مخالفة تغير المسار

مخالفة تغير المسار هي مخالفة لعدم الالتزام بقواعد الطريق والسير عكس الطريق وهو الأمر الذي يؤدي  إلى حدوث الكثير من حوادث الطرق والذي قد يؤدي بالتبعية إلى الوفاة أو يؤدي إلى تعرض الشخص صاحب السيارة المخالفة للغرامة والحبس حتى، لذا تقوم الدول بسن الكثير من القوانين من أجل المحافظة على أرواح الأشخاص وعلى الشخص الالتزام بقواعد سلامة الطرق واعطاء مخالفة تغير المسار

مخالفة تغير المسار

مخالفة تغيير المسار
مخالفة تغيير المسار

جميع الدول تسن الكثير من القوانين التي تحافظ على حياة المواطنين وتفرض على من يخالف هذه القوانين عقوبات تتراوح في شدتها ما بين الغرامة أو سحب الرخصة الخاصة بالسيارة خاصة فى الطرق السريعة حيث يقود الأشخاص بسرعة كبيرة و يقوموا بتغيير مسار السيارة  وعدم الإلتزام بقواعد الطرق والسير عكس الطرق ويؤدي ذلك إلى الكثير من الحوادث الخطيرة لذلك لابد من وضع مخالفة تغير المسار .

قواعد الالتزام بقانون السيارة 

الدول العربية تقوم بوضع العديد من القوانين المرورية لجعل المواطنين يقومون بالإلتزام بها وتضاعف عقوبة المخالفات المروية بمدى ما يقوم به سائق السيارة مثل السير عكس أو السرعة الزائدة أو تغير مسار السيارة بطريقة مفاجئة وذلك منعًا لوقوع حوادث على الطريق أو عدم انتظام حركة المرور أو تكدس السيارات بطرق خاطئة. 

وأصدرت الدولة العديد من القوانين الخاصة بالمرور وقد تضمن القانون الجديد تقسيم سائقى السيارة إلى عدة شرائح والقيام بوضع 50 نقطة لكل سائق  ويتم خصم النقط حسب مخالفة تغير المسار  وخطورتها التي يقوم بها السائق و يبدأ بنقطة حتى 5 نقاط.

لذلك لابد من الإلتزام بالقواعد الخاصة بالمرور وذلك حتى لا يتم تطبيق القانون ويتم تغريم السائق بمبلغ مالى وسحب الرخصة الخاصة به وبالسيارة.

مخالفة تغيير المسار للسيارة 

هناك العديد من المخالفات الخاصة بعدم الإلتزام بالقواعد المرورية والقوانين المرورية خاصة تغير مسار السيارة: 

  • عدم الإلتزام باستخدام الإشارة الخاصة بالانعطاف سواء كان يمين أو يسار وتجاوز الشخص السرعة أو تغيير المسار بطريقة مفاجئة.
  • قيام الشخص الذى يريد الانعطاف بالأفضلية للسائق الذي يسير بطريقة مستقيمة.
  • إذا قام الشخص الذى يريد تغيير مسار السيارة بعدم إعطاء السائق الأفضلية والذى  يقود بشكل متوازى له.

شرائح مخالفة قانون المرور  

هناك مواد تم إضافتها إلى القانون المصرى خاصة في التعديلات الجديدة وذلك لردع جميع المخالفين من سائقي السيارات الغير ملتزمين بقواعد المرور وتم تقسيمهم إلى عدة شرائح يختلف كل منهم بما يقوم به من مخالفة إذا كانت بسيطة أو كبيرة ونتج عنها حادثة أو تعطيل المرور ووضع عقوبة لذلك. 

الشريحة الأولى 

هى التي تقوم بعدد من المخالفات مما يوجب وضع عقوبة رادعة له ويأتى فى المرتبة الأولى المخالفين لقانون المرور وهم:

  1. سائق السيارة الذي يقوم بالسير عكس الطريق بطريقة مفاجئة دون القيام بوضع إشارة لذلك مما يؤدي إلى حدوث حادثة للطريق كبيرة أو تعطل للمرور خاصة الطرق العامة.
  2. القيادة تحت تأثير المخدرات.
  3. القيام بفعل فاضح مخالف للآداب العامة فى السيارة.
  4. القيام بإستعمال أجهزة إلكترونية تؤثر على عمل أجهزة قياس السرعة أو الأجهزة التي يقوم بإستعمالها رجال المرور.
  5. القيام بعمل سباق على الطرق دون أخذ تصريح من إدارة المرور.
  6. عدم قيام صاحب السيارة بالإبلاغ عن حادثة هو طرف فيها والتي أدت إلى وقوع حادث على الطريق ووقوع إصابات أو وفيات.
  7. اعتداء السائق على شرطي المرور بالقول أو الفعل ومحاولة الهروب أو أثناء محاولة إيقافه.
  8. ارتكاب صاحب السيارة لحادثة سابقة ترتب عنها حادثة أو وفاة.
  9. القيام  بالتلاعب بـ اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة أو القيام بتغيير شكل السيارة.

العقوبة الخاصة بهذه الشريحة يتم خصم  5 نقاط من السائق مع توقيع غرامة مالية على قائد السيارة من 4000 آلاف جنيه مصرى إلى 8000 آلاف جنيه مصرى والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو إحدى العقوبتين وتعتبر هذه العقوبة من العقوبات المغلظة في قانون المرور.

الإستعلام عن مخالفة المرور

تيسيرًا على المواطنين توفر وزارة الداخلية إمكانية معرفة المخالفة المرورية الخاصة بك و مخالفة تغير المسار وذلك عن طريق رقم اللوحة ورخص السيارة  عن طريق الإنترنت وذلك عبر موقع بوابة  الحكومة المصرية إلكترونيا  وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية 

  • تسجيل الدخول على رابط موقع الحكومة المصرية.
  • الاختيار من خدمات خدمة الاستعلام عن المخالفة المرورية الخاصة بك سواء مخالفة رخصة السيارة أو مخالفة رخصة القيادة أو خدمة متابعة الطلبات.
  • الانتقال إلى صفحة إدخال البيانات.
  • إدخال رقم لوحة  السيارة رخص السيارة.
  • الضغط على استعلام المخالفات المرورية و مخالفة تغير المسار.

أقرأ أيضًا:أهمية برنامج حسابات لإدارة الشركات والمؤسسات

 


التالي
استعلام عن فاتورة فيفا الكويت و دفع فواتير Viva Kuwait اونلاين 2021
السابق
موبايلي 120 مفتوح | 3 طرق شحن بيانات موبايلي