أفضل كريم لعلاج الحزام الناري | تعرف على 4 أسباب للحزام الناري وعلاجه

يوجد عدد من الكريمات المختلفة التي يمكن أن تكون فعالة في علاج الحزام الناري أو ما يسمى بالهربس النطاقي، وتشمل بعض الخيارات الأكثر شيوعًا وفعالية مرهم فيسيكورت وبيتدرم وغيرهم من الكريمات التي تعمل على تهدئة الألم والحكة المصاحبة للحزام الناري، كما يمكنها أيضًا تقصير مدة تفشي المرض، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار كشدة الأعراض وأي حساسية قد يصاب بها المريض، وفيما يلي سنتعرف على أفضل كريمات لعلاج الحزام الناري عبر موقعنا موقع المجرة.

ما هو الحزام الناري؟

الحزام الناري (Shingles) هو طفح جلدي يكون في العادة على شكل حزام يحيط بالجانب الأيمن أو الأيسر من منطقة الوسط، ويسبب ألم شديد، وينتج الحزام الناري عن عدوى بفيروس يسمى هيربس-زوستر (Herpes-zoster)، حيث يسبب هذا الفيروس مرض جديري الماء (Chickenpox)، ثم يظل كامناً لعدة سنوات في جسم الإنسان دون أن يسبب أية مشاكل، ثم يعود فجأة للنشاط، ونتيجة لأي من الأسباب التي تضعف المناعة، فيُسبِّب الحزام الناري، ولا يعد الحزام الناري حالة خطيرة مهددة للحياة ولكن يجب علاج الحزام الناري، إلا أنه قد تنتج عنه بعض المضاعفات المؤذية إذا أُهمِل علاجه، ويعد العلاج علاجاً يسيراً ولا يتسبب في آثار جانبية ذات أهمية، وينبغي أن يُبدَأ العلاج مبكراً حتى يكون ذو فاعلية جيدة.

أسباب الحزام الناري:

الحزام الناري فيروس يتسبب في طفح جلدي مؤلم. ويظل الفيروس غير نشط في جذور الأعصاب حتى يبدأ في التكاثر مرة أخرى لأسباب غير معروفة، ويحدث هذا عادة فقط بعد ضعف نظام المناعة لدى الشخص بسبب الإجهاد أو المرض، وعندما ينشط الفيروس، فإنه ينتقل على طول المسارات العصبية إلى الجلد، مسبباً الطفح الجلدي المميز.

الحزام الناري
الحزام الناري

 

يتكون الطفح الجلدي من بثور تتحول في النهاية إلى قشور، والتي تكون أكثر شيوعًا على الجذع والوجه ولكن يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم، وعادة ما يكون الطفح الجلدي في جانب واحد فقط من الجسم، ويمكن لكل من تعرض لجديري الماء مسبقاً أن يصاب بالحزام الناري إذا تعرض لما قد يسبب ضعف مناعته، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ضعف مناعة الجسم لذلك لا بد من علاج الحزام الناري ونذكر منها الآتي:

  • التقدم في السن: حيث نجد أن نسبة حدوث الحزام الناري تزيد مع زيادة العمر عن خمسين عاماً.
  • بعض الأمراض: مثل مرض نقص المناعة المكتسب/الإيدز (AIDS)، أو السرطانات.
  • علاج السرطان: فالعلاج الكيماوي والإشعاعي يزيدان من فرص العدوى بالحزام الناري
  • بعض الأدوية المثبطة للمناعة: وهي أدوية يأخذها من يريد زراعة عضو لمنع الرفض المناعي لهذا العضو مثل سيكلوسبورين أو تاكروليمس وكذلك الكورتيزونات التي تؤخذ بجرعة عالية لمدة طويلة.

أعراض الحزام الناري:

عادةً ما تحدث الأعراض في ناحية واحدة من الجسم في جزء صغير منه، وهناك أعراض كثيرة يمكن أن تحدث كلها أو بعضاً منها فقط، وعادةً ما تكون في صورة حزام حول منطقة الخصر، ولكن يمكن أيضاً أن يحدث حول العين أو أحد جانبي الوجه أو العنق والتي يجب علاج الحزام الناري . وتتضمن أعراض الحزام الناري التالي:

  • ألم شديد حارق.
  • تنميل.
  • حكة.
  • بثور جلدية.
  • طفح جلدي أحمر، وعادةً ما يبدأ ظهور الطفح الجلدي بعد عدة أيام من حدوث الألم، ولذلك قد يسبب هذا حيرة في التشخيص، إذ قد يشك الطبيب المعالج في أسباب أخرى لهذا الألم تبعاً لموضع حدوثه، يجب إخبار الطبيب بالإصابة المسبقة بالجدري المائي عند السؤال عن التاريخ المرَضي، ونجد أن هناك أعراض أخرى أقل شيوعاً قد تحدث، ومنها: الإرهاق، ارتفاع الحرارة، الصداع.

كيف يتم تشخيص الحزام الناري؟

يعتمد التشخيص بشكل كبير على الأعراض، حيث إن الاختبارات المعملية تعد غير عملية، إما لتكلفتها العالية، أو لعدم توافرها إلا في معامل الأبحاث، أو لأن نتائجها غير متخصصة لهذا الفايروس فقط مما يقلل من جودتها، ولكن أحياناً يُحتاج إلى هذه الاختبارات المعملية عندما يُشَكّ في وجود الحزام الناري.

لكن الأعراض تكون غير صريحة وجازمة بوجود الحزام الناري، وعادةً ما تكون الأعراض موضعية فقط (الألم والتغيرات في البشرة)، ولا تكون هناك أعراض جسمية عامة، ولكنها قد تحدث فيمن يتعاطون العلاج الكيماوي وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في المناعة.

مضاعفات الحزام الناري:

لا يعد الحزام الناري مرضاً خطيراً بالدرجة التي تهدد من أصيب به بالوفاة، ولكنه قد يسبب مضاعفات مؤذية عديدة، منها ما هو شائع الحدوث ومنها ما هو قليل الحدوث، ونذكر منها التالي:

  • مشاكل عصبية: هي مشاكل متعددة، وتتبع نوع العصب المصاب، فإذا أصيب العصب السمعي مثلاً تحدث مشاكل بالسمع، وهناك أيضاً أعصاب أخرى تؤدي لمشاكل، مثل شلل الوجه، أو التهاب الدماغ.
  • فقدان البصر: وذلك قد يحدث إذا كانت الإصابة بالحزام الناري في العينين، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية قوية قد تؤدي للعمى
  • مشاكل جلدية: هذا قد يحدث في حالة عدم معالجة البثور الجلدية بشكل مناسب.

أفضل كريم لعلاج الحزام الناري:

إن أفضل مرهم للقوباء المنطقية سيختلف اعتمادًا على الاحتياجات المحددة للفرد، ومع ذلك، فإن بعض الخيارات الأكثر شيوعًا تشمل:

  • مرهم فوسيكورت:

مرهم Fucicort هو كورتيكوستيرويد موضعي يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الأكزيما والصدفية والتهاب الجلد، وهو متوفر بوصفة طبية وبدون وصفة طبية، ومرهم فوسيكورت جيد التحمل بشكل عام، ولكن تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية مثل الحرق، والوخز، والحكة في موقع التطبيق، فهو يعتبر أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري.

مرهم فوسيكورت
مرهم فوسيكورت
  • مرهم Betaderm:

هو كورتيكوستيرويد موضعي يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية التي تحدث نتيجة التهابات مثل الأكزيما وكذلك التهاب الجلد، وهو متوفر في كل من التركيبات القوية التي تصرف دون وصفة طبية، وبشكل عام يتم تطبيق مرهم Betaderm من مرتين إلى أربع مرات يوميًا اعتمادًا على شدة الحالة التي يتم علاجها، وقد تكون الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الناتجة عن مرهم Betaderm هي الحرقان الخفيف أو اللسع أو الحكة في موقع التطبيق، وقد تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة ترقق الجلد أو علامات التمدد أو حب الشباب.

مرهم Betaderm
مرهم Betaderm

 

طرق علاج الحزام الناري

لا يوجد علاج شافي استئصالي لمرض الحزام الناري، ولكن العلاج السريع بمضادات للفيروسات يسرع التعافي من الحزام الناري، ويقلل من فرصة حدوث المضاعفات، وفيما يلي بعض من الطرق العلاجية للحزام الناري:

أسايكلوفير Acyclovir:

يتواجد في صورة أقراص، أو مرهم للعين (عند الإصابة بالحزام الناري في العين)، أو كريم موضعي، وقد تكون الجرعة كالتالي:

  • للأقراص: 800 ملليجرام كل 4 ساعات يومياً أثناء اليقظة (أي 5 مرات يومياً) لمدة تصل من أسبوع إلى 10 أيام.
  • للكريم الموضعي أو المرهم: ملليجرام كل 4 ساعات يومياً أثناء اليقظة (أي 5 مرات يومياً) لمدة أربعة أيام.

ومن الأسماء التجارية التي تحتوي على مادة الأسايكلوفير أقراص تركيز 200 مج، ومرهم عين تركيز 3%، وكريم موضعي تركيز 5%.

زوفيراكس Zovirax:

يوجد منه حقن، وكذلك أقراص بتركيز 400 مج، ومرهم عين تركيز 3%، وكريم موضعي تركيز 5%، ويفضل التحضيرات الموضعية في حالة حدوث آثار جانبية للأسايكلوفير، مثل الإرهاق والإسهال والإحساس برغبة في التقيؤ، وكذلك قد تكون أكثر فاعلية من الأقراص والحقن، ولأن الحزام الناري يسبب ألم شديد، فهناك علاجات موضعية أخرى للتخفيف من الوجع، نذكر منها:

  • عائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومنها مادة الأميتربتلين Amitryptiline.
  • مادة الجابابنتين Gabapentin.
  • المخدرات الموضعية مثل مادة الليدوكايين في صورة كريم أو جيل أو مرهم Lidocaine.
  • مادة الكابسايسين Capsaicin.
  • كذلك يصاب الكثير من مرضى الحزام الناري بالحكة المزعجة، ولذلك توصف لهم كريمات أو أقراص لتساعد على تخفيف الحكة وعلاج الحزام الناري، وهي تحتوي على مواد فعالة مضادة للهيستامين (كالتي تؤخذ لعلاج أعراض البرد) مثل:
  • مادة كلورفينارامين: chloropheniramine
  • مادة دايفينهايدرامين: Diphenhydramine

تجربتي في علاج الحزام الناري:

تم تشخيص إصابتي بالهربس النطاقي منذ حوالي عام، ووصف لي على الفور دورة من الأدوية المضادة للفيروسات، وكان الدواء يعمل بشكل جيد ولم أشعر بالراحة إلا لبضعة أيام، ومع ذلك فقد تركت مع ألم متبقي في جانبي لم يختف تمامًا، نصحني طبيبي بتجربة حقن انسداد العصب للمساعدة في تخفيف ألم الحزام الناري، وبعد إجراء بعض الأبحاث، قررت تجربتها، وساعدت الحقن بشكل كبير وسمحت لي بالعودة إلى حياتي الطبيعية.

علاج الحزام الناري في الفم:

القوباء المنطقية في الفم هي حالة يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وأفضل طريقة لعلاجها هي زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، ومن المحتمل أن يصف دواءً مضادًا للفيروسات وتسكين الآلام، وفي بعض الحالات، قد تحتاج أيضًا إلى الكورتيكوستيرويد، ومن المهم أن تبدأ العلاج مبكرًا للمساعدة في منع حدوث مضاعفات.

وإذا كان لديك الهربس النطاقي في الفم، فإن أول شيء يجب فعله هو زيارة طبيب الأسنان أو الطبيب، من المحتمل أن يصفوا دواءً مضادًا للفيروسات، ويمكنك أيضًا تجربة العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف الأعراض، ويتضمن ذلك تناول الأطعمة الباردة واللينة وشطف فمك بالماء المالح ووضع كمادات باردة على المنطقة المصابة.

وتشمل الأعراض ظهور بثور على الشفتين أو اللثة أو داخل الفم بالإضافة إلى الحمى والصداع والتهاب الحلق، ويركز العلاج على تخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات، وفي الحالات الشديدة، قد يكون العلاج في المستشفى ضروريًا، ويمكن أن يكون الهربس النطاقي في الفم حالة خطيرة، لكن العلاج الفوري يمكن أن يساهم في تقليل الانزعاج ومنع حدوث مضاعفات وعلاج الحزام الناري.

علاج الحزام الناري
علاج الحزام الناري

 

علاج الحزام الناري بزيت الزيتون:

هناك علاجات يمكن أن تعمل على تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء، ومن العلاجات المنزلية التي قد تساهم بشكل كبير في تخفيف ألم الحزام الناري هو زيت الزيتون، فيحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تهدئة الطفح الجلدي والحكة المصاحبة للقوباء المنطقية.

ولاستخدام زيت الزيتون للحزام الناري، ضعه على المنطقة المراد علاجها عدة مرات في اليوم، ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى حوض الاستحمام بالماء الدافئ والنقع فيه لمدة 15 دقيقة للمساعدة في تقليل الألم والحكة.

اقرأ أيضًا: ماسكات طبيعية لعلاج حبوب البشرة

علاج الحزام الناري بالحناء:

تم استخدام الحناء لعلاج القوباء المنطقية لعدة قرون، ويتم طحن أوراق النبات إلى مسحوق وتحويلها إلى عجينة، ثم يتم وضعها على الجلد، والحنة لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، مما يجعلها علاجًا فعالاً للألم والحكة المصاحبة للحزام الناري، ويمكن أن يساعد أيضًا في تسريع عملية الشفاء.

الأكل الممنوع لعلاج الحزام الناري:

يشمل الأكل الممنوع من أجل الهربس النطاقي أي شيء يمكن أن يهيج الطفح الجلدي أو يزيده سوءًا، وهذا يعني عدم خدش أو انتقاء أو فرك الطفح الجلدي، كما يعني تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات والأطعمة الحمضية الأخرى، ويجب عليك أيضًا تجنب الكحول أثناء الإصابة بالطفح الجلدي.

هناك عدد من الأطعمة الممنوعة للأشخاص الذين يعانون من الهربس النطاقي ويجب الابتعاد عنها لعلاج الحزام الناري، وتشمل هذه:

  • الحمضيات.
  • الشوكولاتة.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • الأجبان المسنة: بري، كاممبرت، روكفور، وغيرها.
  • السوركرت ومنتجات الكرنب المخمرة الأخرى.
  • السبانخ وغيرها من الخضر الورقية.
  • الطماطم.

وأي شيء آخر يحتوي على نسب عالية من الحموضة أو الدهون. يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى ظهور أعراض الهربس النطاقي أو تفاقمها، لذا من الأفضل تجنبها تمامًا.

علاج الحزام الناري بالأعشاب:

واحد من علاج الحزام الناري هو العلاج بالأعشاب، ويشمل العلاج بالأعشاب للقوباء المنطقية عادةً استخدام عشبين أو أكثر، اعتمادًا على الأعراض التي يتم علاجها، وأكثر الأعشاب المستخدمة شيوعًا تشمل اللافندر، والبابونج، وآذريون، ونبتة سانت جون.

بعض الوصفات لعلاج الهربس النطاقي:

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية والعلاجات المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف أعراض الهربس النطاقي، وتتضمن بعض العلاجات المنزلية للقوباء المنطقية ما يلي:

  • وضع ضغط بارد على المنطقة المصابة.
  • أخذ حمامات الشوفان لتهدئة البشرة.
  • استخدام غسول الكالامين لتسكين الحكة.
  • تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ايبوبروفين أو اسيتامينوفين

إذا لم تكن العلاجات المنزلية مفيدة، فهناك أيضًا بعض الأدوية الموصوفة التي يمكن استخدامها لعلاج الهربس النطاقي.

أسئلة شائعة عن علاج الحزام الناري:

هل يمكن منع حدوث الحزام الناري؟

نعم يمكن منع حدوث الحزام الناري، وذلك من خلال الحصول على التطعيم الخاص به، وينصح مركز مكافحة الأمراض بتلقي من تخطى الخمسين عامًا لقاح شينغريكس للوقاية من مشاكل الحزام الناري، سواء كان قد تلقى لقاح الجدري المائي أم لا. ويأخذه في شكل جرعتين يفصل بينهما شهرين إلى ستة أشهر. وكذلك يُنصح به كل من تخطى 18 عاماً، ويعاني من ضعف المناعة لأي سبب، وتؤخذ الجرعة الثانية إذا احتيج إليها بعد شهر أو شهرين من تاريخ الجرعة الأولى لعلاج الحزام الناري .

هل الحزام الناري معدي؟

نعم يعد الحزام الناري مُعدياً لكل من لم يكتسب مناعة ضد الجديري المائي، وتتم العدوى عن طريق الملامسة المباشرة مع التقرحات الجلدية المفتوحة التي سببها الحزام الناري. ولذلك إذا كانت التقرحات الجلدية مفتحة ينبغي الابتعاد عن التلامس مع كل من لم يأخذ تطعيم الجديري المائي، أو لم يُصَب بالجديري المائي من قبل، وبالذات المواليد الجدد، والحوامل، وكل من هو معروف بضعف مناعته. ولكن العدوى ستسبب جديري مائي، وليس الحزام الناري.

هل يمكن علاج الحزام الناري نهائيا؟

لا يوجد علاج نهائي للهربس النطاقي، ولكن هناك علاجات يمكنها تقصير مدة المرض وتخفيف الأعراض، وقد تساعد الأدوية المضادة للفيروسات إذا بدأت مبكرًا (خلال 72 ساعة من رؤية الطفح الجلدي)، لذا يجب أن يبدأ علاج الحزام الناري في أقرب وقت ممكن بعد أن تظهر أي أعراض.

في الختام، بعد أن تعرفنا على أفضل كريم لعلاج الحزام الناري أصبح من السهل السيطرة على المشكلة في أسرع وقت، حيث أن بعض الكريمات تساعد في تهدئة كل من الألم والحكة التي قد تصاحب الحزام الناري، وتساعد في تسريع عملية الشفاء، ولكن من المهم استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي نوع من تلك الكريمات لاختيار أكثر نوع مناسب للحالة الخاصة بك لعلاج الحزام الناري .

أضف تعليق