هل فول الصويا يزيد الوزن أم ينقصه ؟

أي طعام يتم تناوله بإفراط سيجعلك تكتسب وزناً ، بما في ذلك الأطعمة المصنوعة من فول الصويا. لكن هذا لا يعني أن فول الصويا يسبب التسمين ؛ في الواقع ، تحتوي العديد من الأطعمة المشتقة من فول الصويا على عناصر مغذية تساعد بالفعل في التحكم في الوزن. يمكنك تضمين فول الصويا في الوجبات الغذائية لزيادة الوزن أو إنقاصه ؛ تعتمد النتائج التي تحصل عليها على احتياجاتك الفردية ومجموع السعرات الحرارية وجودة نظامك الغذائي.

هل فول الصويا يزيد الوزن أم ينقصه ؟
هل فول الصويا يزيد الوزن أم ينقصه ؟

السعرات الحرارية في الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا

تحتوي أطعمة الصويا على نسبة عالية من السعرات الحرارية بشكل معتدل ، مما يعني أنها يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن ، ولكنها يمكن أن تتناسب أيضًا مع نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

  • كوب من التمر ، على سبيل المثال ، يوفر 320 سعرة حرارية. إذا أضفت كوبًا من التمر إلى نظامك الغذائي اليومي ، فستحصل على سعرات حرارية إضافية كافية للحصول على أكثر بقليل من نصف رطل في الأسبوع ؛ ومع ذلك ، إذا كنت تضع ميزانية للسعرات الحرارية الخاصة بالتمبيه في نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية ، فلن تكتسب وزناً. ( تعرف على دواء كلارتين حبوب للحساسية والبرد و ديرموفيت مرهم البني )
  • تناول كوبًا من التوفو القوي ، وستتناول 176 سعرة حرارية مع العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والكالسيوم والحديد.
  • يوفر فول الصويا أيضًا السعرات الحرارية والعناصر الغذائية ؛ يحتوي كوب من فول الصويا الأخضر المقشر على 376 سعرة حرارية وأكثر مما يحتاجه فيتامين سي بالكامل في اليوم ، بينما يوفر كوب من فول الصويا الناضج المطبوخ 298 سعرة حرارية وحوالي نصف احتياجاتك اليومية من الحديد. اشرب كوبًا من حليب الصويا ، وستحصل على 131 سعرة حرارية ، بالإضافة إلى البروتين والمعادن الأساسية مثل المنغنيز والسيلينيوم.

كيفية استخدام فول الصويا المطحون لزيادة الوزن

عادة ما تكون الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا غنية بالبروتين ، مما يجعلها مفيدة لفقدان الوزن. تتمتع الأطعمة الغنية بالبروتين بتأثير حراري مرتفع ، مما يعني أنك ستحرق الدهون والسعرات الحرارية أثناء الهضم – أكثر مما تفعله في هضم الدهون أو الكربوهيدرات. يعتبر فول الصويا مفيدًا في إنقاص الوزن مثله مثل مصادر البروتين الأخرى ، طالما أنك تقيد تناول السعرات الحرارية ، وفقًا لمراجعة الأدبيات المنشورة في مراجعات السمنة في عام 2008. كوب من التيمبي ، على سبيل المثال ، يوفر 31 جرامًا من البروتين ؛ يحتوي كوب حليب الصويا على 8 جرامات من البروتين ، وكوب من فول الصويا المطبوخ الناضج يحتوي على 29 جرام.

 ( قد يهمك: فوائد زيت جونسون للمؤخره )

كما يزيد تناول فول الصويا من تناول الألياف. ادامامي ، على سبيل المثال ، لديه 43 في المائة من القيمة اليومية للكوب. تجعل الألياف طعامك ممتلئًا وتتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، مما يمنع حدوث حالات السكر في الدم التي تؤدي إلى آلام الجوع. يوفر فول الصويا الناضج 41 في المائة من القيمة اليومية للألياف لكل كوب ؛ يحتوي التوفو على 8 بالمائة من القيمة اليومية ؛ وحليب الصويا يحتوي على 6 في المائة من القيمة اليومية للكوب الواحد.

تعرف على: فوائد الثوم المتعددة للجسم

اقرأ أيضًا: الوجبات الغذائية ومواعيدها

طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن

  • استخدم فول الصويا كمصدر رئيسي للبروتين في الأطباق الصحية مثل البطاطس المقلية والكسرولات.
  • يمتص التوفو بسهولة النكهات من المكونات الأخرى ، لذلك يمكن أن يعمل في أي طبق تقريبًا.
  • جرب تقطيع قطع من التوفو إلى قطع صغيرة الحجم وقليها بالفلفل الأحمر والسبانخ وتوابل الكاري للحصول على وجبة فطور مغذية من التوفو ، أو خبز شرائح أو مكعبات من التوفو لإضافتها إلى السلطات.
  • يعمل Edamame وفول الصويا الناضج جيدًا في الفلفل والحساء لإضفاء النشوة ، بالإضافة إلى البروتين والألياف لجعل وجبتك ممتلئة أكثر. تعمل نكهة البندق الطبيعية في Tempeh بشكل جيد في السندويشات واللفائف – قم بإقرانها مع براعم البازلاء أو الخضر الصغيرة والطماطم وحمص الزيتون الأسود في خبز التورتيلا المصنوع من الحبوب الكاملة أو على خبز القمح الكامل للحصول على وجبة لذيذة يمكنك الاستمتاع بها أثناء التنقل .

أضف تعليق