الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف | 5 جوانب حول التقديم لممارسة ومزاولة التخصصات الصحية السعودية

الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، هي خدمة مقدمة من النظام الصحي في المملكة العربية السعودية، وذلك لإصدار بطاقة المزاولة المهنية الهامة لجميع القطاعات الصحية في السعودية، وسوف نتعرف على هذه البطاقة وشروط الالتحاق بنظام ممارس وما هي أنظمة التجديد في النظام وغيرها من التفاصيل من خلال موقع المجرة.

ما هو الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف

تعتبر هيئة التخصصات الطبية أو نظام ممارس بلس من الأنظمة الموحدة التي يمكن لجميع التخصصات الطبية الالتحاق بها وبالتالي إصدار واستخراج بطاقة التصنيف المهني، والتي لها أهمية كبيرة بالنسبة لمزاولة المهنة.

وقبل التعرف على الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، فيجب معرفة أولاً ما هي البطاقة الصحية أو بطاقة التصنيف الطبي والهيئة التي تصدرها.

تصدر الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، وهي هيئة علمية مستقلة في المملكة العربية السعودية شهادة التصنيف الطبي لجميع التخصصات الطبية. هذه الهيئة أنشئت في عام 1992م وهدفها تكوين مجتمع صحي من خلال ممارسين أكفاء في جميع التخصصات الطبية في المملكة.

ومن مهام تلك الهيئة:

  • تصنيف حاملي الشهادات الصحية في جميع التخصصات في القطاع الصحي السعودي.
  • تقييم الشهادات الجامعية والمؤهلات الطبية.
  • وضع الأسس والمعايير السعودية التي تساعد على مزاولة مهنة الطب والتمريض وغيرها من المهن الصحية.
  • تسجيل الأطباء وبقية الممارسين في التسجيل المهني الصحي السعودي عبر شهادة التصنيف المهني. التأكد من تأهيل الممارسين في القطاع الصحي بالمهارات والمعارف اللازمة.
  • التأكد من كفاءة الممارس في التشخيص والعلاج بشكل كفء وآمن.

كما تقدم الهيئة السعودية العديد من خدمات التعليم والتدريب من خلال برامج التدريب والتأهيل المهني، وإصدار شهادات التصنيف المهني والدبلومات وشهادات الاختصاص الطبي السعودي، وهذا يهدف إلى توفير الكوادر الطبية المؤهلة في جميع مستشفيات ومستوصفات المملكة.

هذا يعني أن خدمات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عديدة وهامة لجميع الممارسين ومنها خدمة الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، والتي نتعرف عليها بعد قليل.

هذه الخدمة المقدمة من الهيئة لجميع التخصصات الطبية في السعودية عبارة عن تمديد بطاقة التصنيف المهني، أو خدمة تجديد البطاقة فما هو الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف؟؟

خدمة التجديد هي عبارة عن خدمة يقدمها الممارس الطبي الراغب في تجديد البطاقة وإضافة البيانات الجديدة إليها، وذلك قبل انتهاء البطاقة القديمة بــ 3 شهور على الاقل، مع تقديم مستندات تثبت مزاولة المهنة في وقت التجديد.

الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف
الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف

فما هي هذه المستندات؟؟

  1. يجب تقديم خطاب تعريف من شؤون العاملين في المستشفى أو المستوصف والهيئة الطبية التي يعمل فيها الممارس.
  2. تقديم صورة شخصية.
  3. بطاقة الهوية الوطنية للممارس السعودي، أو صورة جواز السفر أو بطاقة الإقامة للمقيم غير السعودي.
  4. تقديم بطاقة الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين.

هذه أربعة مستندات وأوراق لها أهمية كبيرة بالنسبة لتجديد بطاقة التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، فما هو الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف بالنسبة للمستندات؟

  1. أما بالنسبة لتمديد بطاقة التصنيف المهني، فهي عبارة عن خدمة إصدار بطاقة تمديد للبطاقة التي تبين مزاولة المهنة الصحية، وهي لا تختلف عن تقديم المستندات عن بطاقة التجديد السابقة، فهي عبارة عن ثلاث مستندات وهي:
  2. خطاب تعريف يفيد التمديد من قسم شؤون العاملين.
  3. صورة شخصية JPEG تقدم عن طريق الإنترنت.
  4. تقديم صورة من بطاقة الأحوال أو الإقامة بالنسبة لغير السعوديين.

كما توجد خدمة أخرى وهي خدمة التسجيل في هيئة التخصصات الصحية السعودية، وهي الخدمة المقدمة لأول مرة وتختلف عن خدمة التمديد والتجديد التي تعرفنا عليها في السابق، حيث تتطلب العديد من المستندات.

تتطلب هذه الخدمة الهامة والتي تمكن الممارسين لخدمات الصحة في القطاع الصحي السعودي، تقديم أوراق إلى الهيئة وهي شهادة براءة اختراع وشهادة معادلة، وبالتالي يتم تصنيف التخصص الطبي الصحي. فكيف يتم تصنيف هذه التخصصات عبر الهيئة؟؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: اسماء مستشفيات تامين تكافل الراجحي c | تعرف على أسماء المستشفيات في 5 مدن في السعودية

كيفية تصنيف التخصص في هيئة التخصصات الطبية السعودية

تعرفنا على الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، أو الفرق بين إعادة التصنيف واعادة التسجيل في الهيئة، إلا أن هناك خدمة أخرى تهم كل ممارسي الهيئة الصحية في السعودية، سواء الأطباء وغيرهم من التخصصات.

هذه الخدمة هي خدمة التصنيف، والتي يمكن معرفتها عبر الهيئة، لكن بعد إتباع العديد من الخطوات الهامة، والتي تساعد في النهاية على معرفة التصنيف الخاص الذي يرتبط باستخراج شهادة التصنيف ومزاولة المهنة.

وهذه الإجراءات هي:

  • تقديم كافة المؤهلات المطلوبة للتصنيف المهني الصحي.
  • يجب تصديق جميع الشهادات والمؤهلات العلمية قبل تسليمها للهيئة.
  • عمل توصيف للتدريب أو المناهج الطبية الصحية التي تم دراستها أو التدريب عليها.
  • تقديم شهادة خبرة معتمدة من العمل لا تقل عن العمل لعام.
  • تقديم شهادة تؤكد مزاولة المهنة وعدم الانقطاع عن العمل لفترة لا تزيد عن 6 أشهر.
  • تقديم استحقاق الدرجة التي يريد الطبيب أو الممارس الصحي التصنيف عليها من الهيئة.
  • تقديم بيان تعريف خاص من جهة العمل، من قسم الموارد البشرية أو شؤون العاملين في الجهة، على أن لا يمر 3 أشهر على تاريخ الإصدار.
  • تقديم شهادة طبية ممارس للأطباء أو الممارسين في القطاع الصحي في جميع التخصصات لكل من تخطى 65 عام من جهة معتمدة وموثقة.

هذه هي الإجراءات التي تساعد على الالتحاق بالهيئة وبالتالي الاستمتاع بخدمات التمديد والتجديد، ومعرفة الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف الصحي، وما هي المستندات والأوراق المطلوبة كما تعرفنا سابقاً.

ومن الخدمات الهامة التي تقدمها الهيئة للتخصصات الصحية في السعودية، إمكانية طباعة شهادة التصنيف المهني للتخصصات الصحية المختلفة، وهذه الشهادة يمكن طباعتها من بوابة ممارس بلس.

فما هي تلك البوابة وخدماتها المختلفة وما تقدمه لجميع التخصصات الطبية في السعودية؟؟

خدمات نظام ممارس بلس في السعودية

نظام ممارس بلس أحد الأنظمة السعودية، والتي تشبه نظام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية في مجمل حديثنا عن الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف.

لكن هذا النظام يقدم خدمات عديدة لكافة التخصصات الطبية، وجميعها خدمات مميزة للغاية، تزيد من خبرة وتصنيف الممارس الطبي في مستشفيات ومستوصفات المملكة سواء للأطباء وطاقم التمريض والخدمات الفنية الصحية.

وسوف نتعرف على خدمات نظام ممارس بلس التي يقدمها للممارسين السعوديين في القطاع الصحي من خلال النقاط التالية:

دراسة مؤهل جديد

يعمل نظام ممارس بلس الموحد في السعودية على دراسة المؤهلات الطبية المتخصصة في السعودية، والصادرة من جامعات حكومية سعودية، ويتم الدراسة على أعلى مستوى من المجالس واللجان المختصة.

إصدار شهادات براءة مهنية

يمكن من خلال التسجيل في ممارس بلس، تسجيل البيانات الشخصية والعامة حول تسجيل براءة مهنية في التخصص الطبي، ويتم إصدار شهادات إلكترونية معتمدة للممارس من نظام بلس الموحد في السعودية.

الاعتراف بأنشطة التطوير والتدريب المهني

يتم الاعتراف بكافة أنشطة وتدريبات التطوير المهني للممارسين الصحيين في السعودية، سواء كانت هذه الأنشطة ذاتية، أو في داخل وخارج المملكة العربية السعودية، مع احتساب الساعات التعليمية لهذه الأنشطة التدريبية للتطوير المهني الصحي.

خدمة إعادة التصنيف المهني

تعرفنا في السطور السابقة الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف وذلك بالنسبة للهيئة السعودية للتخصصات الطبية والصحية، وهذه الخدمة من ممارس بلس تشبه خدمة إعادة التصنيف المهني السابقة.

حيث يمكنك تعديل البيانات الخاصة بالتصنيف المهني مثل بيانات الدرجة المهنية، أو تعديل بيانات التخصص الطبي في السعودية، على أن يكون هناك مزاولة لهذا التخصص.

خدمة إعادة التسجيل المهني

هي خدمة من خدمات ممارس بلس، وهي عبارة عن تسجيل الممارس الصحي عن طريق بياناته عبر حصوله على شهادة التصنيف المهني.

الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف
الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف

خدمة إصدار خطابات التدريب

ممارس بلس يعمل على إصدار خطابات التدريب الخاصة بالممارسين، أو على الحصول على التدريبات المهنية التي تساعدهم على الكفاءة في أعمالهم.

تعديل البيانات الشخصية في الملف

الملف الشخصي في ممارس بلس، عبارة عن ملف يحتوي على العديد من المعلومات والبيانات الشخصية، ويمكن تعديل البيانات الشخصية في ممارس بلس بسهولة عبر تعديل البيانات الشخصية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: مستشفيات تأمين سوليدرتي الطبي الرياض | 25 مستشفى تقدم خدماتها الطبية عبر شركة سولديرتي السعودية للتكافل

خدمة طباعة شهادة التصنيف المهني

كما تعرفنا في السطور السابقة عن الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، وإمكانية إصدار شهادة التصنيف المهني للممارس الصحي في داخل القطاع الصحي السعودي، فإن ممارس بلس أيضاً أتاحت خدمة طباعة شهادة التصنيف المهني.

حيث يمكن للممارس الصحي القيام بطباعة شهادة التصنيف المهني بعد استخراجها، وذلك للاستفادة من هذه الشهادة، ويمكن القيام بهذه الخدمة عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ممارس بلس على الإنترنت من هنا.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة التصنيف والتسجيل المهني.
  • الضغط على أيقونة تمديد البطاقة.
  • تحديد اسم الشركة.
  • تحديد الملفات والمستندات.
  • تحديد تسليم التسجيل المهني.
  • تسجيل الدخول لخدمة ممارس.
  • الضغط على أيقونة استفسار.
  • الضغط بعدها على طلباتي.
  • اختيار عرض الطلب.
  • اختيار دفع الرسوم، ثم كتابة كافة البيانات للدفع الإلكتروني.
  • الضغط على طباعة شهادة التصنيف المهني.

هذه هي أهم خدمات ممارس بلس، وهي من الخدمات الهامة للغاية بالنسبة للممارسين الصحيين في القطاع الصحي.

في ختام هذا المقال عن الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف، فقد تعرفنا على العديد من التفاصيل والفروق الجوهرية عن خدمات التمديد والتجديد، وأهميتها بالنسبة للعاملين في القطاع الصحي السعودي.

ولمزيد من خدمات القطاع الصحي في السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق