شروط كلية الملك فيصل الجوية لخريجي الجامعات السعودية 2023

شروط كلية الملك فيصل الجوية، يسأل عنها خريجي الجامعات السعودية الذين يرغبون في الالتحاق بهذه الكلية ذات المزايا العديدة، فهي من المدارس العسكرية السعودية المتخصصة في الطيران، لتخريج عدد من الضباط للعمل في القوات الجوية للمملكة العربية السعودية وعدد من التخصصات الأخرى التي تقوم هذه الكلية بتدريسها، وسوف نتعرف على شروط الالتحاق بهذه الكلية العسكرية عبر موقع المجرة.

شروط كلية الملك فيصل الجوية لخريجي الجامعات

تقبل كلية الملك فيصل الجوية الجامعيين من السعوديين للالتحاق في تخصصات هذه الكلية، من خلال العديد من الشروط التي إن توافرت فإن الكلية تقبل السعوديين في تخصصات الكلية المختلفة.

تتغير بعض الشروط من عام لعام آخر، لذلك من ضمن الأمور الضرورية لجميع الملتحقين معرفة الشروط في كل عام يتم فيه التقدم لكلية الملك فيصل للطيران بالسعودية. لذلك نقوم في موقع المجرة بعرض شروط كلية الملك فيصل الجوية للالتحاق بها لعام 2023 وذلك الجامعيين المتخرجين في جميع الجامعات السعودية.

وهذه الشروط هي:

  1. تقبل الكلية المتقدمين من الجنسية السعودية من حيث الأصل والمنشأ والولادة والإقامة.
  2. تقبل الكلية جميع المتقدمين الذين ليس لديهم سجلات جنائية او الغير محكوم عليهم في قضايا مخلة بالشرف والأمانة.
  3. تقديم شهادة الثانوية العامة في تخصص الشعبة العلمية التقنية والطبيعية.
  4. يُقبل خريجي نفس السنة عند التخرج.
  5. لا يتم قبول خريجي الأعوام السابقة من الجامعات السعودية.
  6. يجب اجتياز اختبارات القدرات العامة بنسبة لا تقل عن 60 %.
  7. يجب اجتياز اختبارات اللغة.
  8. الحصول على نسبة لا تقل عن 60 %  من الاختبار التحصيلي.
  9. عمر المتقدم لا يقل عن 17 عاماً ولا يزيد عن 22 عاماً.
  10. يجب اجتياز الفحص الطبي ضمن اختبارات كلية الملك فيصل الجوية.
  11. يجب ان لا يكون المتقدم للكلية متزوجاً عند التقدم.
  12. اجتياز جميع اختبارات القبول الخاصة باللياقة الذهنية والبدنية والمقابلة الشخصية.

هذه كانت أهم شروط كلية الملك فيصل الجوية، والتي يجب توافرها لجميع الجامعيين والمتخرجين من كليات الجامعات السعودية في نفس سنة التخرج ولجميع التخصصات خاصة العلمية منها.

هذا بالنسبة للجامعيين أو المتخرجين من جميع الجامعات السعودية، فماذا عن شروط كلية الملك فيصل الجوية الطبية؟؟

شروط طبية للالتحاق في تخصصات كلية الملك فيصل

كلية الملك فيصل الجوية من الكليات التي تفرض شروطاً معينة من الناحية الطبية، ولا بد من توافرها من أجل الحصول على فرصة للالتحاق في تخصصات هذه الكلية، وذلك لجميع المتقدمين من الجامعيين والمتخرجين من كليات الجامعات السعودية.

وهذه الشروط الطبية على سبيل المثال:

  • يجب أن لا يقل طول المتقدم لكلية فيصل الجوية ما بين 165 إلى 188 سم.
  • لا يقل وزن المتقدم ما بين 59 إلى 88 كيلو غرام.
  • يتم قياس ضغط الدم للمتقدم ولا يجب أن لا يقل عن الطبيعي 140/ 90.
  • يجب أن لا تكون علامات بارزة في الجسم.
  • لا يزيد النبض العام للقلب عن 100 نبضة / الدقيقة الواحدة.
  • يجب اجتياز العديد من الفحوصات والتأكد من خلو المتقدم من أمراض الأذن والأنف والحنجرة وكذلك التأكد من تحدب العمود الفقري.
  • يتم فحص المتقدم بفحوصات مثل قوة البصر – وجود تشوهات في عظام الجسم المختلفة – فحص الفتق السري.
  • عمل تخطيط القلب بالنسبة للمتقدم.
  • عمل تخطيط سمع من المستوى الأول.
  • عمل فحوصات وتحاليل الدم لمعرفة قياس السكر صائم وفاطر، وكذلك قياس نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول.
  • قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية | 6 معلومات عن الدراسة وشروط القبول وتخصصات كلية الملك فهد الأمنية

شروط كلية الملك فيصل الجوية
شروط كلية الملك فيصل الجوية

شروط القبول في كلية الملك فيصل الجوية

من ضمن شروط كلية الملك فيصل الجوية، وجود شروط خاصة بالقبول خاصة لمن يحمل شهادة الثانوية العامة السعودية، حيث تشترط الكلية بعض الدرجات التي يجب الحصول عليها للالتحاق.

تشترط كلية الملك فيصل الجوية حصول الطالب في الشعبة العلمية التقنية والرياضية والطبيعية في الثانوية العامة السعودية على 80 % أو أكثر من هذا المعدل التراكمي في مجموع درجات المواد.

هذا بالإضافة إلى شروط أخرى وضعتها الكلية خاصة بالنسبة لاجتياز الاختبارات الخاصة بالكلية مثل اختبارات القدرات الذي يجب أن لا يقل الحصول على درجات أقل من 60 % من مجموع هذا الاختبار.

أما درجات الاختبار التحصيلي الخاص بالكلية، يجب أن يقل درجات الطالب إلى 60 % من مجموع درجات هذا الاختبار المحدد من إدارة الكلية.

تخصصات كلية الملك فيصل الجوية

كلية الملك فيصل الجوية من الكليات العسكرية السعودية التي تقوم بتدريس العديد من المواد والمناهج الدراسية المتخصصة في الطيران وفي المواد العلمية العسكرية الأخرى، حيث يمكن لجميع المتقدمين من الجامعيين التقدم في كلية الملك فيصل الجوية، والتخصص في العديد من التخصصات مثل:

  • قسم الطيران العسكري.
  • قسم الملاحة الجوية.
  • قسم الإمدادات الجوية.
  • قسم المراقبة الجوية.
  • قسم تشغيل أنظمة التسليح.
  • قسم توجيه المقاتلات العسكرية.

التقديم في كلية الملك فيصل الجوية

بعد توافر شروط كلية الملك فيصل الجوية بالنسبة للمتقدم، وبعد التحقق من توافر شروط نسبة القبول للالتحاق في كلية الملك فيصل، يتم التقديم في الكلية للحصول على مواعيد الاختبارات التحصيلية واختبارات طبية.

كما يجب القيام بالتقديم الإلكتروني في كلية الملك فيصل الجوية والتعرف على شروط كلية الملك فيصل الجوية، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة القبول الموحد للقوات المسلحة السعودية على الإنترنت.
  • الدخول على خانة تسجيل الدخول، وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة المخصصة لذلك.
  • يجب إدخال جميع البيانات والتواريخ والمعلومات بدقة.
  • إرفاق الشهادات والوثائق المطلوبة عبر الموقع.
  • الضغط على تسجيل الطلب.

بذلك يتم تسجيل طلب المتقدم بالحصول على فرصة القبول في كلية الملك فيصل الجوية، وذلك بعدما تتوافر شروط كلية الملك فيصل الجوية السابق ذكرها، حيث يتم تحديد المواعيد الخاصة بالكشف الطبي من أجل استكمال التقديم في تخصصات الكلية.

مراحل القبول في كلية الملك فيصل الجوية

تقوم كلية الملك فيصل الجوية بمعالجة بيانات المتقدمين إلكترونياً ثم قبول جميع المتقدمين التي تتوفر فيهم شروط كلية الملك فيصل الجوية التي تعرفنا عليها سابقاً، حيث تقوم بعدها بإرسال مواعيد الاختبارات التحصيلية والكشف الطبي للمتقدمين الذين تتوافر لديهم شروط كلية الملك فيصل الجوية للقبول فيها وغيرها من الشروط.

وهذه مراحل القبول والالتحاق في تخصصات كلية الملك فيصل الجوية:

  • المرحلة الأولى: التقديم الإلكتروني عبر بوابة كلية الملك فيصل الجوية، وبعد التسجيل في البوابة الإلكترونية، يتم تحديد موعد الكشف الطبي وبعدها يتم في هذه المواعيد الاختبارات الكاملة في الكلية.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة الاختبارات البدنية والصحية وتتم عبر ثلاثة أيام، في اليوم الأول عمل اختبارات الكشف الصحي، وفي اليوم الثاني اختبارات اللغة الإنجليزية، واختبارات القدرات الذهنية والنفسية، ثم في اليوم الثالث اختبارات اللياقة البدنية.
  • المرحلة الثالثة: ينتظر المتقدمين حتى يتم إرسال أسماء المقبولين في كلية الملك فيصل الجوية، وبالتالي تبدأ عمل تقديم الأوراق الرسمية، والبدء في التدريب والتأهيل البدني وفترة التأهيل العسكري داخل الكلية قبل الدراسة مباشرةً.

عدد المقبولين في كلية الملك فيصل الجوية

يجب توافر شروط كلية الملك فيصل الجوية والتي تعرفنا عليها سابقاً بالطبع، ففي حالة توافر هذه الشروط واجتياز نسبة القبول والاختبارات الطبية واللياقة البدنية والنفسية والمقابلة الشخصية وغيرها من الاختبارات لا شك يتم القبول.

لكن السؤال هنا كم عدد المقبولين في كلية فيصل الجويه، وفي الحقيقة أن كلية فيصل الجوية في السعودية تقوم بقبول بعض المتقدمين الذين تتوفر فيهم الشروط خاصة الشروط الطبية الدقيقة، وبعد الفحص الشامل والمقابلة الشخصية واللياقة البدنية وغيرها من الاختبارات يتم قبول 300 طالب فقط سنوياً من حاملي الشهادة الثانوية السعودية ومن الجامعيين من كل الجامعات السعودية سنوياً.

كم المكافأة الشهرية في كلية فيصل الجوية

حددت إدارة كلية الملك فيصل الجوية لجميع المتقدمين المقبولين بعد الالتحاق في جميع تخصصات كلية الملك فيصل مكافأة شهرية لكل طالب في جميع الأقسام بالكلية، وتبلغ قيمة المكافأة هذه إلى 400 ريال سعودي.

هدف هذه المكافأة هي دعم وتشجيع لجميع الطلاب في الكلية خلال الدراسة على مدار سنوات الدراسة وحتى التخرج من الكلية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية للمبتعثين السعوديين 2022

مزايا الالتحاق بكلية الملك فيصل الجوية

يسأل العديد من راغبي الحصول على فرصة الالتحاق في كلية فيصل الجوية، ويسألون عن شروط كلية الملك فيصل الجوية، عن مزايا الالتحاق في هذه الكلية.

بلا شك توجد مزايا عديدة لتكون من ضمن أفراد القوات الجوية السعودية، أو القوات المسلحة السعودية، حيث الرواتب والمزايا التي لا حصر لها، وبالتالي فإن بوابة الحصول على هذه المزايا هي الالتحاق في الكليات العسكرية السعودية ومن ضمنها كلية الملك فيصل الجوية.

وتعتبر كلية الملك فيصل من الكليات المميزة لما تقوم به من توفير عدة مزايا لطلابها، وهو ما يجعلها أفضل الكليات العسكرية في السعودية و شروط كلية الملك فيصل الجوية، وهذه هي أهم المزايا:

  • الطلاب المتفوقين في تخصصات كلية الملك فيصل الجوية، يتم تعيينهم في قطاعات القوات المسلحة السعودية، ومن ضمنها قطاع الطيران العسكري والمدني مجالات المراقبة الجوية.
  • يتم التعيين في العديد من قطاعات الطيران المدني وفي مطارات المملكة العربية السعودية المختلفة.
  • جميع النفقات الدراسية طوال سنوات الدراسة تتحملها الكلية، مع تكلفة الطعام والملبس والسكن والعلاج والتأمين الصحي.
  • يتم تأمين جميع تكاليف البدل أو المهمات الداخلية والخارجية التي ينتدب فيها الطالب خلال فترة الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية.
  • يمكن للطلاب المتفوقين الحصول على منح دراسية عبارة عن برامج ابتعاث خارجي أو داخلي في كليات أو تدريبات عسكرية أخرى، حيث تقوم الكلية بمنحهم هذه المنح في كليات عسكرية أخرى خارج السعودية.
  • تتحمل الكلية جميع نفقات البعثة أو المنحة الدراسية للطلاب المبتعثين خارج السعودية في كليات عسكرية مماثلة في دول أخرى.
  • الإجازات والعطلات الرسمية كلها من حق الطلاب ويحصلون على الرواتب بغض النظر على هذه الإجازات والعطلات.
  • يمكن للطلاب الحصول على إجازات مرضية حسب ما يراه الأطباء، على أن لا تزيد عن 10 أيام سواء كانت كاملة متتالية أو جزئية مقطعة على مدار السنة.
  • يتم تأمين وسائل نقل مريحة بالنسبة للطلاب.
  • يتم تأمين وسائل نقل للطلاب المتدربين، حيث يتم نقلهم على طائرة في الدرجة السياحية في الخطوط الجوية السعودية.
شروط كلية الملك فيصل الجوية
شروط كلية الملك فيصل الجوية

رواتب خريجي كلية الملك فيصل الجوية

خريجي الكلية المقبولين في هذه الكلية والذين تم قبولهم بعد توافر شروط كلية الملك فيصل الجوية بالسعودية، يتميزون بوجود العديد من المزايا، ولعل من أفضل المزايا الذين يحظون بها رواتب القوات الجوية وجميع القطاعات التي يعملون بها في السعودية.

وتختلف هذه الرواتب حسب الرتب والدرجات حسب ما تحدده المملكة العربية السعودية للأفراد العسكريين سواء في القوات الجوية أو المجالات الأخرى مثل المراقبة الجوية والعمل في المطارات السعودية المختلفة.

وهذه نظرة سريعة حول رواتب خريجي كلية الملك فيصل الجوية وشروط كلية الملك فيصل الجوية لجميع الرتب والدرجات في القوات الجوية بعد التخرج من الكلية والتعيين في هذه القطاعات:

  • راتب ملازم درجة أولى: 7500 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة ثانية: 7900 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة ثالثة: 8350 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة رابعة: 8700 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة خامسة: 9110 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة سادسة: 9500 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة سابعة: 9800 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة ثامنة: 10.200 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة تاسعة: 10.600 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة عاشرة: 11 ألف ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة حادية عشر: 11.300 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة 12: 11.770 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة 13: 12.100 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة 14: 12.350 ريال سعودي.
  • راتب ملازم درجة 15: 12.900 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 1: 8800 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 2: 9200 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 3: 9700 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 4: 10.100 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 5: 10.500 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 6: 11 ألف ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 7: 11.400 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 8: 11.900 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 9: 12.300 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 10: 12.700 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 12: 13.600 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 13: 14.110 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 14: 14.500 ريال سعودي.
  • راتب ملازم أول درجة 15: 15 ألف ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 1: 10.600 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 2: 11 ألف ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 3: 11.500 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 4: 12 ألف ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 5: 12.500 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 6: 13 ألف ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 7: 13.500 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 8: 13.800 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 9: 14.100 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 10: 14.300 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 11: 14.600 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 12: 14.900 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 13: 15.100 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 14: 15.400 ريال سعودي.
  • راتب نقيب درجة 15: 15.700 ريال سعودي.

هذه كانت مزايا وشروط كلية الملك فيصل الجوية، وذلك للطلاب المتخرجين والذين قبلوا في تخصصات الكلية بعد توافر شروط كلية الملك فيصل الجوية التي تعرفنا عليها في هذا المقال.

ولمزيد من معرفة مزايا كليات عسكرية أخرى في المملكة العربية السعودية، يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق