مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية | 7 معلومات تعرف عليها لتجديد جواز سفرك في المملكة

مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية، من الأمور الضرورية التي دائمًا ما يسأل عنها المسافرين والمقيمين المصريين العاملين في المملكة العربية السعودية، حيث يسألون عن عدة جوانب مثل الأوراق المطلوبة وما هي مدة تجديد جواز السفر المصري في المملكة العربية السعودية، والاستعلام عن جواز السفر في الرياض وغيرها من الجوانب التي تهم المقيمين، وسوف نتعرف على كافة إجابات هذه الأسئلة وأكثر من خلال سطور هذا المقال من موقع المجرة.

تعرف على أهم الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

مما لا شك فيه أن جواز السفر المصري من الأوراق الثبوتية الهامة لكل مقيم أو سائح أو مواطن مصري يقرر السفر إلى المملكة العربية السعودية أو أي دولة في العالم، فهي الورقة الثبوتية الوحيدة التي تحدد هوية هذا المواطن خارج مصر.

بل يعتبر جواز السفر من الوثائق الرسمية التي لها أهمية كبيرة لذلك يجب الحفاظ عليه في مكان آمن، والتبليغ عن فقدان جواز السفر في الدولة التي يقيم فيها المواطن المصري خارج مصر، أو حتى التبليغ عن فقدانه وضياعه داخل مصر للسلطات المختصة لاتخاذ اللازم.

وقبل التعرف على مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية، فإنه من الأهمية بمكان، معرفة أهم الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. جواز السفر القديم الذي انتهت صلاحيته، يجب تقديمه إلى السفارة أو الجهة المختصة بتجديد جواز السفر المصري بالسعودية.
  2. بطاقة الرقم القومي وهي الهوية المصرية لمن هم أكبر من 16 عامًا.
  3. شهادة ميلاد الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن السادسة عشرة، لأنها الورقة الثبوتية على هويتهم.
  4. شهادة القيد الدراسي المُصدقة من الجهة التعليمية المُختصة، وذلك بالنسبة للطلاب.
  5. شهادة التجنيد من وزارة الدفاع المصرية، وهذا في حالة إذا لم يكون مسجلًا في جواز السفر القديم.
  6. ثلاثة صور حديثة للشخص الراغب في تجديد جواز السفر المصري بخلفية بيضاء.
  7. تقديم مُستند إثبات الحالة الاجتماعية وهذا بالنسبة للنساء، مثل قسيمة الزواج أو الطلاق أو أصل شهادة وفاة الزوج للأرامل.
  8. صورة أو أصل تقديم محضر الشرطة في حالة بلاغ عن جواز السفر المصري الفاقد أو المسروق.

مع العلم أن هذه الأوراق المطلوبة تكون من أصل وصورة، أو حسب ما تطلبه الجهة المختصة عند استلام الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري في السعودية.

مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

يتم تجديد جواز السفر المصري في السعودية عبر القنصلية والسفارة المصرية في الرياض عاصمة المملكة، ووفق الاتفاقية بين الحكومتين السعودية والمصرية، فإن هناك مدة محددة من أجل تجديد جواز السفر المصري بالنسبة للمقيمين المصريين في المملكة، وفي حالة تجاوز هذه المدة فإن المُقيم يتعرض للعقوبة والغرامة.

و لضمان عدم تجاوز مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية، فإن هناك العديد من الخطوات التي يمكن للمقيم المصري أن يتخذها من أجل تجديد جواز السفر المصري، وهذه الخطوات هي:

  • تقديم الطلب إلى القنصليات العامة لجمهورية مصر العربية في المملكة، مثل السفارة المصرية وجوازات الرياض الخاصة بالقنصلية العامة في الرياض.
  • يتم ملء نموذج تأكيد تجديد جواز السفر وإرسال هذا الطلب إلى المركز الخاص أو الجهة المعنية بالتجديد أو استخراج جوازات السفر الخاصة بالمصريين.
  • تقوم الجهة المختصة بفحص الطلب والأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري في السعودية – التي عرضناها في النقاط السابقة – ثم التصديق والاعتماد لهذه الأوراق.
  • يتم إرسال جواز السفر إلى مركز تلقي الطلبات وبالتالي يتم تسليم جواز السفر إلى المقيم والمواطن المصري الذي قدم على تجديد الجواز.

مع العلم أن مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية قصيرة، ولا يحتاج المقيم إلى الانتظار طويلًا حتى يستلم جواز السفر الجديد، بشرط أن تكون جميع الأوراق صحيحة مستوفية لما تحدده القنصلية المصرية في الرياض أو قسم جوازات الرياض.

اقرأ أيضًا في موقع المجرة مقال: خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقمها | تعرف على 10 أمور هامة

مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية
مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

حالات يجب فيها تجديد جواز السفر المصري في السعودية

هناك عدة حالات محددة لتجديد جواز السفر المصري في السعودية، وهذه الحالات يجب على المُقيم معرفتها، وبالتالي يقوم باستخراج الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري في السعودية بسرعة.

وهذه الحالات نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. في حالة فقدان جواز السفر المصري في السعودية، حيث يجب التحرك على الفور للإبلاغ عن فقدان جواز السفر المصري الخاص بالمُقيم، وبالتالي القيام بتجديد الجواز سريعًا في مركز تلقي طلبات جوازات الرياض.
  2. في حالة سرقة جواز السفر المصري في المملكة، حيث يجب على المُقيم التوجه إلى السفارة المصرية في السعودية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق المُقيم، وبالتالي استخراج وثيقة سفر أو جواز سفر مرة أخرى من القنصلية.

مع العلم أن الخطوات السابقة لتجديد أو استخراج جواز السفر، يتم استخراج الجواز في مدة قصيرة، وهو ما جعل مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية من أهم الأمور التي دائمًا ما تهم جميع المقيمين والمواطنين المصريين في المملكة العربية السعودية

 شروط هامة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

وفقاً لآخر الإجراءات التي حددتها جمهورية مصر العربية من أجل تجديد الجواز، فإن هناك العديد من الشروط الهامة التي حددتها السلطات المُختصة سواء القنصلية العامة بالرياض، او السلطات السعودية، وهذه الشروط هي:

  • ضرورة حضور المُقدم على استخراج أو تجديد جواز السفر، ومجيئه للسلطات المُختصة من أجل القيام باستخراجه وتجديده.
  • يمكن للمواطن تسليم جميع الأوراق الثبوتية المطلوبة لاستخراج الجواز مع كتابة نموذج طلب تأكيد جواز السفر بدون توكيل من جهة العمل التي يعمل بها.
  • يجب تسليم جميع الأوراق الثبوتية للأبناء القُصر والزوجة عند تجديد الجواز.
  • عند الاستلام، فإن استلام الجواز بعد انتهاء مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية التي تحددها الجهة المختصة، يتم بدون عرض توكيل من جهة العمل التي يعمل بها المُقيم في المملكة.

اقرأ أيضًا في موقع المجرة: نظام نور ولي الأمر رياض الأطفال

صلاحية جواز السفر المصري في السعودية

إذا كنا نتحدث عن مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية، سواء لاستخراج الجواز أو تجديد الجواز، فإنه من المهم أيضًا بالنسبة للمواطن المصري في السعودية معرفة ما هي صلاحية جواز السفر المصري؟

وفقًا لما حددته وزارة الداخلية المصرية والهيئة العامة للجوازات، فإن مدة صلاحية جواز السفر المصري لجميع الدول، 7 سنوات من تاريخ الإصدار، ولكن يمكن في بعض الحالات، تقوم السفارات المصرية والقنصليات العامة بالموافقة على تمديد الجواز المصري لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

وإذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، وأردت الحصول على موافقة بـــ تمديد الجواز المصري في السعودية، فإنه يمكن ذلك بعد تقديم طلب للسفارة المصرية في الرياض، أو إلى مكتب جوازات الرياض التابع للسفارة والقنصلية العامة بالرياض.

كيفية وخطوات تجديد جواز السفر المصري في السعودية إلكترونيًا

أتاحت وزارة الخارجية المصرية للمقيمين في السعودية، أنه يمكنهم الآن تجديد جواز السفر المصري وفقًا لـــ مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية القياسية، إلكترونيًا وذلك بعد استيفاء جميع الشروط والمستندات والأوراق الثبوتية.

وذلك عبر التقديم على الموقع الرسمي، وذلك لمساعدة المقيمين على استخراج وتجديد الجواز بسرعة وحجز المواعيد في السفارة أو القنصلية، وذلك من خلال هذه الخطوات:

  • القيام بزيارة الموقع الرسمي للسفارة المصرية من هنا.
  • اختيار قائمة خدمات الجوازات المصرية، ثم اختيار خدمة تجديد جواز السفر.
  • تحديد التاريخ والوقت المناسبين لتقديم طلب استخراج أو تجديد الجواز.
  • الضغط على زر التأكيد.

بعد ذلك يمكنك – عزيزي المُقيم – الذهاب إلى مقر السفارة في الموعد المحدد عبر الموقع الرسمي للقنصلية العامة في الرياض.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم

كيفية استعلام عن جواز سفر مصرى بالرياض

يمكن للمُقيم القيام بالاستعلام عن جواز سفر بالرياض، سواء الاستعلام عن الشروط التي يجب توافرها لتجديد الجواز أو وثائق السفر، أو الإبلاغ عن فقدان جواز السفر، وكذلك الاستعلام عن الأوراق والمستندات التي يجب على المُقيم تقديمها إلى السفارة من أجل تجديد الجواز أو استخراجه أو الحصول على تمديد صلاحية جواز السفر المصري بالسعودية. كما يمكن الاستعلام عن مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية.

ولكن ما هي قنوات الاتصال لاستعلام عن جواز سفر مصري بالرياض؟

يمكن ذلك من خلال هذه الطرق والوسائل:

  • عبر التواصل مع أرقام هواتف السفارة المصرية في الرياض، والتعرف عليها بالتفصيل يمكنك عزيزي المقيم الدخول هنا مباشرةً.
  • عبر التواصل مع القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في الرياض على موقع الفيس بوك، من هنا.

في ختام مقالنا عن مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية، فقد تعرفنا على كافة المعلومات الهامة التي تهم كل المقيمين في المملكة العربية السعودية حول كيفية تجديد جواز السفر وما هي الأوراق والشروط المطلوبة، ولمزيد من معرفة الخدمات التي تقدمها السفارة وكل ما يهم المقيمين، يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.


التالي
خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقمها | تعرف على 10 أمور هامة
السابق
انطلاقة جديدة من سامسونج بسلسلةs22  مع بداية 2022