أفضل نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري

أفضل نظام غذائي للمتكمم في رمضان ، ماذا عن الصيام في شهر رمضان؟ وماذا يأكل المتكمم في رمضان؟ هذه الأسئلة هي الأكثر شيوعًا التي يبحث عنها مرضى السمنة الذين خضعوا إلى جراحة تكميم المعدة لكي تحقق لهم تلك الأنظمة الغذائية المحددة الأمان والاتزان والحفاظ على فقدان الوزن مع تجنب حدوث مشكلات صحية جسيمة، فلا يوجد تعارض بين الصيام وعمليات جراحة السمنة ولكن بشروط، فهيا بنا نتعرف إلى نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري.

نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري

بعد إجراء عملية تكميم المعدة، قد يصاب الجسم بسوء التغذية الناتج من عدم الامتصاص الكامل للطعام بسبب قص جزء من المعدة والأمعاء الدقيقة، ولذلك الالتزام نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري أمر في غاية الأهمية بالنسبة للحالة الصحية للمريض، لتجنب حالات سوء التغذية.

فبمجرد أن يخبرك الطبيب باستقرار حالتك الصحية ونجاح عملية التكميم يمكنك صيام شهر رمضان، ولكن من خلال الحفاظ على الإرشادات الصحية اللازمة للحفاظ على صحتك بعد عملية التكميم، ولكي تتمكن من صيام شهر رمضان بأمان.

التعليمات الصحية للمتكممين بعد الجراحة

التوقف عن تناول الطعام تمامًا لمدة 3 شهور كاملة من الخرافات المتداولة عن عمليات التكميم ولكن يقدم لنا الدكتور أحمد المصري النظام الآمن والصحيح بعد الجراحة.

في الأسبوع الأول بعد التكميم

في خلال الأسبوع الأول من إجراء الجراحة لابد أن يعتمد المريض على السوائل الشفافة فقط في نظامه الغذائي و الخالية تمامًا من السكر، مثل: الينسون والنعناع والعصائر الفريش المصفاة تمامًا المخففة بالماء بنسبة 50% تقريبًا و الشوربة المنزوعة الدسم.

في الأسبوع الثاني بعد التكميم

بعد مرور الأسبوع الأول بأمان، ماذا أكلت بعد أسبوعين من التكميم؟ يبدأ المريض بتناول بعض المشروبات الغير شفافة.

 ومن العصيرات المسموح بها بعد التكميم هي عصير الفواكه الفريش بدون سكر و اللبن والموز، كما يمكن إضافة ايس تي للمتكمم وأيضًا الفواكه بالزبادي والجيلي الغير محلى.

في الأسبوع الثالث بعد التكميم

يمكن للمريض بداية من منتصف الأسبوع الثالث يمكن للمريض تناول الخضروات والأطعمة المهروسة الخالية من الدهون أو الدسم، مثل شوربة الخضروات الطازجة والبطاطس والكوسة البيوريه وغيرها.

 في الأسبوع الرابع بعد التكميم

يستطيع الطبيب إضافة بعض الأطعمة الأكثر صلابة مثل الأسماك الخفيفة والتونة والماكريل والسلمون كما يمكن إضافة الأرز بكميات قليلة جدا بداية من الأسبوع الرابع.

 في الأسبوع الخامس بعد التكميم

يمكن للمريض تناول البقوليات مثل العدس والحمص والفول، بالإضافة إلى لحوم الفراخ والرومي الجيدة الطهي والمهروسة الشبه صلبة في الأسبوع الخامس.

ومن خلال ذلك النظام الغذائي المتبع يمكننا ملاحظة أنه يتم  إدخال الطعام الصلب بالتدريج، لتجنب حدوث مضاعفات أشد خطرًا.

نظام غذائي للمتكمم
نظام غذائي للمتكمم

نظام غذائي للمتكممين بعد شهرين في رمضان

تحديد ما إذا كان مريض السمنة يمكنه الصيام في شهر رمضان بعد عملية التكميم أو لا يمكنه الصيام يعتمد على الفترة الزمنية ما بين إجراء العملية حتى موعد الصيام، فعند مرور شهرين من الجراحة يستطيع المريض تناول الأطعمة الصلبة بشكل طبيعي، لذلك يمكنه الصيام ولكن مع اتباع نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري.

وجبة الإفطار

ينصح الدكتور أحمد المصري أهم نصائح للمتكممين في أثناء الإفطار، فيجب عند الإفطار شرب ما لا يقل عن نصف لتر من المياه، لمنع حدوث الجفاف أو الإمساك.

كما يجب أن يبدأ المريض بتناول 3 تمرات، لإعطاء الفرصة للمعدة لتقبل الطعام ومن ثم يبدأ بتناول وجبة صغيرة من وجبة الإفطار بعد مرور نصف ساعة من شرب الماء.

يمكن أن تحتوي وجبة الإفطار على 100 جرام من اللحوم أو الدجاج والسمك المشوي، بالإضافة إلى 2 ملعقة من الأرز المطبوخ كما ويمكن استبدال الأرز بشريحة من الخبز.

إضافة مقدار من الخضروات والسلطة أمر ضروري للمتكمم ولا سيما قبل تناول النشويات.

وجبة السحور

ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور يمكن تناول وجبة خفيف مثل كوب من الزبادي وبعض المكسرات أو ثمرة فاكهة، مثل: التفاح والأناناس والكمثرى والبرقوق وغيرها.

 أما عن وجبة السحور

يمكن تناول بيضة مسلوقة أو 2 إلى 3 معالق من الفول أو شريحة جبن بيضاء قليل الدسم أو التونة مع شريحة خبز.

يفضل تناول كوب من الزبادي منزوع الدسم وثمرة فاكهة وبعض الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والخس والبروكلي.

يمكن أيضًا لمرضى تكميم المعدة أن يتناولوا الواي بروتين وهو عبارة عن مسحوق البروتين، للحفاظ على الكتلة العضلية ويقلل من ترهلات الجسم بعد الجراحة.

اقرأ أيضا :

ماهي الطرق الجديدة لعلاج سرطان البنكرياس 

النصائح والإرشادات الهامة للمتكممين في رمضان

بالإضافة إلى توضيح أفضل نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري، سنقوم بعرض بعض النصائح الهامة، للحفاظ على حالة المتكممين في رمضان، كالتالي:

  • مع تناول الأطعمة العادية مثل اللحوم والخضروات والبقوليات، يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة المشبعة بالزيوت والدهون والسكريات.
  • الالتزام بما لا يقل عن 3 لتر من الماء في اليوم الواحد، لتحسين الدورة الدموية للمتكمم وتحسين عملية الهضم بصورة طبيعية ومنع حدوث الإمساك.
  • الالتزام بممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين من الخطوات التي تكلل عملية تكميم المعدة بالنجاح، لأنها تسرع من عملية نزول الوزن وتجنب المريض حدوث الترهلات المزعجة بمناطق الجسم المختلفة.
  • تناول الطعام ببطء والمضغ الجيد للطعام والفصل بين الأكلات المختلفة وبعضها البعض، يجنبك الشعور بالقيء وعسر الهضم.
  • يجب تجنب حدوث سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن من الجسم، من خلال تناول المكملات الغذائية والفيتامينات حسب توصية الطبيب.
  • تجنب أيضًا الامتناع عن تناول الطعام والوجبات الخفيفة بين الإفطار والسحور، حتى لا تتعرض لنقص سكر الدم.
  • تناول وجبة السحور في وقت متأخر، لتجنب حدوث نقص سكر الدم في أثناء الصيام.

الخاتمة

يمكن لمرضى السمنة الصيام في شهر رمضان بعد مرور الفترة الزمنية التي يحددها المريض، والتي تعتمد على عدة عوامل منها عودة عملية الهضم لحالتها الطبيعية وقدرة المريض على تناول الأطعمة الصلبة، يمكن للمريض الصيام ولكن مع أفضل نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري يمكن قضاء شهر رمضان بأمان دون التعرض لمشكلات صحية خطيرة.

الأسئلة الشائعة

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

التسريب هو خروج السوائل الهاضمة في المعدة خارجها، وهو من المضاعفات الخطيرة لعملية التكميم، في حالة عدم التزام المريض بالنظام الغذائي المحدد من قبل الطبيب المعالج، ولكن يزول ذلك الخطر وتلتئم المعدة تمامًا بعد حوالي شهر من إجراء الجراحة ومع اتباع نظام غذائي للمتكمم في رمضان للدكتور أحمد المصري.

هل يمكن الصيام المتقطع للمتكممين؟

يعتمد نظام المتقطع على تناول الطعام خلال 8 ساعات في اليوم والامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة، ولكن يعد هذا النظام غير ملائم لمرضى المتكممين، لأنها قد تعرض المريض لانخفاض سكر الدم.

متى يبدأ الصيام قبل عملية التكميم؟

الصيام قبل عملية التكميم من 6 إلى 12 ساعة من التحضيرات الضرورية قبل عملية تكميم المعدة، لتجنب حدوث مضاعفات في أثناء إجراء الجراحة أو بعدها.

أضف تعليق