أنواع أنظمة المسابح: الاسكيمر والافور فلو والانفينيتي

هل تّعرف ما هي أنواع المسابح المختلفة؟ هل ترغب فى إنشاء مسبح يجمع بين الجمالية المتناهية والتكلفة المعقولة؟

لا شك أن عملية إنشاء مسبح ليست بالسهلة على الإطلاق، فهي عملية تتطلب المزيد من المعرفة بكافة المعلومات الخاصة بالمسابح، والتي يأتي على رأسها أنظمة المسابح أو أنواعها ويمتلك كل منها بعض المميزات والعيوب.

أبرز أنواع أنظمة المسابح

يتم انشاء المسابح سواء من الخرسانة أو الفيبر جلاس أو الفاينل، ويعتبر الفيبر جلاس اكثر الانواع انتشارا فى السعودية بسبب سرعة تركيبه، وفترة الضمان الكبيرة عليه التى تصل ل 15 سنة، والعامل الأهم سعره المناسب حيث يبدأ سعر مسبح فيبر جلاس للبيع من 12000 ريال وقد يصل ل 55000 ريال على عكس المسابح الخرسانة التى قد يكون متوسط سعرها نحو 300 الف ريال

أنواع انظمة المسابح
أنواع انظمة المسابح

 وتختلف المسابح فيما بينها من حيث الشكل الخارجي والحجم وكذلك منسوب المياه بالنسبة للسطح الخارجي، هذا بجانب التكلفة المادية، ويُعد نوع المسبح المُختار هو المسئول أو المتحكم الرئيسي في كل ذلك، حيث يوجد عدة أنظمة للمسابح أشهرها:

مسبح الاسكيمر

يُعد مسبح الاسكيمر من الأنواع المشهورة بشكل كبير بين جميع المسابح ويوجد على حد سواء فى الفيبر والخرسانة، وخصوصًا ما إذا كانت المساحة المتاحة لتصميم المسبح ضيقة أو محدودة إلى حد ما مثل تلك المتواجدة في حديقة المنزل أو في الفلة.

وفيما يخص تصميم مسبح الاسكيمر فنجده مكون من جسم المسبح الذي يتصل بدوره بغرفة الماكينات، حيث يتم إعادة مياه المسبح للغرفة التي تحتوي على المضخات، وذلك بغرض تنقيتها وإضافة الكلور إليها وفقًا للنسب المعروفة.

وجدير بالذكر أنه في هذا النوع من المسابح لا يوجد آلية للاحتفاظ بتلك المياه الخارجة من المسبح أثناء السباحة، هذا كما أن مستوى منسوب المياه يكون منخفض عن أطراف المسبح بنحو ٢٠ سم، وهو الأمر الذي يراه البعض عيب جمالي يؤثر بشكل ملحوظ على المظهر العام للمسبح.

أما بالنسبة للتكلفة المادية وأعمال الصيانة فنجد أن مسبح الاسكيمر يتفوق على سائر أنواع المسابح المختلفة بتكلفته الاقتصادية سواء في الإنشاء أو عمليات الصيانة والتشغيل.

مسبح الافور فلو

إذا كنت تبحث عن الشكل الجمالي الرائع، والتصميم ذو اللمسة الجذابة، فإن نظام الافور فلو هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، هذا مع العلم أنه يحتاج لمساحة كبيرة وواسعة مقارنة بأنظمة المسابح الأخرى.

ويتكون هذا المسبح من جسم المسبح بالإضافة لغرفة الماكينات والمضخات وكذلك يتم تصميم جسم خرساني ملاصق للمسبح، حيث يكون مصب للمياه المهدرة والخارجة من المسبح حيث يتم التخلص منها لاحقًا.

وفيما يخص منسوب المياه في المسبح افور فلو فنجدها تكون مساوية لمستوى الأرضية المحيطة بالمسبح، مما يُضفي عليها لمسة جمالية خاصة، هذا كما أن نظام الافور فلو يمتاز بالمرونة في التصميم حيث يمكن إنشاءه بالشكل الدائري أو المثلث أو حتى الشكل المستطيل.

ونذكر أن مسبح الافور فلو يُعد أعلى من حيث التكلفة المادية، سواء كان ذلك بشأن عمليات الإنشاء والتأسيس أو عمليات التشغيل والصيانة.

مسبح الانفنتي

يجمع مسبح الانفنتي بين الجمالية المتناهية والديكور العصري والجذاب، لذلك نجده أكثر شهرة في المناطق السياحية من فنادق وشاليهات وغيرها.

اقرأ أيضا: شقق للبيع بالعاصمة الإدارية الجديدة

أما عن تصميم هذا النوع من المسابح فنجده مشابهة لنظام الافور فلو إلى حد كبير، لكن هنا نجد أن أحد أضلاع المسبح تكون أقل في المستوى عن نظائرها من الأضلاع الأخرى، بحيث تخرج أي كمية زائدة من الماء أثناء السباحة أو الحركة عن طريق هذا الضلع، بحيث تمر خلال قناة مائية متواجدة أسفل المسبح، مُتخذة شكل شبه شلالي مما يجعلها تجذب عين كل من يراها.

وفي نهاية المطاف نذكرك عزيزي القارئ أن هناك الكثير من أنظمة المسابح الأخرى، ولكن هذه هي الأكثر شهرة بينها، هذا ولا تنسى أن العامل الأول هو المساحة المتاحة والتكلفة المادية.


التالي
كود موبيليس مغلق | 8 أكواد مختلفة لتفعيل وإلغاء خدمات الباقات
السابق
مكافحة الحشرات بالخرج | تعرف على أفضل خدمات مكافحة الحشرات بالخرج