مشروبات وقت الدوره | أفضل 8 مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

مشروبات وقت الدوره؛ هي مشروبات مفيدة لجسم المرأة خلال أيام الدورة الشهرية وما قبلها، حيث تساعدها على نزول الدورة بسرعة وتنظيف الرحم وتهدئة آلام الدورة المصاحبة لها لدى معظم النساء، وسوف نتعرف أكثر على هذه المشروبات المفيدة عبر موقع المجرة.

أفضل مشروبات وقت الدوره

هناك العديد من مشروبات وقت الدوره، تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتعزيز الصحة العامة خلال هذا الوقت من الشهر للمرأة، وسوف نتعرف عزيزتي أفضل هذه المشروبات أثناء وقت الدورة الشهرية:

  1. الماء: يجب بقاء الجسم رطباً وهو أمر ضروري خلال دورتك الشهرية. حيث يساعد شرب الماء بكثرة في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على الصحة العامة ويمكن أن يخفف من الانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.
  2. تناول شاي الأعشاب: بعض أنواع شاي الأعشاب لها خصائص يمكن أن تكون مهدئة أثناء الحيض. وقد يساعد شاي البابونج مثلاً في تخفيف التقلصات وتعزيز الاسترخاء. كما يمكن أن يساعد شاي النعناع في تخفيف التشنج الهضمي، بينما يساعد شاي الزنجبيل في تقليل الغثيان المصاحب لوقت الدورة.
  3. تناول المشروبات الدافئة: مثل الشوكولاتة الساخنة أو الحليب الدافئ حيث يمكن أن تكون مريحة ومهدئة أثناء الدورة الشهرية. حيث تساعد أيضاً في الاسترخاء وتوفر الشعور بالدفء، خاصة في فصل الشتاء.
  4. تناول الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة وكمية معتدلة من الكافيين. حيث يساعد الشاي الأخضر في تعزيز مستويات الطاقة وتقليل الالتهاب وتوفير انتعاش لطيف.
  5. العصائر الطازجة: يمكن أن توفر العصائر الغنية بالمغذيات المصنوعة من الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل الزبادي الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية. كما يمكن تناول عصائر بها مكونات مفيدة مثل السبانخ والموز والتوت وبذور الكتان التي تعزز من مستويات الطاقة وتوازن الهرمونات لدى المرأة أثناء وقت الدورة الشهرية.
  6. عصير التوت البري: يُعرف عصير التوت البري بقدرته على الوقاية من التهابات المسالك البولية UTIs.  حيث يعتبر هذا العصير مفيد خلال فترة الدورة الشهرية  بسبب خصائصه الطبيعية المدرة للبول وقدرته على تخفيف الانتفاخ المصاحب للدورة.
  7. مشروب ماء الليمون الدافئ: يمكن أن يساعد عصير الليمون الطازج في الماء الدافئ في ترطيب الجسم وتزويده بجميع العناصر الطبيعية كما أنه يساعد في الهضم. حيث يعتبر من المشروبات المنعشة والمنشطة.
  8. مشروب القرفة: تعتبر من أهم مشروبات وقت الدوره، وذلك بسبب فوائدها المتعددة التي تساعد المرأة على تجاوز هذه الفترة الصعبة، حيث تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم وتخفيف الآلام، و الانتفاخات المصاحبة للدورة.

مشروبات أثناء الدورة الشهرية لتنظيف الرحم

الرحم لا يحتاج إلى تنظيف أثناء الدورة الشهرية. حيث يعتبر الحيض عملية طبيعية تتساقط فيها بطانة الرحم، ولا تتطلب أي مشروبات أو علاجات معينة لتنظيفها. حيث أن للجسم آلياته الخاصة للحفاظ على صحة ونظافة الجهاز التناسلي.

لكن توجد العديد من المشروبات التي قد تساعد على الحفاظ على صحة الرحم العامة، والعناية بالصحة خلال وقت الدورة الشهرية، وهذه المشروبات مثل:

  • مشروب الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات في الجسم، مع زيادة تدفق الدم للرحم، هذا بالإضافة أنه به العديد من الخصائص المطهرة ودعم وظائف الكبد، والتخلص من آلام التقلصات خلال وقت الدورة. وهو ما جعله مشروب مثالي من ضمن مشروبات وقت الدورة لصحة الرحم.
  • عصائر الخضروات: يمكن أن توفر العصائر الخضراء الغنية بالمغذيات المصنوعة من الخضار الورقية، مثل السبانخ أو اللفت، جنباً إلى جنب مع الفواكه والخضروات، حيث تزود هذه العصائر الجسم خلال الدورة الشهرية و الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين أداء الرحم. كما يمكن لهذه العصائر أن تدعم الصحة العامة، علاوة على الصحة الإنجابية.
  • مشروبات الأعشاب: هناك العديد من مشروبات الأعشاب التي يمكن تناولها خلال وقت الدورة الشهرية، حيث يُعتقد أن بعض الأعشاب مثل نبات القراص والهندباء وجذر الأرقطيون تدعم إزالة السموم بشكل عام وتعزز صحة الكبد. كنا يمكن الاستمتاع بهذه الأعشاب كمشروبات دافئة أو بارد خلال وقت الدورة الشهرية حيث تعمل على تنزيل الدورة بسرعة وتنظيف الرحم.
  • الحليف الدافىء: يمكن تناول الحليب الدافىء كأحد المشروبات الرائعة التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية بسرعة، بالإضافة إلى بدائل الحليب مثل حليب اللوز والشوفان، حيث تعزز هذه المشروبات من الاسترخاء والهدوء وتعتبر من أهم المشروبات لتنظيف الرحم أيضاً خلال وقت الدورة.
  • شاي النعناع: يعتبر من المشروبات التي تتميز بأنها ضمن مشروبات وقت الدوره هامة ومفيدة للصحة، لما للنعناع من أهمية، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النعناع له القدرة على تهدئة تقلصات الدورة المصاحبة لها، كما به العديد من خصائص مهدئة و خيار رائع لتنظيف الرحم.

افضل مشروب اول ايام الدوره

يعتبر مشروب ماء الزنجبيل من أهم المشروبات للدورة الشهرية خاصةً في بدايتها، حيث يعمل على العديد من الأمور الضرورية لتعزيز صحة المرأة خلال هذه الفترة الصعبة مثل:

تقليل آلام الدورة الشهرية المصاحبة لها.

إفراز مادة البروستاجلاندين Prostaglandin وهي من المواد الموجودة في الزنجبيل تعمل على ضغط الرحم و تقليل التقلصات.

من ضمن أهم المشروبات لنزول الكتل الدموية الموجودة في الرحم، وبالتالي تنظيفها خلال وقت الدورة الشهرية.

مشروبات دافية وقت الدورة

المشروبات الدافئة ضمن أفضل مشروبات وقت الدوره للنساء، وذلك لأنها قادرة على تهدئة التقلصات والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وتهدئة الجسم بشكل عام، لذلك يمكن للنساء الاختيار من بين هذه القائمة المفيدة من المشروبات الدافئة لتناولها خلال وقت الدورة الشهرية:

  • مشروب الكاكاو أو الشوكولاتة الساخنة: يساعد هذا المشروب على تهدئة الأعصاب وتخفيف من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية وتعديل المزاج والتخلص من الاكتئاب الذي قد يصاحب المرأة خلال هذه الفترة التي تشعر فيها بتقلبات مزاجية حادة.
  • مشروب لاتيه الكركم: يمكن صنع لاتيه الكركم الدافئ، المعروف أيضاً باسم الحليب الذهبي، بمسحوق الكركم والزنجبيل والقرفة والحليب بأي نوع. حيث يُعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات في الجسم كما يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، والتخلص من التقلصات والتشنجات، ويريح الرحم بشكل عام.
  • مشروب الشمر: يمكن تناول الشمر، حيث يحتوي هذا المشروب على الأنيثول الذي يساهم في التخلص من التشنج وقت الدورة الشهرية، ويمكن تناوله خلال أيام الدورة كلها للمساعدة من تخفيف كافة الآلام المصاحبة لها.
  • مشروب ورق التوت الأحمر: أحد مشروبات وقت الدوره، مفيدة وصحية لجسم المرأة خلال هذه الفترة، وذلك بسبب أن مغلي أوراق التوت الأحمر يساعد بالتخفيف من الآلام وتسكين الجسم، وتهدئة الرحم والحماية من التقلصات العنيفة التي يشهدها خلال هذا الوقت من الشهر.

أفضل أعشاب وقت الدورة

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في علاج الاعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، وسوف نتعرف عليها، لكن يجب ملاحظة أن هذه الأعشاب لا تغني عن التدخل الطبي والاستشارة الطبية في حال وجود أعراض الدورة الشهرية والآلام المصاحبة لها، بالإضافة إلى أن هناك حالات صحية ممنوعة من تناول هذه الأعشاب.

وإليكي عزيزتي أهم الأعشاب التي يمكن تناولها خلال فترة الدورة الشهرية لتخفيف الآلام:

  • شاي البابونج: يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة وقد يساعد في تقليل القلق وتعزيز الاسترخاء أثناء الحيض. كما يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.
  • مشروب الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية. حيث يمكن تناوله كشاي أو إضافته إلى الوجبات لما له من آثار مفيدة.
  • مشروب القرفة: تستخدم القرفة تقليديا للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل آلام الدورة الشهرية. قد يساعد تناولها أيضاً في حدوث نزيف حاد لبعض النساء، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص.
  • مشروب النعناع: يُعرف النعناع بخصائصه المهدئة ويمكن أن يساعد في استرخاء العضلات، خاصةً العضلات الموجودة في الرحم. وبالتالي قد يوفر مشروب النعناع الراحة من تقلصات الدورة الشهرية و الانتفاخ المصاحب لها.
  • مشروب أوراق توت العليق: عادةً ما يُنصح باستخدام أوراق التوت لتأثيرها الأكيد على الرحم.  حيث يُعتقد أنه تساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية وقد يساعد هذا المشروب أيضاً في تنظيم الدورة الشهرية المضطربة عند بعض النساء.
  • عشبة الملاك الصينية Dong Quai: تعتبر عشبة Dong Quai من الأعشاب شائعة الاستخدام في الطب الصيني التقليدي وتساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تنظيم الاختلالات الهرمونية وتخفيف التقلصات في الرحم خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: علاج آلام الظهر والرقبة | تعرف على أفضل 5 طرق لدكتور أحمد بكير لعلاجهم في المنزل

مشروبات وقت الدوره
مشروبات وقت الدوره

أفضل شي وقت الدورة

يعتبر تناول مشروبات وقت الدوره من أهم الأمور الصحية التي تساعد على تقليل أيام الحيض، والتخلص من كافة المظاهر الصحية السلبية، وتخفيف الآلام المختلفة خلال فترة الحيض كما تعرفنا في السابق.

إلا أن أفضل شىء في وقت الدورة ليس فقط تناول المشروبات الطبيعية في هذا الوقت، ولكن هناك عدة نصائح نقدمها للمرأة خلال هذه الفترة لتجاوزها بأمان دون آلام، وهذه النصائح هي:

  • يجب الإكثار من تناول الماء: شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ وتقليل احتباس الماء لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية. لذلك يجب تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يومياً.
  • تناول نظام غذائي متوازن: يجب التركيز على تناول نظام غذائي مغذي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. حيث يمكن أن يساعد ذلك في توفير العناصر الغذائية الأساسية ودعم الصحة العامة.
  • التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية الخفيفة خلال وقت الدورة الشهرية مثل المشي أو السباحة أو اليوجا اللطيفة، في تحسين الدورة الدموية وتقليل التشنجات وتعزيز الحالة المزاجية.
  • العلاج الحراري: إذا كنت تعانين من تقلصات الدورة الشهرية، يمكن استخدام العلاج الحراري (زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة) لتوفير الراحة لمنطقة الرحم. كما تساعد أيضًا مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، في تخفيف الألم. لذلك يجب أن تتبعِ الجرعة الموصى بها واستشرِ الطبيب المختص إذا كان لديك أي مخاوف أو وجود أعراض غير طبيعية.
  • ممارسة العادات الصحية: الحفاظ على النظافة المناسبة أثناء الدورة الشهرية عن طريق تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية بانتظام. حيث يساعد هذا على منع نمو البكتيريا ويقلل من خطر العدوى. كما يجب اختيار منتجات الدورة الشهرية الأكثر راحة بالنسبة لكِ، سواء كانت الفوط الصحية، أو السدادات القطنية، أو أكواب الدورة الشهرية، أو الملابس الداخلية للدورة الشهرية.
  • الراحة التامة: خلال الدورة الشهرية، قد تعانين من التعب أو انخفاض مستويات الطاقة. يجب التأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم لدعم صحتك العامة خلال أيام الدورة الشهرية لتخفيف الآلام.
  • تقليل التوتر والقلق: يجب تقليل التوتر والقلق خلال هذه الفترة، مثل أخذ حمامات دافئة أو ممارسة التأمل أو تمارين التنفس العميق أو قراءة كتاب أو ممارسة الهوايات التي تستمتع بها.
  • تتبع الدورة الشهرية: يمكن أن يساعد تتبع دورتك الشهرية على توقع الموعد الصحيح لللدورة التالية، ومراقبة أي تغييرات، والتخطيط وفقًا لذلك. وهناك العديد من التطبيقات الإلكترونية الحديثة والأدوات المتاحة لمساعدتكٍ على تتبع دورتكٍ بسهولة.

مشروبات وقت الدوره للحمل

هناك بعض المشروبات التي يمكن تناولها لتنشيط المبيضين من أجل التخطيط للحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية، فهي مشروبات عشبية طبيعية ولكن ليس لها أدلة علمية.

لكن على الرغم من عدم وجود مشروب محدد يمكن أن يضمن تنظيم الإباضة، يُعتقد أن بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية لها خصائص قد تدعم التوازن الهرموني والصحة الإنجابية.

لذلك من المهم ملاحظة أن النتائج الفردية قد تختلف، ويوصى دائماً بالتشاور مع الطبيب المختص للحصول على الاستشارة الشخصية الطبية.

لذلك فإن هناك العديد من المشروبات التي يمكن تنشيط المبيضين خاصة للنساء اللاتي يخططن للحمل، وهذه المشروبات هي:

  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وقد يساعد في دعم الصحة الإنجابية بشكل عام. حيث يحتوي على مادة الكاتيكين التي ارتبطت بتحسين الخصوبة في بعض الدراسات العلمية مؤخراً. علاوة على ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين، لذلك يجب تناول الشاي الأخضر باعتدال.
  • شاي عشبة الماكا: عشبة الماكا هو عشب تقليدي معروف بخصائصه الطبية العديدة التي تساعد في تعزيز الخصوبة. حيث يُعتقد أنه يساعد في تنظيم الهرمونات ودعم الوظيفة الإنجابية. ويمكنكِ تحضير شاي عشبة الماكا عن طريق نقع مسحوق الماكا في الماء الساخن، ثم تحضيره وتقديمه وتناوله بعد التبريد.
  • شاي أوراق التوت: غالبًا ما يُنصح باستخدام شاي أوراق التوت للنساء اللواتي يحاولن الحمل. حيث يُعتقد أنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية التي تدعم الجهاز التناسلي ويقوي الرحم وينظم الدورة الشهرية للنساء اللاتي يعانين من اضطراب الدورة.
  • علاوة على ذلك يجب ملاحظة أنه يجب تجنب شاي أوراق التوت أثناء الحمل وذلك لأنه عشبة غير آمنة في خلال شهور الحمل، حيث يمكن أن يكون لها تأثيرات محفزة للرحم خلال هذه الفترة.
  • شاي نبتة كف مريم: المعروف أيضاً بشاي نبتة Vitex أو chasteberry وهي عبارة عن نبتة عشبية لها العديد من الخصائص النباتية والطبية الرائعة.

حيث يعتبر شائع الاستخدام لدعم توازن الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية. يُعتقد أن له تأثير إيجابي على الإباضة.

كما يمكن تحضير شاي Vitex عن طريق نقع توت أو أوراق فيتكس ( كف مريم) المجففة في الماء الساخن، ثم تناوله بعد التبريد.

  • شاي نبتة القراص شاي القراص غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم. حيث يُعتقد أنه يدعم الصحة الإنجابية وقد يساعد في توازن الهرمونات. علاوة على ذلك فمن الأفضل تجنب شاي نبات القراص أثناء الحمل.
  • نبتة عكبر النحل: من الأعشاب القديمة، والتي لها خصائص نباتية عديدة، حيث تشير الدراسات الأخيرة على قدرتها على تحسين نسبة الخصوبة عند المرأة، كما تعتبر من الأعشاب التي تقي الرحم من عدة أمراض قد تصيبه.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: عشبة نباتية تحمل العديد من الخصائص الدوائية، ومنها زيادة إفراز مخاط عنق الرحم الذي يحمي الحيوانات المنوية خلال فترة التبويض، وكذلك المساعدة في حل المشكلات المختلفة ومنها بعض الأمراض الجلدية، وتسكين الآلام في فترة ما قبل الحيض.

مع ذلك، يجب الاستشارة الطبية من الطبيب المختص عند تناول هذه الأعشاب، وذلك لأنها قد لا تناسب العديد من الحالات الصحية للنساء وقد تضرهم بشكل عام، لذلك يجب الاستشارة الطبية العاجلة عند تناول مشروبات هذه الأعشاب.

مشروبات وقت الدوره للتضييق

هناك طرق عديدة لتضييق المهبل خلال وقت الدورة الشهرية، ومنها مشروبات وقت الدورة تعمل على تضييق المهبل، وبالتالي عدم تدفق الدم بكثرة خلال أيام الحيض، مع إمكانية استعمال هذه المشروبات بعد انتهاء الدورة.

هذه المشروبات بشكل عام مفيدة خلال فترة الحيض، لكنها ضرورية بشكل كبير، وسوف نتعرف على فوائده عبر القائمة التالية:

  1. مشروب البقدونس المغلي: حيث يعمل مغلي البقدونس على تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويعمل على تضييق المهبل بعد انتهاء الدورة.
  2. مشروب الزنجبيل: تعرفنا على فوائده سابقاً، حيث يعمل الزنجبيل بجانب فوائده للدورة الشهرية

مشروبات ممنوعه وقت الدوره

على الرغم من وجود مشروبات وقت الدوره مفيدة، إلا أنه توجد العديد من المشروبات الممنوعة التي يجب تجنبها لأنه تؤثر بشكل كبير على المرأة خلال وقت الدورة بالسلب، لذلك نتعرف على هذه القائمة من المشروبات الممنوعة خلال وقت الدورة الشهرية:

  • الماء البارد: يجب تجنب تناول الماء البارد خلال الدورة الشهرية، لأن الماء البارد يعمل على خلل في توازن الجسم في هذه الفترة، مع عدم امتصاص المواد الغذائية بشكل كبير بسبب الماء البارد في الأمعاء، كما تؤدي المشروبات الباردة عموماً للمرأة في هذه الفترة إلى آثار سلبية مثل التشنجات، وشد عضلات المهبل والرحم والمبيضين، ومظاهر سلبية على الجلد والبشرة ومنها حب الشباب.
  • المشروبات الغنية بالسكر: احذري من تناول المشروبات المحلاة بالسكر خلال هذه المرحلة، خاصة المشروبات المحلاة صناعياً أو المواد الحافظة.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: يفضل تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وذلك لأن هذه المشروبات بشكل عام قد تؤثر على زيادة أعراض الدورة الشهرية، ويجب استبدالها بــ مشروبات وقت الدوره عشبية أفضل لأنها مفيدة لصحة الرحم.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أعلى نسبة نجاح عملية تكميم المعدة الدكتور أسامة خليل

مشروبات الطاقه وقت الدوره

لا توجد موانع طبية محددة تمنع تناول مشروبات الطاقة أثناء الدورة الشهرية. لكن مع ذلك من المهم أن تضعِ في اعتبارك مكوناتها وتأثيراتها المحتملة على جسمكِ خلال وقت الدورة.

حيث تحتوي مشروبات الطاقة عادةً على مستويات عالية من الكافيين والسكر والمنشطات الأخرى. لذلك يمكن أن يكون لهذه المكونات تأثيرات مختلفة على جسمكِ مثل:

  • زيادة نسبة الإصابة بالأرق واضطرابات النوم.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب خلال وقت الدورة.
  • قد تؤدي إلى جفاف الجسم.
  • تؤدي إلى احتمالية الإصابة بنوبات التوتر والقلق.
  • قد تحدث أعراض عديدة من الانتفاخات وتقلب المزاج والتعب والإرهاق العام للجسم.
  • زيادة الشعور بعدم الراحة.
  • تعمل مشروبات الطاقة على إدرار نسبة عالية من البول.

لهذه الأسباب يجب تجنب مشروبات الطاقة خلال فترة الحيض، ويمكن استبدالها بــ مشروبات وقت الدوره، مثل عصائر الفاكهة الطبيعية أو شاي الأعشاب أو تناول الأطعمة المغذية التي يمكن أن توفر طاقة مستدامة دون الآثار السلبية المحتملة لمشروبات الطاقة.

مشروبات وقت الدوره
مشروبات وقت الدوره

مشروبات الغازيه وقت الدوره

لا يوجد سبب طبي محدد يمنعكِ من تناول المشروبات الغازية أثناء الحيض. إلا أنه من المهم ملاحظة أن بعض النساء قد يعانين من بعض الأعراض أو عدم الراحة أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب المشروبات الغازية.

وذلك لأنه يمكن أن تساهم المشروبات الغازية، خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، في بعض الأعراض للنساء وقت الدورة الشهرية مثل الانتفاخ واحتباس الماء وتقلب المزاج، وهي أعراض شائعة تعاني منها بعض النساء أثناء الحيض.

كما يمكن أن يعمل الكافيين أيضًا كمدر للبول، مما قد يزيد من إحتمالية إصابة الجسم بالجفاف، حيث يتم نزول كمية كبيرة من دم الحيض وبالتالي يحدث نقص في سوائل الجسم.

علاوة على ذلك، قد تؤدي المشروبات الغازية إلى تفاقم الانتفاخ أو عدم الراحة في منطقة البطن أثناء الحيض، لذلك يكون من المفيد تقليل أو تجنب المشروبات الغازية خلال تلك الفترة، واستبدالها بمشروبات وقت الدوره مفيدة أكثر.

كيف اخلي الدورة تخلص في ثلاث أيام للبنات؟

تساءل العديد من الفتيات عن كيفية تسريع نزول الدورة الشهرية، والتخلص من التقلصات المصاحبة لها، فهل توجد طرقاً للتخلص من الدورة في خلال 3 أيام على الأقل؟

نعم توجد عدة طرق، ولكنها ترتبط بنمط الحياة، ويمكن أن تحسن وقت الدورة ولا تشعر الفتاة بمزيد من الجهد والتعب خلال وقت الدورة، ومنها بالطبع مشروبات وقت الدوره يمكن تناولها، لكنها ليست الوسيلة الوحيدة وهناك بعض الأمور الضرورية الأخرى ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية: التمارين الرياضية قادرة على تحسين الصحة العامة، وتقلل من تدفق الدورة الشهرية،  كما تساعد على إطلاق الهرمونات التي تساعد بتخفيف الآلام والتقلصات التي تصاحب وقت الدورة الشهرية.
  • عدم استخدام الفوط الصحية: قد تكون هذه نصيحة صعبة على معظم النساء بالطبع، لكن تبيّن من خلال الدراسات أن هذه الفوط الصحية تساعد على حجب تدفق دم الحيض، وهو ما يزيد من أيام الدورة الشهرية ولا تنزل بسرعة، حيث عدم استخدامه يمكن أن تقلص من وقت الدورة بشكل كبير.
  • تناول المكملات الغذائية: توجد العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على تقليل هرمون البروجسترون، وبالتالي تنظيف الرحم والتخلص من دم الحيض بسرعة، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ج القادر على تخفيف آلام الدورة الشهرية وتخفيف آلام المعدة والإسهال وتهدئة الأعصاب. كما يمكن تناول الحديد، وذلك لتعويض الدم الذي ينزل من الرحم خلال وقت الدورة الشهرية.
  • تناول الماء والعصائر: تعرفنا أيضاً على مشروبات وقت الدوره، هذه ضرورية للغاية من أجل نزول الدم بسرعة، وتعويض نقص السوائل، كما يجب تناول الماء بكثرة حتى تعزز من رطوبة الجسم وتعويض دم الحيض الذي ينزل من الرحم.

في نهاية هذا المقال؛ فقد تعرفنا بالتفصيل على أهم مشروبات وقت الدوره المفيدة للجسم خلال هذه الفترة، كما تعرفنا على العديد من الجوانب الصحية التي تهم النساء خلال هذه الفترة الشهرية.

ولمزيد من مقالات الصحة العامة للنساء يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق