هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر | 6 معلومات مدهشة عن المسك

هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، سؤال يتردد بين المهتمين بالمسك والحصول عليه، وأنواعه وأهميته وفوائده بالنسبة لمن يستخدمه، هذا السؤال والمعلومات والتفاصيل حول المسك وأنواعه وفوائده نتعرف عليها من خلال موقع المجرة.

هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر

يتم استخراج المسك بأنواعه المختلفة من ذكر الغزال، وهو الحيوان الذي يتم استخراج مادة المسك منه، خاصة نوع معين يعرفه كل مهتم بالمسك، لذلك فإن من الأسئلة التي تتردد بين المهتمين هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر

يقوم صيادي الغزلان التي يتم استخراج المسك من منطقة السرة في ذكر الغزال، وذلك أكثر من مرة في العام، حيث يتم:

  1. اصطياد الغزلان من مناطق مختلفة في بلدان العالم.
  2. يتم اختيار ذكور الغزلان.
  3. يتم استخراج المسك بطريقة معينة في وقت معين من السنة.
  4. لا يتم قتل الغزلان، وذلك للاستفادة بها أكثر من مرة في استخراج المسك.

وكثير من المهتمين بالمسك يسألون كم مرة يستخرج المسك من الغزال، وفي الحقيقة أنه يمكن استخراج المسك من الغزال الذكر أكثر من مرة في العام، ولكن في وقت معين حيث لا يتم استخراجه في أي وقت من العام.

أما لون المسك المستخرج فهو عنّابي، حيث يتم تعبئته في قوارير بعد تجفيفه، وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، فما هي طريقة استخراج المسك؟؟

طريقة استخراج المسك من بطن الغزال

ذكر الغزال من الحيوانات المنعزلة، فهي لا توجد إلا في بعض المناطق الجبلية في العالم، يعرفها صيادو الغزلان، الذين يقومون باصطياد الغزلان وفصل ذكورها عن الإناث، ثم القيام بطريقة استخراج المسك عنابي اللون من بطن أو سرة الغزلان.

وكما تعرفنا في السطور السابقة فإنه يمكن استخراج المسك من الغزال البالغ أكثر من مرة في العام الواحد، فكيف يتم استخراج المسك من بطن ذكر الغزال البالغ؟

يتم الاستخراج عبر الخطوات التالية:

  • يتم صيد الغزال الذكر البالغ، وهو حيوان مسالم يخاف من بقية الحيوانات أو يخاف من الصيادين، ويتميز بالآذان الكبيرة والذيل القصير ولا يوجد في رأسه قرون كباقي أنواع الغزلان.
  • يتم فتح بطن الغزال، ثم استخراج كيس مبطن في تجويف البطن.
  • بعد استخراج الكيس، يتم تغطيس الأكياس المستخرجة في الزيت الساخن بدرجة حرارة عالية للغاية أو تحت أشعة الشمس الحارقة.

وبالتالي هذه هي خطوات الحصول على سائل المسك الذي يتم تعبئته في قوارير صغيرة ويتم معالجته حتى يتم استهلاكه على النحو المعروف، ولكن هل يتم أذية الغزلان أو قتلها بسبب عملية الاستخراج؟؟

هذا سؤال يهم المهتمين بالمسك أيضاً مثل السؤال السابق هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

بالفعل فإن ذكور الغزلان قد لا تتعرض للقتل، ولكن يتم اصطيادها ومراقبتها جيداً، حيث تمتلىء أكياس المسك في بطن الغزال الذكر، ويسبب له الحكة الشديدة وبالتالي يقوم بحك منطقة البطن في الصخور الحادة.

عندما ينزل كيس المسك الملىء بمادة المسك الطبيعية دون قتل الغزال، ويتم تكرار الملء أكثر من مرة في العام بطريقة طبيعية.

لكن هذا لا يتم مع الصيادين الذين يريدون الحصول سريعاً على مادة المسك، حيث يتم قتل الغزال الذكر ثم شق بطنه والحصول على مادة المسك في الكيس الممتلىء، وهذه الطريقة أدت إلى مقتل آلاف الغزلان الذكور في مختلف دول العالم.

وهو ما جعل البلدان التي تمتلك الغزلان بالحفاظ عليها من القتل وإصدار قوانين صارمة للحفاظ عليها من الانقراض.

أين يوجد ذكر غزال المسك

غزلان المسك المستخرج في العالم، لا توجد إلا في بعض البلدان مثل:

  • روسيا خاصة في منطقة سيبيريا الشمالية.
  • الصين في منطقة هضبة التبت.
  • الهند في منطقة جبال الهيمالايا الوعرة في الشمال.
  • نيبال خاصة في الإقليم الجبلي في البلاد.

وهي بلاد قليلة حول العالم، وتقوم حالياً بالحفاظ على هذه الحيوانات من الانقراض، وعدم قتل ذكور الغزلان التي تحتوي بطونها على أكياس المسك، لأن عدد كبير من ذكور الغزلان تعرضت للقتل في السنوات الأخيرة.

هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر
هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر

حيوانات أخرى يُستخرج منها المسك

تعرفنا في السطور السابقة على إجابة هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، وتعرفنا ان ذكر الغزال البالغ يمكن استخراج المسك من بطنه عبر كيس ممتلئ، لكن هل ذكر غزال المسك هو الحيوان الوحيد الذي يتم استخراج المسك منه؟؟

في الحقيقة لا، فإن هناك حيوانات أخرى يمكن استخراج المسك منها مثل:

فأر المسك

يسمى هذا الفأر بفأر Muskrat أو فأر المسك، وهو عبارة عن نوع من القوارض النادرة حيث لا يعيش في أي منطقة في العالم إلا في شمال الولايات المتحدة الأمريكية.

تم اكتشاف هذا القارض منذ القرن السابع عشر الميلادي، وتم اكتشاف غدته المليئة بالمسك الأسود أو الأرجواني، وكانت أول مرة يتم استخراج المسك منه في عام 1940م، ومن حينها يتم اصطياد هذه القوارض لاستخراج المسك من غدتها.

وعلى الرغم أن هذا المسك من فأر المسك لم يلقى رواجاً تجارياً مثل مسك الغزلان، إلا أنه يوجد في بعض البلدان ويفضله البعض من هواة استعمال المسك الأسود.

بط المسك

يوجد بط المسك في جنوب أستراليا، وهو من الطيور النادرة في كوكب الأرض، وله العديد من الخصائص المختلفة منها إمكانية استخراج المسك منه.

وبالإضافة لهذه الحيوانات السابقة، توجد حيوانات أخرى حول العالم يتم استخراج المسك منها لكنها حيوانات خطيرة ومفترسة ومحاولة استخراج المسك منها لها خطورة على الصيادين، مثل التمساح والأفاعي.

كما توجد حيوانات أخرى مثل قط الزباد والسلحفاة المسكية، وكذلك الظباء المنتشرة في الجزيرة العربية يتم استخراج المسك منها – كما سنتعرف بعد قليل – لكنه غالي جداً.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: فوائد واضرار القسط الهندي وعلاج مشاكل الإنجاب للرجال والنساء

أنواع المسك حول العالم

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، وكيفية استخراج المسك وأين توجد غزلان المسك أو الذكور البالغة للغزلان، فما هي أنواع المسك؟

المسك عبارة عن عطر من العطور الرائعة والمميزة، والتي يتم استعمالها في العديد من بلدان العالم، وهي عبارة عن مادة مستخرجة طبيعاً من ذكر غزال المسك كما رأينا سابقاً.

المسك الأصلي عنابي اللون يميل إلى اللون البنفسجي، سطحه ناعم وله مذاق مر للغاية وتوجد أنواع جيدة لونها أسود يميل إلى البنفسجي.

كما أن مادة المسك فواحة ولها رائحة قوية لا تخطأها الأنف، ويتم استخدامه في القصور الملكية والرسمية، ويتم استخراج المسك الصناعي منه ليكوّن أجمل عطور العالم وأغلاها ثمناً.

ويعد المسك الأسود أو الأرجواني من الأنواع التي يتم استخراجها من ذكر الغزال البالغ كما رأينا و أجبنا عنه في السؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، ولكنه ليس النوع الوحيد للمسك.

حيث أن المسك له العديد من الأنواع الفاخرة، وهي:

المسك الأبيض

وهو عبارة عن نوع من المسك يمكن استخراجه من بعض صخور الجرانيت في جبال الهند، وجبال بعض البلدان الأوروبية، ويتميز بنقائه ولونه الأبيض الناصع، وله عدة تسميات أخرى مثل المسك البارد.

مسك الظباء

من المعروف أن الظباء من الحيوانات التي تعيش في مناطق محدودة من العالم مثل هضبة التبت في الصين، وكذلك يعتبر من حيوانات الجزيرة العربية الشهيرة، وقد تم اكتشاف المسك في الظباء ويتم الاستخراج منها.

يتميز بقوة الرائحة ونفاذيته المميزة، ولونه المميز، إلا أن الميزة الأشهر عن مسك الظباء أنه غالي للغاية، ويعتبر أغلى أنواع المسك الذي يختلف في سعره عن مسك الغزلان السابق، والذي تعرفنا عليه خلال إجابة هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

المسك الصناعي

وهو مسك صناعي لا يتم استخراج بطريقة طبيعية مثل مسك الظباء أو ذكور غزلان المسك أو القوارض وغيرها من الحيوانات، ويتم صناعة تركيبة المسك ليتم استخدامها في العديد من المجالات مثل:

  1. مستحضرات التجميل.
  2. أدوات التنظيف ذات الرائحة العطرية.
  3. صناعة العطور.

وهذا المسك يعتبر المنتشر الآن في العالم، لأن صناعته لا تتطلب تكلفة عالية مثل استخراج المسك الطبيعي من الحيوانات.

المسك النباتي

هذا النوع من المسك يتم استخراجه من بعض النباتات والأزهار حول العالم، خاصة الأزهار ذات اللون البرتقالي، حيث يتوافر بكميات لا بأس بها، وهو من الأنواع الجيدة المنتشرة من المسك.

المسك الصغدي

له اسم آخر وهو المسك الأفغاني، حيث يتم استخراجه من حيوان الظباء النادر في جبال أفغانستان وهو من الأنواع الرائعة من حيث اللون والجودة والرائحة المميزة.

المسك الطفرغري

هذا المسك يستخرج من الظباء التركية التي تعيش في هضاب وجبال تركيا، وهو ذو لون أسود وملمسه خشن، لكن هذا النوع يعتبر من الأنواع الضعيفة وغير جيد لأنه يصعب طحنه واستخدامه في العديد من الصناعات.

المسك القنباري

المسك القنباري أو الصيني، يستخرج أيضاً من الظباء التي تعيش في التبت وبعض المقاطعات الأخرى في الصين، وهو من الأنواع المتوسطة في الجودة.

وبالإضافة إلى هذه الأنواع، توجد انواع أخرى مثل المسك الهندي، والمسك الجبلي والمسك العصماري ومسك الجرجري، وهي من الأنواع الضعيفة والتي تختلف عن جودة مسك الغزلان البرية والظباء.

ويعتبر مسك الغزال أو المسك الأسود والذي تعرفنا عليه خلال الإجابة على سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، هو الأفضل من حيث الجودة والرائحة.

وكما تعرفنا على هذه الأنواع السابقة، فإن هناك فوائد لا حصر لها للمسك عند استخدامه، فما هي فوائد المسك؟؟

هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر
هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر

فوائد طبية مدهشة للمسك

أكتشف العلم الحديث، العديد من الفوائد المدهشة للمسك الطبيعي، سواء مسك الظباء أو المسك الأسود الذي تعرفنا عليه خلال سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر والأبيض وغيرها من أنواع المسك السابقة.

وهذه الفوائد المكتشفة عبارة عن:

صحة متكاملة لجلد الإنسان

يحتوي المسك على العديد من العناصر الطبيعية منها أوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية، وبالتالي فهو يحافظ على الجلد ويمنع جفافه ويحافظ على المياه في الجلد فترة طويلة مما يجعله رطباً.

كما يعالج المسك الأسود والأبيض على حد سواء العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ومرض الصدفية والإكزيما الجلدية، والتهابات الجلد، كما يحمي الجلد من البقع الداكنة لأنه يحتوي على فيتامين أ.

يعمل المسك الأسود أيضاً على تجديد خلايا الجلد، وتحسين ملمس الجلد وجعله أكثر نعومة لأنه يحمي من انسداد الجلد، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة عند تطبيقه على الجلد خاصة في فصل الصيف.

كما يحتوي المسك على العديد من عناصر مضادة الأكسدة، وبالتالي يعني هذا حماية الجلد من الانكماش ومظاهر الشيخوخة المختلفة للجلد.

ويقوم المسك من خلال عناصر العديدة التخلص من علامات شيخوخة الجلد والتجاعيد وذلك لأنه يحتوي على أحماض مهمة صحياً للجلد مثل حمض اللينوليك وألفا ليونيك.

ومن يعاني من السترتش مارك أو علامات التمدد نتيجة التغير في وزن الجسم، حيث تظهر العديد من العلامات المزعجة خاصة لدى النساء، ويمكنكِ التخلص من هذه الخطوط عبر تطبيق المسك على الجلد.

ومن الفوائد العظيمة للمسك بالنسبة لصحة الجلد أيضاً أنه يعالج الحروق من الدرجة الطفيفة، خاصة حروق الشمس، حيث يعمل على إصلاح خلايا الجلد والأنسجة لإحتوائه على فيتامين أ.

هذه فوائد المسك للجلد، خاصة المسك الأسود الذي تعرفنا عليه خلال إجابة هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

المسك يحافظ على صحة الكبد

الكبد في أمان عندما تستخدم المسك، لأنه يحتوي على مواد طبيعية تقوم بتنقية الدم والمواد السامة التي توجد في الكبد، هذا بالإضافة إلى وجود فيتامينات أساسية لصحة الكبد مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هــ.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أفضل دواء لعلاج المعدة من الصيدليات وبالأعشاب الطبيعية

المسك مفيد للوقاية من نزلات البرد

يمكن استنشاق المسك للتخلص من نزلات البرد القوية التي تصيب الجهاز التنفسي خاصة في فصل الشتاء، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج وهو الفيتامين الأساسي للوقاية من نزلات البرد والإصابة بفيروس الإنفلوانزا.

يقي من أمراض الجهاز الهضمي

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن المسك يحمي الجهاز الهضمي من عدة أمراض مثل:

  • التخفيف من آلام المعدة.
  • الوقاية من التهابات المعدة.
  • الوقاية من أمراض القولون العصبي ومضاعفاته.

هذه فوائد المسك الأسود الذي تعرفنا عليه خلال إجابة هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، للجهاز الهضمي.

المسك مفيد لمنع التشنجات العصبية

يعتبر المسك من المواد الطبيعية التي تحمي الجسم من التشنجات العصبية لأعضاء الجسم المختلفة، كما يعتبر من مسكنات الآلام القوية، حيث يخفف من آلام التهابات الأعصاب وآلام المفاصل والصداع.

الحماية من التهابات المفاصل والروماتيزم

يحمي استخدام المسك من التهابات المفاصل وعلاج الروماتيزم، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يخفف من آلام الروماتيزم في الجسم، خاصة المسك الأسود الذي تعرفنا عليه خلال إجابة هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

المسك يحسن من صحة الجهاز المناعي

يعمل المسك على تحسين أداء الجهاز المناعي في الجسم، لأنه يحتوي على العديد من العناصر، لعل من أهمها المغنيسيوم، ذلك العنصر الذي يعمل على توازن أعضاء الجسم وتنظيم عملها الطبيعي على مدار اليوم.

تطهير الجروح

تطبيق المسك على الجروح بعد تخفيفه يعمل على تطهيرها ووقايتها من الحكة والاحمرار، مثل الجروح الناتجة عن لغات الحيوانات والحشرات، وبالتالي تخفيف هذه الجروح ومنع الاحتكاك والتورم الناتج عنها.

تحسين الصحة النفسية

يعمل المسك على تحسين الحالة النفسية، وصحة الجهاز العصبي المركزي، وذلك لأنه يحتوي على رائحة رائعة مميزة تعمل على تهدئة الأعصاب خاصة عند استنشاق هذه الرائحة المميزة.

فوائد مسك الطهارة

مسك الطهارة، هو المسك الأسود الذي تعرفنا على أهميته وطريقة استخراجه عندما أجبنا على سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

ومسك الطهارة له العديد من الفوائد خاصة لدى عند النساء مثل:

  • الوقاية من الالتهابات المهبلية الناتجة عن الإفرازات البيكترية التي تصيب المهبل لدى النساء.
  • تحفيز عملية التبويض الشهرية.
  • مقاومة الفطريات التي تكثر في المهبل والتي ينتج عنها في كثير من الأحيان رائحة كريهة.
  • الوقاية من سرطان الرحم.
  • التخفيف من آلام الحكة في منطقة المهبل.
  • يحافظ على الوسط المهبلي المثالي لبقاء الحيوانات المنوية أكثر من الطبيعي، وبالتالي تزداد فرصة الحمل خلال فترة التبويض.
  • تقوية الشعر.
  • حماية الأظافر من التكسير والتلف.

وبالإضافة إلى فوائد المسك السابقة، فإن المسك الأسود الذي تعرفنا على أهميته خلال إجابتنا على سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر.

فإن للمسك الأسود له فوائد أخرى مثل علاج السموم الناتجة عن لدغات الأفاعي، وتخليص الجسم من السموم وغازات البطن، كما يستخدم في علاج العيون لذلك يتم إدخاله في تركيب العقاقير والعلاجات الخاصة بالعيون.

ختاماً، فإننا تعرفنا في هذا المقال على جميع جوانب الإجابة على سؤال هل يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر، من حيث تركيب المسك وكيفية استخراجه وأنواعه في العالم وفوائده الطبية.

ولمزيد من معرفة مواد طبيعية أخرى، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق