الكلية التقنية لعلوم الطيران | شروط القبول وأهم التخصصات لعام 2023

الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض، هي أحد الكليات التقنية الحكومية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب الفني، وتحت إشراف وزارة التعليم، وقد أنشئت في عام 2014، ولها أهمية كبيرة في تأهيل كافة الكوادر الفنية المدربة في مجال علوم الطيران وصيانة الطائرات وغيرها من الوظائف التي يحتاجها السوق السعودي خلال السنوات المقبلة، وسوف نلقي نظرة على هذه الكلية التقنية وأهم شروط القبول والتخصصات التي يمكن للطلاب الالتحاق فيها، وذلك من خلال موقع المجرة.

نبذة عن الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض

الكلية التقنية بالرياض، هي إحدى الكليات المتخصصة في مجال الطائرات في المملكة العربية السعودية، وهي تحت إشراف كامل من وزارة التعليم السعودية وقطاع الطيران المدني، حيث يتخرج فيها جميع التخصصات التي يحتاجها هذا القطاع في السنوات المقبلة.

هذه الكلية أنشئت في عام 2014م، وهي ضمن رؤية المملكة للتطوير في 2030، حيث تقوم المملكة بتجهيز الكوادر الفنية من أجل العمل في المطارات في صيانة الطائرات وتشغيل نظم وشبكات الطيران وصناعة الإلكترونيات الخاصة بالطائرات بدون طيار أو الدرونز.

هذه الكلية لها ميزة كبيرة أنها كلية تكنولوجية تقوم بتدريس جميع المناهج العلمية التي تعتمد بشكل مباشر على تطوير العقلية الصناعية في السعودية من أجل تطوير مجال معقد كصناعة الطائرات وتشغيل الطائرات المسيرة بدون طيار وامتلاك تكنولوجيا عالمية وتوطينها في المملكة خلال السنوات المقبلة.

أما عن شهادات هذه الكلية، فهي معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ومن الهيئة العامة السعودية للطيران المدني، ومتوافقة مع البرامج العسكرية وعلوم الطيران التابعة للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية EASA Part 66.

يمكن للطلاب الالتحاق في الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض وفقاً لشروط معينة، حيث تشترط إدارة الكلية العديد من شروط القبول في عدد من التخصصات المميزة التي تقوم الكلية بتدريسها في سنوات الدراسة بعد قبول الطلاب.

تخصصات الكلية التقنية لعلوم الطيران في الرياض

هناك العديد من تخصصات الكلية التقنية لعلوم الطيران في الرياض، وهذه التخصصات في الفروع المختلفة، حيث لا يوجد فرع واحد لهذه الكلية في الرياض، ولكن تنتشر الفرع في العديد من المناطق والمدن السعودية حتى تغطي خدماتها جميع الطلاب في السعودية.

وهذه قائمة تخصصات الفرع الرئيسي للكلية في الرياض، ودراسة التخصصات التالية:

  1. دبلوم هندسة نظم الطائرات المسيرة بدون طيار.
  2. دبلوم هندسة الإلكترونيات للطائرات بدون طيار.
  3. دبلوم هندسة ميكانيكا نظم الطائرات بدون طيار.
  4. دبلوم هندسة الإلكترونيات لصيانة الطائرات.
  5. دبلوم هندسة ميكانيكا صيانة الطائرات.
  6. دبلوم هندسة هياكل ومحركات صيانة الطائرات.

هذا بالإضافة لوجود تخصصات علوم الحاسب الآلي والفندقة وغيرها من المناهج الدراسية في العديد من الفروع في مدن مكة المكرمة – المدينة المنورة – جدة – عنيزة – الوجه – الخرج – القطيف – الأحساء- الخبر – النماص – القريات – وادي الدواسر – القويعية – المجمعة.

يمكن للطلاب الالتحاق في تخصصات الكلية التقنية لعلوم الطيران في الرياض أو الكليات التقنية الأخرى بالمدن والمناطق السعودية الأخرى، بعد شروط معينة يجب توافرها في كافة الطلاب الذين قرروا تجربة الدراسة في هذه الكلية.

الكلية التقنية لعلوم الطيران
الكلية التقنية لعلوم الطيران

شروط القبول في الكلية التقنية بالرياض

الكلية التقنية تتيح الالتحاق في تخصصات هندسة صيانة ونظم الطيران وغيرها من التخصصات المختلفة وفق العديد من الشروط للقبول يجب توافرها في الطالب وهذه الشروط هي:

  • تمتع الطالب بالجنسية السعودية.
  • يمكن للطلاب من غير الجنسيات الأخرى الالتحاق بتخصصات الكلية بشرط أن تكون الأم تحمل الجنسية السعودية.
  • اجتياز الاختبارات التحصيلية التي تقررها الكلية التقنية في جدول المواعيد المحدد لها.
  • يجب على الطلاب التعهد بدقة البيانات المدخلة في نموذج التقديم في تخصصات الكلية المختلفة.
  • يجب اجتياز كافة اختبارات القدرات العامة.
  • يجب الحصول على معدل تراكمي في الثانوية العامة بحد أدنى لا يقل عن 70% في المسار العام.
  • تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية أو اختبار EmSAT بالحصول على درجات لا تقل عن 800.
  • يمكنك تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية بما يعادل اختبار EmSAT مثل الآيلتس أو التوفل.
  • تقديم كافة الأوراق المطلوبة من الكلية في المواعيد المقررة لذلك عند التسجيل والتقديم في الكلية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط القبول في دبلوم جامعة الملك سعود وأهم التخصصات لعام 2023

كيفية التقديم والتسجيل إلكترونياً في الكلية التقنية بالرياض

يمكن للطلاب التسجيل في الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض، عبر رابط التسجيل الذي يعتبر النافذة الرئيسية للكلية للحصول على فرصة الالتحاق بالتخصصات المختلفة، حيث يتم القيام بالتسجيل في الموعد المحدد من قبل إدارة الكلية سواء في الرياض أو في أي فرع من فرع الكلية في أنحاء السعودية.

وهذه هي طرق التقديم عبر رابط التسجيل في الكلية التقنية، حيث يتم الدخول على الرابط ثم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على صفحة التقديم بعد الضغط على رابط التسجيل.
  • الضغط على أيقونة سجل الآن.
  • تظهر صفحة بها نموذج التقديم في الكلية التقنية لعلوم الطيران، يجب إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة.
  • الضغط على مربع الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالكلية التقنية.
  • كتابة رمز التحقق في الخانة المخصصة لذلك.
  • الضغط على إنشاء حساب.
  • كتابة البيانات الخاصة المطلوبة في النافذة التي تظهر أمام المستخدم.
  • بعد إدخال البيانات المطلوبة، يتم الضغط على أيقونة التسجيل.
  • اختيار المسار أو التخصص الذي يريد الطالب التسجيل فيه.
  • بعدها تظهر نافذة خاصة بالتخصص المختار.
  • يجب كتابة البيانات المطلوبة من القسم والمسار المهني الذي تم اختياره.
  • بعد إكمال التسجيل يتم الضغط على مربع إرسال.

مكافأة الكلية التقنية لعلوم الطيران

الكلية التقنية للطيران تقوم بمنح طلابها الملتحقين في جميع التخصصات راتباً ومكافأة نظير الدراسة في هذه الكلية، وهي مقدمة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية لتشجيع الطلاب على التميز والتفوق.

مكافأة الكلية التقنية لعلوم الطيران في الرياض، تصل إلى 2000 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى مزايا ومنح أخرى للطلاب المتفوقين في تخصصات معينة، وذلك لأن الهدف من هذه المكافأة تميز الطلاب وتعلمهم هذا المجال المطلوب في المملكة خلال السنوات المقبلة.

موعد صرف مكافأة الكلية التقنية بالرياض

هناك موعداً محدداً من الكلية لصرف المكافأة المخصصة للطلاب المتفوقين في تخصصات الكلية المختلفة، حيث تقوم المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بصرف المكافأة المستحقة في أواخر الشهر الهجري.

هذا بالإضافة لوجود موعد آخر لاستحقاق المكافأة الشهرية بالنسبة للمتدربين في بعض البرامج التدريبة التي تقوم الكلية بإتاحتها للطلاب، حيث يتم صرف المكافآت في آخر كل شهر بقيمة ألف ريال سعودي لكل متدرب في هذه البرامج الدراسية في أقسام الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض وغيرها من الفروع في المملكة.

شروط صرف مكافأة الكلية التقنية لعلوم الطيران

هناك شروط معينة لصرف المكافأة للطلاب، حيث لا يحصل جميع الطلاب على هذه المكافأة، بل توجد عدد من الشروط التي وضعتها الكلية التقنية، وهذه هي أهم شروط استحقاق المكافآت:

  • تُصرف هذه المكافآت للطلاب المتفوقين في الفصول الدراسية المختلفة.
  • حصول الطلاب على مجموع لا يقل عن 4.75 كمعدل تراكمي كلي من مجموع 5.
  • يجب على الطلاب المستحقين لصرف هذه المكافآت عدم التغيب والتخلف عن الساعات المحددة للمحاضرات والبرامج الدراسية خلال أيام الدراسة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية وكيفية التقديم للعام الدراسي 2023

الكلية التقنية لعلوم الطيران
الكلية التقنية لعلوم الطيران

رواتب تخصصات الطيران في السعودية

يعتبر مجال الطيران بتخصصاته الهندسية المتعددة والتي يتم دراستها في الكلية التقنية لعلوم الطيران في السعودية، من أهم المجالات التي تعتني بها منظومة التعليم في السعودية من أجل أهداف معينة منها رؤية المملكة في توطين الصناعات التكنولوجية خلال السنوات المقبلة، وتدريب كفاءات سعودية تعمل في هذه المجالات.

لذلك فإن مجال الطيران بما فيه من تخصصات عدة، من التخصصات المطلوبة في المملكة العربية السعودية والتي تتميز بالعديد من المزايا العديدة، حيث يمكن للمهندسين الذين يعملون في هذه التخصصات أن تصل رواتبهم الشهرية إلى آلاف الدولارات مما يجعلهم في رغد من العيش.

هذا بالإضافة للمكانة المتميزة لهذا العمل والطلب عليه في المملكة التي تتبنى العديد من المجالات التكنولوجية المتخصصة التي تعمل على تنويع الاقتصاد السعودي خلال السنوات القادمة.

التواصل مع الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض

يمكن للطلاب التواصل في الكلية التقنية في الرياض، وذلك عبر أكثر من طريقة تواصل ونافذة من أجل الاستفسار عن خدمات الكلية، وما تقدمه من تخصصات عديدة، ومن هذه الطرق:

  • التواصل عبر تويتر الكلية التقنية بالرياض.
  • التواصل عبر صفحة اتصل بنا في الموقع الرسمي للكلية.
  • التواصل على البريد الإلكتروني الخاص بالكلية [email protected]
  • التواصل على رقم خدمات الكلية التقنية التالي: 0115104700

هذه كانت أهم التفاصيل حول الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض، حيث تعرفنا على شروط القبول وكيفية التسجيل للعام الدراسي 2023 وما هي أهم التخصصات والمزايا التي تمنحها هذه الكلية للطلاب.

ولمزيد من معرفة مزايا الكليات والجامعات في السعودية، يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق