توقف نمو الجنين بدون نزول دم؛ أسباب حدوث ذلك وأهم أعراضه

قد تعاني العديد من السيدات من التعرض لنزول نزيف دم أو نزيف بسيط للغاية مع توقف نمو الجنين، ذلك الأمر لا يدعى للقلق ومن الأمور الشائعة أنه قد يحدث تباطأ في النمو في ذلك الوقت، وعلى الرغم من ذلك إذا كان لديك نزيف حاد، هذا قد يشير إلى وجود مشكلة داخل المشيمة أو في الحبل السري، إذا وجد نزيف فقد يكون بسبب حدوث انفصال المشيمة أو الانزياح، وفي الحالتين يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري تابع معنا المزيد من التفاصيل من خلال موقع المجرة.

متى يسقط الجنين بعد توقف نبضه؟

الكثير من النساء قد يتساءلن كثيرًا متى يسقط الجنين، في الواقع عند توقف دقات القلب في الغالب يسقط الجنين في خلال دقائق، وتحدث عملية السقوط على مدى دقائق إلى ساعات، وعلى الرغم من ذلك إذا كانت المشيمة ما زالت تعمل ويوجد أكسجين يصل بشكل جيد للجنين، فيأخذ سقوط الجنين فترة ووقت أطول.

توقف نمو الجنين
توقف نمو الجنين

أسباب توقف نمو الجنين:

توجد عدة أسباب تؤدي إلى توقف نمو الطفل، ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا هو أن المشيمة لا توفر ما هو كافي من العناصر الغذائية والأكسجين لدى الطفل، فقد يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى الولادة المبكرة حتى يستطيع الطفل الحصول على العناصر الغذائية والأكسجين الذي يرغب به ويحتاج إليه جسمه.

وقد تتمثل الأسباب الأخرى لوقف نمو الجنين في الآتي:

  • معاناة الأم من حالة طبية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • تتعاطى الأم الكحول أو المخدرات أو تدخن السجائر.
  • إذا تم وضع الأم تحت ضغط عصبي ونفسي شديد.
  • إصابة الطفل باضطراب وراثي.
  • إذا كانت تعاني الأم من نقص الوزن أو سوء التغذية.
  • الإصابة بالأمراض القلبية.
  • التعرض إلى الإصابة بالأنيميا الحادة، والتي تكون بسبب قلة كرات الدم الحمراء مما يؤثر على وصول الأكسجين إلى الجنين.
  • التفاف الحبل السري على رقبة الجنين أو على رجله، يؤدي إلى توقف النبض.

كما أنه توجد العديد من الأسباب التي قد تتسبب وتؤدي إلى إعاقة نمو الجنين، وقد تكون من ضمن تلك الأسباب هو عدم حصول الأم على ما يكفيها من العناصر الغذائية أثناء فترة الحمل، أو تعرضها للسموم أو العديد من المواد الكيميائية الضارة خلال الحمل، بجانب ذلك فقد تؤدي بعض أنواع العدوى المختلفة إلى حدوث تقزم في نمو الجنين.

كما تتضمن الأسباب الأخرى عدم اتفاق فصائل الدم بين الزوجين، وذلك قد يؤدي إلى توقف نبض الجنين في الكثير من الأوقات، وبالتالي يحدث الإجهاض ومن الأسباب التي يجلها الكثيرون هو تناول بعض الأعشاب أثناء فترة الحمل، والتي تعمل بدورها على تحفيز انقباضات الرحم وقد يؤدي إلى توقفه ومن ضمن هذه الأعشاب الزعفران والبابونج والبقدونس والمرمرية والقرفة.

أعراض توقف نبض الجنين:

بعتبر نبض قلب الجنين من العلامات المهمة للغاية للحمل الصحي، حيث يمكن معرفته واكتشافه في وقت مبكر بعد حوالي ستة أسابيع من الحمل تقريبًا، وفي الغالب ما يصبح قوي ومنتظم بشكل أكثر مع تقدم الحمل، ويجب المتابعة مع الطبيب للاطمئنان بشكل مستمر على ضربات قلب الطفل.

ويمكن الكشف عن ضربات قلب الجنين عن طريق استخدام جهاز مراقبة الجنين دوبلر، والذي يقوم بتضخيم الموجات الصوتية ليلتقط معدل ضربات قلب الجنين، وتشمل الأعراض الأخرى في فترة الحمل الغثيان والغازات وألم الثدي والتغيرات المزاجية والرغبة الشديدة في التبول وتناول الطعام والانتفاخات المستمرة والتعب والإرهاق.

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الأول:

يوجد عدد من الأعراض التي يمكنها أن تشير إلى حدوث توقف لنمو الجنين في الشهر الأول من الحمل، والتي تشمل الآتي:

  • الغثيان والتعب.
  • تغيير في شكل وحجم الرحم.
  • تغيير في وضع الجنين.

ويمكن معرفة ورؤية العلامات الأخرى التي تشير إلى توقف نمو الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، والتي تتضمن انخفاض حجم الجنين أو قلة في كمية السائل الأمنيوسي المحاط بالجنين، ويجب على الحامل إذا شعرت أو لاحظت أيًا من تلك الأعراض أن تتحدث إلى الطبيب المختص لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات للاطمئنان على صحة الجنين.

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني:

قد تشمل أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني عدة عوامل والتي تتضمن الآتي:

  • إذا كانت الأم تدخن.
  • نقص التغذية.
  • التعرض للسموم البيئية.

حيث أن الأعراض قد تشمل انخفاض في حركة الجنين أو انخفاض في وزنه عند الولادة أو انخفاض وقلة فترة الحمل.

توقف نمو الجنين
توقف نمو الجنين

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثالث:

توجد أعراض متنوعة ترتبط بتوقف نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل، حيث أن أحد تلك الأعراض يتمثل في تغيير وضع الطفل داخل رحم الأم، وقد يكون وزن الطفل صغير للغاية بالنسبة لعمر الحمل، أو انخفاض في مستويات السائل الأمنيوسي، ويجب المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب حيث يمكن أن تشير تلك الأعراض إلى وجود مشاكل أخرى أيضًا.

تجربتي مع توقف نبض الجنين:

تعتبر حالة فشل قلب الجنين هي الحالة التي لا يضخ فيها القلب الدم بطريقة فعالة، حيث أنه قد يؤدي ذلك إلى حدوث عدد كبير من المشاكل، بما في ذلك فقر الدم وفشل القلب الاحتقاني وقد يصل الأمر إلى الوفاة، وتحكي إمرأة تجربتها وتشير إلى أنه قد تم تشخيص حالتها أثناء الحمل بفشل قلب الجنين، وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية لمدة 20 أسبوع، وتقول أن الطبيب أخبرها أن قلب الطفل لا يضخ الدم كما يجب وأنها سوف تحتاج إلى المراقبة بشكل قريب وجيد.

وأكملت المرأة بأنها تم وضعها في الفراش وتناولت الأدوية التي تساعدها على تحسين وظيفة قلب الطفل، ولكن لم تتحسن وظيفة قلب الطفل وولد مصاب بمرض خلقي في القلب، وتم إجراء عدة عمليات جراحية له لتصحيح عيوب القلب وأصبح الآن يتمتع بصحة جيدة.

الأطعمة التي تساعدكِ خلال فترة الحمل:

توجد العديد من الأطعمة الهامة للغاية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل لأنها تمدهل بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين، وتشمل هذه العناصر الغذائية بشكل أساسي البروتين والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، ومن ضمن هذه الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل الآتي:

  • البيض والذي يعتبر مصدر مهم للغاية للبروتين وحمض الفوليك والحديد، بالإضافة إلى احتواءه على مادة الكولين والتي تعتبر من المواد الهامة لنمو دماغ الطفل.
  • الفاصوليا والعدس أيضًا من المصادر الجيدة للبروتين وحمض الفوليك والحديد، كما أنها تساعد على علاج الإمساك.
  • الخضروات الورقية الداكنة والتي تتمثل في السبانخ واللفت تعتبر مليئة بالعناصر الغذائية الجيدة للجسم.
  • تناول عصير البرتقال وهو مصدر جيد ومهم لفيتامين سي الذي يعمل على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لحمض الفوليك.

مخاطر توقف نبض الجنين:

يعتبر توقف نبضات قلب الجنين من الأمور الخطيرة للغاية حيث أنه يمكن أن يسبب ضرر مستمر للجنين وقد يؤدي إلى الوفاة، عند توقف القلب عن النبض ينقطع تدفق الدم الذي يصل إلى الجنين، وقد يؤدي ذلك الأمر إلى حدوث تلف في الدماغ وتلف الأعضاء وفي نهاية الأمر يسبب الوفاة، يجب العلم أن ذلك الأمر نادر الحدوث وفي الغالب يحدث فقط عندما تكون هناك مشكلة في الحمل أو مشكلة في صحة الأم.

وتُعد مخاطر توقف نبضات قلب الجنين كثيرة للغاية، حيث نجدها على النحو التالي:

  • يصعب تحديد وقت توقف ضربات القلب.
  • إذا دخلت المرأة الحامل اامخاض قبل توقف دقات القلب قد يولد الطفل حي ويجب إنعاشه.
  • إذا دخلت الأم المخاض بعد توقف دقات القلب، فقد تتعرض للنزيف وتموت.
  • إذا لم تدخل المرأة الحامل المخاض في خلال ساعات قليلة بعد توقف دقات القلب، فقد تصاب بالإنتان، وهذه حالة تؤدي إلى الوفاة على الفور.

وفي الحقيقة عندما تحمل الأم، يعمل قلبها بجهد كبير لكي يضخ الدم والأكسجين لها ولجنينها، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث ضغط على القلب، مما قد يكون خطير على الأم والطفل معًا.

لذلك تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أكثر المخاطر التي ترتبط بالحمل وأكثرها شيوعًا، ويمكنها أن تتفاقم وتزداد بسبب توقف دقات قلب الجنين.

وعند توقف القلب عن ضخ الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم السموم داخل الجسم، وذلك قد يتسبب في إيقاف ضربات قلب الجنين أيضًا وحدوث انقطاع في المشيمة، وهذه تعتبر من الحالات الخطيرة عندما يحدث انفصال في المشيمة عن جدار الرحم قبل الأوان، ذلك قد يؤدي إلى النزيف والعدوى وقد يؤدي إلى الموت.

ومن الضروري الانتباه إلى انتهاء الحمل قبل 20 أسبوع حيث يعرف ذلك باسم الإجهاض، ويطلق على الإجهاض في أغلب الأوقات اسم الإجهاض التلقائي، إذا حدث ذلك قبل الأسبوع الثالث عشر، فذلك يعرف باسم الإجهاض المبكر وبعد الأسبوع العشرين يطلق عليه اسم الولادة المتأخرة أو ولادة جنين ميت، ويمكن أن تكون آثار موت ذلك الجنين عاطفية وجسدية، وتعاني العديد من النساء من مشاكل كثيرة أثناء فترة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض.

يعاني العديد من النساء من العديد من المشاكل الجسدية مثل النزيف الشديد والعدوى أو الإجهاض غير الكامل، وذلك يعني عندما يتم ترك الأنسجة داخل الرحم، وقد تشعر بعض السيدات بالحزن والذنب والأكتئاب والغضب الشديد.

نصائح ذهبية لحماية الجنين وتجنب الإجهاض:

يوجد الكثير من الأمور التي يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بها لكي تحمي طفلها وتتجنب الإجهاض، قبل كل شيء يجب أن تتجنب تعاطي المخدرات أو التدخين أو شرب الكحوليات، حيث يمكن أن تسبب تلك المواد مشاكل كثير في نمو الجنين وتتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة، بجانب ذلك يجب أن تتبع المرأة أثناء فترة الحمل نظام غذائي صحي، وتحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وتكون حريصة كل الحرص على تناول الفيتامينات قبل الولادة لكي تضمن أن يحصل جنينها على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

كما يجب عليها تقليل مستويات التوتر لديها بقدر الإمكان، وذلك لجعل حملها صحي، ويجب أن تحرص المرأة الحامل أثناء فترة الحمل على أن تحصل على الراحة التامة وكذلك عدم التعرض إلى أي مجهود شديد، بالإضافة إلى تناول الكافيين والمشروبات المنبهة بشكل كبير، والحرص على إجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة خلال فترة الحمل بشكل منتظم، وأن تبتعد عن رفع أي شيء ثقيل وتتناول الأطعمة المطهوة بشكل جيد، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة أو غير الناضجة.

بجانب كل ذلك يجب أن تشرب المياه بكميات كثيرة طوال فترة الحمل، وينصح العديد من الأطباء بتناول حوالي ثمان أكواب بشكل يومي من المياه لحماية الجنين من أي مشاكل صحية، وتعتبر المكملات الغذائية ضرورية للغاية لصحة المرأة الحامل وكذلك الجنين، كما يجب الابتعاد عن تناول أي أدوية أثناء فترة الحمل، ويجب أن تستشير الحامل الطبيب المختص قبل تناول أي دواء أثناء فترة الحمل.

أسئلة شائعة عن توقف نمو الجنين بدون نزول دم:

هل يرجع نبض الجنين إذا توقف؟

إذا حدث توقف في نبضات قلب الجنين، فلن تعود من تلقاء نفسها، ولكن يجب التدخل الطبي بشكل سريع لتشغيل القلب مرة أخرى، وياخذ ذلك الإجراء في الغالب شكل الإنعاش القلبي الرئوي أو يعرف بالصدمات الكهربائية، في هذه الحالة يعود نبض الجنين مرة أخرى بعد التوقف.

 

هل هناك طرق لوقف نبضات الجنين؟

توجد عدة طرق متنوعة لإيقاف ضربات قلب الجنين، ولكن الطريقة التي تعتبر شائعة للغاية وفعالة بشكل كبير هي استخدام دواء يعرف باسم الميزوبروستول، وذلك الدواء هو نظير عقار البروستاغلاندين والذي يمكن أخذه عن طريق الفم أو وضعه في المهبل، ويؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم والذي يتسبب في النهاية في موت الجنين وإيقاف نبضات قلبه، تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة للغاية ولكنها قد تسبب حدوث نزيف شديد للغاية وأيضًا تشنجات، لذلك يجب أن تكون المرأة على علم كافي بالمخاطر التي قد تتعرض لها قبل تناول الدواء، ويجب بالطبع الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول أي عقار.

اذا توقف نمو الجنين متى ينزل؟

إذا حدث توقف في نمو الجنين عند الانخفاض فهو لا يكتمل ولا يمكنه النجاة، توفر المشيمة والحبل السري الأكسجين اللازم والمواد التي يتغذى عليها الجنين في رحم الأم، وإذا توقفت نبضات قلب الجنين فلن يتوقف الرحم ولكن سوف تستمر المشيمة والحبل السري في إمداد المواد المغذية والأكسجين للجنين، والتخلص من الفضلات لذلك إذا لم يتوفر ذلك الأمر فيؤدي إلى موت الجنين في الحال.

في الختام، حدوث حالة توقف نمو الجنين بدون نزول دم وعدم وجود نزيف تعتبر من الحالات الخطيرة كما رأينا، وإذا حدث ذلك أثناء فترة الحمل فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور، حيث توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لذلك والتي يكون من ضمنها الإجهاض، وسوف يكون الطبيب قادر على تحديد السبب ومعالجة الأمر، لذلك لا يجب الانتظار واستشارة الطبيب بشكل فوري إذا حدث توقف الجنين عن النمو دون نزول دم.

اقرأ أيضا :

اسباب واعراض توقف نبض الجنين بدون نزول دم

أدق حاسبة حمل وولادة بالأيام والأسابيع والشهور

أضف تعليق