مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وحالات سقوط النفقة في القانون 2022

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، من أهم الأمور التي تشغل المجتمع السعودي خلال السنوات الأخيرة خاصة من القوانين المتغيرة في السعودية والتي يتم تعديلها كل فترة ومنها القوانين الشرعية المتعلقة بالنفقة والطلاق وغيرها من قوانين الأسرة السعودية، وسوف نطلع قرائنا الأعزاء على بعض من قوانين النفقة في السعودية خلال السنوات الأخيرة عبر موقع المجرة.

ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

كثير من المتنازعين في المحاكم السعودية خلال الفترة الأخيرة يتساءلون حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، خاصة الأم التي تقوم برفع قضية نفقة الصغير على الأب في حالة امتناعه عن النفقة.

حيث حدد الشرع الحنيف من خلال القرآن الكريم والسنة المطهرة العديد من الأمور حول نفقة الصغير، وذلك من أجل حياة مستقرة بين الأب وأولاده حتى بعد انفصاله عن الأم، وقد قامت وزارة العدل بتحديد النفقة حسب العديد من الاعتبارات

أما عن اعتبارات تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، فإنها آتية من القرآن والسنة النبوية التي تم تحديد وجود نفقة، حيث يعتبر الأب هو المسؤول الوحيد عن النفقة بعد الطلاق للأولاد.

وقد حددت وزارة العدل السعودية أحكام نفقة الصغير، بضرورة إتمام الطلاق، ثم اللجوء إلى الإجراءات القانونية لضمان النفقة، في حالة امتناع الأب عن دفع المصاريف الشهرية لكل طفل، حيث تلجأ الأم إلى رفع قضية نفقة الصغير.

أما عن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية مالياً، فقد حددتها دوائر وزارة العدل في السعودية بنحو 1500 ريال بحد أقصى لكل طفل شهرياً.

وفي الحقيقة أن مقدار النفقة يتم حسابها عبر العديد من الاعتبارات، وهذه الاعتبارات تختلف عن شخص لشخص أو حالة لحالة أخرى في القانون، وهي على سبيل المثال:

  1. يتم حساب متوسط احتياجات الأسرة السعودية من مأكل وملبس ومشرب ومسكن وعلاج شهرياً.
  2. يتم حساب مقدار نفقة الصغير حسب عدد الأطفال المستفيدين من هذه النفقة.
  3. حسب أعمار الأطفال، فهي تختلف على سبيل المثال ما بين الأطفال الذين يتعلمون في مراحل تعليمية مختلفة وما بين الأطفال الذين لم يلتحقوا بأي مؤسسة تعليمية أو صغار.

هذا عن معايير حساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية  شهرياً، حيث يتم خصم نصف راتب الأب مباشرةً بعد الحكم بالنفقة عن طريق الوظيفة التي يعمل بها أو عن طريق المحكمة التي نظرت في قضية النفقة.

أما في حالة إذا قام الأب بالاتفاق الودي مع الأم على مصاريف الأطفال الشهيرة، فإنه من الأفضل بالطبع لأن النفقة ستكون تقديرية من الأب والأم حسب الاحتياجات الشهرية الخاصة لهم وليس بشكل متوسط كما تقدرها المحكمة.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

كم جلسة لتحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

من ضمن الأمور التي تهم الأم أيضاً خلال فترة رفع القضية على الأب، عدد الجلسات التي يتم فيها البت والحكم في المحكمة بقبول الدعوى، حيث يتم البت في القضية وعمل مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية خلال ثلاث جلسات.

وتستمر هذه الجلسات على مدار شهور، ولكنها ليست بالطويلة، حيث يتم البت سريعاً في هذه القضية لحاجة الأطفال إلى المصاريف الشهرية.

ويتم خلال الجلسات العديد من الخطوات والإجراءات القانونية، حيث تقوم المحكم بــ:

  1. محاولة الإصلاح أولاً بين الأب والأم وفيها يتم الصلح والاتفاق على المصاريف الشهرية التي يحتاجها الأطفال.
  2. في حالة عدم نجاح محاولة الصلح بين الأب والأم، يتم قبول دعوى الأم المرفوعة على الأب، وبالتالي تستمر الإجراءات القانونية حتى يتم البت في الدعوى.
  3. يتم البت في الدعوى خلال الجلسة الأخيرة، ويتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية كما تعرفنا سابقاً.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: طباعة صك إلكتروني برقم الهوية | تعرف على خدمات صك الطلاق والعقار الإلكتروني بالسعودية لعام 2022

هل تسقط النفقة الشهرية عن الطفل في القانون السعودي

قانون الأسرة السعودي به العديد من البنود التي من خلالها نفهم أن هناك العديد من الحالات التي تسقط فيها نفقة الطفل أو الابن من على الأب، حيث حدد القانون العديد من حالات إسقاط النفقة من على الأب وهذه الحالات هي:

  • استمرار دفع النفقة للفتاة حتى زواجها، حيث يتم إسقاط النفقة بعد زواجها.
  • في حالة عمل الفتاة في الحكومة أو في مؤسسة سعودية بمرتب جيد، وبالتالي يتم إسقاط النفقة على الأب.
  • في حالة وصول الابن الذكر إلى عامه الثامن عشر أو ما يعرف بسن الرشد.
  • في حالة وصول الابن الذكر إلى سن الخامسة والعشرين ومازال يدرس يتم إسقاط النفقة، لأن هذا السن يعني أنه قادراً على العمل وتحمل مسؤولية الأسرة.
  • في هذه الحالات تقوم المحكمة السعودية حسب القوانين إسقاط النفقة من على الأب. لكن هناك حالات أخرى لا يتم فيها إسقاط النفقة، بل تستمر على الأب، مثل حالات إعاقة الطفل العضوية والذهنية.

حيث يعتبر القانون السعودي أن الأب مسؤول عن الطفل حتى يكبر وتستمر النفقة في هذه الحالة طالما لم يقدر الابن على العمل.

مقدار نفقة المطلقة بعد إتمام الطلاق

نفقة المطلقة موجودة بالطبع في القانون السعودي وفي الشرع الإسلامي، حيث أقر الشرع الحنيف نفقة الطلاق متاعاً لها بعد إنهاء إجراءات الطلاق، حيث من حق المطلقة العديد من الحقوق.

وهذه الحقوق على سبيل المثال:

  • نفقة المتعة: وهي عبارة عن النفقة التي يدفعها الزوج نظير الطلاق بعد حالة الطلاق البائن والرجعي.
  • المؤخر: يتم دفع المؤخر المتفق عليه مسبقاً عند الزواج، وهو من حقوق المطلقة التي يجب دفعها فهي عبارة عن دين على الزوج في كل الأحوال.

كما أن لها حق في المأكل والمشرب وجميع لوازم ومستلزمات الحياة واحتياجاتها خلال فترة الرجعة أو العدة أي لمدة 3 شهور، وذلك في حالة إذا لم يتم الرجعة، أي لها نفقة 3 شهور أو وقت المتعة وهو من حقوقها.

هكذا حدد القانون السعودي حقوق المطلقة وابنائها، وكما تحدثنا عن مقدار نفقة الأولاد في السعودية، فإن المطلقة أيضاً تم تقدير مقدار معين لحقوقها وهي حسب الاعتبارات التالية:

  • دفع مقدار المؤخر الذي تم تقديره من قبل حين الزواج.
  • تحديد مقدار متعة العدة، وهو عبارة عن تقدير 3 شهور مصاريف الزوجة في المتوسط.
  • تحدد المحكمة والقانون متعة المطلقة بحيث تحددها في القانون حسب متوسط دخل الزوج.

لكن في نفس الوقت، هناك العديد من الاستثناءات كما تعرفنا في مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، فإن هناك العديد من الحالات التي تسقط فيها النفقة الزوجية بعد الطلاق، فما هي حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية؟؟

ما هي حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

توجد حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية في القانون السعودي، حيث تسقط الحقوق الزوجية بعد الطلاق، في بعض الحالات مثل:

  • هروب الزوجة من منزل الزوجية بطريقة غير شرعية.
  • تعرض الزوجة للسجن واتهامها في جريمة، بعد الطلاق ليس لها حقوق في النفقة الزوجية.
  • في حال امتناع الزوجة عن السفر مع الزوج خارج المملكة دون عذر، فإذا تم إثبات هذا الامتناع لا تقوم المحكمة بإعطاء حقوق الزوجة بعد الطلاق.
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التسجيل في الجمعية الخيرية عن طريق النت في السعودية 2022

لكن عدا تلك الحالات السابقة يتم تحديد مقدار نفقة الزوجة بعد الطلاق لفرضها على الزوج، مثل ما تم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

هذه كانت أهم حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية، وهي الحالات التي يتم إسقاط حقوق المطلقة في القانون السعودي.

ختاماً، فقد تعرفنا على حالات مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، كما تعرفنا على العديد من الحالات الأخرى التي يتم فيها إسقاط النفقة وغيرها من المعلومات الهامة في القانون السعودية لعام 2022.

ولمزيد من القوانين السعودية في الأحوال الشخصية يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق