شكل الثالول بالصور | 9 جوانب صحية حول الثالول وأنواعها

شكل الثالول بالصور؛ من المهم معرفته، لأنه أحد الظواهر السلبية الصحية التي تظهر في الجلد، وتسبب عدة مشكلات جلدية للحالات التي تُصاب بهذا الثالول، وسوف نتعرف أكثر على هذه الظاهرة من خلال هذا المقال من موقع المجرة.

شكل الثالول بالصور للاطفال

يجب علينا في البداية معرفة ما هو الثالول؟

الثَّالُول أو الثُّؤُلُول هو نمو جلدي ينتج عن عدوى فيروسية تُعرف باسم فيروس الثالوم (Human Papillomavirus، HPV). يتسبب في ظهور نموٍّ صغير على الجلد أو الأغشية المخاطية، مثل الأيدي،القدمين،الأصابع، والأعضاء التناسلية.

الثالول في الغالب غير خطير ولا يتسبب في مشاكل صحية جسيمة، ولكنه يُعتبر مزعجاً وقد يسبب عدم الراحة للشخص المُصاب به.

أما عن إصابة الأطفال بالثالول، فإن الأطفال أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروس المسبب لهذه الظاهرة الجلدية بسبب مناعتهم الضعيفة، واختلاطهم مع البئية المحيطة.

كما توجد عدة أسباب لهذه الظاهرة خاصة عند الأطفال، وذلك عند لمسح الأسطح المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وهو الفيروس المسبب للثالول، أو بقاء الأطفال حافين الأقدام.

لذلك فإن هناك عدة أنواع وشكل الثالول بالصور عند الأطفال:

  1. الثالول العادي للاطفال: يظهر على اليدين والأصابع، وهي نموات صغيرة ذات مظهر ولون رمادي أو بني.
  2. الثالول النخاعي: يظهر على الاقدام وفي العادة يكون عبارة عن نتؤات موجودة على السطح تحيط بها بشرة سميكة تشبه الشوكة، وهذا النوع يسبب آلام عند المشي.
  3. الثالول المجمع: يتشكل من مجموعة من الثالولات الصغيرة والتي تنمو وتشبه الفصوص، وتحدث عند الأطفال الذين يتعرضون للعدوى بفيروس الثالون الحميدي وربما يحدث عند الاعتداء الجنسي على بعض الأطفال، وهذا النوع يحتاج إلى رعاية دقيقة وفورية.
  4. كما يجب العلاج الفوري من هذه الأعراض، وذلك لأن العلاج الفوري يعمل على عدم وجود مضاعفات خطيرة على جسم الأطفال المصابين، وعدم حدوث مضاعفات بالنسبة لتجمعات الثالول نفسها، مثل التشققات الجلدية أو الشقوق العميقة في الجلد التي تسبب عدم الراحة أو آلام في المناطق المحيطة.
  5. بالإضافة إلى ذلك فإن العلاجات قد تستمر من أسابيع إلى عدة شهور، ويجب استشارة طبيب الجلدية وذلك للتخلص من العدوى وعدم نشره إلى أطفال آخرين.

شكل الثالول المهبلي بالصور

الثالول المهبلي أو Genital warts هو نوع من الثالولات المعدية، وقد يحدث للرجال، عن طريق الاتصال الجنسي الذي يعتبر السبب الرئيسي لنشر الفيروس الحليمي وهو سبب المرض الرئيسي.

ينتقل هذا الثالول عبر عدة أسباب ولعل من أهمها العدوى عبر الاتصال الجنسي بما فيه الجنس الفموي أو الشرجي كما يوضح الأطباء.

وهناك العديد من العلامات والمظاهر التي ترتبط بالثالول المهبلي وهي:

  • ينمو الثالول في الأعضاء التناسلية للنساء والرجال من الخارج، حيث تظهر في المناطق الخارجية المهبل والشفرين والفتحة الشرجية والرِّقَبَة الرحمية و القضيب والخصية.
  • قد تكون الثالولات من النوع المسطح أو المرتفع وقد يظهر بشكل فردي أو ثآليل، أو مجموعة من الثالولات. على شكل نموات صغيرة أو كبيرة وعادة ما تكون رطبة ولحمية اللون.
  • عادةً ما تكون هذه الثالولات غير مؤلمة، وذلك في حالات عديدة، وقد تكون مؤلمة في حالات أخرى تعاني من الاحتقانات الجلدية والحكة.
  • من ناحية الصحة الجنسية، الثالول قد يؤثر على الصحة الجنسية، حيث توجد العديد من أنواع الثالول المهبلي يرتبط صحياً بالعديد من الأمراض وأهمها سرطان عنق الرحم.

يجب بالطبع الاستشارة الطبية في حال ظهور الثالول المهبلي، حيث يقدم الأطباء العلاج المناسب.

أما الناحية العلاجية، فإن الأطباء يلجاون إلى عدة علاجات ومنها: تطبيق المواد الكيميائية الموضعية، استخدام الليزر، أو العلاج الجراحي. بالإضافة إلى ذلك، توجد لقاحات متاحة للوقاية من العدوى بفيروس الثاليوم، وتُوصى بها للإناث والذكور الشباب كوسيلة للحماية والوقاية من الثَّالُول المهبلي وسرطانات أخرى مرتبطة بفيروس الثآليل.

شكل الثالول المسطح

من الأمور الطبية الضرورية التي نعرضها في هذا الدليل الشامل عن شكل الثالول بالصور، هو شكل النوع المسطح من هذا الثالول.

الثالول المسطح معروف باسم الثالول المنشار، وهو نوع آخر من الثالولات الناجمة عن الإصابة بفيروس الثآليل، حيث يصيب الناحية الخارجية من الجلد، وله شكل مميز عن بقية الأنواع.

وهذه معلومات وتفاصيل عن شكل نوع الثالول المسطح:

  • لونه أبيض ولحمي وهذا النوع عادةً ما يظهر في الوجه ناحية منطقة الفم والأنف، ويكون له عدة حواف مستديرة وموسعة.
  • غالباً ما يصيب الثالول المسطح الأطفال والمراهقين، وطريقة الإصابة به أو سبب الإصابة به الاتصال المباشر بشخص مصاب به، أو مشاركة الأشياء الشخصية الخاصة مثل المناشف أو أدوات شخصية.
  • لا يسبب آلام في الغالب، ولكنه مزعج من الناحية الظاهرية التجميلية ويحتاج إلى علاج بالطبع.
  • يجب استشارة الطبيب المتخصص في علاج الامراض الجلدية لعلاج الثالول المسطح، حيث يلجأ الأطباء إلى عدة علاجات مثل إزالة الثالول بالليزر أو العلاجات الموضعية مثل الأدوية الموضعية.
  • بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى الجراحة التجميلية مثل الكراج والعلاج بالليزر، وهو ما يحدده الطبيب حسب حجم وموقع الثالول وحسب الحالة الصحية للشخص المصاب به.

شكل الثالول التناسلي عند الرجال

شكل الثلول بالصور خاصة نوع الثالول التناسلي عند الرجال مهم للغاية لأنه شائع ومنتشر في العديد من الحالات.

أما عن تعريف هذا الثالول، فهو يظهر في الأعضاء التناسلية الخارجية للرجل مثل القضيب الذكري والخصيتين والشرج، ويتسبب بسبب الاتصال الجنسي مع شريك مُصاب بالثالول أو بسبب الاتصال الشرجي أو الفموي الذي قد يتسبب في عدوى فيروس الثالوم البشري HPV.

وهناك أنواع عديدة للتآثيل الجنسية لدى الرجال ومنها:

  • الثالول المنفرد: عبارة عن زيادات فردية يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة. وقد يكون لها سطح أملس أو خشن ويمكن أن تحدث على القضيب أو كيس الصفن أو حول فتحة الشرج.
  • الثالول العنقودي: يمكن أن يظهر الثالول ليكون عبارة عن مجموعات وبقعاً مثل العناقيد بجوار بعضها، وهو شكل أشبه بالقرنبيط وسطحه الخارجي الحبيبي.
  • الثالول الجنسي المسطح: بعض الثالولات المسطحة عند الرجال مسطحة وملساء. حيث يمكن أن تكون بلون اللحم أو يتغير لونها قليلاً وقد تظهر على جذع القضيب أو كيس الصفن أو مناطق أخرى.
  • الثالول بشكل مقطع: هذا النوع عبارة عن نمو للثالول ليصبح في النهاية شبه القرن المقطع.
  • الثآليل التناسلية قد لا تكون مرئية دائمًا بالعين المجردة، خاصة إذا كانت صغيرة أو تقع في مناطق مخفية مثل داخل مجرى البول أو على الأسطح الداخلية للأعضاء التناسلية.

في الحالة السابقة قد يحتاج المريض إلى أخصائي طبي إلى إجراء فحص بصري أو استخدام أدوات متخصصة للتشخيص.

من الضروري استشارة الطبيب المتخصص في حال الإصابة بالثالول التناسلي حتى لا يتفاقم الوضع الصحي أكثر، وذلك للحصول على خيارات العلاج المناسبة.

شكل الثالول بالصور
شكل الثالول بالصور

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: علاج قشرة الشعر…رحلة تبدأ باستخدام أفضل شامبو ضد القشرة

هل الثالول خطير

من الأسئلة الهامة التي يطرحها مرضى الثالول الذين دائماً مايسألون عن شكل الثالول بالصور.

حيث أظهرت الدراسات الطبية أن الثآليل التناسلية ليست خطيرة بشكل عام، حيث تحدث عن طريق العدوى بالاتصال الجنسي، و تسببها سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند الحديث عن خطورة الثالول وهي:

  1. الثالول ينتقل عن طريق العدوى وذلك عبر الاتصال الجنسي، لذلك من المهم ممارسة العلاقة الحميمة عبر طرق حاجزة مثل الواقي الذكري لتقليل خطر انتقال العدوى.
  2. قد يسبب الثالول في بعض أنواعه السرطان، حيث أن بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية ترتبط أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان عنق الرحم والشرج والقضيب والحلق.
  3. الإصابة بالمضاعفات الخطيرة: على الرغم من أنها ليست خطيرة بطبيعتها، إلا أن الثآليل التناسلية يمكن أن تسبب عدم الراحة الجسدية والحكة والتهيج. في بعض الحالات، قد تنزف أو تتقرح، مما يؤدي إلى التهابات ثانوية. لذلك إذا تُركت دون علاج أو إذا أجريت محاولات لإزالة الثآليل بشكل غير صحيح، فقد تظهر بعض المضاعفات الخطيرة على الصحة بشكل عام.
شكل الثالول بالصور
شكل الثالول بالصور

علاج الثالول في الأماكن الحساسة

من المهم ونحن نتعرف على شكل الثالول بالصور، معرفة كيفية علاج الثالول أو الثآليل التناسلية بكافة أنواعها وأشكالها.

حيث يجب أن يتم علاج الثآليل التناسلية تحت إشراف الطبيب المتخصص. وذلك لأنه يمكنه تقييم حالتك الخاصة، والتوصية بخيارات العلاج المناسبة، لضمان أفضل النتائج.

لذلك نتعرف على أهم الطرق العلاجية للتآثيل التناسلية بكافة أشكالها:

الأدوية الموضعية

يمكن استخدام الكريمات أو المراهم الموصوفة طبياً التي تحتوي على ايميكويمود أو بودوفيلوكس أو سينيكاتشين مباشرة على الثآليل. حيث تعمل هذه الأدوية على تحفيز جهاز المناعة أو منع نمو الثالول.

تختلف عملية التقديم ومدة العلاج حسب الدواء الموصوف، وذلك في الحالات الصحية حسب تقييم الطبيب المعالج لها.

العلاج بالتبريد

يتضمن هذا الإجراء تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل، مما يؤدي إلى ظهور بثور وسقوط. وفي العادة ما يتم إجراء العلاج بالتبريد عبر العديد من الجلسات التي يحددها الطبيب لبعض الحالات، وهو علاج لا يخص جميع الحالات ولكن حالات خاصة.

العلاج بالكي الكهربي ( الجراحة الكهربية)

في هذا الإجراء الطبي، يتم حرق الثآليل باستخدام تيار كهربائي. حيث يتم ذلك عادةً تحت التخدير الموضعي ويتطلب معدات طبية متخصصة.

وهذه الطريقة العلاجية فعّالة ومؤثرة للغاية، وذلك في إزالة الثآليل، ولا توجد إحتمالية لظهور الثالول في نفس المنطقة مرة أخرى بعد هذا الإجراء.

العلاج بالليزر

تستخدم أشعة الليزر عالية الكثافة لتدمير الثآليل. حيث يتم إجراء العلاج بالليزر بشكل عام بواسطة طبيب أمراض جلدية أو غيره من أخصائيي الرعاية الصحية المتخصصين.

وهذا الإجراء الطبي يتم عبر تسليط حزمة من أشعة الليزر الطبية كافية لتدمير الثآليل حتى في الأماكن التناسلية، ولكن من ضمن عيوب هذه الطرية، أنها تترك بعض الندوب في أماكن الثالول السابقة مما يشوه المكان.

الاستئصال الجراحي

قد يتطلب من الطبيب استئصال جراحي للتآثيل الكبيرة والمستمرة، حيث يتضمن ذلك استئصال الثآليل وخياطة الجرح. يمكن استخدام التخدير الموضعي أو العام، اعتمادًا على مدى الإجراء.

العلاج بحقن الانترفيرون

يمكن استخدام حقن الإنترفيرون، وذلك بحقن منطقة الثالول المُصابة، وبالتالي تعمل على زيادة مقاومة الخلايا، حيث تعمل كأنها مضاد حيوي في محاربة أسباب الثالول التناسلي.

كما توجد بعض العوامل المساعدة في العلاج، ومنها:

  • لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) نفسه. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد علاج الثآليل المرئية في إدارة الأعراض وتقليل خطر انتقال العدوى.
  • بالإضافة إلى أنه يتوفر لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ويمكن أن يساعد في منع الإصابة بسلالات معينة من الفيروس، بما في ذلك تلك التي تسبب الثآليل التناسلية.
  • يجب استشارة الطبيب المتخصص دائماً لمناقشة أنسب خيارات العلاج لحالتك الخاصة من الثآليل التناسلية. يمكنهم تقديم المشورة الشخصية وضمان الرعاية المناسبة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الكريمات المرطبة وكريمات الحروق والجروح

شكل الثالول بالصور
شكل الثالول بالصور

كيف أعرف أن الثالول مات

من ضمن جوانب معرفة شكل الثالول بالصور، معرفة كيفية معرفة أن الثالول مات أو انتهت الحالة الخطيرة الخاصة به على الجلد.

تظهر الدراسات المختلفة صعوبة تحديد ما إذا كان الثالول مات تماماً أو لا، حيث تستغرق مرحلة العلاج فترة، لكن هناك علامات تؤكد أن الثالول في طريقه للموت أو النهاية والشفاء تماماً منه، وهذه العلامات مثل:

  • التغيرات في لونه: عندما يبدأ الثالول في الموت، قد يتغير لونه. قد يتحول لونه إلى لون أغمق أو تظهر عليه بقع سوداء بسبب انقطاع تدفق الدم إلى الثؤلول.
  • تقلص الحجم: يبدأ حجم الثالول المحتضر في التقلص أو يصبح مسطحًا. قد لا تكون بارزة أو بارزة كما كانت من قبل.
  • تدهور الخلايا: في بعض الحالات يحدث عملية انهيار للخلايا وبالتالي يتفتت الثالول وهذا علامة على تدهور الخلايا داخله.
  • عدم الألم: في البداية قد يصاحب ظهور الثالول بعض الآلام، لكن مع الوقت تنخفض الحساسية وتقل الآلام المختلفة، ويتضاءل الإحساس بالانزعاج وعدم الراحة المرتبطة بالإصابة.
  • بالطبع يجب استشارة الطبيب المختص في كل مراحل العلاج، والتشخيص السليم من أجل الحصول على العلاج المناسب من أجل سرعة الشفاء من هذه الحالة وعدم تفاقم الوضع الصحي.

أسباب ظهور الثالول

تظهر الثآليل في مناطق مختلفة من الجسم بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). حيث يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من فيروس الورم الحليمي البشري، وهناك أنواع معينة من المرجح أن تسبب الثآليل أكثر من غيرها.

بل قد يتضاعف الخطر في بعض الأنواع التي قد تتطور إلى الإصابة بأمراض خطيرة تناسلية أو سرطانات ومن أبرزها سرطان عنق الرحم عند النساء.

وسوف نتعرف أكثر على أسباب ظهور الثالول في مناطق مختلفة من الجسم:

  • التواصل المباشر مع المصابين: الثآليل معدية ويمكن أن تنتشر من خلال التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد مع شخص مصاب. ويمكن أن يحدث هذا من خلال المصافحة أو لمس الثآليل على جسم شخص آخر أو مشاركة الأشياء الشخصية مثل المناشف أو شفرات الحلاقة، وغيرها.
  • التشققات الجلدية: يمكن لفيروس الورم الحليمي البشري أن يدخل الجسم من خلال الجروح أو الخدوش أو الفتحات الأخرى في الجلد. حيث تكون مناطق الجلد الرطبة أو التالفة أو المعرضة للاحتكاك أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • ضعف جهاز المناعة: يمكن أن يجعل جهاز المناعة الضعيف الفرد أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وتطور الثآليل. وتشمل العوامل التي يمكن أن تضعف جهاز المناعة بعض الحالات الطبية والأدوية مثل مثبطات المناعة والتوتر والقلق المستمر، وضعف الصحة العامة بشكل عام.
  • البيئة غير الصحية لانتقال العدوى: أماكن مثل حمامات السباحة العامة وغرف تبديل الملابس والاستحمام الجماعي يمكن أن تكون السبب في انتقال فيروس الورم الحليمي البشري لغير المصابين. كذلك يمكن أن يؤدي المشي حافي القدمين في هذه المناطق إلى زيادة خطر التعرض للفيروس، بسبب تلوث الأرضيات.

هل الثالول يسبب سرطان

تحدث الإصابة معظم الثآليل بسبب سلالات غير مسرطنة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ولا تسبب السرطان، وبذلك تعتبر غالبية الثآليل، مثل الثآليل الشائعة والثآليل الاخمصية و الثآليل المسطحة منخفضة المخاطر ولا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

إلا أن أنواعاً معينة من فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. وعلى وجه التحديد، من المعروف أن بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة.

وهذه الأنواع الخطيرة حسب الدراسات الطبية النوع السادس عشر والثامن عشر من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري الذي ترتبط بــ تطور سرطان عنق الرحم والشرج والفرج والمهبل والقضيب وبعض أنواع سرطان الرأس والرقبة.

 هذه السلالات عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري ليست هي نفسها التي تسبب الثآليل الشائعة أو الثآليل الأخرى غير التناسلية.

لذلك يجب تشخيص الحالة، ووضع العلاج المناسب على الفور لكي يتم العلاج دون حدوث مخاطر قد تؤدي إلى عدة سرطانات خطيرة فيما بعد.

أنواع الثالول بالصور

شكل الثالول بالصور تعرفنا عليه في السطور السابقة، حيث توجد العديد من أنواع الثآليل التي يتسبب في الإصابة بها أو ظهورها سلالات متنوعة من فيروس الورم الحليمي HPV. كما تظهر في مناطق مختلفة من الجسم.

لذلك نتعرف على هذه الأنواع عبر القائمة التالية:

الثآليل الشائعة Verruca vulgaris

تظهر الثآليل الشائعة Verruca vulgaris عادةً على الأصابع و اليدين والمرفقين. وهي عبارة عن  نتوءات صلبة ومرتفعة ذات نسيج خشن وقد تحتوي على نقاط سوداء أو أوعية دموية متخثرة على سطح الجلد.

الثآليل الأخمصية

 تظهر الثآليل الأخمصية على باطن القدم، غالبًا في المناطق التي تعاني من الضغط أو الاحتكاك. ويمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان، خاصة عند المشي. وتتميز الثآليل الأخمصية بقوام سميك يشبه الكالس مع نقاط سوداء صغيرة على الجلد.

الثآليل المسطحة Verruca plana

الثآليل المسطحة Verruca plana هي ثآليل صغيرة وناعمة وذات سطح مسطح تظهر غالبًا بأعداد أكبر. ويمكن أن تظهر على الوجه والرقبة واليدين ومناطق أخرى. كما تعتبر الثآليل المسطحة أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين أكثر من البالغين.

الثآليل الخيطية

 الثآليل الخيطية عبارة عن ثآليل طويلة وضيقة تظهر عادة حول الفم أو الأنف أو العين. ولها نتوءات تشبه الخيوط وقد تكون بلون اللحم أو أغمق قليلاً.

الثآليل التناسلية Condyloma acuminatum

 تنتقل الثآليل التناسلية Condyloma acuminatum عن طريق الاتصال الجنسي وتحدث في المناطق التناسلية والشرجية أو حولها. كما يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة ، أو مسطحة أو مرتفعة، ولها مظهر يشبه القرنبيط. وتتطلب الثآليل التناسلية التقييم الطبي والعلاج المناسب على الفور قبل أن يتفاقم الوضع الصحي والإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة.

كيف يكون شكل الثالول في البداية؟

من المهم في جوانب معرفة شكل الثالول بالصور، معرفة مراحل الإصابة من حيث الشكل والنوع.

وهناك العديد من العوامل الظاهرة لشكله في بداية الأمر حيث قد يتطور بمرور الوقت. لذلك يمكن أن تنمو الثآليل في الحجم، وتتغير في الملمس، وتتضاعف إذا تركت دون علاج أو إذا فشلت محاولات إزالتها.

في المراحل الأولى من الإصابة يمكن أن تظهر الثآليل على شكل نتوءات صغيرة مرتفعة على الجلد. يمكن أن يختلف الشكل حسب نوع الثالول وموقعه على الجسم.

وفيما يلي أهم أنواع الأشكال الشائعة في البداية:

  • ثآليل مرتفعة مستديرة: تبدأ على شكل نتوءات صغيرة مرتفعة ذات شكل دائري أو يشبه القبة. وقد تكون ناعمة أو ذات ملمس خشن.
  • ثآليل العناقيد: يمكن أن تظهر الثآليل أيضاً في مجموعات، وتشكل مجموعة من النتوءات الصغيرة القريبة من بعضها. وهذا شائع في أنواع معينة من الثآليل، مثل الثآليل الشائعة أو الثآليل الأخمصية.
  • الثآليل المسطحة: المعروفة أيضاً باسم الثآليل المسطحة، وعادة ما تكون صغيرة و ناعمة ومسطحة. وقد يكون لديها مظهر مرتفع قليلاً أو متقشر. وفي الغالب ما تحدث الثآليل المسطحة بأعداد أكبر ويمكن العثور عليها في الوجه أو الرقبة أو اليدين أو مناطق أخرى في الجسم.
  • ثآليل تشبه الأصابع: بعض أنواع الثآليل، مثل الثآليل الخيطية، لها نتوءات تشبه الأصابع تمتد من سطح الجلد.و يمكن أن تكون هذه الثآليل رفيعة أو طويلة أو شبيهة بالخيوط.
  • ثآليل تشبه القرنبيط: بعض أنواع الثآليل، مثل الثآليل التناسلية، يمكن أن تتطور إلى مظهر يشبه القرنبيط مع سطح خشن غير منتظم.

لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حال ظهور الثآليل بأي نوع من الأنواع السابقة عند ظهورها في البداية، حتى لا تتطور وتتضاعف وحينها يصعب العلاج في بعض الأحيان.

ما هو الفرق بين الثآليل والزوائد الجلدية؟

الثآليل والزوائد الجلدية عبارة عن نمو جلدي شائع، لكن لهما خصائص واختلافات مميزة.

وفيما يلي، سنتعرف على هذه الاختلافات الجوهرية بينهما:

شكل الثالول بأنواعه

  • أسباب الظهور على الجلد: تحدث الثآليل بسبب عدوى فيروسية، خاصة بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).
  • شكل الثالول بالصور: تظهر الثآليل عادة على شكل زوائد بارزة وخشنة شبيهة بالقرنبيط. كما يمكن أن تكون بلون اللحم أو وردية أو رمادية. وكذلك يمكن أن يكون للثآليل سطح خشن أو أملس، وذلك حسب النوع.
  • ملمس الثالول: في الأغلب ما يكون للثآليل نسيج خشن، مع أوعية دموية صغيرة تسمى الشعيرات الدموية والتي قد تظهر نقاط سوداء داخل النمو.
  • العدوى: الثآليل شديدة العدوى ويمكن أن تنتشر من خلال التلامس المباشر مع الثالول أو الأسطح الملوثة.
  • أماكن الإصابة: يمكن أن تظهر الثآليل في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين وهو نوع الثآليل الأخمصية، والوجه والمنطقة التناسلية أو الثآليل التناسلية ومناطق أخرى من الجسم.

الزوائد الجلدية

  • أسباب الإصابة: الزوائد الجلدية، المعروفة أيضًا باسم أكروكوردون، حميدة وتحدث عادةً بسبب الاحتكاك أو فرك الجلد.
  • شكل الزوائد الجلدية: الزوائد الجلدية صغيرة ولينة وغالبًا ما تكون بلون اللحم أو أغمق قليلاً من الجلد المحيط. وفي العادة ما يكون لدى الزائدة الجلدية قاعدة ضيقة أو ساق، مما يميزها عن الثآليل.
  • ملمس الزوائد الجلدية: تكون الزوائد الجلدية عادةً ناعمة أو مجعدة قليلاً في ملمس الجلد.
  • العدوى: الزوائد الجلدية ليست معدية ولا تنتقل من شخص لآخر.
  • أماكن الإصابة: تظهر الزوائد الجلدية عادة في المناطق التي ينثني فيها الجلد أو يحتك به، مثل الرقبة وتحت الإبطين ومنطقة الفخذ والجفون وتحت الثديين.

أما عن التشابه بين الثآليل والزوائد الجلدية: غير ضارة بشكل عام، ومن المهم استشارة الطبيب المختص للحصول على تشخيص دقيق وخيارات العلاج المناسبة. حيث يمكن للطبيب تقييم النمو وتحديد ما إذا كان ثالولاً أم زائدة جلدية وتقديم إرشادات طبية وعلاج مناسب حول أفضل نتيجة يمكن الحصول عليها في العلاج.

كيف تتخلص من الثالول بسرعة وبشكل نهائي؟

قد يكون التخلص من الثالول بشكل دائم أمر في غاية الصعوبة، وذلك لأن سببه العدوى الفيروسية، لذلك يجب التخلص من أسباب العدوى الفيروسية أولاً قبل العلاج.

وهناك عديد من خيارات العلاج المتاحة التي يمكن أن تساعد في إزالة الثآليل بشكل فعال. وفيما يلي بعض الأساليب التي يمكن أخذها في الاعتبار:

العلاج الطبي

يتم تحديد شكل الثالول بالصور ومدى خطورته من الطبيب المعالج، الذي يوصي للطريقة المناسبة والفعّالة في العلاج، وهذه العلاجات الطبية مثل: العلاج بالتبريد الذي يعمل على تجميد الثالول أو الجراحة الكهربائية عبر حرق الثالول أو العلاج بالليزر أو الاستئصال الجراحي لإزالة الثآليل.

العلاج بالأدوية الموضعية

يمكن استخدام الكريمات أو المراهم القوية الموصوفة طبياً والتي تحتوي على مكونات مثل imiquimod أو podofilox أو حمض الساليسيليك لإزالة الثآليل وازالتها بمرور الوقت.

ومن المهم اتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب المختص الخاص بك وتطبيق الدواء باستمرار لمدة الموصى بها.

أدوية دون وصفة طبية

يمكن استخدام بعض الأدوية الطبية المتاحة في الصيدليات لعلاج الثآليل، حيث تحتوي هذه الأدوية على حمض الساليسيليك الذي يمكن أن يساعد في إذابة الثآليل.

بالإضافة إلى أن هذه الأدوية تحتاج غلى تطبيقاً منتظماً لعدة أسابيع، ويجب استشارة الطبيب المختص خاصة في حالات الثالول التناسلي، أو في حال إصابة المريض بالعديد من الأمراض المزمنة التي قد يتداخل معها حمض الساليسيليك.

العلاجات الطبيعية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي قد تكون فعّالة في بعض الحالات، مع وجود أدلة علمية على ذلك، لكن يبقى تأثيرها محدود في هذه الحالات.

حيث تختار بعض الحالات العلاجات الطبيعية مثل استخدام زيت شجرة الشاي أو الثوم أو الشريط اللاصق وتطبيق هذه العلاجات على الثآليل. وعلى كل حال يجب ملاحظة أن هذه الطرق قد لا تكون موثوقة أو سريعة المفعول مثل العلاجات الطبية.

تقوية مناعة الجسم

جهاز المناعة مسؤول تماماً على حماية الجسم من الفيروسات، ومنها الفيروس الذي يصيب الجسم، وعليه يتم الإصابة بالثالول بكافة أشكاله وأنواعه.

لذلك فإن الحفاظ على نظام المناعة الصحي قد يساعد على المدى الطويل. حيث يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتحكم في التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم إلى دعم نظام المناعة القوي.

كما يجب استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بعمل تشخيص دقيق ووضع خيارات علاج مناسبة لتقييم الحالات الصحية، ووضع جدول العلاج لمرضى الثالول.

هل يوجد مرهم لعلاج الثالول؟

بالطبع نعم، هناك مراهم وكريمات موضعية متاحة لعلاج الثآليل. في العادة ما يتم وصف هذه الأدوية من قبل المتخصصين في الأمراض الجلدية ويمكن أن تكون فعّالة في القضاء على الثآليل أو تقليل حجمها وظهورها.

وفيما لي بعض الأنواع الشائعة من الأدوية والمراهم الموضعية المستخدمة والموصوفة لعلاج الثآليل:

  1. كريم Imiquimod: يعمل هذا الكريم عن طريق تحفيز استجابة الجسم المناعية لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري. حيث يتم تطبيقه مباشرة على الثآليل وعادة ما يستخدم ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.
  2. مرهم راتنج بودوفيلين: هذا الدواء مشتق من نبات البودوفيلوم ويستخدم في شكل محلول موضعي أو هلام. وعادةً ما يتم تطبيقه من قبل الطبيب المختص، لأنه يتطلب تطبيقاً دقيقاً لتجنب تلف الجلد أو حدوث أي مضاعفات خطيرة على الخلايا الجلدية.
  3. محلول أو جل بودوفيلوكس: يحتوي هذا المحلول أو الجل على مادة بودوفيلوتوكسين، وهي مادة مشتقة من نبات بودوفيلوم. يتم تطبيقه مباشرة على الثآليل وعادة ما يستخدم مرتين في اليوم لعدة أيام، تليها فترة راحة قبل تكرار العلاج إذا لزم الأمر.
  4. مرهم Sinecatechins: هذا المرهم مشتق من خلاصة نبتة الشاي الأخضر وهو معتمد بشكل خاص لعلاج الثآليل التناسلية الخارجية وحول الشرج. حيث يتم تطبيقه ثلاث مرات يومياً لمدة تصل إلى 16 أسبوعاً على الأقل أو حسب وصفة الطبيب.

هل الخل يقضي على الثالول؟

يعتبر الخل من العلاجات المنزلية لتآثيل التناسلية، ذلك أن الخل قد يكون له تأثير خفيف على الثآليل، إلا أن هناك أدلة علمية محدودة تدعم فعاليته كعلاج منزلي في بعض الحالات.

لكن من المهم ملاحظة أن العلاج المنزلي بالخل قد لا يكون فعالًا مثل التدخلات الطبية، ومن الأفضل استشارة أخصائي الرعاية الصحية للتشخيص والعلاج المناسبين.

إلا أنه قد يكون علاجاً لبعض الحالات، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • نقع قطعة من القطن في خل التفاح المخفف بالماء.
  • نضع الكرة القطنية المبللة على الثؤلول وثبتها بضمادة أو شريط.
  • يمكن ترك القطنة المثبتة بالشريط على المناطق المصابة طوال الليل، ثم إزالتها بعد ذلك.
  • يجب تكرار هذه الوصفة يومياً حتى اختفاء آثار الثالول.
  • يجب ونحن نعالج الثالول بالخل ملاحظة أن استخدام الخل على الجلد يمكن أن يسبب تهيجاً وعدم راحة، خاصةً إذا كان الجلد المحيط بالثالول يعاني من حساسية.
  • لذلك في حال وجود أي مضاعفات طبية أو عدم تحسن للبثور من الأفضل التوقف عن العلاج بالخل واستشارة أخصائي الطبيب المختص للحصول على مزيد من الإرشادات السليمة في العلاج.

وهذه العلاجات المثبتة علمياً وطبياً: الأدوية الموضعية ، العلاج بالتبريد ، الجراحة الكهربائية التي لها تأثيرات فعّالة في إزالة آثار الثآليل، ولكن هذا يتم عبر الطبيب المختص.

شكل الثالول بالصور
شكل الثالول بالصور

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: نصائح هامة قبل القيام بشراء حذاء طبي | أماكن بيع الأحذية الطبية 2023

نصائح للوقاية من الإصابة بالثآليل

هناك بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بالثالول، وهذه هي أهم النصائح الواقية:

  • نظافة اليدين جيداً: اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون، خاصةً بعد الاتصال المباشر بالثآليل أو الأسطح العامة. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل انتشار فيروس الورم الحليمي البشري والفيروسات الأخرى.
  • تجنب لمس المناطق المصابة: يجب الامتناع عن لمس الثآليل الخاصة بك أو الثالول عند شخص آخرمٌصاب. كما تجنب حك الثآليل أو لمسها لمنع انتشار الفيروس إلى مناطق أخرى من جسمك.
  • الحفاظ على البشرة نظيفة وجافة: الجلد الرطب أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. لذلك يجب الحفاظ على بشرتك نظيفة وجافة، خاصةً في المناطق المعرضة للاحتكاك والرطوبة، مثل القدمين والإبطين والفخذ.
  • تجنب المشي حافي القدمين: ارتدِ أحذية خفيفة أو صنادل في الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس والأماكن العامة لتقليل خطر ملامسة الأسطح المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية للآخرين: لا تشارك أشياء مثل المناشف أو شفرات الحلاقة أو الجوارب أو الأحذية مع الآخرين، خاصةً إذا كانوا مصابين بالثالول. حيث يمكن أن تؤدي مشاركة الأغراض الشخصية إلى زيادة احتمالية انتقال فيروس الورم الحليمي البشري.
  • الحماية من الاتصال الجنسي: في حالات الإصابة بالثآليل التناسلية، فإن ممارسة السلوك الجنسي الآمن، مثل استخدام الواقي الذكري والحد من الممارسات الخاطئة، يمكن أن يقلل من خطر انتقال فيروس الورم الحليمي البشري.
  • تقوية الجهاز المناعي: حافظ على نمط حياة صحي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي. حيث يمكن لنظام المناعة القوي أن يساعد جسمك على محاربة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • كما يجب بالطبع استشارة الطبيب الخاص، من أجل الوقاية والحماية بالاصابة من الثالول، وكذلك معالجة الأعراض التي قد تظهر بعد الإصابة خوفاً من تفاقم الوضع، او حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

تعرفنا في هذا المقال، دليلاً شاملاً عن شكل الثالول بالصور، مع معرفة كافة الأعراض والأشكال والأنواع وطرق العلاج المختلفة، والمضاعفات وغيرها من الجوانب الصحية للثآليل.

ولمزيد من معرفة مقالات الصحة العامة، اطلعوا على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق