نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل | 7 خطوات لنقل الكفالة عبر منصة أبشر الوطنية

نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل خدمة طال انتظارها بالنسبة للسائقين الذين يعملون في المملكة العربية السعودية، والذين يرغبون في نقل الكفالة دون موافقة الكفيل الذين يعملون معه، وهي خدمة تقدمها منصة أبشر الوطنية بعد تحقق الشروط ورسوم معينة، وسوف نتعرف أكثر على هذه الخدمة عبر موقع المجرة.

ما هي خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل

خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل هي من الخدمات التي أتاحتها السلطات السعودية عبر وزارة الداخلية ووزارة العمل، حيث يتم نقل الكفالة دون وجود أي مشكلة بين الوافدين والكفلاء.

ويمكن القيام بعمل هذه الخدمة إلكترونياً عبر منصة أبشر الوطنية، ودون اللجوء إلى الذهاب إلى مكاتب العمل المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، فالطريقة الإلكترونية خطواتها سهلة، وتوفر الجهد والوقت وهو الهدف من إتاحتها.

ولكن قبل ما نتعرف طريقة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، فسوف نلقي نظرة على أهم شروط هذه الخدمة بعد قليل.

شروط نقل الكفالة عبر أبشر بدون موافقة الكفيل

كثير من الوافدين الذين يعملون في المملكة العربية السعودية، يريدون نقل الكفالة في كثير من الأحيان لعدة أسباب، منها عدم الراحة بينهم وبين كفلائهم، أو وجود فرصة أفضل في الراتب ولأسباب أخرى.

لذلك يسألون على طريقة نقل الكفالة، خاصة الوافدين الذين يعملون في مهنة قيادة السيارات أو السياقة، فهو يريدون معرفة طريقة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، ولكن قبل معرفة هذه الطريقة.

فإن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر، للقيام بإجراء هذه الخدمة عبر منصة ابشر الوطنية، وهذه الشروط على سبيل المثال هي:

  • عند امتناع الكفيل من إصدار إقامة جديدة للوافد لمدة شهر كامل، يمكن للوافد استخدام هذه الثغرة القانونية في الإبلاغ عن الكفيل ومن ثم نقل الكفالة دون موافقته.
  • عند عدم الحصول على الراتب لمدة ثلاث أشهر على الأقل، سواء تقليل قيمة الراتب، أو عدم الصرف من الأساس للراتب المقرر في العقد بينهما خلال بداية التعاقد على العمل.
  • عندما تضع وزارة العمل السعودية كفيل الوافد الراغب في استخدام هذه الخدمة في القائمة المحظورة في التعامل أو القائمة الحمراء بسبب سوء السلوك أو غيرها من الأمور التي وضعتها قوانين وزارة العمل.
  • عندما يثبت الوافد أن الكفيل يسىء معاملته أو يقوم بالبلاغات الكيدية ضد الوافد أو أي أمر من هذه الأمور، في حالة إثبات ذلك، يمكن للوافد نقل الكفالة دون موافقة الكفيل.

هذه هي الشروط التي يجب التحقق منها، قبل القيام بإجراء طريقة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، والتي نتعرف على خطوات إجرائها في السطور القليلة القادمة.

نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل
نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل

طريقة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل عبر منصة أبشر

من المعروف أن منصة أبشر الوطنية، من المنصات الإلكترونية ذات الأهمية القصوى في المملكة العربية السعودية، نظراً للخدمات التي تقدمها سواء للمواطنين أو المقيمين، وذلك بسرعة وأمان وخصوصية.

ومن الخدمات التي يمكن أن يستخدمها الوافد أو السائق الخاص غير السعودي الذي يعمل لدى أي كفيل، خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، والتي تتم عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول أولاً على منصة أبشر الوطنية لخدمات الأفراد، وتسجيل الدخول لعمل حساب خاص بالمستخدم عبر كتابة كافة البيانات المطلوبة.
  2. بعد التسجيل، يتم اختيار قائمة خدماتي، ثم اختيار خدمة الجوازات.
  3. عبر قائمة خدمات الجوازات السعودية، يتم اختيار خدمة نقل الخدمات.
  4. تظهر قائمة فرعية أخرى بها العديد من الخيارات لخدمات مختلفة، يتم اختيار خدمة نقل الكفالة.
  5. بعد ذلك تظهر صفحة إلكترونية جديدة ذات تبويب جديد، بها العديد من الخانات، والتي يتم فيها كتابة هذه البيانات المطلوبة، وإرفاق المستندات المطبوعة بي دي اف أو سكانر.
  6. كتابة البيانات الشخصية الهامة مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الإقامة ثم الضغط على تأكيد.
  7. يطلب الموقع التحقق من الرمز المُرسل على الهاتف، لذلك يجب إدخال رمز التحقق المُرسل ثم الضغط على تأكيد لإنهاء هذه الخطوات.

بعد عمل هذه الخطوات يتأكد المقيم أو السائق الخاص الراغب في عمل نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، من رسالة نصية تأتي على جواله يتأكد منها نجاح هذه الخطوات.

وبعد هذه الخطوات أيضاً، يجب على الكفيل الجديد القيام بالموافقة على طلب نقل الكفالة في مدة لا تزيد عن 15 يوماً من تاريخ عمل هذه الخطوات، وفي حالة التأخير، لابد من طلب جديد على منصة أبشر الوطنية.

وذلك بعد دفع الرسوم الخاصة بإجراء خدمة نقل الكفالة، وهو ما نتعرف عليه بعد قليل.

اقرأ ايضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن معاملة في إدارة الوافدين | 4 طرق للاستعلام عن الوافدين في المملكة

رسوم خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل

أتاحت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية إمكانية عمل خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، عبر الرسوم التالية:

  • نقل الكفالة للمرة الأولى: 2000 ريال سعودي.
  • نقل الكفالة للمرة الثانية: 4000 ريال سعودي.
  • نقل الكفالة للمرة الثالثة: 6000 ريال سعودي.
  • رسوم خدمة تغيير المهنة في الإقامة: 1000 ريال سعودي.

ويتم دفع هذه الرسوم إما في مكتب العمل القريب من الوافد، أو عبر التحويل النقدي وطرق الدفع التي أتاحتها وزارة العمل السعودية.

وهناك العديد من الأمور والجوانب الأخرى التي تهم كل وافد راغب في نقل الكفالة، سواء للمرة الأولى أو للمرات التالية بعد ذلك، وهذه الجوانب نتعرف على بعضها في السطور المتبقية من المقال.

هل يمكن نقل كفالة من مهنة سائق خاص إلى عمالة منزلية والعكس

من ضمن الأسئلة الشائعة بين الوافدين، هل يمكن نقل كفالة من سائق خاص إلى عمالة منزلية أو العكس؟

وفي الحقيقة، فقد حددت وزارة العمل السعودية العديد من الشروط للقيام بنقل الكفالة دون مشاكل، وذلك لنقل السائقين إلى فئة العمالة المنزلية أو القيام بالعكس، ا نقل المرافق أو العامل إلى سائق خاص.

وسوف نتعرف على الشروط من خلال النقاط التالية:

شروط نقل السائقين إلى فئة العمالة المنزلية

نتعرف أولاً على أهم شروط نقل الكفالة بين السائقين للعمالة المنزلية وهي:

  • تسديد كافة المخالفات المرورية على السائقين.
  • لا توجد أي مخالفات قانونية على الكفيل الجديد.
  • أن يكون السائق ضمن العمالة المنتظمة في المملكة.
  • يجب توافر صورة شخصية وبصمة للسائق من قبل ف مكتب وزارة العمل.
  • السائقين الذين يحملون جنسية جمهورية تشاد لا يحق لهم استخدام هذه الخدمة.
  • أن يكون سن السائق أكبر من سن الخامسة والعشرين.
  • يجب أن تكون بطاقة الإقامة سارية وفعالة.

وبذلك يمكن نقل السائق إلى فئة العمالة المنزلية، مع العلم أنه يمكن للكفيل القيام بهذه الخطوات ولكن لأربعة أفراد كحد أقصى فقط. كما يمكن القيام بعمل الخدمة التي تناولناها بالنسبة للسائقين وهي خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل عبر أبشر.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شركة سواقين بالشهر | 7 من افضل شركات تأجير سواقين بالشهر في الرياض

نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل
نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل

شروط نقل كفالة المرافق إلى فئة السائق الخاص

كما تعرفنا على شروط نقل السائقين للعمالة المنزلية ومن قبلها شروط خدمة نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، فإننا سوف نتعرف على العكس وهو نقل المرافق إلى فئة السائق الخاص وذلك عبر الشروط التالية:

  • حمل المرافق جواز سفر وتصريح عمل سارية المفعول لدى مكتب العمل.
  • عدم انتهاء مدة الإقامة الخاص به.
  • أن يكون مؤهلاً لعمل السائق ومجتازاً لاختبارات المرور.
  • أن يمتلك المرافق رخصة قيادة سارية المفعول.
  • يحصل الشخص على خطاب موثق من مصلحة الجوازات السعودية.
  • كتابة كافة البيانات عند التقديم بدقة.
  • سداد الرسوم المستحقة التي تحددها وزارة العمل السعودية.

هذه الشروط بعد تحققها يمكن نقل المرافق أو العامل إلى فئة السائق الخاص لمزاولة هذا العمل الجديد.

في ختام هذا المقال، فقد تعرفنا على نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل، وهي الخدمة التي يريد جميع الوافدين معرفتها، وقد تعرفنا على جوانب عدة منها.

ولمزيد من خدمات نقل الكفالة وتجديد جواز السفر والإقامة وخدمات الوافدين الأخرى، يجب قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق