عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية | 14 بند في نموذج عقد العمل المدعوم في السعودية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، عبارة عن عقد عمل أتاحته وزارة العمل، وبه العديد من الشروط والمزايا والبنود الهامة التي تمنح الحق في العمل للوافدين والسعوديين وحماية حقوقهم من صاحب العمل، فما هو عقد العمل المدعوم في السعودية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع المجرة.

تعرف على بنود عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، هو خدمة مقدمة من وزارة العمل السعودية، حيث أتاحت من خلاله مزايا عديدة في ساعات العمل وفي المزايا الأخرى الممنوحة بموجب القانون المنظم لهذا العقد.

ويمكن الحصول على هذا العقد، وبالتالي الاستفادة من جميع الحقوق والواجبات بموجبه في المؤسسات العاملة في السعودية، وذلك للحفاظ على حقوق الموظفين العاملين سواء من حاملي الجنسية السعودية أو الوافدين.

ويضمن هذا العقد العديد من الحقوق التي دائماً ما يبحث عنها العامل خلال عمله وحمايته من جور صاحب العمل أحياناً، حيث يحدد العديد من المزايا منها ساعات العمل ومنها البنود ومزايا أخرى.

وسوف نتعرف على البنود التي يجب أن توجد في نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، وهذه البنود هي:

  1. تحديد وظيفة العامل.
  2. تحديد اسم المؤسسة أو مكان العمل.
  3. تحديد ساعات العمل بموجب قانون العمل المنظم.
  4. تحديد الراتب الشهري أو أجر العامل المناسب.
  5. تحديد مدة العقد.
  6. تحديد فترة اختبار العامل في العمل قبل التثبيت أو فترة تجربة العامل.
  7. تحديد المزايا المختلفة في العقد بموجب اللوائح الداخلية لكل مؤسسة.
  8. تحديد واجبات كل طرف في عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية.
  9. تحديد الإجازات والعطلات المختلفة على مدار العام.
  10. تحديد الإجازات الأسبوعية.
  11. تنظيم الأحكام العامة في العقد لحماية صاحب العقد.
  12. تنظيم عملية نقل العامل او الموظف من المؤسسة.
  13. تنظيم عملية نسخ العقد.
  14. تحديد أحكام نهاية الخدمة والحصول على مكافأة بعد انتهاء العمل.

هذه البنود تعتبر من أهم البنود التي تجعل عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، ذو مزايا عديدة للعمال والموظفين السعوديين والوافدين العاملين في القطاع الخاص.

وبالإضافة لهذه البنود الخاصة بالعقد المدعوم من وزارة العمل، فإن مزايا عدد ساعات العمل في هذا العقد يضمن حق الموظف والعامل السعودي والوافد الاستمتاع بــ 8 ساعات يومياً للعمل في المؤسسة، أو 48 ساعة أسبوعياً.

أما في شهر رمضان المبارك، فإن عدد الساعات في العقد المدعوم ينخفض إلى 6 ساعات فقط يومياً، أو 36 ساعة في الأسبوع.

ويحدد عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، عدد الساعات لعمال الأعمال المتقطعة غير المنتظمة بــ 10 ساعات يومياً، وينخفض إلى 8 ساعات يومياً خلال شهر رمضان المعظم.

ويحق للعامل السعودي والوافد الشكوى في حال عدم تنفيذ بند عدد ساعات عقد العمل، وذلك من خلال أقرب مكتب للعمل.

وهذه البنود والمزايا نجدها في نموذج العقد المُتاح من وزارة العمل والموارد البشرية على شبكة الإنترنت، فما هو هذا النموذج ومزاياه المختلفة؟

تعرف على نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

أتاحت وزارة العمل والموارد البشرية البنود السابقة التي تعرفنا عليها، من خلال طلب النموذج المُتاح عبر الإنترنت، حيث يتم تقديم هذا الطلب للحصول على العقد المدعوم من وزارة العمل في السعودية.

هذا النموذج له المزايا المختلفة، مثل أهم البنود التي تعرفنا عليها، هذا بالإضافة إلى اسم المؤسسة والعنوان وأرقام التواصل وتحديد بعض البيانات الأخرى مثل اسم الموظف المستفيد ورقم الهوية الوطنية والجنسية وغيرها من البيانات الشخصية.

أما على كيفية الحصول على النموذج لهذا العقد المدعوم من وزارة العمل والموارد البشرية السعودية، يمكن الحصول عليه من خلال شبكة الإنترنت، حيث يتم الضغط على هذاالرابط، ومن ثم تحميله وطباعته وكتابة البيانات. أو يمكنك الاتصال على رقم خدمة عملاء وزارة العمل والموارد البشرية على الرقم 19911

وبعد التحميل والطباعة وملء البيانات المختلفة، يتم تقديم الطلب لمكتب العمل القريب من المؤسسة للحصول على عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية.

لكن مع ذلك فهناك شروط عديدة للحصول على هذا العقد المدعوم، وبالتالي الحصول على جميع البنود والمزايا الخاصة به. فما هي الشروط الخاصة بالعقد المدعوم؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: وزارة العمل الخدمات الإلكترونية فتح ملف | 7 خطوات لفتح ملف للمؤسسات في مكاتب العمل في السعودية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية
عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

أهم شروط الحصول على عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

أتاحت وزارة العمل والموارد البشرية، بعض الشروط الخاصة بالحصول على العقد المدعوم، وبالتالي تنفيذ أهم مزاياه المختلفة، لكن الشروط التالية خاصة بالعمال الوافدين، الذين يمكنهم الحصول على هذا العقد وفقاً للشروط التالية:

  • توفير التصاريح اللازمة للحصول على هذا العقد.
  • التعاقد مع صاحب المؤسسة بشكل قانوني ونظامي وفقاً لقوانين وزارة العمل.
  • بالنسبة للجهات الحكومية الرسمية، يتم تنفيذ اللوائح الداخلية القانونية لتنفيذ بنود هذا العقد الخاص بالعمال الوافدين.

وبالنسبة لهذه الشروط، فإن العمال الأجانب أو الوافدين، فإن وزارة العمل أتاحت هذه الشروط السابقة للعمال الوافدين المؤهلين بصفة خاصة والوافدين للمملكة بشكل قانوني ونظامي، فما هي قوانين وزارة العمل للحصول على عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بالنسبة للوافدين؟

اشترطت وزارة العمل شروط خاصة قانونية وفقاً لقوانين وزارة العمل، وهذه القوانين على سبيل المثال هي:

  • دخول العامل الوافد للمملكة بشكل قانوني، وبتأشيرة قانونية نظامية.
  • يجب حصول العامل الوافد على تصريح عمل، وذلك لإمكانية العمل في المملكة.
  • يجب امتلاك العامل الوافد كافة المؤهلات الأكاديمية العلمية والتدريبية التي تحتاجها المؤسسة العاملة في سوق العمل السعودي.
  • يمكن للعامل الوافد للمملكة الحصول على عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، على أن يكون العقد تحت المسؤولية الكاملة لصاحب المؤسسة.
  • يجب أن يعمل العامل الوافد في مؤسسة تجارية أو صناعية أو مالية أو زراعية أو تابعة للخدمات المنزلية، وذلك وفقاً لقانون العمل المنظم لجميع المؤسسات العاملة في السعودية.

هذه الشروط القانونية التي يجب تمتع العامل الوافد بها، من أجل الحصول على عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بنفس المزايا السابقة.

وعلى الرغم من وجود مزايا في هذا العقد السابق كما تبين، إلا أن هناك العديد من الحالات التي تنهي عقد العمل، فما هي هذه الحالات؟؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل | 3 طرق لمعرفة اسم الكفيل برقم الإقامة السارية

أهم حالات فسخ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

هناك العديد من البنود والقوانين التي وضعتها وزارة العمل من خلال العقد المدعوم منها، وهذه القوانين خاصة بــ فسخ العقد أو إنهاء العمل به، وهذه الحالات المحددة نوعين، وهي حالات عامة بإنهاء العمل والثانية عدم صرف المكافأة.

وهذه الحالات هي:

حالات فسخ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بدون صرف المستحقات

يمكن للمؤسسة فسخ عقد العمل المدعم سواء للعامل والموظف السعودي أو العامل الوافد، مع عدم صرف المستحقات المختلفة، سواء المعاش أو المكأفأة الخاصة بنهاية العمل، وهذه الحالات المحددة في قانون العمل:

  • في حالة اعتداء الموظف أو العامل على مديره المباشر أو صاحب المؤسسة اعتداء باللفظ أو الاعتداء الجسدي الذي يسبب ضرر لصاحب العمل.
  • عدم الالتزام بواجبات العمل الموجودة في العقد المدعوم، مما يسبب ضرراً وإهمالاً للعمل بشكل عام.
  • في حالة حدوث سلوكيات سيئة داخل المؤسسة.
  • الاتهام في قضايا مخلة بالشرف والأمانة.
  • في حالات التزوير والاختلاس في المؤسسة من قبل هذا الموظف.
  • في حالة قيام الموظف المعين بهذا العقد بإلحاق الضرر المادي والمعنوي للمؤسسة مما يسبب خسائر ناجمة على هذا الضرر، وفي حالة إبلاغ السلطات المسؤولة بهذا الضرر في خلال يوم كامل بعد حدوثه.
  • في حالة غياب الموظف لمدة تزيد عن 30 يوماً متفرقة أو 25 يوماً متتالية دون عذر أو إبلاغ المدير المسؤول أو صاحب العمل عن هذا الغياب أو عدم وجود إجازة بهذه الأيام.
  • في حالة استغلال الموظف لوظيفته بشكل مباشر أو غير مباشر وفي حالة إثبات هذا الاستغلال من خلال السلطات المسؤولة.
  • في حالات إفشاء أسرار المؤسسة لمؤسسة أخرى منافسة.

في هذه الحالات يتم فسخ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، وإنهاء العمل به وانتهاء مزاياه، وبالتالي لا يستحق العامل أو الموظف الواقع في هذه الحالات أي من المستحقات المالية المقررة له بعد انتهاء العمل في المؤسسة.

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية
عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

حالات فسخ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بدون مكافأة

يمكن للعامل الحصول على كافة المستحقات المالية من معاش وخلافه، دون الاحتفاظ بالمكافأة لنهاية خدمته فقط، وذلك في حالات معينة والتي يتم فسخ العقد المدعوم ولكن حصول الموظف لجميع المستحقات عدا المكافأة.

وهذه الحالات هي:

  • حالة عدم التزام أحد طرفي العقد سواء المؤسسة أو الموظف، يمكن فسخ العقد بالتراضي، وعندها حصول العامل على جميع حقوقه النظامية عدا المكافأة.
  • وجود حالات غش وتلاعب من مدير المؤسسة أو الموظف أو الخلل في الأحكام والشروط بشكل عام في عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية.
  • وجود أخطار تهدد سلامة الموظف بشكل عام، وعدم إزالة الخطر من مدير العمل المباشر أو من صاحب المؤسسة.
  • في حالات إلحاق الضرر والأذى بالموظف، يمكن للموظف الشكوى في مكتب العمل التابع له، وبالتالي الحصول على جميع المستحقات عدا المكافأة من المؤسسة.
  • في حالات إهانة مدير الشركة أو صاحب العمل للموظف.

في تلك الحالات يتم فسخ العقد بالتراضي والحصول على جميع المستحقات المالية عدا المكافأة المالية المنصوص عليها في العقد عند إنهاء الخدمة.

في ختام هذا المقال، فقد تعرفنا في السطور السابقة العديد من المعلومات والتفاصيل التي تهم العمال في السعودية عن عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، وشروطه ومزاياه العديد.

ولمزيد من خدمات وزارة العمل في السعودية المقدمة للوافدين والموظفين السعوديين، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق