تنمية مهارات طفل 7 شهور | دليلكِ الشامل لأهم المهارات المعرفية لتعليم طفلكِ

تنمية مهارات طفل 7 شهور؛ حيث يحتاج طفلكِ الرضيع إلى تعامل خاص في هذا السن، وذلك لمزيد من تنمية القدرات العقلية والذكاء في هذا السن الذي يعتبر بداية جديدة في حياة الطفل الرضيع، وسوف نتعرف على دليل شامل لأهم المهارات المكتسبة للطفل من خلال موقع المجرة.

أهمية تنمية مهارات طفل 7 شهور

يعد تطوير المهارات لدى طفل يبلغ من العمر 7 أشهر أمرًا بالغ الأهمية لأنه يضع الأساس لنموه البدني والمعرفي والاجتماعي والعاطفي. فمن خلال هذه المرحلة، يمر الأطفال بنمو وتغيرات كبيرة، وتتطور أدمغتهم بسرعة بالغة.

و فيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لتنمية المهارات وأهميتها:

المهارات الحركية

يبدأ الطفل في اكتساب المزيد من التحكم في العضلات وحركات الجسم.

حيث يتعلم التدحرج والجلوس مع الدعم والبدء في الزحف أو الإسراع، ويساعدهم تطوير المهارات الحركية السابقة اكتشاف البيئة المحيطة والتفاعل معها، ويكونون أكثر استقلالية في حركات جسمهم، ولا يعتمدون على دعم الآباء والأمهات.

المهارات المعرفية

يتضمن التطور المعرفي قدرة الطفل على التعلم والتفكير وفهم العالم من حوله، بداية من الشهر السابع.

حيث يصبح الطفل أكثر فضولًا ويبدأ في فهم علاقات السبب والنتيجة. كما يبدأ في فهم الأشياء المحيطة به والانخراط في حل المشكلات. ويساعد تحفيز التطور المعرفي من خلال اللعب والاستكشاف والألعاب المناسبة للعمر على تعزيز النمو الفكري.

لذلك يجب البدء في معرفة أهم الألعاب التي يمكنها تطوير الجانب المعرفي الخاص بالطفل في هذا العمر.

المهارات اللغوية والاتصال

بحلول الشهر السابع، يبدأ طفلكِ في المناغاة وإصدار مجموعة واسعة من الأصوات.

 يصبح أيضًا أكثر استجابة للأصوات، ويتعرف على الأصوات المألوفة ويتجه نحوها.

لذلك يشتمل تشجيع تطوير اللغة في هذه المرحلة على التحدث والقراءة والغناء للطفل والاستجابة للنطق وإدخال كلمات وعبارات بسيطة. تشكل هذه المهارات اللغوية المبكرة الأساس للتواصل في المستقبل واكتساب اللغة.

المهارات الاجتماعية

يبدأ الطفل في التطور العاطفي والاجتماعي في عمر الشهر السابع ويظهر ذلك في الانخراط في التفاعلات الاجتماعية المحيطة مثل الابتسام أو الثرثرة أو تقليد تعابير الوجه، ويعد هذا تطور في مداركه ويوفر أساسًا للعلاقات المستقبلية مع المحيطين.

لذلك يجب على الأمهات التالي:

  1. توفير الراحة والمودة تجاه الطفل.
  2. توفير بيئة آمنة لنموه الاجتماعي والعاطفي.
  3. الاستجابة لجميع الإشارات التي تصدر من الطفل.

المهارات الحسية والإدراكية

يعتمد الطفل في سن الشهر السابع على جميع حواسه في اكتشاف العالم المحيط، وبالتالي يكون له إدارك لجميع حواسه خاصة اللمس والنظر والتذوق.

لذلك يجب مساعدته في مزيد من التجارب الحسية مثل توفير الأصوات والمحفزات البصرية له وتحسين مهاراته الإدراكية بتذوق الطعام المختلف، أو جذبه بأصوات غير معتادة.

هذه المهارات السابقة قد تختلف من طفل لطفل، وذلك بسبب ما يعرف بالفروق الفردية أو الاختلافات في سرعة الاستجابة من طفل لطفل، حيث توجد مهارات يمكن تطويرها عند طفل تختلف عن المهارات الأخرى.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: متجر زرافة | كل ما يلزم طفلك من أفضل الماركات بأفضل جودة

تنمية مهارات طفل 7 شهور
تنمية مهارات طفل 7 شهور

جدول تغذية الطفل 7 شهور

في عمر الشهر السابع للطفل، مازال يحتاج إلى ثدي الأم أو إلى الحليب الصناعي، لكن يبدأ الطفل في تناول بعض الأطعمة الصلبة الأخرى، وهذا هو جدول التغذية الذي لا يقل أهمية عن تنمية مهارات طفل 7 شهور:

  • الرضاعة: لا يزال الأطفال بحاجة إلى حليب الأم أو اللبن الصناعي كمصدر أساسي للتغذية حتى عيد ميلادهم الأول. قدمي حليب الأم أو اللبن الصناعي على الأقل 4-5 مرات في اليوم، أو حسب احتياجات طفلك.
  • الأطعمة الصلبة: البدء بإدخال الأطعمة الصلبة واحدًا تلو الآخر ، وزد تنوع الأطعمة ببطء عندما يعتاد طفلك عليها. ابدأ بالأطعمة المهروسة أو المهروسة بقوام سلس وذلك من مرة أو مرتين يومياً وقد تزيد عن ذلك في نهاية الشهر السابع وبداية الثامن.

وهذه أمثلة على الأطعمة الصلبة: الخضروات المهروسة مثل البطاطا الحلوة والجزر والكوسة والبروكلي، وأيضاً الدجاج الطري المهروس جيداً أو قليل من العدس.

أو الفواكه المهروسة مثل الموز والتفاح والمشمش.

مع ملاحظة أن هذه الأطعمة مجرد إرشادات عامة وتختلف من طفل لآخر، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على جدول تغذية يناسب طفلكِ في هذا العمر.

كيفية التعامل مع طفل 7 شهور

تنمية مهارات طفل 7 شهور مهم لجميع الآباء والأمهات، وذلك لأن الطفل عندما يبلغ هذا السن يتطور بشكل سريع للغاية مع استكشاف العالم المحيط، لذلك فإن هذه النصائح تساعدكم على كيفية التعامل مع الطفل بشكل مناسب خلال هذا العمر:

  • اللعب التفاعلي: يجب تقديم ألعاب تحفيزية للطفل مناسبة مثل الألعاب الملونة والمنسوجة، استخدم الألعاب التي تشجع الحركة والتمسك بها مثل الكرات والدمى الناعمة. قم باللعب معه وتحدث معه بلغة مفهومة.
  • قراءة الكتب: لا تستغرب، فإنه يمكن قراءة كتب بها صور أمامه أو كتبولوحية مناسبة للعمر مع صور نابضة للحياة بألوان جذابة وتناسق ورسومات مناسبة، فهذا يساعده بصرياً ويطوره لغوياً.
  • التغذية: يجب أن يتلقى الطفل البالغ من العمر 7 أشهر طعامًا صلبًا بجانب الحليب الطبيعي او الصناعي. يمكنك تقديم الحبوب المخصصة للأطفال والخضروات المهروسة والفواكه. تأكد من تقديم الأطعمة بالتدريج بكميات صغيرة لاختبار تحمل الطفل لها.
  • النوم: يحتاج الطفل في هذا العمر إلى نوم جيد. حدد جدولًا منتظمًا للنوم والاستيقاظ، وأنشئ بيئة هادئة ومريحة للنوم. قد يحتاج الطفل للمزيد من النوم خلال النهار، لذا حاول تنظيم فترات النوم القصيرة خلال النهار أيضًا.
  • الاستكشاف: يحب الأطفال في هذا العمر استكشاف محيطهم. قم بتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطفل لاكتشافها بحرية. قد ترغب في تقديم ألعاب ذو حواف ناعمة وألعاب يمكن للطفل مضغها ولمسها بأمان.
  • التواصل والحديث معه: تحدث إلى طفلك بصوت هادئ ومهذب. قد تكون لغة الطفل في هذا العمر ما تزال قليلة، ولكن يمكنك استخدام الكلمات البسيطة والعبارات المختصرة مع تعبيرات الوجه الودية للتواصل معه.

وزن طفل 7 شهور

من الأمور الهامة معرفة وزن الطفل في عمر الـ 7 شهور لأنه يؤثر في تنمية مهارات طفل 7 شهور التي تحدثنا عنها.

يختلف وزن الأطفال بناءً على عوامل متعددة، بما في ذلك الجنس والوراثة ونمو الطفل. ومع ذلك، يمكن توقع وزنًا متوسطًا للأطفال في هذا العمر.

حيث يكون وزن الطفل في عمر 7 شهور ما بين 6.5 إلى 9.5 كيلوجرام في المتوسط بالنسبة للذكور، بينما الإناث في هذا السن يكون ما بين 6 إلى 8.5 كيلو جرام في المتوسط.

علاوة على ذلك؛ يجب مراعاة أن كل طفل فرد فريد وقد يكون لديه وزن مختلف. حيث يعتبر متابعة نمو الطفل وتقديم الرعاية الصحية اللازمة والتشاور مع طبيب الأطفال لضمان نموه السليم وصحته العامة من الأمور الأكثر أهمية.

ألعاب الطفل في الشهر السابع

هناك العديد من الألعاب التي تعزز من تنمية مهارات طفل 7 شهور، وذلك لأنها جزء من الخطة الموضوعة لهذه التنمية خاصة التنمية العقلية والذهنية الخاصة بالطفل، وهذه هي أهم الألعاب في هذا السن:

  • اللعب أمام المرآة: اجلسي أمام المرآة مع طفلكِ واصنعي وجوهًا مضحكة أو تقليد تعابيرها. مع تشجيعه على لمس المرآة واستكشاف انعكاسه. حيث تعزز هذه اللعبة الوعي الذاتي والتفاعل الاجتماعي.
  • لعبة أكواب التكديس: وذلك عبر منح طفلكِ مجموعة من أكواب التراص الملونة مع شرح كيفية تكديسها. دعيه يكتشف الكؤوس واللعب بها ، وتشجيعه على تكديسها أو إسقاطها. حيث تعزز هذه اللعبة المهارات الحركية الدقيقة والوعي المكاني.
  • ضرورة لمس الكرات الناعمة أو الأقمشة المزخرفة أو الأشياء المنزلية الآمنة. هذا النوع من اللعب يحفز حواسه ويشجع المهارات الحركية الدقيقة لديه.
  • لعبة الاشياء المختبئة ( استغماية): اختبئ وراء ستارة أو ورقة و اسحبيها ببطء لتكشف عن وجهك. يستمتع الطفل بالبحث عنك ورؤية وجهك. يمكنك أيضًا استخدام أشياء أخرى مثل دمى اليد لإضفاء المزيد من المرح على اللعبة.
  • الكتب الملونة: اقرئي لطفلك قصصًا بالألوان المشرقة والصور المبهجة. ستساعد هذه الكتب على تنمية مهارات اللغة والملاحظة لديه.

علامات ذكاء الطفل في الشهر الثامن

من المهم لتكملة أهمية تنمية مهارات طفل 7 شهور، معرفة أهم العلامات في ذكاء الطفل خلال الشهر الثامن، حيث يبدأ الطفل في إظهار بعض العلامات المبكرة للذكاء والتطور العقلي. وهذه بعض العلامات التي قد تشير إلى ذكاء الطفل في هذه المرحلة:

  • الفضول والاستكشاف: يصبح الطفل في هذه المرحلة فضوليًا ويرغب في استكشاف الأشياء المحيطة به. حيث يحاول فتح الأدراج أو البحث عن أشياء مختبئة.
  • استخدام الإشارات: يمكن للطفل في الشهر الثامن أن يستخدم الإشارات البسيطة للتعبير عن احتياجاته أو رغباته، مثل رفع اليدين ليُحمل أو الإشارة إلى الطعام أو الشراب.
  • فهم الأسباب والنتائج: يتشكل وعي الطفل في هذه المرحلة حيث يبدأ طفلكِ في فهم علاقات السبب والنتيجة. حيث يقوم بإسقاط الأشياء عمدًا لمعرفة ما يحدث أو الضغط على الأزرار على الريموت كنترول أو أزرار الأضواء.
  • استكشاف ما حوله: في هذا العمر الطفل يظل فضولياً لاستكشاف بيئتهم. قد يتحقق من الأشياء عن طريق هزها أو ضربها أو شفطها لفهم خصائصها وكيفية تفاعلها مع العالم.
  • التقليد: يبدأ الطفل في محاكاة الحركات والأصوات التي يشاهدها ويسمعها من الآخرين. قد يحاول تقليد الصوت أو الحركة التي تقومين بها.

بالطبع كل طفل يتطور وفقًا لسرعته الخاصة ، وهذه العلامات هي إرشادات عامة. من الضروري توفير بيئة محفزة وداعمة لنمو طفلك وتطوره المستمر، وفي حال ظهور بعض الأعراض غير الطبيعية في الإدراك أو عدم وجود العلامات السابقة يجب على الفور الذهاب للطبيب.

هل يمشي الطفل في الشهر السابع

يختلف هذا من طفل لطفل حسب الفروق الفردية، حيث يعتمد على عوامل عديدة، ومنها التطور الفردي للطفل والعوامل البيئية المحيطة به. كما يبدأ بعض الأطفال في المشي في هذا العمر، بينما يستمر البعض الآخر في التقدم والنمو على أربعة أرجل أو التحرك على طول الأرضية باستخدام الزحف أو الزحف الخلفي.

من المهم في هذه الفترة توفير بيئة آمنة تماماً للطفل سواء عند الزحف والمشي، مثل عدم تواجد الأشياء الخطيرة أو مقابس الكهرباء عارية حتى لا يتعرض للخطر لا قدر الله.

وهذه على كل حال مهمة في تحديد تنمية مهارات طفل 7 شهور.

تنمية مهارات طفل 7 شهور
تنمية مهارات طفل 7 شهور

هل يجلس الطفل في الشهر السابع

من المهم عند التحدث عن تنمية مهارات طفل 7 شهور، معرفة المهارات والنمو الحركي عنده في هذه المرحلة العمرية.

حيث يبدا الطفل في الشهر الرابع بالجلوس بمساعدة أبويه، ويجلس الطفل بشكل مستقل لفترات قصيرة. عندما يتمكن الطفل من الجلوس بشكل مستقل، يمكنه استخدام عضلات الظهر والعنق بشكل أفضل والحفاظ على توازنه بدون الحاجة إلى دعم خارجي.

كما يبدأ الطفل بالاستناد على يديه للحفاظ على التوازن، وبمرور الوقت، يتعلم كيفية الجلوس بثبات دون دعم يديه.

لكن هذا ليست هذه قاعدة في كل الأطفال، حيث يحتاج البعض إلى وقت أطول لتطوير هذه المهارات الحركية.

بالإضافة إلى أنه يجب الآباء والأمهات توفير بيئة آمنة لحرية الأطفال في الحركة داخل المنزل دون خوف من بعض الأخطار المحيطة التي قد تضرهم.

أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع

عندما يبلغ الطفل الشهر السابع، يمكن تدريجياً إدخال بعض الأغذية الصلبة إلى نظامه الغذائي.

 وهناك عدة أطعمة يمكن تقديمها لزيادة وزن الطفل في الشهر السابع وتلبية احتياجاته الغذائية. وعلاوة على ذلك، يجب استشارة طبيب الأطفال أو خبير التغذية قبل تقديم أي طعام جديد للطفل للتأكد من أنه مناسب لعمره وخصائصه الصحية الفردية. وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن تجربتها في هذه المرحلة بجانب حليب الأم أو اللبن الصناعي:

  • الحبوب الكاملة المهروسة: يمكن إعداد الأرز أو الشوفان المطحون طحناً جيداً وناعماً وإضافة قليل من الحليب عليه.
  • الفواكه المهروسة: يمكن أيضاً هرس بعض الفاكهة وأهمها الموز والبطاطا الحلوة والتفاح المسلوق والمهروس و الخوخ المهروس، كما يمكن إضافة عصير الفاكهة لهذه الأطعمة عند تقديمها للطفل.
  • اللحوم والدواجن: تعتبر مصدراً مهماً للبروتينات التي يحتاج إليها الطفل في هذه المرحلة للنمو، لذلك يمكن تقديم بعض قطع الدجاج أو اللحم الطري والمطهي جيداً مع هرسه بشكل جيد أيضاً قبل تناول الطفل له، حيث يجب أن تكون هذه الأطعمة ناعمة حتى تُهضم بشكل سليم.
  • الخضروات المهروسة: يجب أيضاً تقديم أكلات الخضروات مثل البطاطس المهروسة، والكوسا المهروسة مع الجزر المسلوق المهروس.
  • منتجات الألبان: يفضل عدم تناول الطفل لأي من منتجات الألبان مثل تناول اللبن أو الزبادي بدون اختبار حساسية الألبان لدى الطفل.

وفي العموم هذه القائمة من الطعام المفضل تناوله من طفل في الشهر السابع، يجب أن تكون تحت الإشراف الطبي ومراقبة ردود الفعل التحسسي لدى الطفل. كما يجب تجنب إضافة الملح والتوابل أو السكر إلى الطعام المقدم للطفل في هذه المرحلة.

كما يجب إكمال الرضاعة الطبيعي والحليب الصناعي لأنهما المصدر الرئيسي الأهم لدى الطفل دون العام.

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع

طفلكِ في الشهر السابع يحتاج بالطبع إلى تنمية ذكائه ومهاراته وذلك لزيادة نسبة هذا الذكاء والحفاظ على القدرات وتنمية في الشهور التالية.

لذلك توجد العديد من النصائح التي تساعدكِ على تنمية مهارات طفل 7 شهور، وتنمية ذكائه، وذلك عبر:

  • التواصل: حيث يجب  التفاعل بشكل منتظم مع طفلكِ والتحدث إليه بلغة بسيطة مفهومة، مع استخدم حركات اليدين وإبداء التعبيرات عبر الوجه لتعزيز التواصل الحميم والتفاعل المرح.
  • تقديم الألعاب المناسبة:  تساعد هذه الألعاب على تنمية مهاراته الحركية الدقيقة والمشاركة الاجتماعية، مثل الألعاب التي تحتوي على أشياء يمكن لطفلك الضغط عليها مثل الكرات المطاطية والاسفنجية الملونة.
  • الحث على الاستكشاف: يجب توفير بيئة آمنة واستكشافية، حيث يمكن تدريبه على اكتشاف الأشياء بيده، مع البدء بلمس واستكشاف الأشياء بحرية وبأمان بالطبع.
  • قراءة القصص المصورة: قراءة القصص الملونة والبسيطة للرضيع تعزز التواصل وتطوير مهارات اللغة. اختر قصصًا قصيرة وبسيطة تحتوي على صور ملونة، وذلك من أجل لفت انتباهه.

بالطبع مع هذه الخطوات، يجب الاهتمام بالتغذية السليمة التي وضعها الطبيب لعمر الطفل في الشهر السابع، لأنها تؤثر بلا شك في زيادة المهارات والذكاء.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الخوف الزائد عند الاطفال .. أسبابه وعلاجه بكل سهولة

بكاء الطفل عمر 7 شهور

من جوانب تنمية مهارات طفل 7 شهور أيضاً، التعرف على بكاء الطفل في عمر الشهر السابع، حيث يعتبر البكاء وسيلة تعبيرية عنه وعن الاحتياجات والرغبات مثل الجوع والعطش والنعاس وتغيير الحفاضة أو الرغبة في الهدوء او طلب الاهتمام من المحيطين، أو الشعور بالحر أو الضيق أو وجود وجع في أي منطقة من جسمه.

كما أن في هذه المرحلة العمرية، يبدأ بعض الأطفال في التسنين او خروج الأسنان من اللثة، وهي مرحلة صعبة في حياة الطفل الرضيع، ويشعر بالعديد من الأعراض ووجع الفم والشعور بالضيق لذلك يبدأ في البكاء.

لذلك توجد عدة نصائح تساعد على تهدئة الطفل عند بكائه في هذه المرحلة العمرية وهي:

  • يجب التحقق من الاحتياجات الأساسية، وذلك عبر التأكد من أن الطفل لا يشعر بالجوع، العطش أو النعاس أو الرغبة في تغيير الحفاضة. فقد تكون تلبية هذه الاحتياجات كافية لتهدئة الطفل ووقف البكاء.
  • يمكن تهدئة الطفل عبر التواصل مع مثل عناقه أو التحدث غليه بلطف وهدوء، واستخدام لغة الجسد معه، وتقبيله.
  • يمكن أيضاً توفير الراحة والهدوء له مثل نومه في مكان هاديء ومظلم، ودرجة حرارة الغرفة الملائمة، كما يجب استخدام الحفاضات النظيفة والمريحة حتى تساعده على التهدئة والنوم بشكل هادىء.
  • يمكن استخدام الألعاب لتسليته في حال ملل وضيق الطفل، وهذه وسيلة أخرى لتهدئته بشكل عام.

مراحل نمو الطفل من 6 إلى 12 شهر

هناك مراحل عديدة لنمو الطفل من كافة الجوانب في مرحلة ما بعد تكملة الطفل الشهر السادس، وهو جانباً هاماً من تنمية مهارات طفل 7 شهور، لذلك يجب معرفة كافة الجوانب المعرفية والحركية للطفل خلال تلك المرحلة حتى إكماله العام الأول:

النمو الحركي

بداية من عمر الستة أشهر وحتى 8 أشهر يبدأ الطفل بالجلوس مفرده سواء بمساعدة أو من غير مساعدة، كما يتعلم التزحلق على البطن باستخدام الركبتين واليدين من سن 9 أشهر.

بالإضافة إلى أنه يستطيع الوقوف مع المساعدة والحركة بين الأثاث في المنزل بداية من سن 10 أشهر.

المهارات اللغوية

من سن 6 أشهر، يبدأ الطفل في إصدار العديد من الأصوات المتنوعة والتعبير عن احتياجاته بها، مع فهم بعض الكلمات البسيطة الصادرة من الأم والأب، بداية من عمر 10 أشهر.

المهارات العاطفية والاجتماعية

يظهر الطفل ردود فعل اجتماعية مثل الابتسام والضحك والوجه العابس وغيرها من تعبيرات الوجه عند حوالي 6-8 أشهر.

كما يتعلم الطفل التعبير عن رغباته واحتياجاته بوضوح أكثر، ويمكنه استخدام الإيماءات والصرخات للتواصل مع المحيطين بحوالي 9 أشهر حتى السنة.  حيث يبدأ الطفل في تطوير العلاقات والتفاعل مع المحيطين به، كما يبدأ في اللعب مع الأطفال معه في حال وجودهم في نفس المحيط الخاص به.

بالطبع قد تختلف هذه المهارات السابقة بين طفل وطفل آخر، وذلك حسب العديد من العوامل منها البيئة المحيطة، ومنها تربية الآباء والأمهات له، وقد تختلف لسبب بيولوجي وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.

في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من المعلومات والتفاصيل حول كيفية تنمية مهارات طفل 7 شهور، ومعرفة كافة التطورات المهارية الحركية والنمو، وكيفية تغذيته التغذية السليمة في هذا العمر.

ولمزيد من مقالات العناية بصحة الطفل والأم، يمكنكم الاطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق