علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة؛ تُعد الأعين المنتفخة عند الأطفال حديثي الولادة من الأمور الشائعة للغاية، ولا يوجد هناك أي قلق حول ذلك الأمر، في الغالب يكون ذلك بسبب احتباس السوائل ويجب اختفاءها من تلقاء نفسها في خلال عدة أيام، قد يكون تورم العيون لدى الطفل حديثي الولادة من علامات الإصابة بالعدوى أو وجود انسداد في القناة الدمعية، تبحث الكثير من الأمهات عن علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة، لذا إذا كان الطفل حديثي الولادة يعاني من وجود تورم في العين يجب في هذه الحالة الاتصال بالطبيب المختص.

 

انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

في الغالب ينتج انتفاخ العيون لدى الأطفال حديثي الولادة بسبب احتباس السوائل، حيث يمكن أن يحدث ذلك عند ولادة الطفل بسبب وجود تغير الضغط من الرحم إلى العالم الخارجي، أو يمكن أن يكون بسبب البكاء مما قد يؤدي إلى حدوث انسداد القنوات الدمعية.

في معظم الحالات يحدث ذلك بسبب رد فعل تحسسي، حيث أن معظم الأطفال حديثي الولادة يعانوا من قنوات دمعية صغيرة من الممكن ألا تكون كاملة النمو، وذلك قد يؤدي إلى حدوث ارتجاع الدموع ووقوعها في منطقة العين، يمكن أن يتسبب ذلك السائل المحبوس في حدوث الانتفاخات وظهورها على الطفل، وفي الغالب تظهر هذه الانتفاخات وتختفي في خلال أسابيع قليلة، وعلى الرغم من ذلك إذا كان المولود الجديد تبدو عيناه متورمتان أو لونهما أحمر، ذلك يشير إلى أنه يعاني من الألم ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص في هذه الحالة.

من الممكن أن تختلف شدة انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أنه في بعض الحالات من الممكن أن يكون الانتفاخ نتيجة وجود احتباس في السوائل ويختفي من تلقاء نفسه، في حالات أخرى قد يدل الانتفاخ على وجود حالة شديدة الخطورة مثل الجلوكوما الخلقي.

انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة
انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

تختلف أسباب انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يمكن أن يكون سبب انتفاخ العين عند الأطفال الرضع بسبب الحساسية أو العدوى أو حدوث الجفاف، وتوجد العديد من الأسباب والتي تتضمن الآتي:

  • لدغات البعوض:

تعتبر لدغات البعوض من الأسباب الشائعة لحدوث انتفاخات العين عند الرضع، حيث يمكن أن تتسبب لدغات البعوض في حدوث انتفاخ المنطقة حول اللدغة وتصبح بعد ذلك ملتهبة وحمراء اللون.

قد يستمر ذلك التورم لأيام قليلة، وقد يؤدي إلى حدوث انتفاخ الجفون أيضًا، ولتقليل التورم يمكنك أن تضع قطن بارد على المنطقة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة وتكرار ذلك على مدار اليوم، إذا كان الطفل لديه حساسية من لدغات البعوض، هو في هذه الحالة يحتاج إلى علاج الحساسية عن طريق تناول الأدوية الخاصة بذلك.

  • حبوب اللقاح:

تعتبر حبوب اللقاح من الأسباب الشائعة لانتفاخ العيون عند الأطفال الرضع، ونجد أن من أفضل الطرق لتقليل التورم هي إبعاد الطفل عن النباتات التي تقوم بإنتاج حبوب اللقاح، إذا كان من الضروري اصطحاب الطفل الرضيع إلى الخارج، فيفضل أن تقوم بذلك في الأوقات التي يكون فيها عدد حبوب اللقاح منخفض، كما يمكن استخدام محلول محلي للتخلص من حبوب اللقاح من عيون الطفل، ويمكنك استخدام كمادات باردة على العينين وتجنب فرك العينين، وإذا استمر الانتفاخ يجب الرجوع إلى طبيب الأطفال.

  • الحكة:

قد تؤدي الحكة إلى حدوث التهاب وتورم في الجلد الرقيق حول العينين، وذلك يؤدي بدوره إلى انتفاخ العينين، يفضل دائمًا جعل وجه الطفل نظيف وجاف، وتجنب استخدام المستحضرات أو الزيوت على وجه الطفل أو استخدام الصابون المعطر، إذا استمر الانتفاخ والحكة ذلك يشير إلى إصابة الطفل بعدوى في العين ويجب أن يراه الطبيب المختص.

  • تناول بعض الأطعمة والأدوية:

في الغالب ينتج انتفاخ العين عند الرضع بسبب تناول أطعمة وأدوية معينة، حيث قد يحدث بسبب تناول القمح أو البيض وفول الصويا وحليب البقر، ومن الممكن أن يكون الانتفاخ ناتج عن وجود حساسية.

 اقرأ أيضا وتعرف على :
انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب تورم عين واحدة عند الرضيع

توجد أسباب كثيرة محتملة لحدوث التورم في ناحية أو عين واحدة لدى الطفل حديث الولادة، بداية من الحالات الحميدة والطبيعية إلى الحالات شديدة الخطورة، حيث من ضمنها العدوى الشديدة أو الإصابة بالجلوكوما ويتطلب ذلك تدخل الطبيب المختص على الفور، ومن ضمن الأسباب الشائعة لحدوث التورم في عين واحدة فقط عند الرضيع الآتي:

  • الإصابة بالحساسية.
  • التهاب الملتحمة وهي العين الوردية.
  • التهابات في القناة الدمعية.
  • حدوث انسداد في القناة الأنفية الدمعية.

 

أسباب تورم الوجه والعينين عند الأطفال

توجد عدة أسباب محتملة لحدوث تورم في الوجه والعينين لدى الأطفال، حيث أن في معظم الحالات قد يكون التورم بسبب لمس الطفل لأي شيء لديه حساسية تجاهه، مثل الحيوانات الأليفة أو التعرض لحبور اللقاح، وتشمل الأسباب الأخرى الالتهابات الفيروسية والتي تتضمن الحصبة والنكافة، أو الالتهابات البكتيرية والتي تكون مثل التهاب النسيج الخلوي، حيث يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية مثل الإصابة بأمراض الكبد والكلى إلى حدوث تورم في الوجه والعينين.

انتفاخ تحت العين بسبب الحساسية

في الغالب يحدث الانتفاخ تحت العين بسبب الحساسية، حيث أنها تؤدي إلى إنتاج الجسم للهستامين، والذي يؤدي إلى حبس السوائل والإصابة بالالتهابات، ومن ضمن الأسباب الأخرى للانتفاخ تحت العين التعرض للجفاف أو قلة النوم أو تناول الملح بشكل زائد.

تختلف العلاجات التي يمكنها أن تساعد على تقليل الانتفاخ تحت العينين، مثل وضع الكمادات الباردة أو أكياس الشاي وشرائح الخيار تحت العينين.

 

انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة بعد النوم

تتعدد اسباب انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة بعد النوم حيث من الممكن أن يتعرض الطفل للعدوى التي تسبب له حدوث انتفاخ تحت عينيه، أو النوم مع رفع الرأس قليلًا، وعلى الرغم من ذلك في العديد من الحالات يكون السبب وراء ذلك هو احتباس السوائل، حيث أنه عندما يرتاح جسم الطفل أثناء نومه، تميل السوائل في هذه الحالة إلى التراكم حول العينين بشكل أكثر من الطبيعي، ذلك يجعل عيون الطفل منتفخة عند الاستيقاظ.

 

انتفاخ تحت العين والكلى عند الأطفال

من الممكن أن يكون سبب انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة و الحساسية أو أسباب أخرى بسيطة، ولكن في حالات نادرة قد يكون علامة على وجود أمر خطير لدى الطفل، مثل أمراض الكلى وإذا كان الطفل حديثي الولادة يعاني من وجود تورم بشكل مستمر تحت عينيه، يجب في هذه الحالة عرضه على طبيب الأطفال لفحص الطفل والتأكد من السبب وراء ذلك الانتفاخ.

ويرتبط انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة بالتعرض للإصابة بأمراض الكلى أو الفشل الكلوي، لأن ذلك الانتفاخ قد يكون بسبب الجفاف في حالة عدم وصول السوائل بشكل كافي للجسم، حيث أن الجسم في هذه الحالة يسحب المياه من مناطق أخرى بما في ذلك الكلى، مما يتسبب في تعرض الكلى للتلف والأمراض.

انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة
انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

علاج تورم العين عند الأطفال حديثي الولادة

يحتاج الطفل في بعض الحالات إلى تدخل طبي للمساعدة في التخلص من الانتفاخ، حيث أنه يعتبر السبب الأكثر انتشارًا لانتفاخ العين عند الأطفال هو انسداد القنوات الدمعية، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة هذا الانسداد إذا احتاج الأمر لذلك وإذا لم ينتهي الأمر من تلقاء نفسه، وينصح الأطباء بالتدليك اللطيف للقنوات الدمعية، ومن النادر أن يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي، ونجد أنه أكثر علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة شيوعًا:

  • قطرات مضاد حيوي للعين:

تعتبر قطرات المضادات الحيوية من علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة والأكثر شيوعًا للتخلص من تورم العين عند الأطفال حديثي الولادة، ونجد أنه من أكثر المضادات الحيوية شيوعًا وفعالية هي الإريثروميسين، والذي يكون على شكل سائل يتم وضعه بشكل مباشر على العين حيث يعتبر آمن بشكل عام للأطفال، ولكنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مثل القيء والإسهال، إذا كان الطفل يعاني من أي آثار جانبية يجب الاتصال بالطبيب على الفور، كما أن المضادات الحيوية الأخرى المستخدمة لعلاج تورم العين عند الأطفال حديثي الولادة تشمل الجنتاميسين والكلورامفينيكول وتوبراميسين.

  • مراهم أو كريمات موضعية:

توجد العديد من المراهم الموضعية لعلاج تورم العين للأطفال حديثي الولادة، وتعتبر أكثر هذه الأنواع شيوعًا هو مرهم الإريثروميسين للعين، فهو مضاد حيوي يساعد على قتل البكتيريا، وهو آمن للاستخدام لدى الأطفال حديثي الولادة والرضع، يوضع المرهم على داخل الجفن السفلي 3 مرات يوميًا لة خمسة أيام، وتوجد مراهم موضعية أخرى تناسب الأطفال حديثي الولادة أيضًا ومنها التتراسيكلين والكلورامفينيكول وباسيتراسين.

  • مضادات الهيستامين:

توجد أنواع متنوعة من مضادات الهيستامين في الصيدليات والتي تستخدم في علاج تورم العين لدى الأطفال حديثي الولادة، حيث أن النوع الشائع هو ديفينهيدرامين، والذي يوجد في العديد من تركيبات أدوية الحساسية الموجودة في الصيدليات، ولا يحتاج إلى وصفة طبية، وتتضمن الأنواع الأخرى من مضادات الهيستامين التي تستخدم للأطفال حديثي الولادة هي اللوراتادين والفيكسوفينادين والسيتريزين، حيث يمكن إعطاء تلك الأدوية للطفل عن طريق الفم أو بشكل موضعي من خلال وضع قطرات للعين، ويجب التحدث إلى طبيب الأطفال المختص قبل إعطاء أي دواء للطفل حديثي الولادة.

  • شطف العين بالماء الدافئ:

يعتبر استعمال محلول ملحي معقم لتنظيف المنطقة حول العينين، من أفضل الطرق التي تساعد على تقليل تورم العين عند الأطفال حديثي الولادة، كما أن شطف العين بالماء الدافئ يقلل من الإصابة بالانتفاخات والتورم حول العينين.

  • كمادات باردة:

قد تساعد الكمادات الباردة على علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة، يتم نقع قطعة من القماش النظيفة في الماء البارد وعصرها بشكل جيد، ووضعها على عين الطفل لمدة 10 دقائق، مع تكرار ذلك حسب الحاجة إليه، كما يمكنك استخدام كيس من الخضروات المجمدة ملفوف بقطعة قماش.

 

احمرار جفن العين العلوي عند الأطفال حديثي الولادة

في الغالب يحدث الاحمرار للجفن العلوي عند الأطفال حديثي الولادة بسبب انسداد القناة الدمعية حيث يحدث انسداد في التصريف الصغير الذي يقوم بنقل الدموع من العين إلى الأنف، عادة تختفي القناة الدمعية المسدودة مع مرور الوقت، وسوف نتعرف في النقاط التالية على أكثر الأسباب لاحمرار جفن العين العلوي:

  • انسداد القنوات الدمعية:

يعتبر حدوث انسدادات في القناة الدمعية من أسباب احمرار الجفن العلوي لدى الأطفال حديثي الولادة، وتعرف هذه الحالة بـ “كيس الدمع” الذي يكون عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب القنوات الدمعية، ويحدث ذلك بشكل كبير عند الأطفال الخدج والأطفال المولودين بعيوب خلقية معينة مثل الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، وقد يحدث التهاب كيس الدمع أيضًا لدى البالغين.

  • كثرة البكاء عند الرضع:

قد يحدث انسداد في القنوات الدمعية للرضع بسبب عدم تطوير القنوات الدمعية لديهم بشكل كامل، وذلك يؤدي إلى البكاء بكثرة لدى الرضع.

  • التهاب الملتحمة:

من أسباب أحمرار الجفن العلوي عند الأطفال حديثي الولادة هو التهاب الملتحمة، وهي حالة تحدث عندما تصبح الملتحمة ملتهبة أو في حالة تهيج، وهي النسيج الصافي الذي يغطي الجزء الأبيض من العين ويبطن الجفن من الداخل.

 

نصائح عند علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

توجد بعض النصائح والأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج الانتفاخ تحت العين عند حديثي الولادة، وهي تكون على النحو التالي:

  • قومي بوضع قطعة قماس مبللة وباردة على عين الطفل لعدة دقائق مع تكرار ذلك على مدار اليوم.
  • استخدام قطرات العين لترطيب عين الطفل إذا كانت جافة.
  • تدليك جبين الطفل برفق.
  • يمكن وضع كريم أو جل للعين مخصص للأطفال.

أسئلة شائعة عن انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

متى يزول انتفاخ عيون المولود؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل عيون الأطفال حديثي الولادة منتفخة، حيث أنه في الغالب يكون التورم بسبب الولادة الطبيعية وسوف ينتهي في خلال ساعات، وعلى الرغم من ذلك قد يكون التورم بسبب العدوى البتكيرية، إذا كانت العيون حمراء أو لزجة ولم ينتهي التورم يجب أن يذهب الطفل إلى الطبيب.

ما هو سبب انتفاخ تحت العين عند الرضع؟

في العادة يحدث الانتفاخ تحت العين لدى الرضع بسبب الحساسية، ومن الممكن أن تأتي من الحليب أو من أي مصدر آخر حيث أن الأسباب الأخرى للانتفاخ قد تشمل فقدان البروتين والألبومين والتحسس، يعتبر الانتفاخ تحت العين من الحالات البسيطة والتي يمكن علاجها في المنزل باستخدام العلاجات المنزلية، وعلى الرغم من ذلك من الممكن أن يكون الانتفاخ شديد أو يؤدي إلى أمراض أخرى مثل الإصابة بالحمى، ويجب الرجوع إلى الطبيب في حالة انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة.

ما سبب انتفاخ جفن العين العلوي عند الاطفال؟

توجد العديد من الأسباب لحدوث انتفاخ جفن العين العلوي، ومن أكثرها شيوعًا الحساسية، وإذا استمر الانتفاخ لفترة طويلة يجب زيارة الطبيب.

متى يجب رؤية الطبيب مع انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة؟

في حالة إذا كانت عين الطفل لا تتحرك بالطريقة الطبيعية، بالإضافة إلى عدم استطاعة الطفل على التركيز، ومن الممكن أن تظهر بقع بيضاء أو حتى زرقاء في عين الطفل، في هذه الحالات من الضروري زيارة الطبيب على الفور.

في الختام، بعد أن رأينا أسباب انتفاخ العين لدى الأطفال، ومعرفة علاج انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة أصبح من السهل أن يتم علاج ذلك عن طريق العلاجات المنزلية أو الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وفي حالة إذا كان الانتفاخ مصحوب بأعراض أخرى مثل صعوبة فتح العينين أو الشعور بالألم يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب.

أضف تعليق