علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل بوصفات سهلة وآمنة

علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل؛ حيث تنتشر هذه الظاهرة عند العديد من النساء، وذلك لعدة أسباب، وسوف نتعرف على طرق العلاج، وأسباب الفطريات وظهورها وشكل الفطريات وغيرها من المعلومات الطبية عبر موقع المجرة.

أفضل علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل

الفطريات في المناطق الحساسة بالنسبة للنساء من ضمن الـ الأخطار الصحية التي قد تواجه عدد كبير من النساء، نظراً بسبب مضاعفتها الخطيرة في المنطقة التناسلية، وهذه الفطريات يجب علاجها بالعديد من العلاجات.

حيث توجد طرق علاجية عديدة طبية لعلاج الفطريات عند النساء، ومنها العلاجات الطبية المعتمدة ومنها أيضاً طرق علاجية تخفف من الآلام وتحسن من وضع المنطقة الحساسة أو التناسلية المصابة بالفطريات.

لذلك نقدم العديد من النصائح لتي تحتاج إليها النساء المصابات بالفطريات، تساعدهم على علاج هذه المنطقة، وهذه النصائح هي:

  1. الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة التناسلية: يجب غسل المنطقة التناسلية جيداً برفق بصابون طبي، خالي من الكحول والعطور، بماء فاتر أو دافىء. كما يجب تجفيفها بمناشف صحية نظيفة للغاية، حيث تنمو الفطريات في المناطق الحساسة غير النظيفة أو غير المجففة.
  2. ارتداء ملابس داخلية تسمح بمرور الهواء: يجب اختيار الملابس الداخلية القطنية التي تسمح بتدوير الهواء وتساعد في الحفاظ على جفاف المنطقة. كما يجب تجنب المواد الضيقة أو الاصطناعية التي يمكن أن تحبس الرطوبة.
  3. تجنب مستحضرات التجميل التي تسبب التهيجات الجلدية: تجنبِ استخدام منتجات النظافة النسائية المعطرة أو الدش المهبلي أو الصابون القاسي الذي يمكن أن يخل بتوازن الأس الهيدروجيني الطبيعي ويعزز نمو الفطريات في المهبل.
  4. تجنب الرطوبة الزائدة في الملابس: يجب تغيير ملابس السباحة المبللة أو ملابس التمرين المتعرقة على الفور لتقليل كمية الرطوبة في المنطقة الحساسة.
  5. النظافة الجيدة في المنطقة الحساسة: المسح دائماً من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز لمنع انتشار البكتيريا أو الفطريات من منطقة المستقيم إلى المهبل.
  6. كما توجد العديد من الوصفات الطبية المنزلية مثل: استخدام اللبن وتطبيقه على المنطقة المصابة بالحساسية في المهبل، أو تناوله دافئ، حيث يعتبر اللبن من المضادات للفطريات عموماً في الجسم. هذا بالإضافة إلى وصفات عديدة مثل وضع فصوص من الثوم في المهبل، او إدخال بعض السدادات القطنية النظيفة بعد نقعها في زيت شجرة الشاي.

بالطبع يجب استشارة الطبيب الخاص الذي يقوم بوصف العديد من العلاجات الطبية التي تقضي على الفطريات التي توجد في المنطقة الحساسة، وسوف نتعرف عليها بعد قليل.

شكل الفطريات في المناطق الحساسة

هناك العديد من العلامات التي تبين وجود فطريات خطيرة في المنطقة الحساسة، وهذه اولى خطوات علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل، لذلك توجد العديد من المظاهر عند الإصابة بالفطريات:

  • التهابات شديدة في المنطقة الخارجية للمهبل.
  • خروج إفرازات مهبلية بكثافة.
  • لون الإفرازات بيضاء وشكله يشبه إلى حد بعيد قوام الجبن.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أهم المعلومات الطبية عن دهان ديرموفيت أنواعه استخداماته

علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند البنات طبياً

توجد العديد من الوسائل الطبية المُتاحة التي يمكنها علاج الفطريات في المنطقة التناسلية للبنات والفتيات، وهذه غير علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل التي تعرفنا عليها سابقاً.

لذلك نتعرف على بعض الوسائل العلاجية للفطريات وظهورها ومضاعفتها في المنطقة المهبلية، وهذه الوسائل العلاجية مثل:

العلاج عبر الكريمات والمراهم المضادة للفطريات

في العادة ما توصف الأدوية الموضعية المضادة للفطريات لعلاج الالتهابات الفطرية. حيث يمكن وضع هذه الكريمات أو المراهم مباشرة على المنطقة المصابة وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج.

حيث يجب تناول أدوية مضادة للفطريات في مدة لا تقل عن ثلاثة أيام ولا تزيد عن أسبوع، وهذه  الأدوية عبارة عن الكريمات والمراهم مثل الميكونازول و تيركونازول، ويجب أخذ هذه الأدوية عبر الوصفة الطبية عبر الطبيب المعالج بجرعات يحددها مسبقاً.

العلاج عبر الأدوية الفموية المضادة للفطريات

في بعض الحالات، يمكن وصف الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الفطرية الشديدة أو المتكررة. حيث يتم تناول هذه الأدوية عن طريق الفم وتعمل من داخل الجسم لمكافحة العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري ممارسة النظافة الجيدة في المناطق الحساسة والحفاظ على بيئة نظيفة وجافة. حيث تجنب استخدام الصابون القاسي أو المنتجات المهيجة، وارتداء ملابس داخلية قطنية تسمح بمرور الهواء لتعزيز تدفق الهواء وتقليل الرطوبة.

علاج الفطريات الجلدية في المناطق الحساسة بالاعشاب

علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل، به العديد من الجوانب، ومنها العلاج عبر الأعشاب، حيث توجد بعض الأعشاب والعلاجات العشبية التي يمكن تطبيقها في مناطق الفطريات في المناطق الحساسة.

وهناك العديد من الأعشاب المضادة للالتهابات والفطريات بشكل عام، وهذه الأعشاب مثل:

  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص طبيعية مضادة للفطريات وغالباً ما يستخدم موضعياً للعديد من الأمراض الجلدية. كما يجب ملاحظة أنه قوي وقاسي لذلك يجب تخفيفه قبل الاستخدام.

كما أنه من المهم إجراء اختبار زيت شجرة الشاي على منطقة صغيرة من الجلد للتحقق من أي ردود فعل سلبية او تحسسية وأخذ استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه في المناطق الحساسة عند النساء.

  • الثوم: يحتوي الثوم على مركبات ثبت أن لها خصائص مضادة للفطريات والالتهابات في الجسم. حيث يمكن العلاج عبر فصوص الثوم المهروسة أو زيت الثوم موضعياً على المناطق المصابة بالفطريات ومنها المنطقة الحساسة.

لكن يمكن أن يكون الثوم مهيجاً للجلد، لذلك يجب استخدامه وتطبيقه بحذر وتحت إشراف مقدم الطبيب المعالج.

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص طبيعية مضادة للفطريات وقد يساعد في تهدئة البشرة وترطيبها. كما يُستخدم زيت جوز الهند موضعياً على المنطقة المصابة كعلاج منزلي. كما أن هناك أدلة علمية محدودة لدعم فعاليتها ضد الالتهابات الفطرية خاصة عند النساء.
  • جل الصبار: يعتبر الصبار أو الألوفيرا من ضمن أهم العلاجات المنزلية التي يمكن تطبيقها في المنطقة الحساسة. عادةً ما يكون الصبار علاجاً فعّالاً، وذلك لأنه يخفف من الحكة والاحمرار وهي من علامات وأعراض الفطريات المهبلية.

كما يساهم الصبار في التخلص من آثار الندبات الناتجة عن التهابات الجلد في المنطقة المحيطة بالمهبل. لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عن كيفية تطبيقه والجرعات المستخدمة منعاً لأي آثار سلبية قد يسببها العلاج عبر الصبار.

  • خل التفاح: بالرغم أنه قاسي وقوي، لكن يمكن تطبيقه على المناطق المصابة بالفطريات التي تعاني من الحساسية، وذلك لأنه له تأثير فعّال في علاج الفطريات وغني بالعديد من العناصر التي تعتبر مضادة للالتهابات والفطريات.

كما يحتوي على إنزيمات طبيعية تساهم بقتل البكتيريا المسببة للفطريات في المنطقة الحساسة عند النساء. ويجب استشارة الطبيب المختص على طريقة تطبيقه وتخفيفه وجرعات العلاج وهل مناسبًا أم لا للحالة الصحية.

علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل
علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الأدوية الطبية | دواء بنتازول لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

أسباب ظهور الفطريات في المناطق الحساسة

يمكن أن تحدث العدوى الفطرية في المناطق الحساسة عند النساء ، مثل عدوى الخميرة المهبلية، بسبب عوامل مختلفة. حيث تتضمن بعض الأسباب الشائعة لظهور الفطريات في المناطق الحساسة لدى النساء ما يلي:

فرط نمو المبيضات

 هي عبارة عن نوع من عدوى الخميرة التي توجد عادة بكميات صغيرة في المهبل. ومع ذلك ، عندما يكون هناك فرط في نمو المبيضات، حيث يمكن أن يؤدي إلى عدوى فطرية.

كما تشمل العوامل التي يمكن أن تسهم في فرط نمو المبيضات التغيرات الهرمونية: ضعف جهاز المناعة، واستخدام المضادات الحيوية التي قد تعطل التوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة، والإصابة بمرض السكري من النمط الثاني ومضاعفاته الخطيرة، وحدوث خلل أو مستويات عالية من هرمون الاستروجين خاصةً أثناء الحمل.

الرطوبة في المنطقة الحساسة

تنمو الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة. الرطوبة والرطوبة الزائدة في المناطق الحساسة يمكن أن تخلق بيئة مواتية لنمو الفطريات. حيث تشمل العوامل التي يمكن أن تساهم في زيادة الرطوبة التعرق، وارتداء ملابس ضيقة أو غير قابلة للتنفس، والبقاء في ملابس السباحة المبللة أو الملابس الرياضية المتعرقة لفترات طويلة.

عدم النظافة الشخصية في المنطقة الحساسة

يمكن أن تسهم عدم النظافة غير الكافية في تطور الالتهابات الفطرية. حيث يتضمن ذلك عدم الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة، واستخدام الصابون القاسي أو منتجات النظافة والتجميل المهيجة، وعدم تغيير الملابس الرطبة أو المبللة على الفور والتي تستمر فترة طويلة ملاصقة على المهبل أو المنطقة الحساسة، وهذه بيئة مثالية لنمو الفطريات.

ضعف الجهاز المناعي للجسم

يمكن للحالات التي تعاني من ضعف جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية. حيث يمكن أن تؤدي حالات مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو اضطرابات المناعة الذاتية أو الخضوع للعلاجات المثبطة للمناعة إلى زيادة المخاطر.

الاتصال الجنسي المباشر بأحد المصابين

تنتقل العدوى بالطبع عبر الاتصال الجنسي، فقد يكون الرجل مُصاب بهذه الفطريات في القضيب، وبالتالي ينقله إلى الزوجة خلال العلاقة الخاصة.

وتشير الدراسات الحديثة مؤخرًا إلا أنه على الرغم من أن عدوى الخميرة لا تعتبر من الأمراض المنقولة جنسيًا، إلا أن النشاط الجنسي يمكن أن يساهم أحيانًا في نموها.

حيث يمكن للجماع أن يخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في المهبل، مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى الخميرة أو انتشار الفطريات الخطيرة في المهبل وحوله.

أعراض الفطريات في المناطق الحساسة

يمكن أن تسبب العدوى الفطرية في منطقة الأعضاء التناسلية، والتي يشار إليها عادةً باسم عدوى الخميرة المهبلية، أعراضاً مختلفة لدى النساء، لذلك من المهم معرفة العلامات التي تؤكد وجود العدوى الفطرية في منطقة المهبل.

كما يجب استشارة الطبيب المختص عند ظهور العديد من العلامات والأعراض الشائعة، وهذه الأعراض على سبيل المثال:

  • الحكة والتهيج: من الأعراض الأولية لعدوى الخميرة المهبلية الحكة الشديدة والتهيج في منطقة الأعضاء التناسلية. وقد يكون مصحوباً بإحساس حارق.
  • إفرازات مهبلية: عادةً ما تعاني النساء المصابات بعدوى الخميرة من إفرازات مهبلية غير طبيعية. وغالباً يكون الإفرازات ذات قواماً سميكاً وأبيض ومتكتلًا يشبه الجبن القريش. قد لا يكون لها رائحة قوية.
  • وجود احمرار وتورم: تظهر بعض التهيجات وأعراضها بعض الآلام والاحمرار في المنطقة الخارجية من المهبل، وقد تعاني المرأة من بعض الانتفاخات والالتهابات.
  • بعض الآلام: قد تعاني بعض النساء من وجع أو ألم أثناء الجماع أو أثناء التبول.
  • وجود الطفح الجلدي في المنطقة الحساسة:  في الحالات الأكثر شدة في الإصابة، يمكن أن تؤدي عدوى الخميرة إلى ظهور طفح جلدي أو آفات صغيرة حمراء مرتفعة على الجلد حول الفرج.
  • عدم الراحة خلال التبول: يمكن أن تسبب العدوى الفطرية عدم الراحة أو الشعور بالحرقان أثناء التبول.

أفضل كريم للفطريات للمنطقه الحساسة

تعرفنا سابقًا على وسائل علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل، إلا أنه توجد العديد من الوسائل العلاجية الأخرى ومنها بالطبع الكريمات والمراهم التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتحد من انتشار الفطريات المهبلية والحد من مضاعفاتها.

لذلك توجد قائمة من أفضل المراهم والكريمات المعالجة للمنطقة الحساسة، وهذه القائمة مثل:

  • كريم ومرهم Clotrimazole: يحتوي على المادة الفعالة كلوتريمازول وهو مضاد فطري فعال. حيث يتوفر عادة بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه لعلاج العدوى الفطرية البسيطة. لكن يُنصح باستخدامه بجرعات طبية موصوفة لأنه لا يعالج جميع الحالات.
  • كريم ميكونازول Miconazole: يحتوي على مواد فعّالة مضادة للفطريات والالتهابات ومناسب تماماً للتطبيق على المنطقة الحساسة. كما يتوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية و يستخدم لعلاج العدوى الفطرية بشكل عام.
  • كريم كلوتريمازول و هيدروكورتيزون Clotrimazole with Hydrocortisone: يحتوي على  على مواد فعّالة طبية مصنوعة بعناية مضادة للفطريات والبكتيريا المسببة للعدوى في المناطق التناسلية. يمكن تطبيق هذا الكريم لعلاج العدوى الفطرية المصاحبة للتهيج والحكة الشديدة حول المهبل عند النساء.

يُنصح بالطبع أخذ الجرعات الخاصة من هذه المراهم والكريمات من طبيب متخصص، على الرغم أن هذه المراهم متوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية، ويمكن تطبيقها على المنطقة الحساسة بأمان.

علاج فطريات المهبل في المنزل

هناك بعض النصائح لــ علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل، أو علاج فطريات المهبل منزلياً.

وهذه النصائح عبارة عن:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو تناول مكملات البروبيوتيك في استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجسم، وقد يساعد هذا في مكافحة فرط نمو عدوى الخميرة. يمكن تناول البروبيوتيك التي تحتوي على سلالات Lactobacillus وهي متوفرة في الصيدليات بدون وصفة صحية، وهي قادرة بالتخلص من الفطريات المهبلية بسرعة.
  • تطبيق الزبادي على المنطقة المُصابة بالفطريات يساعد في تخفيف الأعراض. حيث يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة Lactobacillus acidophilus التي يمكن أن تساعد في استعادة الفلورا المهبلية الطبيعية. كما أنه من المهم تناول الزبادي العادي بدون سكريات أو نكهات مضافة.
  • تطبيق الثوم  الذي يُستخدم بسبب خصائصه المضادة للفطريات. حيث يمكن تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة أو تناوله عن طريق الفم. ويجب معرفة أن الثوم قد يسبب تهيجاً لبعض النساء ، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه وتطبيقه في المنطقة الحساسة.
  • يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ويمكن تخفيفه بزيت آخر، مثل زيت جوز الهند، ويتم تطبيق الزيت موضعياً على المنطقة المصابة بالفطريات. كذلك يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي قويًا وقد يتسبب في تهيج الجلد، لذلك يجب تخفيفه بشكل صحيح وإجراء اختباره على الجلد أولاً قبل استخدامه حول المهبل.
علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل
علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل

علاج الفطريات بين الفخذين

يمكن علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل. كذلك الفطريات التي تظهر بين الفخذين، والتي قد تؤدي إلى آلام وتهيجات في الجلد وانزعاج مستمر للمرأة التي تعاني منها بالإضافة إلى الحكة.

ويمكن علاج الفطريات بين الفخذين منزلياً عبر العديد من الوسائل العلاجية والنصائح الطبية العديدة، ومنها:

  • الحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة: يجب غسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون والتأكد من تجفيفها جيدًا بعد ذلك. حيث يمكن أن تعزز الرطوبة نمو الفطريات، لذلك من المهم الحفاظ على جفاف المنطقة قدر الإمكان.
  • تطبيق الكريمات أو المراهم الموضعية المضادة للفطريات: تستخدم الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات نشطة مثل كلوتريمازول أو ميكونازول أو تيربينافين التي تُستخدم لعلاج حكة المناطق الحساسة وما بين الفخذين. ويجب وضع الكريم حسب التوجيهات على العبوة، مع التأكد من تغطية المنطقة المصابة والمنطقة المحيطة بها.
  • الحفاظ على منطقة ما بين الفخذين نظيفة وجافة: يجب تغيير الملابس المتعرقة أو الرطبة على الفور، وخاصة الملابس الداخلية بعد تمرين الجيم أو السباحة. كما يجب تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف أو الملابس التي قد تنشر العدوى الفطرية.
  • يجب ارتداء ملابس فضفاضة: يجب اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن للسماح بتدوير الهواء وتقليل الاحتكاك في المنطقة المصابة.
  • استخدام مستحضرات وبخاخات المضادة للفطريات في منطقة ما بين الفخذين التي يمكن أن تساهم في الحفاظ على المنطقة المصابة جافة وتمنع نمو الفطريات. حيث يجب القيام بتطبيقها وفقاً للإرشادات الموجودة على العبوة.
  • يجب تجنب المهيجات مثل الابتعاد عن الصابون القاسي والعطور والمنتجات التجميلية الأخرى التي يمكن أن تزيد من تفاقم حالة الجلد خاصة ما بين الفخذين وفي المنطقة الحساسة.

في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على كافة الجوانب حول علاج الفطريات في المناطق الحساسة عند النساء في المنزل، وأهم الأعشاب و المراهم والعلاجات الطبية المختلفة.

ولمزيد من مقالات الصحة العامة للنساء، يمكنكم الاطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق