رسوم الصرف الصحي | 5 رسوم رئيسية من شركة المياه السعودية لتوصيل الصرف الصحي

رسوم الصرف الصحي من الأمور التي تهم المواطنين في المملكة العربية السعودية، نظراً أن هذه الرسوم تختلف بين القطاعين السكني والأعمال أو الشركات، وكثير من المواطنين دائماً ما يسألون عن هذه الرسوم بالتفصيل، وسوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن هذه الرسوم من خلال سطور هذا المقال على موقع المجرة.

رسوم الصرف الصحي | تعرف على توصيل الصرف الصحي للقطاع السكني

حدد مجلس الوزراء السعودي في وقت سابق رسوم الصرف الصحي للتوصيل لجميع القطاعات السكنية والتجارية، وذلك وفقاً لجميع الأنظمة القانونية واللوائح المتعارف عليها ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

حيث تقدم شركة المياه الوطنية السعودية خدماتها لجميع المواطنين في كافة مدن ومناطق المملكة، وفقاً لأحدث المعايير والمواصفات العالمية في مجال توصيل الصرف الصحي، هذا إلى جانب ضمان جودة التوصيل.

لذلك فإن الشركة السعودية للمياه بالاتفاق مع مجلس الوزراء حددت الرسوم الخاصة بـــ توصيل الصرف الصحي للمنازل وفقاً لجودة المواد الأولية، من مواسير تحمي البيئة في المناطق التي يصل إليها الصرف الصحي.

وعليه فإن تكلفة توصيل الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية، تحددت وفقاً للمعايير الوطنية، ووفقاً لرؤية المملكة في تقديم الخدمات للمواطنين في كافة المدن.

وبالتالي اختلفت رسوم توصيل المياه والصرف الصحي في المملكة، وفقاً لرسوم الصرف الصحي الجديدة 2022، والتي نتعرف عليها في النقاط التالية:

رسوم الصرف الصحي الجديد للقطاعات السكنية

حددت الشركة السعودية الوطنية للمياه والصرف الصحي رسوم وتكلفة الصرف الصحي الجديدة للقطاعات السكنية والمنازل والمناطق والمخططات الجديدة، وذلك بالتعريفات التالية:

  1. ماسورة قطر توصيل المياه والصرف الصحي من 20 – 25 مم لأرض أقل من 350 متراً مربعاً بمبلغ 3000 ريال سعودي.
  2. ماسورة توصيل الصرف الصحي قطرها ما بين 20 – 25 مم والمياه لأراضي سكنية تزيد مساحتها عن 350 متراً مربعاً، تكلفتها تصل إلى 20 ريال لكل متر مربع.
  3. ماسورة توصيل المياه والصرف الصحي، قطرها ما بين 32 – 40 مم لأراضي سكنية تقل مساحتها عن 350 متراً مربعاً، تكلفة توصيل الصرف الصحي من خلالها حوالي 5 آلاف ريال سعودي.
  4. ماسورة توصيل قطرها ما بين 32 – 40 مم لأرض سكنية مساحتها تساوي أكثر من 350 متراً مربعاً 20 ريال سعودي لكل متر مربع من الأرض.
  5. ماسورة قطرها أكبر من 40 مم لتوصيل المياه والصرف الصحي لأرض سكنية أي كانت مساحتها يعتمد على تكاليف التوصيل الفعلية التي تحددها الشركة مع صاحب الأرض.

هذه هي رسوم الصرف الصحي الخاصة بالقطاعات السكنية، وهي تختلف اختلافاً كلياً عن رسوم توصيل المياه والصرف الصحي للقطاعات التجارية وقطاع الأعمال والمصانع والمباني التجارية والمولات وغيرها.

وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: جميع خدمات الاستعلام عن نقل كفالة في الجوازات

رسوم الصرف الصحي
رسوم الصرف الصحي

تكلفة توصيل الصرف الصحي والمياه للقطاعات التجارية

يعتبر قطاع الأعمال والأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية تعيش أزهى عصورها، وذلك بسبب التطوّر الشامل في جميع مناطق المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية الحكومة 2030.

لذلك قررت الشركة الوطنية السعودية للمياه والصرف الصحي، تحديد رسوم الصرف الصحي الجديدة لعام 2022، وذلك لتتوافق مع الرؤية الحكومية الشاملة لتشجيع الاستثمار وبناء المصانع والشركات والأعمال التجارية.

أما عن رسوم توصيل الصرف الصحي والمياه إلى الأعمال التجارية والمصانع، فهي:

  • رسم توصيل الصرف الصحي بماسورة قطر توصيل المياه من 20 -25 مم تكلفتها 20 ألف ريال سعودي.
  • رسم قطر توصيل المياه من 32 مم – 40 مم حوالي 25 ألف ريال سعودي.
  • رسم قطر توصيلة المياه والصرف الصحي أكبر من 40 مم للمياه، تقرره الشركة الوطنية السعودية للمياه والصرف الصحي وفقاً لعملية التنفيذ.
  • رسم قطر توصيل المياه والصرف الصحي التي تصل إلى 150 مم بمبلغ 20 ألف ريال سعودي.
  • قطر توصيلة 200 ملم لتوصيل المياه والصرف الصحي بمبلغ 35 ألف ريال سعودي.
  • قطر توصيلة المياه والصرف الصحي أكبر من 200 مم برسوم تحددها الشركة وفقاً لتكاليف التنفيذ الفعلية.

هذه هي رسوم الصرف الصحي لجميع القطاعات التجارية، وهي كما رأينا تختلف كثيراً عن رسوم توصيل الصرف الصحي للمنازل والتي تعرفنا عليها في السابق.

خدمات الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية

خدمات الصرف الصحي ضمن الخدمات الحكومية الهامة والضرورية، والتي تعتبر مميزة للغاية، وفقاً لرؤية المملكة 2030، وتتميز هذه الخدمات بـــ:

  • تنفيذ الفنيين لهذه الخدمات خاصة توصيل المياه والصرف الصحي بالمعايير الفنية العالمية.
  • تقوم شركة المياه والصرف الصحي بربط جميع الخدمات الخاصة بها، لضمان الجودة لجميع القطاعات.
  • تكرس الشركة جهودها من أجل حفظ جميع الموارد الطبيعية وحماية البيئة السعودية، والاستفادة من المياه والحفاظ عليها.

هذه الخدمات بلا شك تعني الكثير للمواطنين، وبالتالي فإن رسوم الصرف الصحي يجب أن تتناسب مع هذه الجودة، وهو ما حاولنا إيضاحه في السطور والنقاط السابقة.

ما هي طريقة التقديم على الصرف الصحي

تعرفنا في السطور القليلة السابقة على أهم رسوم الصرف الصحي وتوصيلات المياه إلى المنازل والقطاعات التجارية، وتعتبر دفع تكاليف الصرف الصحي وتوصيل المياه من ضمن إجراءات توصيل الصرف الصحي للقطاعات السكنية والتجارية.

وقد حددت الشركة الوطنية السعودية للمياه والصرف الصحي شروط خاصة لـــ طريقة التقديم على الصرف الصحي، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. القيام بتقديم طلب توصيل صرف صحي أو نموذج طلب توصيل مياه سواء للقطاع السكني ( المنازل ) ـو القطاعات التجارية ( مصانع – شركات – مؤسسات – فنادق – مطاعم – الخ ).
  2. مع تقديم طلب صرف صحي، يجب إرفاق بعد المستندات الهامة مثل: بطاقة الهوية الوطنية – رقم التليفون الأرضي – رقم الهاتف النقّال – البريد الإلكتروني الشخصي أو الخاص بالشركة.
  3. صورة عقد الإيجار أو الملكية للأراضي أو المبنى الذي تريد توصيل المياه والصرف الصحي إليه.
  4. تقديم أي مستند آخر تطلبه الشركة مثل نموذج طلب ايصال خدمة الكهرباء وباقي المرافق، وهذا مع نموذج طلب المياه والصرف الصحي.
  5. موافقة الجهات الإدارية والمحلية البلدية.
  6. صورة الرخصة للمبنى خاصة في المدن.
  7. إرفاق الرسومات الهندسية أو الكروكي للمباني أو المواقع والأراضي التي تريد توصيل المياه والصرف الصحي لها.

وإلى جانب هذه الشروط، فإن هناك شروط أخرى خاصة بإدخال خدمات الصرف الصحي من الشركة إلى المبنى بعد تقديم طلب نموذج توصيل مياه وصرف صحي، وهذه الشروط الخاصة بالخدمات هي:

  • تقديم نموذج طلب توصيل مياه وصرف صحي، وذلك للحصول على الخدمة.
  • معرفة رسوم الصرف الصحي الخاصة بالأرض أو المبنى.
  • يقوم العمال والفنيين بالمعاينة، وذلك لإدخال شبكة الصرف الصحي.
  • يتم إعداد المقايسة العامة لتحديد تكاليف توصيل المياه والصرف الصحي للمبنى المحدد.
  • يقوم العميل بسداد رسوم وتكاليف المياه والصرف الصحي نقداً أو بالتقسيط حسب ما يحدده العميل مع الشركة.
  • يتم استخراج تصاريح الحفر الخاصة بتوصيل المياه والصرف الصحي.
  • تنفيذ العمال والفنيين للمقايسة والحفر وإعداد المقايسة الختامية.
  • يتم توقيع العميل في النهاية للعقد في مركز خدمة العملاء الخاصة بالشركة الوطنية السعودية للمياه والصرف الصحي.

بعد استيفاء جميع شروط توصيل المياه و خدمات الصرف الصحي، ستتعرف من الشركة الوطنية السعودية للمياه على رسوم الصرف الصحي الخاصة بك، كما أوضحنا في النقاط السابقة سواء للقطاعات السكنية أو القطاعات التجارية المختلفة.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: الغاء بلاغ كلنا امن |4 خطوات لإلغاء البلاغات عبر رقم خدمة وزارة الداخلية السعودية

رسوم الصرف الصحي
رسوم الصرف الصحي

طريقة التقديم على الصرف الصحي إلكترونياً

يمكنك توصيل الصرف الصحي، أو تقديم طلب توصيل الصرف الصحي بالرياض أو في أي مدينة سعودية إلكترونياً وذلك عبر تقديم الطلب الإلكتروني عبر موقع الشركة السعودية للمياه أو البوابة الوطنية الموحدة.

أما عن طريقة التقديم على طلب توصيل الصرف الصحي إلكترونياً فإنه يتم عبر هذه النافذة الإلكترونية، وبعدها القيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد على الموقع.
  • يتم الدخول على القائمة الرئيسية الخاصة بالموقع.
  • يتم اختيار الطلبات.
  • اختيار خيار طلب توصيلة صرف صحي.
  • ومن مزايا هذه الطريقة الإلكترونية:
  • سرعة تقديم الطلب وتوصيله إلى الجهات المسؤولة.
  • يمكن للمواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية القيام بالتقديم الإلكتروني.
  • وقت استقبال الطلب والموافقة عليه 5 أيام على الأكثر.
  • مستوى خدمة متميز للغاية.

وبالتالي يمكنك التقديم وبعد ذلك القيام بكافة الإجراءات المختلفة لتوصيل الصرف الصحي والمياه للقطاعات السكنية والتجارية، وبعد ذلك يمكنك – عزيزي العميل- معرفة رسوم الصرف الصحي بعدها من مركز خدمة العملاء الخاصة بالشركة.

كيفية التواصل مع الشركة السعودية للمياه والصرف الصحي

  • يمكنك – عزيزي العميل – التواصل مع الشركة السعودية للمياه والصرف الصحي، من أجل تقديم طلب نموذج المياه والصرف الصحي، وكذلك معرفة رسوم الصرف الصحي وغيرها من التفاصيل عبر طرق التواصل التالية:
  • إرسال رسالة بريدية إلى موقع الشركة عبر صندوق بريد 7878 على الرمز البريدي التالي: 11195
  • الاتصال على أرقام الهواتف التالية: 8002472220 : 00966114031327 – 00966114031415
  • التواصل مع الشركة عبر البريد الإلكتروني الخاص بخدمات الصرف الصحي: [email protected]
  • زيارة الشركة في ساعات العمل اليومية من الثامنة صباحاً وحتى الثانية والربع مساءًا.
  • التواصل مع خدمة عملاء الشركة عبر الشكاوي والدعم الفني، وذلك بتقديم طلب نموذج خاص عبر هذه النافذة الإلكترونية.

وعبر طرق التواصل السابقة مع الشركة، يمكنك معرفة العديد من المعلومات حول توصيل المياه والصرف الصحي، وكذلك معرفة رسوم الصرف الصحي الخاصة بعد التقديم للقطاعات السكنية وكذلك القطاعات التجارية المختلفة.

تعرفنا في هذا المقال على رسوم الصرف الصحي، وكذلك طرق التقديم على نموذج طلب توصيل مياه وصرف صحي، وكذلك معرفة كافة المعلومات عن هذه الخدمة المميزة، ولمزيد من معرفة بعض الخدمات الحكومية السعودية يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق