أنواع الخدمات اللوجستية في السعودية وأهميتها وأهدافها ومزاياها 2023

أنواع الخدمات اللوجستية؛ هي تلك الخدمات التي تخص أعمال النقل والعديد من القطاعات الأخرى التي لها اهمية في المملكة خلال السنوات الماضية، وسوف نتعرف بالتفصيل على هذه القطاعات وما بها من أهداف ووظائف ومشكلات أيضاً، وغيرها من التفاصيل عبر موقع المجرة.

أهم أنواع الخدمات اللوجستية في السعودية

الخدمات اللوجستية في السعودية لها مستقبل واسع خلال السنوات القادمة، فهي من القطاعات التي تشمل عدة مجالات هامة تعمل على ازدهار الاقتصاد بالمملكة وتوفير آلاف من فرص العمل الجديدة للشباب.

وفيما يلي بعض قطاعات الخدمات اللوجستية بالمملكة:

  1. شحن البضائع: من أهم المجالات في الخدمات اللوجستية في المملكة. حيث تعتبر الشركات مسؤولة عن تنسيق حركة البضائع من مكان لآخر، وذلك داخل وخارج السعودية مع تخليص البضائع من الجمارك وتخليص الوثائق والأوراق الخاصة بترتيبات النقل.
  2. التخزين والتوزيع: مجال آخر من مجالات الخدمات اللوجستية، حيث تعتبر خدمات التخزين والتوزيع ضرورية لتخزين البضائع وإدارة توزيعها الفعال في جميع أنحاء البلاد. كما تضمن هذه الخدمات التسليم في الوقت المناسب وإدارة المخزون.
  3. خدمات النقل: يعتبر النقل له دورًا حيويًا في الخدمات اللوجستية. حيث تمتلك المملكة بنية تحتية متطورة للنقل، وذلك عبر شبكات الطرق البرية والبحرية والجوية والسكك الحديدية. كما تعتبر شركات النقل بالشاحنات والشحن ضرورية لنقل البضائع داخل الدولة وعبر الحدود.
  4. التخليص الجمركي: تعد خدمات التخليص الجمركي أمرًا بالغ الأهمية وذلك بسبب توسع المملكة في استيراد وتصدير البضائع. حيث تساعد خدمات التخليص الجمركي في المرور السهل، وتسهيل الإجراءات للبضائع عبر الجمارك وفقًا للقوانين الموضوعة في هذا الشأن.
  5. إدارة المخازن: مجال مهم آخر من أنواع الخدمات اللوجستية مؤخرًا في السعودية. حيث تساعد خدمات إدارة المخزون الفعالة الشركات على تحسين مستويات المخزون وتقليل التكاليف وتحسين الكفاءة الكلية لسلسلة التوريد.
  6. تسليم أمر التوريدات: هذه الخدمة تعتبر المرحلة الأخيرة من سلسلة التوريد، حيث يتم توصيل المنتجات مباشرة إلى أبواب العملاء. وذلك مع صعود التجارة الإلكترونية، فقد أصبح التسليم عبر أمر التوريد الإلكتروني له أهمية متزايدة ضمن الخدمات اللوجستية في المملكة.
  7. خدمات لوجستية للمشاريع: تحتاج المشروعات الخاصة بالبنية التحتية في كافة المجالات بالمملكة العربية السعودية، إلى عدة خدمات لوجستية تتضمن تحديد وتنفيذ حركة البضائع الضخمة وتزويدها للمشروعات دون تأخير.
  8. خدمات لوجستية لحفظ البضائع: ربما تكون مجال هام في السعودية لأنها من البلدان الحارة. حيث تحتاج بعض المشروعات لتخزين البضائع مثل المواد الغذائية وسلسلة توريد الأدوية القابلة للتلف وغيرها. وبالتالي يتم توصيل البضائع والشحن بسرعة.
  9. خدمات لوجستية طرف ثالث: تلك نوع من أنواع الخدمات اللوجستية، بما يعرف 3PL أو مقدمي الخدمات اللوجستية طرف ثالث الذين يقدمون حلولًا سريعة. كما يتعامل هذا الطرف في مختلف جوانب سلاسل التوريد بما في ذلك التخزين والنقل والشحن والتوزيع.
  10. لوجستيات التجارة الإلكترونية: التجارة الإلكترونية لها مجال واسع بالمملكة خلال السنوات الماضية، وبالتالي تحتاج هي الأخرى إلى خدمات لوجستية مثل تجارة التجزئة عبر الإنترنت وتنفيذ الطلبات السريعة وقسم إدارة المرتجعات وغيرها.

تعريف الخدمات اللوجستية

تلعب الخدمات اللوجستية دورًا كبيرًا في السعودية خلال السنوات الأخيرة خاصة في مجال النقل والمواصلات والتجارة.

كما أن سلاسل التوريد للصناعات والخدمات المختلفة جزء من تطورها وازدهارها في المملكة هي أنواع الخدمات اللوجستية العديدة.

إذن من المهم معرفة ما هي الخدمات اللوجستية؟

اللوجستيات عملية التخطيط والتنفيذ والتحكم في الحركة وتخزين السلع والخدمات والمعلومات من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاك أو الاستخدام.

حيث تحتوي اللوجستيات على تنسيق الأنشطة المختلفة داخل سلسلة التوريد لضمان تسليم المنتجات أو الخدمات إلى المكان والوقت والحالة المناسبة، مع تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة الإجمالية إلى الحد الأقصى.

وتشمل اللوجستيات: النقل والتخزين وإدارة المخزون والتعبئة والتغليف وإدارة المعلومات والبيانات وغيرها.

أنواع الخدمات اللوجستية
أنواع الخدمات اللوجستية

تخصص الخدمات اللوجستية

بسبب توسع الخدمات اللوجستية بالمملكة، فإن الأكاديميات والجامعات السعودية تقوم بتدريس تخصص الخدمات اللوجستية.

وذلك في دورات عديدة مثل:

  • شحن البضائع والتخليص الجمركي.
  • لوجستيات التجارة الإلكترونية.
  • لوجستيات سلسلة التبريد.
  • لوجستيات المشروعات المختلفة.
  • لوجستيات النقل الثقيل.
  • لوجستيات النفط والغاز.
  • حلول تكنولوجية.
  • خدمات لوجستية عسكرية ودفاعية.
  • لوجستيات تجارة التجزئة.

ويمكن القاء نظرة أكبر والاطلاع على خدمات وانواع دورات الخدمات اللوجستية في السعودية عبر الأكاديمية السعودية اللوجستية التي تقدم العديد من الدورات.

وظائف الخدمات اللوجستية في السعودية

هناك العديد من الوظائف التي يمكن العمل بها في مجالات وأنواع الخدمات اللوجستية في السعودية، نظرًا لأن هذه المجالات حدث به توسع كبير خلال السنوات الماضية، ومازال هناك توسع آخر في المستقبل.

وسوف نتعرف على أهم الوظائف اللوجستية المطلوبة خلال الفترة المقبلة في السعودية:

  • وظيفة مشرف أو مدير المستودع: مهمة هذه الوظيفة الإشراف على أنشطة المستودعات، بما في ذلك إدارة المخزون والتخزين والتوزيع.
  • وظيفة وكيل الشحن: متابعة ومراقبة الشحنات الدولية والتخليص الجمركي والتوثيق لاستيراد وتصدير البضائع.
  • وظيفة مدير سلسلة التوريد: إدارة عملية سلسلة التوريد الشاملة، وتحسين مستويات المخزون، وضمان عمليات لوجستية فعالة.
  • وظيفة مدير النقل: الإشراف على أسطول النقل وضمان تسليم البضائع في الوقت المناسب.
  • وظيفة المخلص الجمركي: هذه الوظيفة تشمل المساعدة في التوثيق الجمركي والتعريفات والأنظمة الخاصة بالواردات والصادرات.
  • وظيفة أخصائي مراقبة المخزون:  تشمل مراقبة وإدارة مستويات المخزون وذلك لتقليل نفاد المخزون.
  • وظيفة سائق توصيل لوجيستي:  وهو المسؤول عن تسليم البضائع مباشرة إلى مواقع العملاء، وغالبًا ما يرتبط بالخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية.
  • وظيفة محلل الخدمات اللوجستية: وتشمل هذه الوظيفة تحليل البيانات اللوجستية، وتحسين طرق النقل، وتحديد فرص توفير التكاليف.
  • وظيفة أخصائي سلسلة التبريد: يتولى مسؤولية نقل وتخزين البضائع الحساسة لدرجة الحرارة، مثل الأدوية والمواد القابلة للتلف.
  • وظيفة أخصائي مشتريات: تتولى هذه الوظيفة مسؤولية إدارة شراء السلع والخدمات، والتفاوض مع الموردين، وضمان التسليم في الوقت المناسب.
  • وظيفة أخصائي توصيل التجارة الإلكترونية: هذه الوظيفة تتولى مسؤولية معالجة الطلبات والاختيار والتعبئة وشحن المنتجات لتجار التجزئة في مجال التجارة الإلكترونية.
  • وظيفة منسق لوجستيات المشروع: إدارة الخدمات اللوجستية للبضائع الضخمة والثقيلة لمشاريع البنية التحتية الكبيرة.
  • وظيفة كاتب الشحن والاستلام: مسؤول عن إدارة الشحنات الواردة والصادرة في مستودع أو في مركز التوزيع.
  • وظيفة مفتش مراقبة الجودة: مسؤول عن التأكد من أن البضائع تلبي معايير الجودة قبل الشحن أو التوزيع.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استخراج السجل التجاري من موقع وزارة التجارة السعودية

أهداف الخدمات اللوجستية في المملكة

تشمل أهداف أنواع الخدمات اللوجستية في السعودية، إلى تسهيل الحركة الفعالة للسلع والخدمات والمعلومات داخل سلسلة التوريد.

وهذه هي أهم الأهداف الرئيسية للخدمات اللوجستية:

  • تسهيل إدارة سلسلة التوريد: من الأهداف الرئيسية للخدمات اللوجستية في السعودية، حيث يسعى هذا الهدف لضمان تدفق سهل وسريع للسلع وكافة المعلومات عند التوريد وبالتالي يشكل أيضاً كافة تنسيق الاستهلاك، وتسهيل الأنشطة المختلفة مثل النقل والتخزين والتوزيع وتقليل التأخير.
  • خفض التكلفة: من ضمن أهداف انواع الخدمات اللوجستية في السعودية، السعي لخفض التكاليف عند التوريد، عبر الطرق الأكثر سهولة في النقل والتخزين الكفء وبالتالي تقليل النفقات أكثر.
  • التسليم في الوقت المحدد:  يعتبر من أهم الأهداف لأنواع الخدمات اللوجستية في المملكة، حيث يضمن ذلك وصول البضائع إلى الوجهة النهائية المقصودة في الوقت المحدد. بالإضافة إلى أن التسليم في وقت قياسي يعني تلبية رغبات العملاء والحفاظ على المزايا التنافسية في السوق.
  • إدارة المخازن بفعالية: من أهداف الخدمات اللوجستية أيضًا، تحقيق التوازن بين مستويات المخزون الكافية لتلبية طلبات ورغبات العملاء، وتقليل تكاليف التخزين مع تحسين آليات سلسلة توريد هذا المخزون للوجهة النهائية.
  • الوصول لرضا العملاء: من الأهداف النهائية لأنواع الخدمات اللوجستية، وهو تعزيز رضا العميل وذلك عبر تسليم البضائع في الوقت المحدد، وتلبية متطلباتهم وتوفير مراقبة البضائع والتواصل المستمر معه. وبالتالي فإن هذا كله يعزز رضا العملاء.
  • استخدام أمثل للموارد: الخدمات اللوجستية قادرة أيضاً بالحفاظ على الموارد بالاستخدام الأمثل، ولك عبر العديد من الجوانب مثل النقل وتجهيز مساحة المستودعات المناسبة للبضائع، واستخدام التكنولوجيا المثلى للتخزين، وتوفير أفضل للتكاليف أيضًا.
  • المرونة والتكيف: هدف آخر من أهداف أنواع الخدمات اللوجستية. حيث يجب أن تكون الخدمات قابلة للتكيف والمرونة مع بقية التغيرات خاصةً غير المتوقعة منها، بالإضافة إلى التغيرات في الطلبات والعروض والعوامل الخارجية الأخرى. علاوة على القدرة على التكيف في الظروف الجوية.
  • الالتزام التنظيمي: من أهداف انواع الخدمات اللوجستية أيضًا، الالتزام التام بلوائح القوانين التابعة للمملكة، مثل قوانين الإجراءات الجمركية ومعايير السلامة وقوانين نقل وتخزين البضائع.
  • دعم النمو الاقتصادي: هدف رئيسي من أهداف الخدمات اللوجستية في المملكة. حيث تلعب دورًا كبيرًا في دعم الاقتصاد عبر التجارة الدولية وحركة البضائع وتوسيع الأعمال والصناعات وتعزيز الشراكات الدولية مع المملكة.
  • الاستدامة البيئية: أحد الأهداف الرئيسية للخدمات اللوجستية، حيث هناك تركيزًا متزايدًا في المملكة حول تقليل الانبعاثات، واستخدام مواد صديقة للبيئة في التخزين، واستخدام وسائل نقل قليلة التلوث. علاوة على تنفيذ خطط ومبادرات سلسلة التوريد الخضراء.

راتب مدير الخدمات اللوجستية في السعودية

مدير الخدمات اللوجستية Logistics Manager يعتبر أعلى منصب في مجالات وقطاعات وأنواع الخدمات اللوجستية في المملكة.

حيث وصل متوسط راتب مدير لوجستيات في السعودية لعام 2023 إلى 21 ألف ريال سعودي شهريًا. وبالتالي يصل راتبه السنوي إلى 255 ألف ريال سنويًا. وقد يزيد هذا الراتب في حال خبرته الطويلة في مجال اللوجستيات.

ما هي المشاكل اللوجستية؟

هناك بعض المشكلات في المجال اللوجستي عمومًا تنشأ خلال مراحل سلاسل التوريد وبالتالي تؤثر على كفاءة وفعالية العملية اللوجستية بأكملها.

هذه المشكلات قد تكون مثل:

  • تأخير توصيل توريد البضائع: قد تتأخر البضائع وبالتالي سلسلة التوريد في حال وجود ظروف جوية سيئة أو ازدحام مروري وتأخير إجراءات عبور البضائع عبر المنافذ الحدودية وغيرها، وهو ما يعني تعطيل تسليم البضائع.
  • سوء إدارة التخزين: قد يكون هذا بسبب زيادة تكاليف التخزين أو نفاد المخزون أو وجود فرص بيع ضائعة، وبالتالي فإنها مشكلة لوجستية تؤثر على العملية بشكل كبير.
  • عدم وجود رؤية: الافتقار للرؤية يمكن أن يدي إلى عدم كفاءة عملية إدارة سلسلة التوريد الخاصة، وبالتالي يصعب أمر الخدمة اللوجستية.
  • عدم فاعلية عملية المستودعات: مشكلة أخرى من مشاكل أنواع الخدمات اللوجستية، التي قد تؤدي إلى إهدار الوقت وصعوبة تحديد موقع المنتجات أو استعادتها عند الحاجة لذلك.
  • التحديات الجمركية: من أهم مشكلات الخدمات اللوجستية التحديات الجمركية التي تتمثل في إجراءات التخليص الجمركي المعقدة في بعض الأحيان، أو وجود لوائح وقوانين مختلفة.
  • مشكلات آخر ميل: المقصود بآخر ميل، هو أمر التوريد عبر البريد الإلكتروني، حيث تحدث بعض المشكلات أحيانًا في المرحلة الأخيرة من عملية تسليم البضائع، وبالتالي تؤدي هذا التأخير إلى انعدام كفاءة العملية اللوجستية عمومًا.
  • مخاطر الأمن السيبراني: بسبب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مجال أنواع الخدمات اللوجستية، فإن هناك العديد من تهديدات الأمن الخطيرة على سلامة البيانات والتي تعمل على تعطيل عمليات الخدمات اللوجستية.
  • المخاوف البيئية: بعض الممارسات اللوجيستية تؤدي إلى مخاوف بيئية، مثل زيادة انبعاثات الكربون والتأثير البيئي في بعض الأحيان.
  • تكاليف النقل المرتفعة: يمكن أن يساهم ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة في ارتفاع تكاليف النقل ، وبالتالي يؤثر هذا على الأرباح النهائية الإجمالية للعملية اللوجستية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة:التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

ما هي المعدات اللوجستية؟

هناك عدد من الأدوات والعناصر التي لا غنى عنها في العملية اللوجستية، وهذه الأدوات على سبيل المثال مثل:

  • الرافعات: هذه الأدوات هامة للنقل ورفع البضائع وأثناء التخزين، وفي مراكز التوزيع، واستخدامها في الشاحنات كما تستخدم في منصات الناقلات.
  • معدات التحميل والتفريغ: مثل سلالم التحميل وأجهزة تسوية الرصيف وأدوات الحمل والشحن والتفريغ الشاحنات والحاويات.
  • الشاحنات والعربات: تستخدم هذه الأدوات في نقل الطرود الصغيرة في المستودعات وأماكن التخزين المختلفة.
  • حاويات الشحن: هذه الأدوات ضرورية لحماية البضائع خلال النقل والتخزين خاصة في أنواع الشحن المختلفة مثل الشحن الدولي، بالإضافة إلى أدوات تغليف البضائع بشكل آمن.
  • ماسحات الباركود: من التقنيات والأدوات التي لا غنى عنها في مراحل سلاسل التوريد وإدارة المخازن، وبالتالي توفير بيانات في الوقت المحدد لاتخاذ قرارات أفضل في مراحل تويرد السلاسل.
  • أنظمة إدارة الأساطيل: هناك العديد من التقنيات مثل تتبع مواقع المركبات مع تحسين عملية النقل، حيث تساعد هذه الأنظمة في إدارة الأساطيل ومراقبة أداء المركبات وصيانتها.
  • أنظمة إدارة المستودعات: برامج إدارة المستودعات من البرامج التي تدير عمليات المستودعات ومراقبة المخازن ومعالجة الطلبات والشحن.
أنواع الخدمات اللوجستية
أنواع الخدمات اللوجستية

ماذا يعمل خريج اللوجستيك؟

هناك العديد من مجالات توظيف خريجي الأكاديميات السعودية التي تقوم بتدريس أهم أنواع الخدمات اللوجستية في المملكة، هذه المجالات الوظيفية هي:

  • إدارة التأمين والخدمات اللوجستية الدولية.
  • تسويق الخدمات اللوجيستية.
  • العمل في الشحن والترفيع وإدارة المخازن والمستودعات.
  • العمل في سوق الأسهم.
  • مجال تخطيط ورقابة المخازن.
  • العمل في إدارة سلاسل الإمداد.
  • العمل في إدارة المشتريات.
  • وظائف نظم المعلومات والرقابة اللوجستية.

في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على أهم أنواع الخدمات اللوجستية في السعودية، وأهم الأدوات والعناصر والأهداف وتخصصات هذه الخدمات في السعودية وغيرها من التفاصيل التي تعرفنا عليها عبر موقع المجرة.

أضف تعليق