نسبة القبول في كلية التقنية | تعرف على أهم شروط الالتحاق بالكلية 2023

نسبة القبول في كلية التقنية، من الأمور التي يبحث عنها الطلاب السعوديين الحاصلين على الثانوية العامة، وذلك لأن الكلية التقنية في الرياض من أهم الكليات في المجال التقني الحديث، ولها مجالات واسعة في سوق العمل السعودي خلال السنوات القادمة، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على هذه الكلية وأهميتها وكذلك شروط الالتحاق في الكلية من خلال موقع المجرة.

ما هي نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض

الكلية التقنية بالرياض، هي إحدى الكليات المعتمدة في المملكة العربية السعودية والتي أسستها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية، والتي تهتم بالتدريب التقني والمهني للعاملين، والاهتمام بالخبرة الفنية والتقنية.

هذه الكلية تقبل الطلاب السعوديين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة كل عام، وتختلف نسبة القبول في كلية التقنية كل عام عن العام الذي يليه حسب احتياجات الكلية والأعداد الملتحقة فيها، بالإضافة إلى نسبة الناجحين في الثانوية العامة السعودية.

لذلك فإن نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض، تحدد بشكل كبير أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية والراغبين في الالتحاق بهذه الكلية، مع وجود انطباق وتحقق للشروط الخاصة من الكلية بالطبع.

لذلك يمكن القول إن هناك نسبة متوسطة لــنسبة القبول في كلية التقنية، حيث تقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، بنسبة 70 % كحد أدنى وذلك للطلاب في المساء المتقدم، أو 75% للمسار العام.

هذه نسبة قبول متوسطة وقد تزيد أو تنقص حسب احتياجات الكلية وما تقرر إدارتها حسب نسبة القبول العامة.

بالإضافة إلى ذلك تشترط الكلية الحصول على 800 درجة كحد أدنى في اختبارات اللغة العربية المتراكمة في المرحلة الثانوية، وفي حالة تحقق نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض، يمكن التقديم ولكن بعد تحقق العديد من الشروط الأخرى التي تقررها الكلية.

شروط القبول في الكلية التقنية بالرياض

وضعت الكلية التقنية بالرياض العديد من شروط القبول للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الراغبين بالالتحاق في هذه الكلية، وهذه الشروط هي:

  1. يجب أن يكون المتقدم في الكلية التقنية بالرياض سعودي الجنسية.
  2. لا تقبل الكلية التقنية المتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن الخامسة والثلاثين عاماً.
  3. تقديم شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي.
  4. يمكن تقديم شهادة المعهد الصناعي الثانوية، على أن تكون نسبة القبول في كلية التقنية مناسبة لما تقررها إدارة الكلية.
  5. لا يجب مرور تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو المعهد الصناعي أكثر من 5 سنوات.
  6. لا يتم قبول الطلاب المتخرجين من كليات أو جامعات أخرى في المملكة العربية السعودية.
  7. لا يقبل الطلاب المنتسبين للبرامج التي تنظمها الجامعات السعودية أو الطلاب الملتحقين في المعاهد التابعة للكليات أو الجامعات السعودية.
  8. لا يقبل الطلاب الذين درسوا نفس تخصصات الكلية التقنية بالرياض.
  9. يجب تقديم خطاب به موافقة خطية من جهة العمل بالنسبة للطلاب الذين يعملون في جهات حكومية أو خاصة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية | 6 معلومات عن الدراسة وشروط القبول وتخصصات كلية الملك فهد الأمنية

مع هذه الشروط يجب بالطبع التحقق من نسبة القبول في كلية التقنية، هذا مع ملاحظة أن الشروط السابقة أيضاً تنطبق على شروط القبول في كلية التقنية للبنات التي لا تختلف عن شروط القبول بالنسبة للبنين.

نسبة القبول في كلية التقنية
نسبة القبول في كلية التقنية

موعد التقديم في الكلية التقنية بالرياض

تحدد الكلية التقنية في الرياض نسبة القبول في كلية التقنية الخاصة، مع تحديد موعد القبول، أو موعد التقديم لجميع الأوراق والشهادات الخاصة، وتختلف مواعيد التقديم والقبول من عام لعام آخر.

يمكن لخريجي الثانوية العامة والدبلومات الصناعية والفنية التقديم في مواعيد محددة وهي:

  • التسجيل في برامج البكالوريوس من يوم 8 يونيو 2023م حتى يوم 30 يونيو 2023م.
  • التسجيل في دبلوم الكلية التقنية للبنين والبنات من يوم 27 يونيو 2023 م وحتى يوم 7 يوليو 2023م.
  • التسجيل في دبلوم وبرامج المعهد الصناعي ومعهد العمارة والتدريب بالسجون من يوم 4 يوليو 2023 م وحتى يوم 14 يوليو 2023م.

ويجب تقديم الأوراق في المواعيد المقررة التي تعرفنا عليها سابقاً، مع تقديم الأوراق والشهادات الخاصة، مع التحقق من نسبة القبول في كلية التقنية التي تحددها إدارة الكلية في السنة القادمة 2023م.

أقسام الكلية التقنية بالرياض

يمكنك – عزيزي الطالب – الالتحاق بالعديد من الأقسام التي أنشأتها الكلية التقنية بالرياض، وكلها مجالات هامة في السوق السعودي الآن، حيث يجب التحقق أولاً من نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض التي تحددها المؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني.

ثم تحقق الشروط وتقديم الأوراق في المواعيد السابقة، للالتحاق في الأقسام التالية:

  • قسم الحاسب الآلي: من الأقسام الرئيسية في الكلية التقنية بالرياض، وهو قسم يدرس العديد من المواد والبرامج المختلفة في علم الحاسب مثل علم الشبكات والدعم الفني والبرمجة وغيرها من مواد الحاسب الآلي.
  • قسم الميكانيكا: قسم متميز يدرس فيه الطلاب ميكانيكا الآلات في المصانع وخطوط الإنتاج والتشغيل وكذلك مواد ميكانيكا السيارات.
  • قسم التقنية الإدارية: يدرس الطلاب طوال مدة الدراسة العديد من المواد الدراسية في تخصصات عديدة مثل الإدارة المكتبية والمحاسبة والتسويق التقليدي والإلكتروني.
  • قسم التقنية الكهربائية: توجد العديد من المواد والمناهج والبرامج الدراسية التي تتخصص في القوى الكهربائية الخاصة بالمنشآت الصناعية والإدارية.
  • قسم تقنية السياحة والفندقة: قسم يقوم بتدريس مواد السياحة والفندقة وتخصصات خدمات الفندقة الخاصة، وخدمات الحج والعمرة.
  • قسم تقنية البيئة والغذاء: هذا القسم يدرس فيه الطلاب مواد منهجية دراسية وبرامج على مدار سنوات الدراسة في مجالات الصحة والتغذية والسلامة المهنية والحفاظ على البيئة.

كيفية التسجيل في الكلية التقنية بالرياض

بعد استيفاء شروط القبول وكذلك نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض، فإن الطالب يقوم في المواعيد المحددة السابقة والتي تحددها الكلية، ثم يقوم بالتقديم عبر الخطوات التالية:

  • الدخول لبوابة القبول الموحد.
  • بعد الدخول يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • في حالة التسجيل للمرة الأولى، يجب ملء البيانات المطلوبة في الموقع.
  • اختيار خدمات التقديم.
  • اختيار القسم والبرنامج الذي يريد الطالب الالتحاق فيه.
  • قراءة الشروط الخاصة بالتقديم والموافقة عليها.
  • الضغط على طلب البرنامج.
  • إدخال جميع البيانات الخاصة بالطالب في الموقع وهي: الاسم بالكامل باللغتين العربية والإنجليزية وإدخال تاريخ الميلاد والجنسية ومكان الولادة والإقامة الحالية.
  • تعبئة جميع البيانات الخاصة بالتواصل مثل عنوان الطالب والبريد الإلكتروني والهاتف المُتاح.
  • اختيار وحدة التدريب ثم ترتيب الرغبات كما هو موضح في الموقع.
  • إدخال علامات الدرجات لتحديد نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض.
  • الضغط على موافق.
  • الضغط على تنفيذ التصنيف.
  • الضغط على تنزيل إشعار التسجيل.
نسبة القبول في كلية التقنية
نسبة القبول في كلية التقنية

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

وبذلك تكون عملية التسجيل والقبول تمت، وينتظر الطالب القبول في المواعيد التي تقررها الكلية بعد ذلك لبدء الدراسة وإجراءات أخرى تحددها الكلية في وقت لاحق.

هذه كانت المعلومات عن نسبة القبول في كلية التقنية بالرياض، وشروط الالتحاق في أقسام الكلية وغيرها من المعلومات التي تهم كل طالب راغب في الحصول على مزايا الكلية التقنية.

ولمزيد من معرفة مزايا الكليات والجامعات في السعودية، يمكنكم الاطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق