العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل | 6 أسباب تمنع العامل بالحصول على تصريح عمل في المملكة

العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، في حالات عدة عندما يريد العامل بالعمل في أي قطاع من قطاعات المملكة العربية السعودية، فما هي هذه الحالات؟ وهل توجد العديد من أسباب منع العمال بالحصول على تصاريح للعمل في المملكة؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال موقع المجرة.

متى يكون العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل

كثير من العمال في جميع القطاعات يريدون السفر والعمل في المملكة العربية السعودية، والتي مازالت تشكل فرصة عمل جيدة للعديد من العمال حول العالم، نظراً لقوة الاقتصاد السعودي.

لذلك قامت وزارة العمل والموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، بتنظيم العمل بالنسبة للعمال الذين يرغبون في السفر ومن ثم العمل في جميع أنحاء المملكة وفي جميع القطاعات.

وهناك العديد من القوانين واللوائح المنظمة للعمل في قطاعات ومجالات عديدة، بشرط إصدار تأشيرة عمل، وتصريح للعمل في العديد من الأماكن والمؤسسات في جميع المدن السعودية، إلا أنه يمكن أن يكون العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل.

ولكن متى يتم منع العمال من تصاريح العمل؟

هناك العديد من الأسباب التي وضعتها وزارة العمل من خلال مكاتبها الموجودة في جميع المدن السعودية، بعد إمكانية العامل بعد إصدار تجديد لتصريح العمل، وذلك في حالة إذا كان العقد غير موضح البنود بين صاحب العمل والمؤسسة وبين العمال.

لذلك هناك العديد من أسباب تمنع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، وهذه الأسباب على سبيل المثال هي:

حالة تجديد رخصة العمل بمدة

حددت وزارة العمل السعودية العديد من الاشتراطات واللوائح التي تحدد رخصة العمل، ومن ثم تجديدها مرة أخرى، أو عدم تجديدها.

ففي حالة إذا كان العقد المبرم بين العامل أو الموظف وصاحب المؤسسة السعودية محدد الأجل وليكن عاماً واحد، فإنه لا يجوز تجديد العقد والتأشيرة مرة أخرى، بل يلزم على المؤسسة إعطاء حقوق العامل كاملة.

وبالتالي تمنع هذه الحالة منع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل جديدة، إلا في حالة الظروف غير العادية التي لم تجعل العامل ينهي العمل، وبالتالي يحدث استثناء لهذا العامل بالعمل لدى المؤسسة لحين انتهاء المدة الجديدة.

حالة إصدار رخصة العمل ليس بها مدة واضحة

هناك العديد من العقود المبرمة بين العامل والمؤسسة، بأن العامل يعمل لديها دون مدة محددة وفقاً للعقد، مع إلزام المؤسسة بإعطاء كافة حقوق العامل المادية والمعنوية.

ويتميز هذا العقد بأن مدة العمل غير محددة ومفتوحة ولا تنتهي في وقت معين، وبالتالي يمنع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل جديدة إلا من خلال المؤسسة التي تقوم بتجديد رخصة العمل بتعديل العقد.

حالة إصدار رخصة العمل الموسمي

العمل الموسمي، هو عبارة عن بعض الأعمال الموسمية، فعلى سبيل المثال تحتاج العديد من المزارع، جني المحاصيل الزراعية أو زراعة بعض المحاصيل الزراعية الموسمية، لذلك تحتاج لعمال جني المحاصيل أو المزارعين.

في هذه الحالة تقوم المؤسسة بإصدار تصريح عمل موسمي، ينتهي تماماً بحقوقه المادية والمعنوية بالنسبة للعامل مع انتهاء موسم العمل، وتكون بذلك بداية العقد هو بداية الموسم، ونهايته هي نهاية الموسم.

في تلك الحالة لا يمكن الحصول على رخصة عمل جديدة، وبالتالي منع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، إلا إذا قامت المؤسسة بالتجديد بعقد جديد غير موسمي.

إصدار رخصة عمل محددة بمهام معينة

بعض الأعمال قد تتطلب جلب عامل أو بعض العمال والموظفين للعمل بها، وقد تكون مهمة واحدة فقط تحتاج المؤسسة فيها لهؤلاء العمال من خارج المملكة، لذلك يكون العقد مؤقت لهذه المهمة المحددة.

بداية عقد رخصة العمل تبدأ مع المهمة وتنتهي بعد الانتهاء، وقد تصل مدة المهمة أيام فقط أو شهور، وأي كانت المدة فإن العقد ينتهي تماماً بعد انتهاء المهمة، ويُمنع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل جديدة.

ويمكن إصدار تصريح عمل مرة أخرى ولكن بعقد جديد في حال وجود مهام أخرى، أو بعقد عمل دائم غير محدد المدة.

اقرأ في موقع المجرة: نقل كفالة سائق بدون موافقة الكفيل | 7 خطوات لنقل الكفالة عبر منصة أبشر الوطنية

العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل
العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل

إصدار رخصة العمل الجزئي

توجد العديد من الشركات والمؤسسات التي تحتاج للعمال والموظفين للعمل بشكل جزئي، وليس بشكل دائم أو العمل لعدة ساعات معينة ومحددة من قبل المؤسسة.

فعلى سبيل المثال، قد تحتاج المؤسسة لبعض العمال الذين يعملون نصف الوقت أي 4 ساعات في اليوم، بدلاً من الساعات الكاملة للعمل، وبالتالي في هذه الحالة يكون العقد المبرم على هذا الأساس برخصة عمل جزئية.

ولا يمكن للعامل بإصدار رخصة عمل جديدة إلا بتعديل العقد مرة أخرى ليكون بعقد عمل دائم و ساعات كاملة، وهي من الحالات التي تمنع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، إلا بعد موافقة المؤسسة بتعديل العقد وبالتالي تعديل رخصة العمل الجديدة.

إصدار رخصة العمل المرن

من ضمن الحالات التي تمنع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، إلا في حالة موافقة المؤسسة بتعديل العقد، هي تعاقد العامل مع بعض المؤسسات بعمل عدد ساعات معين بشكل دائم وليس بمدة محددة، لذلك سميت بعقد العمل المرن.

في هذه الحالة لن يتم تعديل العقد أو إصدار رخصة جديدة من المؤسسة لهذا العامل بتعديل عقده بما فيها من حقوق وواجبات.

هذه هي الحالات التي يمنع فيها العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، فما هي خطوات تجديد تصريح العمل؟؟

هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل بعد قليل.

كيفية تجديد صلاحية تصريح العمل

تصريح العمل في المملكة العربية السعودية من أهم الضروريات لجميع العمال الذين يعملون في قطاعات عديدة في المملكة، وقد أتاحت وزارة العمل والموارد البشرية إمكانية تغيير تصريح العمل وتعديله وتمديد الصلاحية الخاصة به.

ولكن قبل أن نتعرف على خطوات التجديد، فإنه من الضروري أولاً الاستعلام عن رخصة العمل، وهذا من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والموارد البشرية السعودية على الإنترنت، فمن الضروري الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل، قبل القيام بتجديد الصلاحية.

وتكمن أهمية الاستعلام عن تجديد الصلاحية، لمعرفة كافة الحالات السابقة التي تعرفنا عليها من خلال حالات منع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، أو تعديل هذه الرخصة، لذلك من الضرورية القيام بالاستعلام عن هذه الرخصة.

أما خطوات الاستعلام عن رخصة العمل وصلاحيتها، فإنها تتم عبر الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والموارد البشرية على الإنترنت.
  2. بعد ذلك القيام بالدخول والتسجيل الرسمي في الموقع، يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار خدمة إصدار تصاريح العمل الجديدة.
  4. كتابة كافة البيانات المختلفة المطلوبة من الموقع الرسمي.
  5. الضغط على بحث واستعلام.
  6. بعدها تظهر صفحة بها كافة المعلومات الخاصة بالعامل وتصريح العمل به ونوعه وكافة المعلومات الأخرى.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: طريقة توثيق البصمة في نظام أبشر | تفعيل أبشر عن طريق الصراف الآلي في 5 خطوات

بعد الاستعلام عن رخصة العمل الخاصة بالعامل في المملكة، يمكنه تجديد الرخصة أو تغييرها، وذلك عبر خطوات أخرى عبر موقع وزارة العمل والموارد البشرية، وهذه الخطوات هي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والموارد البشرية على الإنترنت.
  • بعد ذلك الدخول على خدمات الوزارة الإلكترونية.
  • اختيار خدمة تجديد رخصة العمل.
  • في صفحة جديدة عبر الموقع، تظهر خانات عديدة في الصفحة، يتم كتابة البيانات المطلوبة بدقة.
  • تحديد فئة العمل، وذلك لتجديد رخصة العمل.
  • بعد ذلك الضغط على إرسال.

ويحق لوزارة العمل والموارد البشرية القيام برفض هذا الطلب أو قبوله بعد التأكد من البيانات الصحيحة، وذلك التأكد من حالات العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، والتي تعرفنا عليها سابقاً.

وفي حالة قبول الطلب فإنه يجب تسديد رسوم لتجديد رخصة العمل، فكم رسوم تجديد رخصة العمل؟؟

رسوم تجديد رخصة العمل في السعودية

حددت وزارة العمل السعودية رسوم لتجديد رخصة العمل، وهي 700 ريال سعودي شهرياً، أي 8400 ريال سعودي في السنة، ويتم التجديد حسب الشهور وحسب الحالات التي يتم فيها التجديد، وهذا يتم معرفته عند السداد.

وعند قبول الطلب إلكترونياً من العامل، يجب التوجه إلى أقرب مكتب عمل في المدينة السعودية التابع لها المؤسسة، أو في المدينة التي يعيش فيها المقيم، حيث يتم سداد الرسوم نقداً لمسؤول مكتب العمل.

لكن هل توجد طريقة رسوم أخرى غير الذهاب إلى مكتب العمل؟؟

هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل بعد قليل.

إمكانية تسديد رسوم تجديد رخصة العمل عبر بوابة موقع وزارة التنمية البشرية

أتاحت وزارة العمل من خلال بوابة إلكترونية خاصة بها، التعامل إلكترونياً مع استخراج تصاريح العمل أو تعديلها بالنسبة لحالات العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، أو تجديد الرخصة.

وذلك عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية البشرية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب تسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية، وعمل حساب جديد بالنسبة لطالب تجديد الرخصة.
  2. اختيار خدمة إصدار تصريح العمل.
  3. اختيار فئة رخصة العمل.
  4. اختيار طريقة دفع الرسوم.
  5. من خلال اختيار نظام السداد الإلكتروني، يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة.
  6. يتم كتابة رقم حساب البطاقة الائتمانية، وذلك لخصم المبلغ منها.
  7. الضغط على إرسال.
العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل
العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل

وبالتالي يتم دفع رسوم رخصة العمل أو تجديد رخصة العمل، مع العلم أن مركز المعلومات الوطني في المملكة هو المسؤول عن عملية الدفع، حيث تتميز هذه الطريقة بالخصوصية والأمان الكبير حتى يطمئن العمال وأصحاب المؤسسات من دفع الرسوم عبرها.

ولكن هل توجد طريقة أخرى أسهل من هذه الطريقة عبر البوابة الإلكترونية عبر وزارة العمل والتنمية البشرية؟

طريقة دفع رسوم تجديد رخصة العمل عبر ماكينة الصراف الآلي

يمكن دفع رسوم تجديد رخصة العمل بعد التأكد من حالات العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل، وبعد الاستعلام وتقديم طلب تجديد رخصة العمل أو تعديلها عبر الموقع، ويتم دفع الرسوم عبر ماكينة الصراف الآلي.

وقد أتاحت العديد من البنوك السعودية إتاحة الخدمات الإلكترونية، مثل سداد الفواتير أو المشتريات وكذلك دفع الرسوم الحكومية.

ومن هذه الخدمات إمكانية دفع رسوم استخراج وتجديد تصاريح ورخصة العمل، ويمكن القيام بتلك الخدمة عبر الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى أقرب ماكينة الصراف الآلي التابع للبنك الذي يوجد فيه الحساب الجاري الخاص بالعامل أو المؤسسة التي تقوم بالتجديد.
  • إدخال بطاقة الصراف أو بطاقة الائتمان الخاصة بالحساب الجاري.
  • إدخال كلمة المرور.
  • بعد ذلك اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمة سداد الفواتير.
  • إدخال رقم السداد الخاص بوزارة العمل، والذي يوجد في طلب تجديد رخصة العمل الخاصة بالعمل.
  • تظهر في صفحة جديدة قيمة ورسوم تجديد رخصة العمل.
  • الضغط على أيقونة موافق.
  • يتم في هذه الحالة خصم المبلغ أو الرسوم من الحساب الجاري، وتأتي رسالة نصية قصيرة على الجوال، وذلك لتأكيد عملية الخصم وإخبار المتعامل بخصم رسوم تجديد رخصة العمل.

بذلك يكون العامل قام بتجديد رخصة العمل أو تجديدها بعد الاستعلام ومعرفة حالات العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل التي تعرفنا عليها سابقاً.

في ختام هذا المقال عن حالات منع العامل غير مصرح له بإصدار رخصه عمل في السعودية، فقد تعرفنا على كافة الجوانب التي حددتها وزارة العمل السعودية لخدمات تصاريح ورخصة العمل.

ولمزيد من مقالات خدمات وزارة العمل السعودية، نرجو الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق