من خصائص الجرانيت | 10 خصائص معدنية وفيزيائية شكلت أنواع الجرانيت

من خصائص الجرانيت؛ هي عبارة عن خصائص كوّنت حجر وصخر الجرانيت الهام، والذي يتم استخدامه في العديد من الصناعات منذ القدم وحتى يومنا هذا، وسوف نتعرف في هذا المقال على دليل شامل حول خصائص صخر الجرانيت وأنواعه واستخدامه والعديد من المعلومات العلمية الشيقة عبر موقع المجرة.

من خصائص الجرانيت اول متوسط

خصائص الجرانيت في منهج العلوم أول متوسط في المملكة العربية السعودية، لذلك نقدم في هذه الفقرة معلومات علمية مبسطة للغاية لطلابنا في هذه المرحلة الذين يبحثون عن خصائص صخور الجرانيت.

وإليكم بعض التفاصيل، من خصائص الجرانيت علوم اول متوسط:

الجرانيت هو نوع شائع من الصخور النارية مع نسيج حبيبي خشن يتكون أساسًا من معادن الفلسبار والكوارتز والميكا.

 ويستخدم على نطاق واسع في التطبيقات الإنشائية والمعمارية بسبب متانته وقوته وجاذبيته الجمالية.

وإليكم بعض خصائص الجرانيت:

  1. التركيب: يتكون الجرانيت بشكل أساسي من الفلسبار والكوارتز والميكا وهي معادن طبيعية. ويمكن أيضًا أن توجد معادن طفيفة مثل الهورنبلند والبيوتيت والمعادن الأخرى الموجودة في التركيب الصخري له.
  2. ملمس الجرانيت: يحتوي الجرانيت على نسيج حبيبي خشن، يعني أن حبيباته المعدنية مرئية بالعين المجردة. بينما الحبيبات الفردية متشابكة ومربوطة في الصخور وغير مرئية، وهذا يساهم في قوته ومنحه قوام متماسك.
  3. صلابة الجرانيت: الصلابة: الجرانيت عبارة عن صخرة صلبة بمعدل صلابة من 6 إلى 7 على مقياس موس. هذا يجعله مقاومة للتآكل، ويجعله مناسب للأعمال الإنشائية بشكل عام.
  4. نسبة الكثافة: تختلف كثافة الجرانيت باختلاف تركيبته المعدنية، لكن الصخرة الواحدة تتراوح عمومًا من 2.63 إلى 2.75 جرامًا لكل سنتيمتر مكعب. وهو ما تساهم كثافته العالية في متانته وقوته.
  5. الألوان والأشكال: يأتي الجرانيت في مجموعة كبيرة من الألوان، مثل ألوان الأبيض والرمادي والوردي والأسود ودرجات مختلفة من الأحمر والأخضر والأزرق. ويساهم وجود المعادن المختلفة في تنوع الألوان والأنماط الموجودة في ألواح الجرانيت.
  6. اللمعان: بعد صقل الجرانيت، يمكن الحصول على لمعان عالي الجودة وهو ما يعني أنه يتميز بالجمال والجاذبية، ويعتبر مادة جذابة للديكورات و الأسطح والأرضيات والزخارف المنزلية وغيرها.
  7. مقاوم للحرارة: صخر الجرانيت مقاوم للحرارة وهو ما يجعله مناسبًا لاستخدامات عديدة منها أسطح المطبخ وبالتالي يمكن وضع أي أواني ساخنة عليها بدون ما يترتب عليه أي مشكلة.
  8. صخر مقاوم للأحماض: يتمتع الجرانيت بمقاومة جيدة للأحماض الموجودة في العديد من مواد التنظيف المنزلية والأطعمة. علاوة على ذلك فإن بعض المواد الحمضية، إذا تركت لفترة طويلة، قد تتسبب في ظهور النقش أو تغير اللون على السطح مع مرور الوقت من الاستخدام.
  9. مقاوم للعوامل الجوية: الجرانيت مقاوم بشكل عام للعوامل الجوية ويمكن أن يتحمل التعرض للعناصر الخارجية. على الرغم من أن التعرض لفترات طويلة لظروف بيئية معينة قد يسبب بعض التلف له.
  10. متعدد الاستخدامات: يستخدم الجرانيت على نطاق واسع في واجهات المباني، والمعالم الأثرية، والنصب التذكارية، والأرضيات المنزلية، والمطابخ، واحواض الحمام، والعديد من الديكورات الداخلية والخارجية بسبب جاذبيته الجمالية والمتانة.

أين يوجد الجرانيت في العالم

من خصائص الجرانيت أيضاً أنه منتشر في بعض البلدان حول العالم، حيث يتم استخراج صخر الجرانيت وتجهيزه بحيث يكون معداً للاستخدامات المختلفة في البناء وغيرها.

علاوة على ذلك تشمل بعض البلدان والمناطق الرئيسية المنتجة للجرانيت ما يلي:

  • البرازيل: هي واحدة من أكبر منتجي ومصدري الجرانيت في العالم. كما أنها من البلاد التي لديها وفرة واحتياط كبير من محاجر الجرانيت وتنتج مجموعة واسعة من الألوان والأشكال والأنواع.
  • الهند: تعتبر الهند أيضًا منتجًا مهمًا للجرانيت ولديها مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال المتاحة. لذلك تشتهر بعض الولايات الهندية باستخراج الجرانيت مثل ولايات: تاميل ونادو و كارناتاكا و أندرا براديش وراجستان.
  • الصين: تلعب الصين دورًا رئيسيًا في صناعة الجرانيت العالمية، ولديها احتياطيات ضخمة وأنواع متنوعة من الجرانيت. حيث تشتهر مقاطعات مثل فوجيان وشاندونغ بإنتاج الجرانيت وتصنيعه.
  • إيطاليا:  تعتبر إيطاليا من البلدان الأوروبية التي لها تاريخ طويل في استخدام الجرانيت في البناء والنحت. حيث تشتهر مناطق مثل توسكانا وسردينيا بجودتها العالية من الجرانيت.
  • إسبانيا: إسبانيا من الدول التي لديها احتياطيات كبيرة من الجرانيت. حيث تشتهر منطقة غاليسيا بشكل خاص محاجر الجرانيت عالي الجودة بألوان متعددة وأنماط وأشكال مختلفة ورائعة.
  • الولايات المتحدة: يمكن العثور على صخور الجرانيت في ولايات مختلفة عبر الولايات المتحدة الأمريكية، مع مناطق إنتاج الجرانيت البارزة في ولايات فيرمونت ونورث كارولينا وجورجيا وتكساس. حيث تشتهر بإنتاج جرانيت عالي الجودة.
  • جنوب إفريقيا: تعتبر من أهم البلدان الأفريقية التي تنتج الجرانيت، حيث توجد محاجر الجرانيت في مناطق عديدة من البلاد.
  • فنلندا: تشتهر فنلندا بأصناف الجرانيت الفريدة من نوعها باللونين الأحمر والوردي، وهي واحدة من أهم البلدان الأوروبية في إنتاج الجرانيت.
  • النرويج: تمتلك النرويج احتياطيات كبيرة من الجرانيت، وهي معروفة بشكل خاص بإنتاج الأصناف الزرقاء والرمادية.
  • روسيا: تمتلك روسيا أيضًا احتياطات كبيرة من الجرانيت، حيث يتم استخراج الجرانيت من مناطق مثل كاريليا وسانت بطرسبرغ على وجه التحديد.
 من خصائص الجرانيت
من خصائص الجرانيت

التركيب المعدني للجرانيت

من خصائص الجرانيت أنه يتكون من عدة معادن رئيسية، وبالتحديد ثلاثة معادن وهم: الفلسبار والكوارتز والميكا. حيث تشكل هذه المعادن الجزء الأكبر من تكوين الصخور، في حين أن المعادن الأخرى قد تكون موجودة أيضًا في الجرانيت ولكن بكميات أقل.

لذلك نلقي نظرة سريعة على خصائص الجرانيت المعدنية:

  • الفلسبار: هو أكثر المعادن وفرة في الجرانيت وعادة ما يمثل حوالي 40-60٪ من تركيبته. كما أن النوعان الأكثر شيوعًا من الفلسبار في الجرانيت هما الأورثوكليز والبلاجيوجلاز. وفي العادة ما يكون الفلسبار الأورثوكلاز ذو لون وردي، بينما الفلسبار بلاجيوكلاز يكون ما بين اللونين الأبيض والرمادي.
  • الكوارتز: ثاني أكثر المعادن وفرة في الجرانيت ويشكل حوالي 20-40٪ من تركيبته. حيث يعتبر معدنًا صلبًا، وغالبًا ما يظهر على شكل أبيض ناصع، ويمكن أن يكون له أيضًا اختلافات في اللون في بعض الأحيان.
  • الميكا: معدن مهم آخر في الجرانيت، ويشكل عادة حوالي 5-15٪ من تكوين الصخور. ويوجد نوعان رئيسيان من الميكا الموجودة في الجرانيت هما البيوتات و المسكوفيت. أما ميكا البيوتايت فهي داكنة اللون، وغالبًا ما تكون سوداء أو بنية داكنة، في حين أن الميكا المسكوفيت لونها أفتح، وعادة ما تظهر باللون الفضي أو البني الفاتح.
  • المعادن الأخرى: بالإضافة إلى المعادن الرئيسية الثلاثة السابقة، يحتوي الجرانيت على العديد من المعادن الأخرى بكميات أقل. حيث يمكن أن تحتوي هذه المعادن مثل الأمفيبول، والبيروكسين، و الهورنبلند، والعقيق. وهذا يعتمد على الظروف الجيولوجية المحددة التي تشكل فيها الجرانيت، حيث قد توجد بكميات أكبر أو لا توجد في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة:أفضل شركة تنظيف بالرياض | التوفير كلين

من خصائص الجرانيت الفيزيائية

الجرانيت له العديد من الاستخدامات، حيث يتم الاستفادة من خصائص الجرانيت الفيزيائية، في بعض المباني وغيرها من الاستخدامات الأخرى، وهذه الخصائص هي:

  • نسيج حبيبي خشن: يحتوي الجرانيت على ملمس مادي عبارة حبيبات خشنة منظورة ومرئية، وبالتالي يعني أن الحبيبات الموجودة كبيرة بما يكفي تراها بالعين المجردة.
  • صلابة وقوة: الجرانيت هو صخرة صلبة نسبيًا بمعدل صلابة عالي. حيث أن الصلابة تجعلها مقاومة للتآكل، وبالتالي يجعل الجرانيت مناسب للاستخدام في المناطق ذات الازدحام الشديد.
  • كثافة الجرانيت: يتميز الجرانيت بكثافة عالية نسبيًا، حيث أن كثافته تساهم كثافته العالية في قوة ومتانة الجرانيت في استخدامه في المباني وغيرها من الاستخدامات أكثر من أي مادة خام أخرى.
  • قوة الجرانيت: يعتبر الجرانيت من الصخور القوية الشهيرة بـ مقاومتها للضغط، وهو ما يجعلها من مواد البناء القوية للغاية والتي يمكن استخدامها في كافة أنواع المباني.
  • لمعان قوي: بعد صقل الجرانيت وتجهيزه للاستخدامات المختلفة، يظهر الجرانيت بجاذبية بصرية ولمعان عالي الجودة، لذلك فهو مناسب للديكورات الداخلية والخارجية والمطابخ والأسطح والأرضيات وغيرها من الاستخدامات المميزة.
  • تعدد الأشكال والألوان: الجرانيت له العديد من الألوان ولعل من أهمها الأبيض والوردي والرمادي والأزرق وغيرها، بالإضافة إلى أنماط وأشكال عديدة، وهو ما يزيد عملية استخدامه في الديكورات والصناعات المختلفة.
  • مقاوم للحرارة: لذلك يمكن أن يساهم الجرانيت في بعض الاستخدامات التي تحتاج إلى مقاومة للحرارة مثل جرانيت ورخام المطبخ المنزلي والفندقي.
  • عازل للصوت: من خصائص الجرانيت الفيزيائية الأخرى أنه عازل للصوت بشكل جيد، وهو مفيد في استخدام الجرانيت في المباني المختلفة، حيث يعتبر مفيدًا في البناء وعزل الصوت عن الضوضاء الخارجية.
  • مقاوم للأحماض: من الخصائص الفيزيائية الهامة ايضاً للجرانيت انه مقاوم للأحماض المختلفة، وبالتالي فهو لا يتأثر بمواد التنظيف القوية أو المواد الحمضية المتراكمة في المطابخ، لكن بعد فترة من الزن قد يتأثر سطحه من الأحماض.

لون الجرانيت

من خصائص الجرانيت، تعدد أشكاله وألوانه في الطبيعة، وبالتالي استخدامه في المباني لمنح المبنى لوحة رائعة من الألوان باستخدام الجرانيت.

لون الجرانيت يتحدد من خلال التركيب المعدني لصخور الجرانيت ويمكن أن يختلف حسب المنطقة المستخرج منها والمعادن التي توجد في الصخور، وفيما يلي بعض من ألوان الجرانيت وخصائص كل لون جرانيت على حدة:

  • الأبيض: يتميز الجرانيت الأبيض بجمال مظهره. حيث غالبًا ما يحتوي النوع الأبيض على نسبة عالية من الكوارتز والفلسبار، كما أنه ليس ناصع البياض تماماً بل باهتًا في أغلب الأحيان.
  • الرمادي: يتميز الجرانيت الرمادي أنه أحد الألوان الأكثر شيوعًا في الطبيعة. ويتراوح درجات لون الجرانيت الرمادي من الفاتح إلى الداكن، كما أن وجود معادن مختلفة مثل الميكا و الأمفيبول إلى إنشاء أشكال عديدة رائعة من الجرانيت الرمادي.
  • الأسود: يشتهر الجرانيت الأسود بلونه الغامق. حيث في العادة ما يكون هذا النوع غني بالمعادن مثل البيوتايت مما يعطيه لون مميز وتنسيق رائع.
  • الوردي: يحتوي الجرانيت الوردي على كميات كبيرة من من الفلسبار البوتاسيوم. وبالتالي يتراوح لونه لدرجات اللون الوردي الخفيف إلى درجات ألوان أكثر حيوية وجذابة، وغالبًا ما يكون مميزاً في الأبنية المختلفة.
  • الأحمر: في الغالب ما يكون الجرانيت الأحمر لونه ناتج من تركيز عالٍ من معدن أكسيد الحديد.  كما يمكن أن يختلف اللون الأحمر من اللون العنابي القاني إلى درجات اللون الأحمر الأخرى.
  • الأخضر: يحتوي الجرانيت الأخضر على معادن مثل الكلوريت أو الهورنبلند، مما يمنحه لونه الأخضر المميز. ويتراوح الجرانيت الأخر من الفاتح إلى الغامق بدرجات الأخضر المختلفة.
  • الأزرق: الجرانيت الأزرق مميز وجذاب، لكنه أقل شيوعًا في الطبيعة مقارنًة بالألوان الأخرى، كما يوجد به العديد من المعادن التي منحته لونًا مميزاً مثل الكوارتز الأزرق ومعدن السوداليت.
  • البني: يتميز الجرانيت البني بلونه المميز وغابًا ما يكون اللون البني ناتج عن وفرة معادن البيوتات و الأمفيبول.
  • الذهبي: الجرانيت الذهبي أو الأصفر لا يوجد في الطبيعة إلا نادرًا، وبه العديد من التركيبات المعدنية التي تمنحه لونًا ذهبيًا رائعًا.
  • كما توجد انواع متعددة الألوان وممزوجة، وهذه تحتوي على عدة تركيبات متنوعة هي من تمنحه هذه الألوان الممزوجة.

استخدامات الجرانيت

هناك العديد من استخدامات الجرانيت، حيث يدخل في العديد من الصناعات بفضل متانته وقوته وجاذبيته الدائمة، وإمكانية إدخاله في العديد من الديكورات المنزلية وغيرها داخليًا وخارجًيا.

لذلك نتعرف على بعض من استخدامات الجرانيت:

  • أسطح المطابخ: يستخدم الجرانيت في المطابخ والحمامات المنزلية، وذلك لأن من خصائص الجرانيت القوة والمقاومة للحرارة، فضلاً على أنها توفر مظهراً أنيقًا في المنازل.
  • الأرضيات: من الاستخدامات الشائعة للجرانيت استخدامه في أرضيات المنازل والمباني التجارية وكافة أنواع المباني الأخرى، لأنه يتحمل الحركة المستمرة عليه، كما يعتبر من خصائص الجرانيت انه سهل التنظيف والصيانة.
  • واجهات المباني: تستخدم كسوة الجرانيت لتغطية الجدران الخارجية للمباني، مما يضيف لمسة من الرقي والمتانة للواجهة الخارجية.
  • النصب التذكارية والآثار: كثيرًا ما يستخدم الجرانيت في تشييد المعالم الأثرية وشواهد القبور والنصب التذكارية  على مر التاريخ نظرًا لطول عمرها وقدرتها على تحمل العوامل الجوية.
  • المنحوتات والأعمال الفنية: قوة الجرانيت وقابليتها للاستخدام جعلته مادة خام شائعة في المنحوتات والإبداعات الفنية في جميع أنحاء العالم.
  • الديكور الداخلي: يستخدم الجرانيت للعديد من عناصر التصميم الداخلي مثل ألواح الجدران، والمدفأة المنزلية، والسلالم. كما يستخدم في الزخارف الداخلية، ويتميز عمومًا بالأناقة والجمال.
  • الأرصفة والممرات: تُستخدم أرضيات الجرانيت في المساحات الخارجية والأرصفة والمناطق العامة والشوارع والميادين نظرًا لقوة تحملها ومقاومتها للعوامل الجوية.
  • بناء الجسور والطرق: العديد من البلدان في العالم تستخدم الجرانيت لهذا الغرض. حيث يمكن استخدام الجرانيت في دعائم الجسر، وكذلك في إنشاء الطرق والجدران وغيرها من مشاريع البنية التحتية الأخرى.
  • المناظر الطبيعية: تُستخدم صخور الجرانيت في مشاريع تنسيق الحدائق، مثل مقاعد الحديقة وأسوار الحدائق وغيرها من عناصر الحديقة.
  • أدوات المطبخ وأدوات الطهي: حديثًا يستخدم الجرانيت في صناعة السكاكين وألواح التقطيع وأواني المطبخ الأخرى بسبب صلابته ومقاومته للخدوش والحرارة.
  • يدخل في صناعات عديدة: مثل البناء والنقل، كما يمكن استخدام الجرانيت في مسار السكك الحديدية، ودعائم في الخرسانة، وغيرها من التطبيقات الصناعية الأخرى.

شكل حجر الجرانيت

الجرانيت عبارة عن صخور نارية ذات هيكل وشكل بلوري ويتأثر شكله بتكوينه وعملية التبريد. وذلك عندما تبرد المواد المنصهرة وتتصلب تحت سطح الأرض، فإنها تخضع لعملية تبلور تبدأ خلالها الحبيبات المعدنية بالتشكل والتناسق. حيث تمنح هذه العملية الجرانيت ملمسها الحبيبي الخشن المميز وتشكل مظهره العام.

ومن خصائص الجرانيت أن له شكل حبيبي وتختلف الحبيبات من حيث الحجم، ولكن بشكل عام فهي كبيرة بما يكفي لتكون منظورة للعين المجردة.

بينما الحبيبات الفردية المعدنية تتشكل بشكل غير متناسق أو منتظم، بسبب عملية التبريد للمواد المنصهرة ببطء، وهو ما يسمح للشكل البلوري بالنمو.

أما عن استخراجه ومعالجته، يمكن قطع الجرانيت وصقله إلى أشكال وأنماط مختلفة، اعتمادًا على الاستخدام المقصود له. حيث يمكن رؤية قطع من الجرانيت بأسطح ناعمة ومصقولة، وغالبًا ما تستخدم في الأسطح والأرضيات والعناصر الزخرفية للبيوت.

كما يتميز الشكل الطبيعي للجرانيت، بقوامه الحبيبي الخشن مع حبيبات معدنية غير منتظمة الشكل تتشابك لتكوين صخرة متينة وجذابة بصريًا.

 من خصائص الجرانيت
من خصائص الجرانيت

أنواع الجرانيت

من خصائص الجرانيت وجود العديد من الأنواع والأنماط التي تُتخدم في الصناعات والاستخدامات الأخرى التي تعرفنا عليها سلفًا. وكل نوع من هذه الأنواع تختلف من حيث الألوان والأشكال والتركيبات والمواد المعدنية فيها.

وفيما يلي نتعرف على أهم أنواع الجرانيت:

  • الجرانيت الأسود جلاكسي: هذا النوع يتميز بلونه الأسود الرائع وهو أحد الأنواع الأنيقة في الديكورات الداخلية. لذلك يتم استخدامه في الأرضيات والجدران، بل وفي شواهد القبور وكانت الحضارات القديمة تعتمد عليه في تكوينات الآثار القديمة.
  • جرانيت البيانكو ساردو: جرانيت لونه ابيض مع بقع رمادية، وفي الغالب يتم استخدام هذا الرانيت في الجدران والارضيات والديكورات المنزلية المختلفة.
  • جرانيت كشمير وايت: يتميز هذا الجرانيت بخلفية رمادية فاتحة إلى بيضاء مع بقع رمادية داكنة سوداء. لذلك يتم استخدامه بشكل كبير في الأرضيات.
  • جرانيت Giallo Santo: يعتبر من الأنواع الأنيقة الفخمة، حيث يتميز بخلفيته الرمادية الممزوجة بالبني والذهبي، ويتم استخدامه في أسطح المطابخ أحيانًا وفي الأرضيات وفي كسوة الجدران في الديكورات الخارجية للمباني.
  • جرانيت Ubatuba : عبارة عن جرانيت اخضر داكن مع بقع من اللون الأخضر الفاتح والذهبي والأبيض. وهو شائع الاستخدام في الأرضيات أيضاً ويستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية الأخرى.
  • الجرانيت البني البلطيقي: يتميز هذا الجرانيت بنمط مميز من البقع الدائرية ذات اللون البني والأسود والرمادي. حيث يستخدم بشكل شائع للديكورات والأرضيات.
  • جرانيت بلو بير: بلو بيرل هو جرانيت أزرق رمادي مذهل مع بقع فضية وسوداء عاكسة. وغالبًا ما يستخدم في تكسية الجدران الداخلية والخارجية.
  • جرانيت تان براون: يتميز نوع تان براون بمزيج من البقع المعدنية البني والأسود والأحمر على خلفية يغلب عليها اللون البني. حيث يتم استخدامه لأسطح العمل والأرضيات والتطبيقات الزخرفية الأخرى.
  • جرانيت سانت سيسيليا: سانتا سيسيليا عبارة عن جرانيت ذهبي اللون مع بقع سوداء وبنية بورجوندي. حيث يشتهر أنه جرانيت مستخدم في العديد من الزخارف والديكورات فضلا عن الأرضيات.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة:الإسقاط النجمي | كتب ميتافيزيقية أو ما وراء الطبيعة

من خصائص الجرانيت انه فاتح اللون؟

من خصائص الجرانيت أنه متعدد الألوان، حيث توجد بعض الألوان فاتحة وأخرى داكنة، وفيما يلي نتعرف على هذه الأنواع:

  • الأنواع الفاتحة: بعض أنواع الجرانيت أبيض أو بيج أو رمادي فاتح أو وردي فاتح. حيث تشمل الأمثلة السابقة: بيانكو ساردو، كولونيال وايت، وكشمير وايت.
  • الأنواع الداكنة: يوجد جرانيت داكن اللون مثل الأسود الجلاكسي والأسود اللؤلؤي.
  • الألوان الحمراء والوردية: أنواع الجرانيت مثل Baltic Brown و Rosa Beta و Imperial Red درجات مختلفة من الأحمر والوردي.
  • الألوان الخضراء: تشمل أصناف الجرانيت الأخضر Verde Butterfly و Ubatuba و Peacock Green.
  • الألوان الزرقاء: Bleu Pearl و Blue Bahia أمثلة على الجرانيت الأزرق.

الألوان الذهبية والصفراء: انواع الجرانيت مثل Santa Cecilia و Giallo Ornamental و New Venetian Gold درجات ألوان ذهبية وصفراء دافئة.

جرانيت متعدد الألوان: تتميز بعض الجرانيت بمزيج من الألوان، مما يساهم في تشكيل أنماطًا معقدة وعروقًا. حيث تشمل الأمثلة على هذه الألوان انواع تان براون بوردو وباراديسو.

هل الجرانيت خليط متجانس؟

لا، الجرانيت ليس خليطًا متجانسًا؛ وذلك لأن الخليط المتجانس هو مزيج من المواد التي يتم توزيعها بشكل موحد ولها تركيبة متسقة. وبالتالي يتكون الخليط غير المتجانس من مكونات مختلفة غير موزعة بالتساوي ويمكن تمييزها عن بعضها البعض.

أما الجرانيت فهو عبارة عن صخور نارية تتكون من معادن مختلفة، مثل الفلسبار والكوارتز والميكا، إلى جانب معادن أخرى.

كما  لا يتم توزيع هذه المعادن بشكل موحد في جميع أنحاء الصخر. وبدلاً من ذلك، فإنها تشكل حبيبات معدنية مميزة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، مما يمنح الجرانيت ملمسًا خشنًا مميزًا.

كما يمكنك غالبًا ملاحظة حبيبات معدنية مختلفة بألوان وأشكال مختلفة، مما يشير إلى أن الصخور ليست خليطًا متجانسًا. بالإضافة إلى أن المعادن داخل الجرانيت يمكن تمييزها بصريًا، مما يعني أنها خليطًا غير متجانس.

هل الجرانيت يتأثر بالماء؟

من خصائص الجرانيت، لا يتأثر بشكل عام بالمياه في الظروف العادية.  حيث يعتبر صخرًا متينًا ومقاومًا للماء، وهذا هو سبب استخدامه بشكل شائع في العديد من التطبيقات الصناعية والديكورات، بما في ذلك أسطح العمل والأرضيات والرصف الخارجي.

وذلك بسبب أنه من خصائص الجرانيت:

  • مسام ضيقة: يحتوي الجرانيت على مسام ضيقة، وهو ما يعني أنه يحتوي على مسافات صغيرة جدًا أو لا تذكر بين حبيبات المعادن. هذا يجعلا أقل عرضة لامتصاص الماء مقارنة بالصخور الأخرى.
  • كثافة عالية: يتميز الجرانيت بكثافة عالية مما يساعد على منع تسرب الماء إلى هيكله.
  • حاجز تسرب طبيعي: تساهم المعادن الموجودة في الجرانيت، وخاصة الكوارتز والفلسبار، بشكل طبيعي كمواد مانعة للتسرب، مما يقلل من تغلغل المياه.

علاوة على ذلك فإن بعض انواع الجرانيت المصنوع قد تحدث به تشققات، وبالتالي تسريب للمياه مع الوقت، وذلك لعدة أسباب منها:

تراكم بعض السوائل مثل القهوة والزيت على الأسطح المصنوعة من الجرانيت الذي يعاني من عدم إحكام إغلاقه وبالتالي فإن هذا التراكم قد يؤدي إلى عدة تشققات.

  1. التآكل: يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للمواد الحمضية بمرور الوقت إلى تآكل سطح الجرانيت ببطء.
  2. التجميد والذوبان: في المناطق ذات التقلبات الكبيرة في درجات الحرارة،  كما يمكن أن يتجمد الماء الذي يدخل في شقوق صغيرة في الجرانيت، مما يؤدي إلى تلف محتمل بمرور الوقت.

ولحماية أسطح الجرانيت والحفاظ على مظهرها وطول عمرها، من الضروري تطبيق مانع تسرب مناسب بانتظام، خاصة للاسطح المعرضة للسوائل وعوامل تراكم محتملة. كما يساعد التنظيف والصيانة أيضًا على ضمان بقاء الجرانيت في حالة جيدة واستمراره في مقاومة الماء بشكل فعال.

في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من معلومات علمية من خصائص الجرانيت واستخدامه وألوانه وأشكاله وكافة الجوانب العلمية حوله.

ولمزيد من المقالات العلمية يمكنكم الاطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق