نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز | 11 نصيحة لكتابة تقرير مدرسي مميز

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، من الأمور الهامة التي تحتاجها الإدارات التعليمية أو المدرسية، فهو عبارة عن نموذج بها العديد من البيانات والتفاصيل المختلفة عن الطلاب وعن المدرسة لتقديمه إلى من يهمه الأمر في الإدارة التعليمية، وسوف نتعرف على كيفية كتابة نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز من خلال موقع المجرة.

تعرف على نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

قبل التعرف على كيفية كتابة نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، فإنه من الضروري أولاً نتعرف لماذا نكتب هذا النموذج وما هو أهميته في العملية التعليمية؟؟

تلجأ الإدارة المدرسية بعمل تقرير مدرسي كل فترة وذلك من أجل تحديد العديد من الأغراض والأهداف الخاصة به، ومن هذه الأغراض على سبيل المثال:

  • تحديد النقاط الإيجابية في العملية التعليمية.
  • تحديد النقاط السلبية خلال فترة الدراسة.
  • تحديد كافة الاستراتيجيات الدراسية والمنهجية المناسبة للطلاب في المدرسة ولكل فصل دراسي.
  • تقييم عملية دراسة الطلاب.
  • تقييم مستوى الطلاب الدراسي في كل فصل دراسي.
  • تقييم كافة البرامج التعليمية التي تُستخدم في العملية التعليمية.
  • تقديم تقرير عن الأنشطة والمناسبات التي يقوم بها المشرفون في المدرسة.

هذه هي الأهداف والأغراض الهامة التي من خلالها يتم الاستعانة بــ نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، وبعد أن تعرفنا على هذه الأهمية، فإن كتابة النموذج سهلة للغاية ويمكن كتابتها، ولكن في حال عدم معرفة ذلك، نقدم لك نموذج جاهز.

نموذجنا الجاهز عبارة عن نموذج تقرير مدرسي جاهز للتعديل ثم الطباعة ويمكن نقله في حال كتابة النشاطات المدرسية والفعاليات الوطنية وغيرها من الأغراض، لذلك سوف نعرض نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز من خلال السطور التالية:

نموذج تقرير مدرسي

تاريخ التقرير: ……….. / ……….. / …………

السيد /ة الفاضل / ة مدير/ ة المدرسة: …………..

وكيل / ة المدرسة: ………………

تحية طيبة وبعد؛

أتقدم إلى سيادتكم بمزيد من التحيات والاحترام، ونود اعلامكم بأن يوم: ……… شهر…….. من عام………. تم إقامة فعالية بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وتم تجهيز مجموعة من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية عن اليوم الوطني لتذكير الطلاب بهذه الذكرى المجيدة.

وشملت أنشطة اليوم الوطني السعودي الأنشطة التالية:

  • برنامج إذاعي في اليوم الدراسي للتعريف بذكرى اليوم الوطني السعودي.
  • تخصيص مجلة حائط المدرسة، وكتابة مقالات عن اليوم الوطني ومدى أهميته للوطن والمجتمع.
  • مسابقات أسئلة تاريخية عن اليوم الوطني.
  • تقديم جوائز للمتسابقين الفائزين في هذه المسابقات.
  • تخصيص ربع ساعة من الحصة الأولى في كل صف دراسي، يقوم المعلم بتذكير الطلاب باليوم الوطني وأهميته بالنسبة للملكة.
  • تم تنظيم رحلة للطلاب تضمنت الذهاب إلى متحف ….. لمعرفة كافة المعلومات التاريخية عن المملكة وأهمية اليوم الوطني وتأسيس المملكة.

كما تم دعوة أولياء الأمور ومجلس أمناء المدرسة والجماعات الخاصة بالمدرسة للمشاركة في فعاليات اليوم الوطني، وذلك لإحياء الذكرى السنوية لليوم الوطني وغرس الإيجابية والانتماء لدى أولياء الأمور والطلاب على حد سواء.

ونشكر ونقدر جهود إدارة المدرسة وكل من شارك في هذه الفعاليات..

تم إعداد التقرير عن نشاط اليوم الوطني الأستاذ / ة : ……………..

التوقيع: ………………….

وبذلك فإن نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، سهل للغاية ويمكن تعديله وطباعته وكتابة النشاط المدرسي وغيرها من الفعاليات بما يشبه الصيغة السابقة، مع طباعته.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: خطة علاجية للطالبات الضعيفات | 4 نماذج pdf لخطة علاج الطالبات جاهزة للتعديل والطباعة

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز
نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

صيغة نموذج تقرير عن نشاط مدرسي يومي

هناك صيغة أخرى لتقرير عن نشاط يومي في المدرسة، حيث توجد العديد من الأنشطة المدرسية اليومية والتي تتم بعلم إدارة المدرسة وتحت إشرافها، ولكن لابد من كتابة تقرير عن ما حدث في هذا النشاط المدرسي.

لذلك كثير من المشرفين يريدون معرفة صيغة نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، وذلك لكتابة تقرير عن الأنشطة اليومية، وهذه الصيغة نعرضها من خلال السطور التالية:

التاريخ: ……… / …….. / …….. هـــ الموافق: …… / ….. / ……. م

إلى السيد / ة: ………………

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم هذا التقرير الذي يوضح لكم المعلومات الخاصة عن نشاط المدرسة بتحضير مجلة الحائط الشهرية في المدرسة.

فقد قام طلاب الصف …………. بتاريخ …….. / ………/ ……… بتجهيز مجلة الحائط الشهرية وذلك بانتخاب مشرفاً من بينهم، وبعض الطلاب الآخرين كمحررين في المجلة لكتابة مقالات.

وكانت النتيجة، كتابة مجلة الحائط التي قامت بنشر المواضيع المختلفة وكانت على الشكل التالي:

  • كتابة مقالات علمية عن كل مادة من مواد ومناهج المدرسة لكل الصفوف المدرسية.
  • كتابة مقالات عن الحياة الاجتماعية ودور الأسرة والآباء والأمهات.
  • كتابة مقالات دينية عن بر الوالدين والاجتهاد في العمل، وعن خطوات الصلاة الصحيحة.
  • تم تحرير هذه المقالات وتصحيحها من قبل مشرفي المجال الثقافي في المدرسة واعتمادها.
  • تم تعليق المجلة على حائط المدرسة المتخصص.

وقد قمت من خلال النشاط الثقافي في المدرسة بعرض المجلة على كل فصل، وعرض المقالات على الطلاب للاستفادة منها، كما تم اختيار أفضل مقالة في المجلة لتقديمها في الإذاعة المدرسية في يوم: ………. / ………. / ……….

وبعد قراءة المقالة، تم تكريم صاحب كاتب المقالة بشهادة تقدير أمام التلاميذ على كتابته لهذه المقالة.

وسيتم عمل هذا النشاط يومياً من خلال كتابة مقالات يومية في المجلة، وسيتم اختيار أفضل مقال شهري لتكريم صاحبه.

قام بإعداد التقرير الأستاذ / ة :……………….. مشرف النشاط الثقافي في المدرسية.

التوقيع: ……………….

هذه كانت صيغة نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز عن النشاط اليومي أو الشهري في المدرسة، ويمكن تعديل هذه الصيغة من المشرف وإضافتها بما يناسب النشاط الذي قدمه ويريد كتابة التقرير عنه.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: مقدمة إذاعة مدرسية جميلة كاملة 2021 جميع المراحل التعليمية

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز
نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

نصائح لكتابة نموذج تقرير مدرسي

هناك العديد من النصائح الهامة حول نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، وذلك عند كتابة وتعديل هذه الصيغة بما يناسب الأنشطة المدرسية المختلفة، وذلك من حيث شروط الكتابة أو خطوات كتابة الصيغة لهذه النماذج.

وسوف نتعرف على هذه النصائح بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  1. كتابة صيغة التقرير بلغة سهلة وبسيطة حتى يقرأه الجميع بسلاسة ودون مشكلة، فلا يتم اختيار الكلمات صعبة الفهم والتفسير، فهذه صيغة مدرسية تتحدث عن تقرير ونشاط يومي أو شهري فلا تحتاج للتعقيد.
  2. وضوح العنوان الرئيسي ليعبر عن النشاط المكتوب في صيغة التقرير، وحتى يتمكن القارىء فهم هذا التقرير من خلال العنوان والذي يعتبر بمثابة مدخل لفهم لغة التقرير.
  3. يجب كتابة اسم الشخص في التقرير، مع كتابة تاريخ كتابة وتقديم التقرير المدرسي إلى إدارة المدرسة أو إلى من يهمه هذا التقرير.
  4. كتابة صيغة التقرير بشكل ملخص لي فيه تفاصيل كثيرة، ودون اللجوء إلى كتابة مقدمة له أو خاتمة، فهو ليس مقال، بل تقرير مختصر عن نشاط، لذلك يجب كتابة الموضوع مباشرةً، وعدم كتابة مقدمات له.
  5. يمكن كتابة خاتمة صغيرة بها توصيات ونتائج أو معلومات وملاحظات هامة عن التقرير المدرسي، وبغير التوصيات من الأفضل عدم كتابة الخاتمة في التقرير.
  6. كتابة اسم كاتب التقرير وصفته في المدرسة، ثم توقيعه مع كتابة التاريخ بعد التوقيع، ويمكن إضافة جملة توضح تقديم التقرير إلى الإدارة.
  7. من ضمن الأمور التي تحافظ على صيغة التقرير، كتابة مسودة أولية للتقرير، وبعد مراجعته جيداً يمكن طباعته مع الاحتفاظ بنسخة نهائية أخرى من التقرير لتكون مع صاحب التقرير يحتاجها بعد ذلك.
  8. عند كتابة التقرير يجب تحديد موضوع التقرير الذي تم كتابته من أجل توضيح معلومة أو هدف ما، لذلك يجب أن يكون واضحاً سواء للإدارة أو قارىء التقرير بشكل عام.
  9. يمكن أن يكون التقرير عن نشاط مدرسي يومي أو شهري، وفي حال ذلك يجب كتابة أسماء الطلاب المشاركين في هذا النشاط، مع مراعاة اختيار النشاط الذي يناسبهم كما رأينا في نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز عن مجلة الحائط.
  10. كتابة مسودة عن التقرير، وذلك للعناوين الرئيسية والفرعية بشكل مختصر إن وجدت هذه العناوين.
  11. كتابة التقرير النهائي يجب أن يكون خالياً بالطبع من الأخطاء الإملائية وتصحيحها، ثم التأكد من صيغة التقرير السليمة قبل طباعته.

هذه كانت أهم نصائح نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز، لتخرج الصيغة بشكل سليم، وبالتالي يتم تقديمها إلى الإدارة المدرسية أو التعليمية، وذلك بغرض كتابة الأنشطة اليومية أو الشهرية وغيرها من الأغراض.

ولمزيد من معرفة خدمات التعليم في السعودية وكتابة نماذج تعليمية وتقارير مدرسية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق