كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية | 6 معلومات عن الدراسة وشروط القبول وتخصصات كلية الملك فهد الأمنية

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، سؤال يطرحه العديد من الطلاب السعوديين الراغبين في الالتحاق في هذه الكلية المميزة في السعودية، فهي من الكليات العسكرية التي تولي السلطات السعودية الاهتمام بها لتخريج كفاءات أمنية تقوم على العمل في القطاعات الأمنية المختلفة في السعودية، وسوف نتعرف أكثر على الدراسة في هذه الكلية وشروط القبول والأوراق المطلوبة وغيرها من المعلومات من خلال موقع المجرة.

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية

كلية الملك فهد الأمنية بالرياض، هي أحد أفرع وزارة الداخلية السعودية الأمنية والتدريبية والتعليمية، فهي كلية أمنية أكاديمية مميزة تهدف لتخريج ضباط وكوادر أمنية تحافظ على استقرار السعودية الأمني داخلياً.

ومنذ العام 1985م وبعد تحول مدرسة الشرطة في القديم إلى كلية الأمن الداخلي، ثم تغير اسمها ومناهجهها وتطويرها إلى كلية الملك فهد الأمنية، صارت الكلية من أهم الكليات الأمنية التي تقبل الطلاب السعوديين المتخرجين من مرحلة الثانوية العامة.

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في العلوم الأمنية، وقد تم تحديد العديد من المناهج الأمنية والعسكرية والعلوم الجنائية ليتم تدريسها للطلاب لتخريج كوادر هامة في قطاع الأمن الداخلي وفي جميع أفرع وزارة الداخلية السعودية.

وما زالت الكلية تجدد مناهجها حتى تواكب التطورات الحديثة على مستوى العالم في مجال العلوم الأمنية والجنائية، وذلك لتكون من أهم الكليات في القطاع الأمني السعودي التي تقبل الطلاب السعوديين.

ويطرح العديد من الطلاب السعوديين الذين يرغبون في الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية، سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، وذلك عند بداية الالتحاق في هذه الكلية العسكرية التي تعتبر من أفضل الكليات في هذا المجال.

وقد حددت وزارة التعليم العالي في المملكة من قبل تحديد مدة ثلاث سنوات أو 25 أسبوع دراسي كامل لكل عام، بمجموع 75 أسبوع دراسي على مدار الثلاث سنوات دراسية لجميع الكليات العسكرية والأمنية.

وهذه هي مدة الدراسة أيضاً في كلية الملك فهد الأمنية أي أن الدراسة في هذه الكلية 3 سنوات دراسية بواقع 25 أسبوع دراسي في السنة الواحدة، وبذلك نكون أجبنا على سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية.

تلك المعلومة الأهم عن كلية الملك فهد الأمنية فما هي المعلومات والتفاصيل الأخرى التي تهم كل طالب يريد الالتحاق بهذه الكلية؟؟

مزايا الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية الذي يطرحه الطلاب، فإن سؤال هام آخر وهو عن مزايا كلية الملك فهد الأمنية، وما هي أهم مزايا لكلية التي تمنحها للطلاب؟

كلية الملك فهد الأمنية من أهم الكليات الأمنية التي لها بعض المزايا مثل:

  1. توفير فرص عمل في قطاعات عديدة في الأمن الداخلي مثل العمل في إدارة أمن الحج والعمرة أو في ديوان وزارة الداخلية بالإضافة إلى قطاعات عديدة.
  2. وجود تخصصات متنوعة في الكلية مثل تخصص الهندسة وغيرها، حيث يمكن الالتحاق بأي قسم في الكلية والاستفادة منه.
  3. الحصول على رواتب مميزة بعدما يتم التخرج والعمل في القطاعات الأمنية أو المدنية في المملكة العربية السعودية.

ومن مزايا الكلية أيضاً وجود العديد من الأقسام والتخصصات، والتي يتم دراستها في حال رغب الطالب مع العلوم الأمنية والجنائية خلال سنوات الدراسة، وهذه التخصصات مثل: الطب- تخصص الصحة العامة – الهندسة – الآداب – التعليم – الشريعة الإسلامية – الإعلام – العقيدة الإسلامية.

ويمكن الطالب الالتحاق بهذه الأقسام خلال مدة الدراسة في الكلية، وذلك بالإضافة إلى العلوم الجنائية، وهو القسم الأساسي في كلية الملك فهد الأمنية. هذا بالإضافة إلى وجود معاهد متخصصة مثل: ( المعهد العالي للدراسات الأمنية – معهد التدريب الأمني – معهد التدريب النسائي الأمني )

وهذه المعاهد يتم الدراسة فيها بشكل متخصص لبعض التخصصات دون غيرها حسب ما تحدده الكلية سواء المناهج أو مدة الدراسة بها وغيرها من التفاصيل الأخرى.

هذه هي أهم مزايا كلية الملك فهد الأمنية وقد تعرفنا على إجابة ما هي مزايا الالتحاق بالكلية وهو ما لا يقل أهمية عن سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية الذي أجبنا عليه من قبل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية
كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية

تعرف على شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية لعام 2022

بعدما يتعرف الطالب على إجابة سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، فإنه بالطبع يريد معرفة ما هي أهم شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية، حيث تعتبر هذه الشروط هي بوابته للالتحاق في هذه الكلية.

وقد حددت إدارة كلية الملك فهد الأمنية العديد من الشروط التي يجب استيفائها، وذلك للالتحاق بهذه الكلية، وذلك حسب الفئات الملتحقة في الكلية، حيث توجد شروط لخريجي الثانوية العامة السعودية، وشروط أخرى للضباط الجامعيين.

وسوف نتعرف على جميع شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية لجميع الفئات من خلال النقاط التالية:

شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية لخريجي الثانوية العامة

بعدما يتم اجتياز امتحانات الثانوية العامة في السعودية، يمكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية، القيام بالتقديم في الكلية من أجل القبول والدراسة بها، لذلك يسألون عن كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، بالإضافة إلى شروط القبول.

وقد تعرفنا في السطور السابقة على ما هي مدة الدراسة في الكلية، أما عن الشروط التي تطلبها الكلية فهي:

  • تقديم شهادة الثانوية العامة حديثة.
  • يجب اجتياز الثانوية العامة والحصول على الشهادة ولا يمر أكثر من عام قبل التقدم لإدارة الكلية.
  • خلو الطالب من أي مرض يعيق الالتحاق بالكلية أو الدراسة الجنائية والأمنية الأكاديمية.
  • اجتياز كافة الاختبارات النفسية والطبية التي تقوم الكلية بعقدها في موعد محدد.
  • اجتياز الطالب لاختبارات القياس المختلفة التي تعقدها الكلية في موعد محدد.

شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية للضباط الجامعيين

من الأمور الهامة مع سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، هي شروط القبول لدراسة الدورات الأمنية المختلفة في الكلية للضباط الجامعيين، حيث تشترط إدارة الكلية شروطاً عديدة وهامة للالتحاق بالدراسة في الكلية، وهذه الشروط هي:

  • يتم قبول الطالب ذو الجنسية السعودية، ويجب أن يكون سعودي الأصل من الأبوين والجدين وسعودية المنشأ.
  • لا يزيد سن الطالب في الكلية عن 27 عاماً.
  • يتم قبول الأطباء على أن لا يتعدى سن الطالب الطبيب عن 30 عاماً.
  • يجب اجتياز الاختبارات الطبية والنفسية والعقلية الخاصة بالكلية.
  • يجب على المتقدم الحصول على مؤهل جامعي سعودي أو أجنبي ( شهادة البكالوريوس ) في التخصصات التي تطلبها الكلية في حينه.
  • يشترط وجود شهادة المعادلة السعودية عند تقديم شهادة المؤهل الجامعي غير السعودي.
  • تقديم شهادة المؤهل الجامعي بعد تخرجه على أن لا يمر أكثر من عام حتى يتم قبوله.
  • خلو السجل الجنائي للطالب من أي جريمة أو حكم سابق مخل بالشرف والأمانة.
  • تقبل الكلية الطلاب السعوديين غير المتزوجين بامرأة غير سعودية.
  • اجتياز جميع اختبارات القياس واللياقة البدنية والمقابلة الشخصية والامتحانات النظرية والتخصصية واختبارات الكفاءة الأمنية.
  • عدم شغل الطالب لأي وظيفة حكومية تابعة للقطاع العسكري أو المدني داخل السعودية.

بالإضافة إلى الشروط السابقة، فإن للكلية الحق وضع شروطاً خاصة أخرى في كل عام أو حسب ما تراه مناسباً في بعض السنوات أو حسب مستجدات تطرأ في المملكة حسب قوانين الكليات الأمنية والعسكرية السعودية.

بعد استيفاء هذه الشروط، يتم قبول الطالب على أن يتم استيفاء كافة المتطلبات الخاصة بالقبول في كلية الملك فهد الأمنية، فما هي هذه المتطلبات؟؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط القبول في أرامكو | شروط القبول في شركة أرامكو السعودية لخريجي الثانوية والجامعات 2022

متطلبات القبول في كلية الملك فهد الأمنية بالرياض

هناك العديد من متطلبات القبول في كلية الملك فهد الأمنية بالرياض، فبعدما يتم معرفة كم مدة الدراسة في كلية الملكة فهد الأمنية، واستيفاء جميع شروط القبول، فإن هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تتم في مراحل مختلفة لقبول الطلاب.

وهذه المتطلبات هي:

  • اختبارات القياس والتقويم في الكلية: تلك هي المرحلة الأولى، حيث يتم إعلان عن موعد الاختبارات في وسائل الإعلام المختلفة.
  • وضع الكلية جدول زمني محدد لاستقبال الطلاب المتقدمين.
  • يتم إغلاق باب القبول في حال تجاوز الطلاب عن عدد المتقدمين الذي وضعته الكلية.
  • تجهيز قوائم المقبولين، ويتم الإعلان عنها على موقع الكلية على الإنترنت.
  • على الطلاب المقبولين التجهيز للكشف الطبي العام، ثم المقابلة الشخصية لكل طالب على حدة.
  • في حال اجتياز المقابلة الشخصية ومن قبلها الكشف الطبي يتم التجهيز لاختبار اللياقة البدنية.
  • يتم إجراء اختبار اللياقة البدنية والذي يقيس مدى تحمل وقوة الطالب في التدريبات العسكرية المختلفة.
  • إجراء اختبارات تخصصية في العلوم الأمنية والعسكرية.

بعدما يتم اجتياز هذه المراحل المختلفة، يتم قبول ونجاح الطالب في القبول، على أن يتم تقديم جميع الشهادات والوثائق مصدقة وواضحة مع توقيع الطالب عليها، هذا ما ترجمة شهادة المؤهل الجامعي الأجنبية إلى اللغة العربية.

ويتم استبعاد أي طالب قام بالقبول في أي كلية عسكرية أمنية أخرى في السعودية، حيث يجب التقدم في كلية الملك فهد الأمنية وحدها.

وبذلك يتم قبول الطالب السعودي في كلية الملك فهد الأمنية، ولعل حينها يتبادر إلى ذهن كل طالب سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، وكذلك السؤال عن مراحل الدراسة في الكلية خلال هذه المدة.

وهو ما سوف نعرفه في السطور التالية.

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية
كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية

تعرف على أهم مراحل الدراسة الأكاديمية في كلية الملك فهد الأمنية

من الأسئلة الهامة التي يطرحها كل طالب تم قبوله في كلية الملك فهد الأمنية، كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، وكذلك ما هي مراحل الدراسة الأكاديمية في الكلية؟

تنقسم مراحل الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية بالرياض إلى:

  • مرحلة إعداد: وتمتد هذه المرحلة مدة 45 يوماً يتم فيها التدريب العسكري البدني والأمني، ويتم تعليم الطالب بعض المواد مثل القرآن الكريم – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – علوم الحاسب الآلي.
  • المرحلة المتوسطة: يتم تعليم الطالب فنون قيادة السيارة والنظم العسكرية المختلفة وإضافة مواد أخرى مثل علم الفيزياء.
  • مرحلة نهائية: يتم إضافة العديد من البرامج الأكاديمية الأخرى مثل علوم استخبارات الأمن ومادة القانون الدولي بالإضافة إلى التأهيل للعديد من الدورات الامنية بالإضافة لدراسته العادية في المرحلة الأولى والثانية.

وبعد اجتياز هذه المواد والمراحل التعليمية المختلفة، يتم الطالب دراسته، وحصل على بكالوريوس العلوم الجنائية من كلية الملك فهد الأمنية بالرياض.

وخلال مدة الدراسة تمنح الكلية مكافأة لكل الطلاب، فما هي قيمة المكافآت المختلفة خلال هذه المدة؟؟

مكافأت كلية الملك فهد الأمنية لطلابها الملتحقين

تعرفنا في السطور السابقة على العديد من مزايا الكلية، ومنها إجابتنا على سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية، أما عن المزايا فقد تعرفنا عليها أيضاً

ومن ضمن مزايا كلية الملك فهد الأمنية، وجود مكافأت عدة، وذلك للطلاب الذين التحقوا بالدراسة الأكاديمية بالكلية، وهذه المكافأة هي:

  1. مكافأة مالية لكل طالب في الكلية بقيمة 500 أو 600 ريال
  2. مكافأة بدل نقل ومواصلات بقيمة 500 ريال سعودي.
  3. مكافأة الاستعداد الإضافي لكل طالب بقيمة 950 ريال سعودي.
  4. مكافأة الدليل الفني بقيمة 950 ريال سعودي.

هذه كانت أهم المعلومات والتفاصيل التي تهم الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية، ومن هذه المعلومات الإجابة على العديد من الأسئلة التي يطرحها الطلاب ومنها سؤال كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية.

ولمزيد من خدمات التعليم في السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق