9 طرق تمكنك من معرفة نوع الجنين وتحديد جنس المولود

متى يمكن معرفة نوع الجنين؟ سؤال يشغل بال الكثير من السيدات الحوامل فالتعرف على جنس المولود من اهتمامات أي امرأة حامل، وتتساءل أيضا هل هناك طرق طبيعية تساعد على معرفة النوع الجنين بدون سونار؟ والعديد من الأسئلة الأخرى الشائعة بين الحوامل، وفي مقالنا هذا سوف نجاوب على كل هذه الأسئلة وأكثر.

معرفة نوع الجنين في المنزل

على الرغم من تقدم العلم ووجود الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تمكن الطبيب من التعرف على جنس المولود؛ إلا أن المرأة الحامل تبحث بنفسها عن علامات ودلائل تسير ورائها من أجل تحديد نوع الجنين قبل أن يقوم الطبيب بذلك، ومن الطرق المنزلية القديمة المعروفة والتي لم تثبت الأبحاث صحتها إلى الآن ما يلي:

الخط الأسود في البطن

هو ذلك الخط الداكن ويكون عند بعض السيدات ممتد من منطقة الحوض إلى السرة وفي بعض الأحيان قد يصل إلى أعلى من ذلك ليصل بالقرب من القفص الصدري؛ وتقول السيدات القدامى أن هذا الخط إذا كان قصيرا إلى السرة فقط فهذا يدل على أن الجنين أنثى، أما إذا كان هذا الخط ممتدا للقفص الصدري فإن الجنين ذكرا.

بيكربونات الصوديوم

تعد من الطرق الشعبية المعروفة في التعرف على جنس الجنين، وذلك عن طريق وضع البول في إناء (يفضل في الصباح الباكر) ووضع كمية من بيكربونات الصوديوم على البول فإذا حدث فوران فإن الحمل في ولد، أما إذا ظل البول كما هو ولم يحدث فوران فإن الحمل في أنثى.

طريقة القمح والشعير

هي طريقة يرجع أصلها إلى المصريين القدماء وقد استخدمتها الكثير من النساء وكانت ناجحة معهن؛ ولكن العلم لم يثبت صحة تلك التجربة، وتتمثل الطريقة في احضار كوبين ووضع كمية متساوية من البول في الصباح الباكر في كلا من الكوب، ثم وضع القمح في كوب والشعير في الكوب الآخر؛ فإذا بدأ الشعير في الإنبات أولا فالحمل في ذكر أما إذا بدأ القمح في الإنبات أولا فإن الحمل أنثى.

معرفة نوع الجنين من البول

هناك بعض الأقاويل التي تقول أن لون ورائحة البول للحامل قد يكونان مؤشران على نوع الجنين؛ فإذا كان لون البول أصفر فاقع فهذا يدل على الحمل بأنثى، أما إذا كان لون البول أصفر باهتا فهذا دليل على الحمل بصبي.

وهذا الدليل ليس قويا على معرفة نوع الجنين فتغير لون البول له دلالات أخرى تتمثل في:

  • لون البول الأصفر الداكن: يدل على نقص السوائل في الجسم والجفاف الشديد.
  • لون البول البرتقالي: بسبب نقص السوائل، تناول أنواع معينة من الخضروات، الحمل.
  • لون البول الأحمر: يحدث أحيانا بسبب وجود دم في البول، تناول بعض المكملات الغذائية، الإصابة بعدوى في الجهاز البولي؛ الأمر الذي يتطلب ضرورة استشارة الطبيب.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

هل يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الإخصاب؟ الإجابة هي أن الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وعند حدوث الإخصاب بالفعل يكون قد تحدد جنس المولود؛ حيث أن المرأة تحمل البويضة بكروموسومات Xx  وهو كروموسوم الأنثى، أما الرجل يحمل كروموسومات XY أي كروموسوم الأنثى والذكر، وما يتم تخصيبه في البويضة يتحدد على أساسه نوع الجنين.

يمكن تحديد نوع الجنين من خلال إجراء طبي يقوم به الطبيب المختص من خلال حقن البويضة بالكروموسوم Y إذا كان الزوجان يرغبان في جنين ذكر، وحقن البويضة بالكروموسوم x إذا كان الزوجان يرغبان في جنين أنثى.

معرفة نوع الجنين من اخر دورة

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في تحديد جنس المولود من آخر دورة شهرية ومن أشهر هذه الطرق معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني وهو عبارة عن جدول يتم وضع ألوان أمام التواريخ الميلادية اللون الأزرق يدل على الولد واللون الوردي خاص بالبنت.

مثال على الجدول الصيني لتحديد نوع الجنين إذا كانت آخر دورة شهرية للمرأة بتاريخ 12/2/2022 فإن أيام التبويض سوف تكون بعد 14 يوم أي 26/2/2022 ثم بعد ذلك تقوم المرأة بإدخال هذا التاريخ مع تاريخ ميلادها والبحث في الجدول؛ فإذا كانت النتيجة حرف واو باللون الأزرق فالمولود ولد، أما إذا كانت النتيجة حرف الباء باللون الوردي فالمولود بنت.

معرفة نوع الجنين
معرفة نوع الجنين

تقنيات تستخدم في معرفة نوع الجنين

يوجد العديد من التقنيات الطبية التي تظهر نوع الجنين خلال أشهر الحمل وعلى سبيل المثال ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية أو ما تعرف بالسونار ويمكن استخدامه في الشهر الرابع عشر من الحمل لكنه قد يخطئ؛ لذا يعتمد عليه الطبيب في النتيجة من الشهر الثامن عشر من الحمل.

فحص الدم

يتم تحديد نوع الجنين من خلال فحص الدم للأم ومن خلاله يتم معرفة جنس المولود في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

أثناء الحقن المجهري

عند الحمل بالتلقيح الصناعي أو عن طريق الحقن المجهري يستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين أثناء عملية التخصيب ونقل الأجنة إلى الرحم.

فحص الزغابات المشيمية

هو عبارة عن فحص يسمى بفحص الكوريون يتم إجراؤه  في الأسبوع العاشر من الحمل لمعرفة جنس الجنين، وللحصول على نتائج مؤكدة يمكن عمله في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

بزل السائل الأمنيوسي

يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص في الأسبوع السادس عشر من الحمل، ويمكن من خلاله تحديد جنس المولود في الشهر الثامن عشر من الحمل.

معرفة نوع الجنين بالسونار

عادة ما يتم استخدام السونار في معرفة نوع الجنين بداية من الأسبوع ال18 من الحمل وذلك لأن الفترة التي تسبق هذه المدة يكون بظر الجنين الانثى مساوٍ في الحجم مع العضو الذكري للجنين الذكر الأمر الذي يجعل الطبيب غير قادر على تحديد جنس المولود بشكل دقيق.

يوجد ثلاث أنواع مختلفة من الفحص بالموجات الصوتية أو فحص السونار وهم الفحص العادي أو ثنائي الأبعاد، فحص الدوبلر، الفحص ثلاثي الأبعاد وهو الفحص الأكثر دقة.

طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين

السيدات الاندنوسيات لديهن طرق كثيرة في تحديد جنس المولود ومن أشهرها:

  • أشهر هذه الطرق لون حلمات الثدي، إذا كان لون الحلمات أسود فهذا دليل على أن الجنين ذكرا، أما إذا كان لون الحلمات فاتح أو مائل للون الوردي فيكون الجنين أنثى.
  • شكل البطن أيضا من الأمور التي تحدد من خلالها الاندنوسيات جنس الجنين؛ فإذا كان شكل البطن بيضاوي فإن المرأة حامل في صبي، أما إذا كانت البطن منتفخة ودائرية فإن المرأة حامل بأنثى.

معرفة جنس الجنين بعد التلقيح الصناعي

يستخدم التشخيص الوراثي قبل الانغراس وذلك خلال عملية التلقيح الصناعي، وهو عبارة عن فحص يكشف عن أي اضطرابات أو مشاكل جينية في الجنين، وكذلك في تحديد نوع الجنين وهي طريقة مضمونة بنسبة 100%.

أسئلة شائعة حول معرفة نوع الجنين

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الثالث؟

يبدأ الطبيب في معرفة جنس المولود من نهاية الشهر الثالث من الحمل وأول الشهر الرابع، ومن الجدير بالذكر أن الجنين الذكر ينمو بشكل أسرع من الجنين الأنثى فالذكر تنمو أعضاؤه التناسلية بشكل أسرع.

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

تتشكل الأعضاء التناسلية للجنين الذكر في الأسبوع التاسع، والبظر عند الإناث والقضيب عند الذكر يكونان بنفس الحجم حتى الأسبوع ال14 من الحمل، أما الأسبوع ال15 و 16 من الحمل تكتمل الأعضاء التناسلية للذكر أسرع من الجنين الأنثى، وفي الأسبوع ال18 يمكنك الخضوع لفحص السونار لمعرفة نوع الجنين بشكل أدق.

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع؟

بنسبة كبيرة أجل حيث لا يمكن التعرف على نوع الجنين إلا بعد مرور الشهر الثالث؛ فالأعضاء التناسلية تكون قد اكتملت بعد مرور الأسبوع الثالث والثلاثين.

هل يمكن معرفة نوع الجنين القادم من الطفل السابق له؟

هي طريقة تعتمدها أمهاتنا وأجدادنا في تحديد جنس المولود بناءا على الطفل السابق وذلك من خلال خط شعر الطفل فإذا كان هذا الخط مستديرا وفي نصف الرأس يكون الجنين ذكرا أما إذا كان الخط مستقيما فالجنين أنثى.

تعرف أيضا على الحمل العنقودي | الحمل العنقودي وأسبابه الحقيقية أعراضه مع أهم المضاعفات وطرق التشخيص

أضف تعليق