علاج آلام الظهر والرقبة | تعرف على أفضل 5 طرق لدكتور أحمد بكير لعلاجهم في المنزل

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الرقبة والظهر، وينتج عن هذه الآلام الكثير من المشاكل حيث لا يستطيع الشخص الذي يعاني من هذه الآلام القيام بالوظائف اليومية بشكل جيد وينتج عنها أيضا تأثير نفسي سيئ بالنسبة للشخص المصاب وكما ذكر دكتور أحمد بكير توجد الكثير من العوامل التي تسبب الشعور بهذه الآلام وسنذكر جميعها في المقال.

ما هي أسباب آلام الظهر والرقبة ؟

يوجد الكثير من الأسباب والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى ظهور علامات وأعراض آلام الرقبة والظهر وفي بعض الأحيان يحدث ظهور الاثنين معا وكما ذكر دكتور أحمد بكير أن ظهور تلك الآلام مربط بما يلي:

  • الإرهاق البدني والعمل لساعات طويلة دون راحة يمكن أن يسبب ظهور آلام الظهر والرقبة
  • حمل الأوزان الثقيلة خاصة إذا كان وضع الجسم غير سليم يؤدي إلى ظهور آلام الظهر
  • تزيد احتمالية ظهور آلام الظهر أو الرقبة عند تقدم العمر خاصة أن الشيخوخة ينتج عنها اضطرابات في قوة العضلات والعمود الفقري.
  • تؤدي مشاكل المفاصل مثل الالتهابات إلى ظهور آلام الظهر والرقبة
  • تسبب الكسور الانضغاطية والالتواء أو شد العضلات إلى ظهور آلام الظهر والرقبة.
  • تعتبر السمنة المفرطة وزيادة الوزن من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى ظهور الآلام المزمنة للظهر والرقبة
  • كما تسبب الأورام أو التشنجات العضلية إلى حدوث آلام الظهر والرقبة.
علاج آلام الظهر والرقبة
علاج آلام الظهر والرقبة

 

 أعراض آلام الظهر كما ذكرها دكتور أحمد بكير

يمكن ظهور بعض الأعراض والعلامات المصاحبة لآلام الظهر التي ذكرها دكتور أحمد بكير، ومن ضمنها:

  • حدوث ألم مفاجئ أو تصلب في العمود الفقري
  • ظهور ألم حاد مفاجئ في أي وقت خلال اليوم في الظهر ويمكن أن يضم الألم مساحة كبيرة من ظهر الشخص المصاب
  • يمكن الشعور بألم يشبه الوخز في الركبة
  • كما يحدث ألم حاد في أسفل الظهر وينتج عنه الآلام الشديد للشخص مع وجود ألم أيضا في أسفل المؤخرة وفى الأرداف
  • يحدث ألم مزمن ومستمر في أسفل الظهر ويتزايد عن الجلوس لمدة طويلة أو الوقوف لوقت كبير
  • ظهور ألم حاد وشديد عند قيام الشخص المصاب بأي مجهود عضلي خاصة عند حمل الأشياء أو الانحناء.

وإذا لم يتم الذهاب إلى الطبيب واتخاذ الإجراء العلاجي المناسب له تتدهور الحالة ولا يستطيع الشخص مؤخرا في التحكم في حركة الأرداف مع حدوث ضعف عام في الساقين، وبالتالي عدم التحكم في المثانة لذلك كما ذكر الدكتور أحمد بكير “أستاذ واستشاري علاج الألم التداخلي بجامعة القاهرة” من الضروري  عند ظهور الآلام الظهر التوجه فورا إلى الطبيب المختص وتلقي العلاج المناسب.

تشمل الأعراض المصاحبة لألم الرقبة:

  • يصاحب آلام الرقبة حدوث صداع حاد للشخص المصاب.
  • ظهور آلام حادة في أسفل الرقبة.
  • ظهور وخز وألم في الذراع والكتف.

وتعتبر الآلام المزمنة هي الآلام التي تستمر أكثر من ثلاثة أشهر، ويستمر هذا الألم مع المريض حتى بعد تناول العلاج المناسب لحالته لتخفيف الآلام وليس اختفائها.

تشخيص آلام الظهر والرقبة

إذا كنت من الأشخاص الذي تعاني من الآلام الظهر أو الرقبة فعليك الذهاب إلى طبيب متخصص مثل الدكتور أحمد بكير لأخذ العلاج المناسب طبقا لحالتك، وعادة يتم التشخيص عن طريق إجراء تصوير بالأشعة السينية مع التصوير بالرنين المغناطيسي على المناطق المصابة للتمكن من رؤية مسببات الألم.

ويعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من أهم الطرق التي يعتمد عليها لمعرفة أسباب الآلام حيث تعمل على تصوير الأوتار والأوعية الدموية بالجسم والأربطة واكتشاف أي خلل بها، كما يعمل التصوير بالرنين المغناطيسي على تشخيص وجود أي التهابات أو ضغط على العصب أو وجود ورم. كما يتم عمل بعض فحوصات وتحاليل الدم من قبل الطبيب للمريض فتحاليل الدم يمكن أن تكشف في بعض الأحيان عن وجود التهابات وفي هذه الحالة يشعر الشخص بآلام في الرقبة أو الظهر.

طرق علاج آلام الرقبة

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في علاج آلام الرقبة وتنقسم هذه الطرق إلى جزء طبي وجزء منزلي حيث يتم عمل بعض التمرينات والنصائح في المنزل للحد من آلام الرقبة، ولكن كل هذا يتم فعله بعد الذهاب إلى الطبيب.

علاج آلام الظهر والرقبة في المنزل

يتم علاج الشخص المصاب والحد من الآلام التي يشعر بها من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات ومنها:

  • النوم على فراش معتدل صلب
  • عدم استخدام الوسائد العادية لأنها يمكن أن تسبب زيادة الآلام الرقبة وصعوبة النوم. بل يجب عليك استخدام وسائد صحية تحافظ على عدم تحريك الرأس.
  • يجب أخذ حمّام دافئ قبل الذهاب إلى النوم فهذا يعمل على تخفيف آلام وتشنجات الرقبة كما من الممكن استخدام القرب الساخنة أو عمل كمادات لتقليل هذه الآلام مع مراعاة درجة الحرارة حتى لا تسبب حرق في الجلد
  • يمكن عمل بعض الطرق للتخفيف عن آلام الرقبة الشديدة مثل إحضار المناشف وطيها ولفها حول الرقبة لمساندتها أو شراء بعض سنادات الرقبة للعمل على تخفيف الآلام
  • يمكن أخذ بعض العقاقير التي تساعد على تخفيف الآلام ولكن لا يتم أخذها قبل استشارة الطبيب كما وضح دكتور أحمد بكير.
علاج آلام الظهر والرقبة
علاج آلام الظهر والرقبة

 

علاج آلام الرقبة طبيًا

يتم علاج الرقبة بعدة طرق منها :

توجيه المريض إلى المستشفى لأخذ بزلاً قطنِياً (Lumbar puncture) وعمل اختبارات الدم اللازمة إذا أشتبه الطبيب أن المريض مصاب بالتهاب السحايا وفي هذه الحالة غالبا ينصح الطبيب بوضع طوق داعم للعنق وفي بعض الأحيان يتم وصف علاج من قبل الطبيب مع مراعاة الراحة وبعض الإرشادات مع استخدام بعض المراهم ومسكنات الألم.

اقرأ أيضا عن: علاج الأنزلاق الغضروفي و عرق النسا

طرق علاج آلام الظهر

كما شرح دكتور أحمد بكير يتم علاج وتخفيف الآلام الظهر بالعديد من الطرق منها:

العلاج الدوائي

يتم وصف بعض مضادات الالتهاب من قبل الطبيب للشخص المصاب للعمل على علاج آلام الظهر كما يتم أخذ أدوية لإرخاء العضلات وتخفيف الالتهابات وبعض المسكنات للحد من الآلام الظهر.

العلاج بالحقن

في بعض الأحيان إذا لم ينجح العلاج باستخدام المضادات والمسكنات مع اتباع الراحة يلجأ الطبيب إلى حقن المريض بالكورتيزون في الفراغ الموجود حول العمود الفقري ليعمل الحقن على علاج الالتهاب.

الراحة

تدخل الراحة ضمن أهم الإرشادات لمعالجة الآلام الرقبة. فمن أهم العوامل التي تساعد على تخفيف هذه الآلام بجانب العلاج الحد من المجهود القوي وعدم حمل الأوزان الثقيلة

العمليات الجراحية

يوجد العديد من العمليات الجراحية التي تعمل على علاج آلام الظهر مثل:

  • استبدال القرص الفقري
  • استئصال جزئي للقرص الفقري
  • دمج الفقرات
  • استئصال جزئي للفقرة
علاج آلام الظهر والرقبة
علاج آلام الظهر والرقبة

 

مضاعفات آلام الظهر والرقبة

كما أوضح دكتور أحمد بكير تسبب آلام الرقبة والظهر المستمرة ظهور بعض المضاعفات مثل:

تلف الأعصاب:

ينتج عن آلام الرقبة والظهر بعض المضاعفات خاصة إذا كانت الآلام ناتجة بسبب وجود انزلاق غضروفي فينتج عنه حدوث بعض المشاكل ومن أهمها الضغط على العمود الفقري للشخص المصاب وبالتالي الشعور بالتنميل والضعف الشديد والآلام.

الاكتئاب:

تؤدي الآلام الرقبة والظهر إلى تعب الفرد وعدم قدرته على القيام بالوظائف اليومية كما يتم التقصير من قبل الشخص في الكثير من الأشياء نتيجة لعدم قدرته على إتمام الوظائف مثل قبل، مما يجعل الفرد يشعر بالحزن وأحيانا قد يتدهور الأمر ويصل إلى الاكتئاب.

زيادة الوزن:

يمكن أن تسبب الآلام ضعف قدرة الشخص على الحركة والقيام بالتمرينات الرياضية وبالتالي ضعف معدلات الحرق وزيادة الوزن. لذلك يجب عليك إن كنت من الأشخاص التي تعاني من آلام الظهر أو الرقبة التوجه إلى الطبيب المتخصص مثل دكتور أحمد بكير وتلقي العلاج والإرشادات الصحية المناسبة لحالتك للعمل على علاج واختفاء هذه الآلام وتجنب حدوث أي مضاعفات من التي سبق ذكرها.

أضف تعليق