6 حقائق هامة عن سند الضد 

قبل الحديث عن سند الضد يجب التعرف أولًا على العقود الصورية سواء كان عقد عقار أو عقد سيارة أو حتى عقد لعين سكنية وأحيانًا نتساءل كيف يمكن لشخص بالفعل يملك شيئًا ما أيًا كان وبالرغم من هذا يقوم بكتابة عقد قانوني بهذا الشيء باسم شخص آخر. هنا ظهرت أهمية سند الضد والتي تضمن حق المالك الحقيقي في ملكيته لمحل العقد، ولمعرفة تفاصيل أكثر فضلاً تابع مقالنا على موقع المجرة لمعرفة ماذا يعني سند الضد وما هي أهميته وأسباب صدوره وشروط اكتمال أركانه.

سند الضد: 

هو وثيقة قانونية أو تعاقد بين طرفين أحدهما هو المالك الحقيقي أو المستتر، والآخر يعرف باسم المالك الصوري أو المالك الظاهر، بموجب هذه الوثيقة يتم إثبات ملكية صاحب المنفعة الحقيقي لمحل العقد حيث يثبت بموجب سند الضد أن محل التعاقد تؤول ملكيته لشخصية أخرى سواء كانت شخصية طبيعية أو اعتبارية بخلاف الشخصية التي تم الإعلان عن ملكيتها لمحل العقد بالعقد المعلن. وبموجب هذا السند يتعهد المالك الظاهر بما يفيد ملكية المالك الحقيقي ويتعهد أيضًا بطبيعة الحال أن تؤول ملكية محل العقد في النهاية إلى مالكها الحقيقي.

الضد 1
سند ضد

 

ما هي ضرورة إصدار سند الضد 

لكي نفهم ما هي الأسباب التي تدعو إلى كتابة سند الضد يجب أولا معرفة ماهية العقود. من المتعارف عليه أن أي شيء سواء كان منقول أو عقار يتم نقل ملكيتها لا يمكن إتمام عملية نقل الملكية إلا بموجب عقد ومن الممكن أن يكون عقد الملكية يخص شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص للمشاركة في ملكية شيء بعينه أو مجموعة من العقود تتشارك في ملكية شيء واحد مشترك.

على سبيل المثال : لو أن هناك مبنى سكني يشترك في ملكيته ثلاثة إخوة والمبنى مكون من 12 اثني عشر عينًا سكنية وقد اتفق الإخوة على تقسيمها بينهم بالتساوي أي أن كل واحد منهم يخصص له عدد 4 شقق. وتم الاتفاق على الشقق المخصصة لكل واحد من هؤلاء الإخوة.

في هذه اللحظة يجب كتابة عقود لملكية المبني السكنى ويجوز أن يتخذ العقد عدة أشكال:

  • الشكل الأول وهو عمل عقد مجمع ويتم ذكر اشتراك الإخوة في ملكية المبنى السكنى مع النص صراحة على نصيب كل واحد منهم برقم الطابق ورقم العين السكنية وذلك لكل شقة من الأربعة ويتم إصدار هذا العقد من 3 نسخ يملك كل منهم نسخته الخاصة ويوقع عليها بالموافقة لما ورد فيها هو وكافة الإخوة الآخرين، يؤخذ بهذه الطريقة للحد من الاختلاف لاحقًا كما يمنع التلاعب بأي حال من الأحوال. وفي هذه الحالة لا يجوز لأحدهم التصرف في حصته بالبيع مثلًا إلا بموافقة باقي الإخوة نظرًا لما سيترتب على ذلك من تغيير للعقد وإخراج الأخ الذي باع حصته.
  • الشكل الثاني كتابة عقد ملكية لكل واحد بنصيبه وفقًا لعدد الوحدات التي يمتلكها ويتم ذكرها نصًا وتفصيلًا في العقد الذي يكون منفصل قانونًا عن باقي الإخوة وفي هذه الحالة يجوز لكل منهم التصرف في حصته بدون الرجوع لباقي الإخوة، كما أنه يمثل نفسه أمام الجهات القانونية بما يتعلق بممتلكاته.
  • الشكل الثالث والأخير هو أن يتم كتابة عقد ملكية منفصل لكل عين سكنية ( بمعني كتابة 12 عقد ملكية لعدد 12 عين سكنية ) على أن يتم تحديد رقم العين السكنية والطابق وكل ما يتعلق بها نصًا وتفصيلًا ويتم كتابة اسم المالك على كل عقد.

في حالتنا هذه سيكون نصيب كل واحد من الإخوة عدد 4 عقود ملكية. وتعتبر هذه الطريقة في كتابة عقود الملكية المشتركة هي الطريقة الأكثر شيوعا والأصح قانونًا.

ضد
سند ضد

 

فما هي علاقة كل هذا بسند الضد ؟

في بعض الأحيان ولأسباب معينة قد تكون أسباب نظامية أو أسباب شخصية قد يتعذر على البعض إصدار عقد ملكية شيء ما سواء كان عقار أو منقول باسمه الحقيقي نظرًا لرغبته في إخفاء ملكية هذا الشيء له أو لأي سبب آخر، فيقوم بكتابة عقد ملكية آخر (عقد ملكية صوري) لنفس محل العقد ولكن باسم شخص آخر يعرف باسم المالك الظاهر أو المالك الصوري في حين يعرف المالك الأصلي باسم المالك الحقيقي أو المالك المستتر.

بعد كتابة العقد الآخر (الصوري) يجب على المالك الأصلي الحقيقي أخذ تعهد على المالك الظاهر أو الصوري بإثبات ملكيته لمحل التعاقد وإلا أصبح محل العقد ملكًا له في الحقيقة والقانون حليفه، وذلك هو ما يعرف باسم سند الضد. 

الضد
سند الضد

العقد الصوري :

تعرفنا في سياق الكلام على العقد الصوري وهو عقد لا يعكس الواقع وإنما يكون قد تم إبرامه بناء على اتفاق بين مالك محل العقد الحقيقي والمالك الذي سيتم إعلانه، ويتم ذلك مقابل تعويض معين سواء مادي أو معنوي أو بأي شكل آخر، ومن الجائز جدًا أن يتم بدون أي مقابل ويتطلب ذلك في كل الأحوال إصدار سند ضد.

أنواع العقد الصوري:

تقسم العقود الصورية وفقًا للقانون السعودي إلى نوعين:

  • العقد الصوري المطلق: ويعني أن التصرف الظاهر أو المعلن غير موجود تمامًا في حقيقة الأمر بأي حال من الأحوال وأن الاتفاق المستتر ( الغير ظاهر )لا يحتوي على أية اتفاقات أو عقود أخرى في الحقيقة إلا أن هذا الاتفاق المستتر بطبيعة الحال يؤكد صورية العقد الظاهر.
  • العقد الصوري النسبي: وهي الاتفاقات التي تعكس إخفاء شأن حقيقي في ظل شأن معلن مثلا أن يخفي طبيعة هذا الأمر أو تاريخه أو أحد أطرافه أو أحد تفاصيله.

اقرأ أيضًا على موقع المجرة: سند القبض في المحاسبة المالية

اقرأ أيضًا على موقع المجرة: طريقة تفعيل المحفظة في بنك الراجحي

اقرأ أيضًا على موقع المجرة: 10 خدمات من أجل الاستعلام عن خدمات مؤسسة النقد السعودي عبر الإنترنت

شروط صحة سند الضد:

لكي يكون سند الضد صحيحا ينبغي توافر عدة شروط به وهي:

  • يشترط أن يكون العقد الظاهر يهدف إلى إخفاء اسم المالك الحقيقي جملًة وتفصيلًا لأي اعتبارات أيًا كانت سواء كانت اعتبارات نظامية أو شخصية.
  • بالنسبة للعقود المحددة المدة ( مثل عقود الإيجار ) يجب أن يتزامن العقد الحقيقي مع العقد الظاهر فلا يجوز أن يكون العقد الحقيقي في توقيت والعقد الصوري الظاهر في توقيت آخر وإلا أصبحا عقدين منفصلين.
  • لا يجب أن يتضمن العقد الظاهر بأي حال من الأحوال نصًا أو مضمونًا الإشارة إلى أي عقود أخرى والتي يكون قد اتفق المالك المستتر والمالك الظاهر على إبرامها معًا وإلا أصبح العقد باطلا.
  • يجب الحصول على توقيع المالك الظاهر ( الصوري ) على سند الضد والذي يكون متضمنا إقرارًا منه بصورية العقد المعلن وبراءته من أية فوائد أو مكتسبات قد تعود عليه من جراء ملكيته الصورية لمحل التعاقد وكذلك إخلاء طرفه من أية التزامات قد تترتب على ملكيته الصورية لمحل التعاقد.
  • ضرورة التناقض بين العقد الحقيقي والعقد المعلن حيث أن سند الضد قد يلغي أو يقوم بتعديل العقد المعلن وعلى ذلك فإن كان العقد الحقيقي والعقد المعلن غير متناقضين فلا يوجد أساس قانوني لإصدار سند الضد.
  • ويعد أحد أهم شروط صحة سند الضد والركيزة الأساسية على صحة السند هي وجود عدد من الشهود لا يقل عن شاهدان ويتم استيفاء توقيعهما على السند كشهود إثبات لصحة السند وصحة صورية العقد المعلن.
سند الضد
إقرار سند الضد

أسباب إصدار سند الضد:

قد يتساءل البعض ما هي الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى إصدار سند الضد. بل ما هي الأسباب التي تجعل أحد الأشخاص يقوم بإصدار عقد صوري لصالح شخص آخر من الأساس.

في الواقع أن لدى كل شخص ذريعته في إصدار سند الضد أو إبرام عقد صوري فمن ضمن هذه الأسباب 

  • عدم تمكن المالك الحقيقي من إعلان اسمه أو صفته لوجود عائقًا ما سواء كان عائقًا نظاميًا ولكن يشترط عدم عزم النية على مخالفة القانون.
  • رغبة المالك الحقيقي ( المستتر ) في عدم إظهار اسمه لأسباب شخصية سواء كانت أسباب عائلية أو أسباب تخص محيط العمل وذلك بما لا يخالف القانون. سواء كان ذلك لفترة مؤقتة أو لفترة طويلة أو لا يتم الإعلان عن حقيقة الأمر وإظهار سند الضد إلا بعد وفاة أحد الطرفين سواء كان المالك الحقيقي أو المالك المعلن.

أهمية سند الضد:

تكمن أهمية سند الضد في نقطتين أساسيتين:

  • حفظ حق المالك المستتر لدي المالك الصوري أو ورثته فيما يخصه كمحل للعقد حيث يعتبر سند الضد ضمان لحق المالك الحقيقي لدى المالك المعلن.
  • حفظ حق المالك المعلن عند ظهور أي التزامات ربما قد تترتب على إبرام هذا العقد الصوري المعلن وإخلاء طرفه تماما من أي التزامات مترتبة على إبرام هذا العقد ( مثلا : يتم ملاحقته قضائيًا لتراكم ديون شركته لدى البنوك والأساس في الأمر أن العقد صوري وقد تم تسجيل الشركة باسمه ظاهريا ).

نموذج سند الضد:

فيما يلي سنستعرض نموذج لسند الضد 

بسم الله الرحمن الرحيم 

نموذج سند ضد 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد :

أقر أنا / …………         / سعودي الجنسية / رقم السجل المدني الخاص بي هو      ………….
وأنا بكامل الرضا وبكامل الأهلية المعتمدة لي شرعا ونظاما بأن الشركة (أو المؤسسة أو الأرض أو المنقول ) مملوكة في واقع الأمر لـ ………….     / سعودي الجنسية ورقم السجل المدني الخاص به هو     ………..  

وبناء على ذلك فإن ملكية الشركة ( أو المؤسسة أو الأرض أو المنقول ) وربحها وغلتها وما ينتج عنها تؤول إلى مالكها الحقيقي  ………. وقد جعلت باسمي بشكل صوري للأسباب التالية :

  • …………….
  • …………….
  • …………….

وذلك بدون قيد أو شرط على صاحبها وذلك طواعيًة واختيارًا وليس لي أي نسبة أو عمولة أو أي مقابل مادي أو معنوي مقابل القيام بهذا الأمر ( يُذكر إن كان هناك مقابل من أي نوع ).

وبناء على ذلك فإني أقر بأنه ليس لي ولا لأي من ورثتي أي حق يذكر جراء العقد الذي تمت كتابته صوريًا وذلك بناء على هذا الإقرار وفي المقابل ليس على شخصي ولا أحد من ورثتي أية التزامات مترتبة على هذا العقد.

وقد تم تحرير هذا المستند لإبراء الذمة وإظهار الحقيقة لإعطاء كل ذي حق حقه بعد توقيعي وتوقيع الشهود المأذون لهم بالتوقيع.

والله الموفق والمستعان والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلة وصحبه أجمعين 

المقر بعاليه /…………..       رقم السجل المدني  ……….

الشاهد الأول / …………       رقم السجل المدني  ……….

الشاهد الثاني /…………       رقم السجل المدني  ……….

أضف تعليق