فوائد الثوم | تعرف على أهم الفوائد للثوم

كان الطبيبُ اليونانيُّ أبقراط الشهيرُ بأبي الطبِّ الغربي يصفُ الثوم لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراضْ، وقد أكدَّ العلم الحديثُ مؤخرًا العديدَ من الآثار الصحية وفوائد الثومْ.

 

وفي هذا الفيديو تسعَ فوائدَ صحيةً للثوم تثبتها الأبحاث الطبيهْ…

فوائد الثوم :

أولا: الثومُ هو نباتٌ من عائلة البصل، له مذاقهُ المُميز وفوائده الصحيةُ لاحتوائهِ على مركباتٍ ذات خصائصَ طبية قوية مثل الكبريت، والذي يتكون عند تقطيعِ فص الثوم أو طحنهِ أو مضغهْ.

ثانيا: الثومُ نباتٌ مغذي للغاية، ويحتوي على القليلِ من السعراتِ الحرارية، وقد أثبتت الدراساتُ أن فصًّا واحدًا من الثومِ يحتوى على المنجنيز وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين ب1 والسيلينيوم،

يُوجد في الثوم أيضًا كمياتٍ جيدةٍ من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد، فضلًا عن عُنصرَيْ البروتين والكربوهيدراتْ.

ثالثًا: تناولُ الثوم يوميًّا يقاومُ الإصابة بنزلات البرد، ويعزِّز من وظائف جهاز المناعهْ.

رابعًا: تعملُ المركباتُ النشطةُ في الثومِ على التقليل من ضغط الدَّم، وبالتالي الحمايةُ من الإصابةِ بأمراض القلبِ والأوعيةِ الدمويَّة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغيهْ.

خامسًا: يحسِّن الثوم مستوياتِ الكوليسترول الضَّار، مما قد يقللُ من مخاطر الإصابة بأمراضِ القلبْ.

سادسًا: يحتوي الثوم على مضاداتِ الأكسدة، التي قد تحمي الجسم من تلف الخلايا والشيخوخة، وتساعدُ في الوقاية من مرض الزهايمر والخرَفْ.

فوائد الثوم.
فوائد الثوم.

سابعًا: يعزِّز الثوم من الأداءِ البدني حتَّى للأشخاص المصابين بأمراضٍ في القلبْ.

ثامنًا: يساعدُ تناول الثوم على إزالةِ السمومِ من الجسم، والحماية من تلفِ الأعضاء بسببِ سُميَّة المعادن الثقيلةِ الموجودة في الجسمْ.

تاسعًا: يحسِّنُ الثوم صحةَ العظام، من خلال زيادةِ هرمونِ الأستروجين، فقد أثبتت بعض الدراسات الطبيةِ التي أُجريَت على النساء في سنِّ اليأس، أن جرعةً يوميةً من مستخلصِ الثوم الجاف قلَّلت بشكلٍ كبير من علامات نقصِ هرمون الأستروجين، الأمر الذي يكون لهُ آثارهُ المفيدةِ على صحةِ العظام لدى النساءِ خاصهْ.

إن مذاقَ الثومِ لذيذٌ للغاية ويمكنك تضمينهُ في نظامكَ الغذائي في معظم الأطباق اللذيذة وخاصةً الحساء والصلصاتْ.

يأتي الثومُ في أشكالٍ مختلفةٍ من فصوص الثوم الكاملة والمعاجين الناعمة، إلى المساحيق والمكملات الغذائية مثل مستخلصِ الثوم وزيت الثومْ.

ومع ذلكْ، ضعْ في اعتباركَ أن هناك بعض الجوانب السلبيّة للثوم، مثل رائحةِ الفمِ الكريهة. هناك أيضًا بعض الأشخاصِ الذين لديهم حساسيةٌ تجاه الثومْ.

أيضًا، إذا كنتَ تعاني من اضطراب النزيف، أو كنتَ تتناولُ أدويةً مسيِّلةً للدم، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول جرعات زائدة للحصول على فوائد الثومْ.

أما عن كيفيَّة استخدامِ الثوم، فيوصي الأطباءُ بفرم بضع فصوصٍ من الثوم الطازج باستخدام مفرمةِ الثوم، ثم مزجها بزيت الزيتون البكرِ الممتاز مع قليلٍ من الملحْ.

في النهايهْ، الثوم لذيذ وسهل الإضافة إلى نظامك الغذائي واستخدامه في كثير من الأطباق اللذيذة، فضلًا عن خصائصهِ الطبيَّة وفوائد الثوم الجمّة التي كان يُعتقد بها منذ آلاف السنين، وقد أكَّدها العلمُ اليومَ في كثيرٍ من أبحاثهِ ودراساته المتخصِّصهْ.

تعرف أيضا على فوائد ماء الارز للبشرة والشعر

أضف تعليق