مشروبات مفيدة للكلى | أفضل 6 مشروبات صحية وعلاجية للكلى

مشروبات مفيدة للكلى؛ هي من ضمن العلاجات الطبيعية الرائعة للكليتين، خاصة أن الكُلى دائماً ما تتأثر بالماء والمشروبات المختلفة التي تعزز من صحة وكفاءة العمل دائماً الخاص بها في جسم الإنسان، وسوف نتعرف أكثر على أهم هذه المشروبات الصحية، مع جوانب صحية أخرى تخص الكُلى عبر موقع المجرة.

أهم مشروبات مفيدة للكلى

هناك أفضل مشروبات مفيدة للكلى، حيث تحسن هذه المشروبات دائماً من صحة وكفاءة الكليتين، وتعزز من صحة الكلى بشكل عام.

لذلك ينصح الأطباء بتناول هذه المشروبات الطبيعية الصحية التي تساعد على تعزيز صحة الكُلى، مع تنظيفها من الحصوات والمظاهر الصحية السلبية التي تعاني منها الكليتين مثل السموم وغيرها.

علاوة على هذا؛ أعددنا في موقع المجرة قائمة من أفضل المشروبات الصحية للكليتين وهي:

  1. عصير الجزر: يعتبر من أهم المشروبات المفيدة للكليتين، وذلك بسبب مادة الكاروتين التي تساعد على الوقاية من السرطان، وإزالة كافة السموم وتنظيف الكُلى منها.
  2. بالإضافة إلى عصير الأناناس: يعتبر الأناناس من ضمن أهم الفواكه الرائعة لصحة الكليتين، لذلك يمكن الاستفادة من هذه الفوائد عبر عصير الأناناس الغني بالألياف الطبيعية وفيتامين ج وإنزيم البروميلين المقاوم لالتهابات الكُلى.
  3. يعتبر أيَ عصير التوت البري الأزرق من ضمن مشروبات مفيدة للكلى، وذلك لأنه من الفواكه الرائعة الغنية بالفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وهي من العناصر والمعادن التي تحمي الكُلى من الأمراض المختلفة.
  4. شاي الهندباء أيضاً من المشروبات المفيدة جداً للكُلى، وذلك لأنه يحتوي على عدة فيتامينات مثل فيتامين أ و ب و ج و د. بالإضافة إلى حمايته للكليتين من الالتهابات و إذابة حصوات الكليتين.
  5. عصير البنجر من ضمن المشروبات الهامة لحماية الكُلى، فهو يقلل من نسبة الحموضة العالية التي تضر الكليتين، كما يساعد على تعزيز صحة الكُلى عموماً بسبب قدرته على امتصاص الكالسيوم في الدم.
  6. عصير الليمون: من أهم مشروبات مفيدة للكلى، وهو الليمونادة المعروف، حيث يمكن تناوله يومياً لأنه يساعد على تنظيف الكُلى وتطهيرها من السموم، كما يساعد على إزالة العناصر المعدنية الخطيرة في الكليتين مثل الكالسيوم. كما أن عصر 5 حبات من الليمون على ربع ماء بارد قادر على تنظيف الكليتين من الحصوات المتراكمة ولكن تحت إشراف طبي بالطبع.

تنظيف الكلى بالماء والأعشاب

يعتبر الماء على رأس قائمة مشروبات مفيدة للكلى، وذلك لأن تناول الماء بشكل يومي يعني صحة أفضل للكليتين بشكل عام. لذلك يمكن تنظيف الكلى بالماء مع إضافة العديد من الأعشاب الأخرى.

ومن أفضل الوصفات المنزلية والتي يوصي بها الأطباء في بعض التقارير العلمية الحديثة منها تقرير the Journal of Alternative and Complementary Medicine حول تنظيف الكُلى، وصفة جذر الهندباء.

هذه الوصفة التي لها أهمية كبيرة في تنظيف الكليتين، حيث يمكن تطهير الكُلى من هذه الوصفة التي تتم عبر الخطوات التالية:

  • إضافة ملعقتين من جذر الهندباء في كوب ماء لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم تغطيتها لتبرد لمدة 10 دقائق أخرى.
  • يتم إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي على مغلي الهندباء، ثم تناوله.
  • مع العلم يجب أولاً استشارة الطبيب المختص لتناول هذه الوصفة المنزلية الهامة.

أسهل طريقة لتنظيف الكلى

يمكن تنظيف الكٌلى من السموم العالقة بها، وكافة العناصر المعدنية والحصوات وغيرها من المظاهر الصحية السلبية التي تعاني منها الكليتين.

وذلك عبر العديد من الوصفات المنزلية أو تناول الطعام الصحي مثل تناول الفاكهة، او تناول عصائر الفاكهة الطازجة، وأهمها عصير الليمون الذي يحتوي على حمض الستريك.

كما تعد الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم من ضمن العلاجات الطبيعية التي تحمي الكُلى من أمراض عديدة ويعزز من صحتها بشكل عام، مثل منتجات الألبان لا سيما الزبادي والحبوب الكاملة، وبعض البذور ولعل أهمها بذور الكتان.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: 9 من فوائد الشوفان التي ربما لا يعرفها البعض

تنظيف الكلى من السموم في يوم واحد

تنظيف الكٌلى يمكن أن يتم عبر تناول مشروبات مفيدة للكلى مثل الوصفات المنزلية التي تساعد على حماية الكليتين، وتزويدها بأفضل العناصر المعدنية والفيتامينات التي تعزز من صحتها.

لذلك فإن وصفة شاي الذرة، تعتبر من أهم الوصفات التي يمكنها تنظيف الكليتين بشكل كبير، وذلك بسبب الفوائد التالية:

  • يعمل على منع التهابات الكُلى.
  • بالإضافة إلى تحسين حالة المسالك البولية والتخلص من حصوات الكليتين.
  • علاوة على تزويد الكليتين بالعناصر المفيدة مثل البروتينات والدهون وذلك بسبب الذرة المميز في تزويد الجسم بهذه العناصر الغذائية.
  • كما يعتبر هذا المشروب به كافة السعرات الحرارية التي تعد مصدراً جيداً لطاقة الجسم.

ويتم عمل الوصفة عبر وضع ملعقتين من الذرة المجفف في كوب من الماء المغلي أو إضافة الماء المغلي عليه لمدة ربع ساعة على الأكثر، ثم تبريده وتناوله، كما يجب أن تكون هذه الوصفة الطبية كغيرها تحت إشراف الطبيب المتخصص.

مشروبات ساخنة مفيدة للكلى

هناك العديد من مشروبات مفيدة للكلى ساخنة يمكن تناولها من أجل مزيد من صحة الكليتين، وهذه المشروبات الساخنة هي الأعشاب المفيدة لصحة الكُلى بشكل عام، ومن هذه المشروبات مثلاً:

  • الشاي الأخضر.
  • شاي الريحان.
  • شاي البقدونس.
  • شاي الشعير.

مشروبات تضر الكلى

تعرفنا في السطور السابقة على مشروبات مفيدة للكلى، في المقابل توجد بعض المشروبات التي تضر بصحة الكليتين، وهذه المشروبات ممنوعة من الأطباء لمرضى الكلى، خاصة ممن يعانون من الحصوات والالتهابات المختلفة.

وهذه المشروبات على سبيل المثال:

  • القهوة: تضر القهوة خاصة إذا كانت أكثر من كوبين، مرضى الكُلى، وذلك بسبب الإنزيمات الموجودة بها. لذلك ينصح الأطباء بضرورة التوقف عن تناول القهوة ومحاولة التقليل منها.
  • بالإضافة إلى الشاي: حيث يحتوي على الكافين مثل القهوة وبالتالي فهو من المشروبات الممنوعة.
  • علاوة على مشروبات الطاقة المضرة على صحة الجسم خاصة الكليتين.
  • كما أن المشروبات والعصائر المحلاة بالسكر الصناعي من ضمن المشروبات المضرة التي يجب الامتناع عن تناولها.
  • بالإضافة إلى المشروبات الكحولية التي تعتبر من أخطر أنواع المشروبات على الجسم، لا سيما صحة الكبد والكُلى.
مشروبات مفيدة للكلى
مشروبات مفيدة للكلى

كيفية تنظيف الكلى من الحصوات

تعتبر الحصوات المتراكمة في الكُلى من أخطر ما تواجه الكليتين، وقد يؤدي بهم إلى تليف الكليتين، لذلك يجب الحفاظ عليها من تراكم الحصوات.

حيث يؤكد الأطباء أن تكوين الحصوات يتم عند بعض الأشخاص بسبب ترسب بلورات الكالسيوم واليوريك، وهو ما يوفر جميع الأسباب لتكوين وتراكم هذه الحصوات.

كما أن هناك علاجات دوائية بالاضافة للوصفات الطبية تساعد على منع الحصوات من التكوّن، أو نزولها تماماً عبر مشروبات مفيدة للكلى.

ومن أهم طرق تنظيف الكلى من الحصوات:

  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم وذلك لأنها تعمل على عدم ترسب الحصوات والتخلص منها بسهولة عبر الاستمرار الدائم لذلك.
  • كما يجب تناول الماء والإكثار منها، وليكون الحد الأدنى 2 لتر يومياً حتى تساعد الكُلى على طرد الحصوات الصغيرة.
  • كما يمكن تناول عصير الريحان لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك، ويساعد على التخلص من حمض اليوريك، وهذا العصير يعمل بإزالة حصوات الكليتين والحالب أيضاً.
  • بالإضافة إلى خل التفاح والذي يعتبر من مشروبات مفيدة للكلى، حيث يوصي الأطباء دائماً بتناول خل التفاح على أن لا يقل تناول 180 مليلتر من الماء لتخفيفه، وبالتالي يعمل على تفتيت حصوات الحالب والكُلى بشكل سريع مع الاستمرار.
  • علاوة على عصير الرمان، وهو عصير مليء بالفوائد للجسم، ومن ضمن فوائد يعمل على تنظيف الكُلى بسبب المركبات والعناصر الغذائية الموجودة فيه ولعل من أهمها مضادات الأكسدة.

فاكهة تغسل الكلى

هناك العديد من الفواكه المفيدة للكليتين، حيث تعزز من صحة الكُلى عند تناولها باستمرار، وتحميها من أمراض عديدة قد تصيبها، وهذه الفاكهة على سبيل المثال هي:

  • البطيخ: يعتبر من الفواكه المغذية والرائعة للجسم، علاوة على أنها من الفواكه المفيدة للكلى بسبب الألياف الغذائية والماء الذي يشكل معظم هذه الفاكهة والفوسفور وهو بنسبة بسيطة لكنها مهمة لمرضى الكُلى.
  • التفاح: من ضمن الفواكه الرائعة لمرضى الكليتين، حيث تساعد على غسل الكُلى من السموم، ويحتوي على الألياف الهامة التي تساعد بالحماية من تلف الكُلى.
  • الأناناس: فاكهة لذيذة ورائعة ولها فوائد لا حصر لها خاصة الكليتين، وذلك لأنه غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والصوديوم وكلها عناصر غذائية ممتازة بالنسبة للكّلى.
  • العنب الأحمر: فاكهة مميزة وبها نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الكُلى من الالتهابات والتليف والوقاية من مسببات مرض السرطان.
  • الفراولة: على الرغم من أنها ضمن الفاكهة التي تحتوي على بعض الأملاح، لكنها مفيدة جداً للكُلى، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وتحمي الكليتين من مظاهر مرضية عديدة مثل تلف الكليتين.
  • البرقوق: فاكهة أخرى مفيدة للكُلى وذلك لأن البرقوق يحمي الكى من الالتهابات لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم وبالتالي الحماية من تراكم حصوات الكليتين.

نصائح للحفاظ على الكلى

تعرفنا على قائمة مشروبات مفيدة للكلى، لكن الاقتصار على تناول الوصفات المنزلية أو المشروبات ليست هي النصيحة الوحيدة للحفاظ على الكليتين، ولكن توجد عدة نصائح أخرى نتعرف عليها:

  • يجب تناول كمية كافية من الماء يومياً.
  • يجب الابتعاد تماماً عن تناول المسكنات بدون وصفة طبية.
  • تناول الفواكه والخضروات ومشروبات مفيدة للكلى بشكل منتظم.
  • تجنب التدخين والإقلاع عنه يساعد على تعزيز صحة الكُلى.
  • في حال ظهور أي أعراض، يجب القيام بعمل وظائف الكليتين والذهاب للطبيب.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أفضل نظام غذائي للمتكمم للدكتور أحمد المصري

ماذا اشرب لالتهاب الكلى؟

التهابات الكُلى من ضمن الأعراض التي قد تشكل خطورة على صحة الكليتين بشكل عام، فهي بسبب وجود البيكتريا الضارة والعدوى في الكليتين، وبالتالي يجب علاجها قبل تفاقم الوضع الصحي لهذه الالتهابات.

كما أن هناك العديد من العلاجات ومنها دوائية بالطبع مثل مضادات حيوية لعلاج العدوى البكتيرية التي تعاني منها الكُلى، لكن مع ذلك يمكن تناول مشروبات مفيد للكلى تساعد بلا شك على تحسين الحالة الصحية.

ومن أهم هذه المشروبات الماء النظيف، حيث يجب الإكثار من تناول الماء بحد أدنى 10 أكواب يومية من الماء، مع الامتناع تماماً عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، ومشروبات الطاقة.

مشروبات مفيدة للكلى
مشروبات مفيدة للكلى

ما هو افضل مشروب لتنظيف الكلى؟

يعتبر مشروب الريحان من أهم المشروبات لتنظيف الكليتين، وذلك بسبب فوائده التي لا حصر لها للجسم خاصة الكليتين.

وذلك لأن الريحان له فوائد عديدة منها:

  • أنه مشروب مدر للبول، وبالتالي التخلص من الحصوات أو الالتهابات واحتباس البول في الميلتين.
  • يساعد مشروب الريحان دائماً على تحسين وظائف الكليتين.
  • كما يمكن تناول مشروب الريحان من أجل خفض اليوريك في الدم، وبالتالي يخفف من الآلام التي قد تحدث للكليتين.
  • يمكن القيام بوصفة رائعة لهذا المشروب المفيدة للكليتين، وهي عبارة عن سحق 10 ورقات من الريحان، بالإضافة إلى وضع 5 ورقات من الميرمية ونضيف عليها كوب من الماء مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي.
  • ويتم تناول هذا المشروب بعد تصفيته، ويجب أن يكون التناول تحت إشراف طبي، فهي من الوصفات الطبيعية المفيدة لكنها قد لا تناسب بعض الحالات الصحية وقد تشكل خطراً عليها.

ما هي الاعشاب التي تغسل الكلى؟

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على تحسين حالة الكليتين، وذلك عبر خلط هذه الأعشاب في وصفات طبيعية و تناولها تحت إشراف طبي، ولكنها ليست العلاج النهائي للكُلى، ولكنها تساعد فقط على تحسين الحالة الصحية.

وهذه الوصفات العشبية المنزلية مثل البقدونس وجذر الهندباء والخطمى والقراص وشاي الذرة، وصفة الكركم والزنجبيل مشروب عرق السوس، ويجب تناول هذه الوصفات باعتدال بالطبع من أجل الحصول على الاستفادة الطبية الجيدة لها.

في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على أفضل جوانب صحية حول تعزيز صحة الكليتين مثل تناول مشروبات مفيدة للكلى ونصائح أخرى للحفاظ على صحة الكليتين من خلال موقع المجرة.

أضف تعليق