التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، مطلب جميع الشباب السعودي خلال السنوات المقبلة، خاصة في وقت تتوسع المملكة العربية السعودية في مجالات عدة وتقوم بالعمل على تنفيذ رؤية 2030 التي تعمل على تطور المملكة في جميع المجالات، وسوف نوضح اكثر تخصصات مطلوبة في السعودية من خلال موقع المجرة.

ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

إذا كنت شاباً سعودياً، من المؤكد تبحث عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك لكي تلتحق بإحدى المؤسسات التي تعمل في هذه المؤسسات وتعمل بها وتتقاضى راتباً مناسباً.

وقبل التحدث عن اكتر التخصصات المطلوبة في السعودية، فإن المملكة تستهدف تطوير أكثر في جميع المجالات وفقاً لرؤية 2030 التي تعمل الحكومة السعودية على تنفيذها، والتي تسعى لعمل نهضة شاملة في جميع المجالات.

ومن ضمن أهداف رؤية 2030 أيضاً توفير فرص عمل في جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية 2030، وذلك لكي يكون للشباب السعودي دوراً في العمل على تحقيق هذه النهضة.

وقد وضعت وزارة العمل ضمن رؤيتها المستقبلية التي تواكب أهداف رؤية 2030، قائمة للتخصصات المطلوبة في سوق العمل في المملكة لعام 2022، وكذلك التخصصات المستقبلية التي يجب أن تضعها السلطات في الاعتبار.

مع العلم أن هذه القائمة متنوعة ومختلفة، وذلك بسبب العديد من المعايير الموضوعة منها اختلاف التخصصات حسب رؤية برامج السعودية التي وضعتها لعام 2030 وهذه البرامج على سبيل المثال:

  1. برنامج المعيشة.
  2. برنامج التخصيص.
  3. برنامج التحول الوطني.
  4. برنامج جودة الحياة.
  5. برنامج الاستدامة المالية.
  6. برنامج تنمية القدرات والمواهب البشرية.
  7. برنامج رعاية الضيوف.

هذه البرامج التي وضعتها الحكومة السعودية، وضعت معها أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك لتواكب هذه البرامج في النهاية، وحتى تساعد على تنفيذ أهداف هذه البرامج.

وسوف نتعرف على أهم وافضل تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي سواء في العام 2022 الحالي أو وفقاً للرؤية المستقبلية من خلال النقاط التالية:

التخصصات التقنية المطلوبة في السوق السعودي لعام 2022

تعتبر التخصصات التقنية هي اكتر التخصصات المطلوبة في السعودية لعام 2022، نظراً لأهمية المهارات التقنية، والمجال التقني الذي يرتبط بالعديد من التخصصات التي تساعد على جودة الحياة في السعودية.

لذلك فإن هذه التخصصات تعتبر هي اكتر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وهذه التخصصات مثل:

  • تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: تعتمد هذه التخصصات على جودة الحياة وبناء صناعة قوية، ولها دوراً كبيراً في قطاع الاتصالات وتحسين جودة الإنترنت.
  • علوم الحاسوب وبرمجة الكمبيوتر: علوم الحاسوب والبرمجة من التخصصات المطلوبة في السعودية، والتي تساعد على تطوير جميع المجالات في المملكة، لذلك تعتبر هذه التخصصات مطلوبة برواتب عالية للغاية في جميع المؤسسات والقطاعات السعودية.
  • تخصص أمن سيبراني: هذه التخصصات التي تعمل على زيادة قدرة المملكة على امتلاك أدوات تكنولوجية لها قدرة على حماية منشآتها سيبرانياً، لذلك تعتبر من أهم تخصصات مطلوبة في السعودية مثل تخصصات: الدفاع السيبراني – بناء القواعد – تنظيم قواعد البيانات.

التخصصات الهندسية في سوق العمل السعودية لعام 2022

تعتبر الهندسة ومجالاتها المختلفة من أهم تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك لما لها من أهمية في جميع مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية، لذلك حددت وزارة العمل السعودية التخصصات الهندسية المطلوبة وهي:

  • هندسة الميكانيكا: هذه التخصصات المختلفة في مجال هندسة الميكانيكا التي تعمل على تحويل المواد الخام إلى منتجات بيولوجية وكيميائية وبالتالي تفيد المملكة في قطاعات صناعية ناشئة.
  • هندسة معمارية:  من التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، والتي تشمل تصميم البنايات والهيئات والمؤسسات وتخصصات في كهرباء المباني وغيرها من التخصصات.
  • هندسة إلكترونية: من أهم التخصصات التي يطلبها السوق السعودي خلال السنوات الأخيرة وتشمل هندسة البرمجيات وهندسة البنية التحتية وبالتالي تعمل على تطوير البنية التحتية للإلكترونيات وبرمجة الأجهزة الإلكترونية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وعمل قواعد البيانات وضبط الألعاب الإلكترونية ومجال الجرافيكس.

هذه هي أهم التخصصات الهندسية والتي تعتبر اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية في عام 2022 ووفقاً للرؤية الحكومية في السنوات المقبلة، وهو ما يعني أهمية تعلم تلك التخصصات للشباب السعودي الراغب في العمل.

اقرأ في موقع المجرة: افكار مشاريع صغيرة في المنزل مربحة جدا

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي
التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

التخصصات الثقافية المطلوبة في سوق العمل السعودي لعام 2022

تعتبر التخصصات الثقافية والفنية من أهم وأفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك في عام 2022، وذلك لأن المملكة العربية السعودية بدأت في عمل منظومة ثقافية وفنية متكاملة.

تعمل حكومة السعودية خلال السنوات السابقة، على بناء رؤية فنية وثقافية تحافظ على الهوية العربية للمملكة من خلال الثقافة والفنون، والقطاع السياحي الذي بدأ ينهض خلال سنوات قليلة، لذلك تعتبر هذه المجالات مطلوبة في سوق العمل السعودي.

وسوف نتعرف على أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية في هذه المجالات من خلال النقاط التالية:

  1. تخصصات الثقافة والفنون: تعتمد هذه التخصصات على طلاب وخريجي الآداب والفنون من الجامعات السعودية والذين يعملون في شتى مناحي الأدب والفنون وفي تخصصات مثل التاريخ وعلم الاجتماع والرسم والموسيقى والفنون المختلفة.
  2. تخصصات السياحة: زادت نسبة أهمية القطاع السياحي في السعودية، لذلك بدأت المنشآت السياحية البدء في تشغيل طلاب السياحة والفندقة مثل المرشدين السياحيين وعمال الفنادق بمختلف التخصصات ومنظمي المؤتمرات والمهرجانات.
  3. تخصصات حماية الحياة الصحراوية والبرية: تمتاز المملكة بــ حياة برية وصحراوية لا مثيل لها، وهو ما يعني أهمية الحفاظ عليها، لذلك قامت السعودية بالبدء في تشغيل وظائف ومتخصصة في مجالات ( علم الأحياء النباتي والحيواني – التخصصات الجغرافية – التخصصات زراعة المناطق الجافة – العلوم البيئية – العلوم الزراعية ).
  4. تخصصات القطاع الرياضي: زادت أهمية القطاع الرياضي في رؤية السعودية للسنوات المقبلة خاصة في القطاع الثقافي والشبابي، لذلك تطلب السعودية التخصصات في جميع القطاعات الرياضية خاصة العلاج الطبيعي والعمل في النوادي الرياضية والشركات الرياضية المتخصصة.

هذه هي أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي لعام 2022، خاصة في التخصصات الفنية والثقافية الهامة والتي تعمل السعودية على نهضتها من أجل نهضة علمية واقتصادية واجتماعية شاملة.

اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية وفقاً لرؤية 2030

تعتبر رؤية السعودية 2030 من الرؤى المستقبلية الموضوعة من أجل زيادة فرص العمل، لذلك حددت وزارة العمل السعودية أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي وفقاً للرؤية الموضوعة للسنوات المقبلة.

وهذه التخصصات مثل:

القطاع الصحي

وهو القطاع الذي يستهدف الأطباء وأطقم الإسعاف والتمريض والعلاج الطبيعي وكافة التخصصات الطبية، هذا إلى جانب صناعة الأدوية وإدارة المستشفيات ويهدف العمل في هذه التخصصات إلى:

  • ازدهار القطاع الصحي.
  • بناء مستشفيات عالمية في المملكة.
  • رعاية صحية لجميع المواطنين والمقيمين بشكل شامل.
  • صناعة أدوية وطنية.
  • البدء في بناء وإنشاء قاعدة لصناعة المستلزمات الطبية في السعودية.

لذلك تعتبر تخصصات القطاع الصحي والطبي في السعودية من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية وفقاً لرؤية 2030.

قطاع التعدين واستخراج البترول والطاقة المتجددة

مازالت المملكة تمتلك أكبر احتياطيات التعدين والبترول في العالم، لذلك تستهدف المملكة إلى تطوير منظومتها في قطاع التعدين والبترول، لذلك تطلب تخصصات في هذا القطاع مثل مهندسين البترول والتعدين وغيرها من التخصصات في هذا القطاع.

هذا بالإضافة إلى قطاع الطاقة المتجددة، حيث تستهدف السعودية لتكون من أكبر دول المنطقة في استثمارات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وذلك في مشروع نيوم للطاقة المتجددة، لذلك تطلب الفنيين والمتخصصين في هذا المجال بالتحديد خلال السنوات المقبلة.

قطاع سلاسل الإمداد

القطاع اللوجيستي أو الإمداد من أهم الاستثمارات السعودية خارج قطاع النفط والتعدين، وهو من أهم القطاعات في السعودية حالياً، والتي تقوم المملكة بتوظيف العديد من التخصصات للعمل في هذا القطاع.

وتوفر العديد من فرص العمل، من أجل زيادة الدعم اللوجيستي لجميع القطاعات السعودية ولجميع المنشآت، لذلك تعتبر هذه التخصصات مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل السعودي وفقاً لرؤية 2030.

القطاع المالي وإدارة الأعمال

يعتبر القطاع المالي من ضمن الخطط السعودية للرؤية المستقبلية، لذلك فإن التخصصات المالية المختلفة مثل الاستشارات الاقتصادية والمالية وتطوير القطاع المالي سوف تجد مكاناً ضمن أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي في السنوات المقبلة.

بالإضافة إلى مجالات إدارة الأعمال التي تعتبر من أهم التخصصات المستقبلية في العالم كله وليس في السعودية فقط، إلا أن السعودية وفقاً لرؤية 2030 تهتم بجذب تخصصات التنمية الإدارية وإدارة الاعمال في كافة القطاعات.

القطاع العسكري

تستهدف المملكة العربية السعودية توظيف عدد كبير من التخصصات في الصناعات العسكرية، وهذه الصناعات التي تقوم السعودية الآن بزيادة نسبتها وتطويرها في المملكة، وهذه التخصصات في القطاع العسكري على سبيل المثال:

  • الهندسة الكيميائية.
  • هندسة الطيران.
  • ميكانيكا الآلات العسكرية.
  • هندسة الإلكترونيات والأمن السيبراني.
  • الهندسة الميكانيكية بشتى أنواعها.

لذلك تعتبر من ضمن التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي خلال السنوات المقبلة، التخصصات السابقة في القطاع العسكري.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: برنامج يدعم العاطلين عن العمل | تعرف على 5 برامج لمساعدة العاطلين في السعودية

مجال التنمية الاجتماعية

وهو المجال الذي يهتم بالعديد من الجوانب مثل العمل في:

  • المجالس المحلية.
  • وضع السياسة الاجتماعية في السعودية.
  • العمل في توعية وتحسين وعي المواطنين.
  • العمل في مراكز الشباب والمراكز.
  • العمل في خدمات الأسرة.

لذلك تعتبر هذه التخصصات والتي تولي المملكة أهمية كبيرة للغاية خاصة وفقاً لرؤية السعودية في نهضة العمل المجتمعي في جميع قرى ومدن ومناطق المملكة خلال السنوات المقبلة.

العمل في الترجمة واللغات

تعتبر التخصصات التي تعمل في اللغات المختلفة خاصة في أعمال الكتابة والترجمة، من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، لذلك فإن التخصصات المرتبطة باللغات المختلفة سيكون لها مكان في سوق العمل في المملكة.

ومن أهم اللغات المطلوبة حالياً وخلال السنوات القليلة القادمة هي: اللغة الإنجليزية – الصينية – اليابانية – الروسية – الهندية – الألمانية – الإسبانية.

وهذه التخصصات السابقة، من مزاياها أن لها رواتب عالية تخصصها المؤسسات والقطاعات السعودية، وخلاصة القول فإن هذه التخصصات التي نظمتها وزارة العمل السعودية والتي تعتبر ذات رواتب عالية هي:

  • تخصصات ريادة وإدارة الأعمال.
  • تخصصات تجارة التجزئة.
  • العمل في شركات الستارت أب أو الشركات الناشئة.
  • قطاع النفط والتعدين والطاقة المتجددة.
  • قطاع الترفيه والسياحة.
  • قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.
  • تخصصات العلوم البيئية.
  • التخصصات في قطاع الصحة.
  • التخصصات المالية.
  • قطاع النقل والخدمات اللوجيستية.
  • العمل في البنوك والمصارف.
  • التخصصات التعليمية والتربوية.
  • تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تخصصات البرمجة وعلوم الحاسب الآلي.
  • تخصصات الفن والعمارة.
  • تخصصات التسويق الإلكتروني.
  • تخصص الأعمال التجارية.

ومع ذلك فإن هناك العديد من التخصصات التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية أو مؤهلات كبيرة من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وهذه التخصصات نتعرف عليها بعد قليل.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي
التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

أهم التخصصات المطلوبة في السعودية لا تحتاج إلى مهارات كبيرة

إذا كنت شاباً سعودياً لا تملك مؤهلات علمية كبيرة أو مهارات إضافية، فيمكنك العمل في أكثر تخصصات مطلوبة في السعودية لا تحتاج إلى شهادة جامعية، ومازالت لها مكان في سوق العمل السعودي لعام 2022.

وهذه التخصصات على سبيل المثال:

فني كهرباء

العمل في كهرباء المباني والمؤسسات العامة، والعمل في أنظمة الإضاءة وتركيب مصابيح الشوارع والطرق ومعرفة سلامة نظام الكهرباء في المبنى لا تتم إلا من خلال فني الكهرباء.

لذلك يعتبر فني الكهرباء من ضمن أهم التخصصات المطلوبة حالياً في السوق السعودي، لذلك يمكن لفني الكهرباء العمل في المؤسسات لكشف الأنظمة الكهربائية والعمل في تصليح عيوب هذه الأنظمة.

بالإضافة إلى الفنيين في جميع الحرف مثل الحداد والنجارة والسباكة وغيرها الكثير مازالت لها مكان في سوق العمل السعودي، ومازالت مطلوبة في جميع القطاعات في المملكة.

مجالات السكرتارية

بالرغم أن السكرتارية تعتبر من المهارات والمؤهلات التي يتم تعليمها الآن في معاهد السكرتارية وأقسام خاصة في الجامعات السعودية، إلا أن مهارة تنظيم جدول الأعمال والرد على الهواتف ومساعدة المدراء لا تحتاج لمهارة كبيرة.

لذلك قد يكون السكرتير غير مؤهل بشهادة جامعية، ويمكنه القيام بهذه الأعمال بدون مجهود إضافي، وهو ما يعني أن تنظيم جداول الأعمال والسكرتارية قد تكون من التخصصات المطلوبة بدون مؤهلات كبيرة علمياً.

وظيفة الوكيل التجاري

من الوظائف التي تحتاج لمهارة الممارسة في السوق التجاري فقط، فهي تعتمد على بيع المنتجات والخدمات للمؤسسات المختلفة، والتعامل مع المصنعين وتجار الجملة، لذلك فهي لا تحتاج إلى مؤهل جامعي بل إلى ممارسة أكبر في السوق.

لذلك تعتبر من التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2022 وقد تزداد أهميتها خاصة مع تطور القطاع اللوجيستي وسلاسل الإمداد في السعودية مستقبلاً.

العمل في الشرطة السعودية

لا تشترط الشرطة السعودية لبعض التخصصات للعمل فيها أن تحمل مؤهلات أمنية أو جامعية، حيث يحتاج ضابط الشرطة إلى مساعدين لكتابة التقارير أو تحديث السجلات، لذلك يمكن أن يكون له مساعد يقوم بهذه المهام البسيطة التي لا تحتاج لمؤهل جامعي.

هذه كانت أهم وأكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي لعام 2022، ووفقاً لرؤية 2030 التي وضعتها المملكة من أجل نهضة شاملة، وقد قدمنا هذه التخصصات للشباب السعودي.

ولمزيد من معرفة خدمات العمل في السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق