شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية للمبتعثين السعوديين 2022

شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية للمبتعثين السعوديين، من الأمور الضرورية التي يبحثون عنها دائماً، خاصة الراغبين في الحصول على فرصة كبيرة في الالتحاق في هذه الجامعة والدراسة فيها سواء في برامج المنح الحكومية أو الدراسة على حساب الطالب، وفي هذا المقال نقدم دليلاً شاملة عن شروط القبول للدراسة في هذه أفضل جامعة أمريكية، وذلك عبر موقع المجرة.

أهم شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية للسعوديين

تعد جامعة هارفارد الأمريكية، أحد أفضل الجامعات في العالم، وهي جامعة أمريكية تأسست في عام 1636م، لذلك تعد الأعرق بين الجامعات الأمريكية وتخرج فيها عدد من مشاهير العالم.

تقع جامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس بالقرب من غرب مدينة بوسطن الأمريكية، وتعتبر الجامعة الأفضل في الولايات المتحدة وفي العالم، ويبلغ عدد المسجلين في الجامعة في جميع البرامج الدراسية حوالي 23 ألف طالب في جميع المراحل.

هذه الجامعة حلم كل مبتعث في البلدان العربية خاصة المملكة العربية السعودية التي تشهد تطوير كبير في جميع المجالات، وبالتالي تحتاج إلى الخريجين المتميزين في قطاعات الأعمال المختلفة للعمل في المملكة.

وبالطبع فإن خريج جامعة هارفارد الأفضل بين زملائه، لذلك يحرص الطلاب الموهوبين الالتحاق بالبرامج الدراسية في جامعة هارفارد الأمريكية، ويسألون دوماً عن شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية والتي نتعرف عليها:

  1. اجتياز طلبات المعدل التراكمي المطلوب من الجامعة، حيث يخضع الطالب لبعض المعادلات التي توضح المهارات العامة في تخصصه.
  2. اجتياز اختبار السات SAT وهو عبارة عن امتحان يتعلق بالعلوم والمعلومات العامة وهو على 4 مراحل وهي اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم – قراء مقال لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  3. تقديم المستندات والأوراق الموثقة المطلوبة من جامعة هارفارد والمترجمة إلى اللغة الإنجليزية مع تقديم CV خاص بالطالب ويتضمن خطابات توصية من الأساتذة والمعلمين الذين قاموا بتدريس الطالب في مراحل مختلفة.
  4. يجب تصديق الشهادات وتوثيقها من الهيئات التعليمية الرسمية السعودية، ثم توثيقها في وزارة الخارجية الأمريكية.
  5. اجتياز أي اختبارات أخرى تطلبها الجامعة في مجالات وأقسام معينة.
  6. يجب اجتياز المعدل التراكمي للدرجات المطلوب لجامعة هارفارد وهو ما بين 1500 – 1590 درجة.
  7. اجتياز المقابلة الشخصية المحددة سلفاً من الجامعة.
  8. دفع الرسوم والمصاريف الخاصة بالقبول أو تقديم الأوراق لجامعة هارفارد.

كيفية التسجيل في جامعة هارفارد

بعد التحقق من شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية ، والتأكد من الشروط وتقديم المستندات، يقوم الطالب الراغب بالالتحاق في الجامعة بالتسجيل في رابط جامعة هارفارد، ثم اتباع الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على الرابط الرسمي للتقدم في كليات جامعة هارفارد، يتم الضغط على أيقونة start your application
  • بعد ذلك يتم إدخال الكلية الذي يرغب بالدراسة فيها وذلك بكتابة اسمها في التبويب الخاص بالبحث في أسفل الصفحة.
  • ينتقل الطالب إلى الصفحة التالية، وكتابة جميع بيانات التقدم الخاصة به في جامعة هارفارد.
  • الضغط على تبويب First Year Student، إذا كان الطلب في السنة الأولى في التقدم للجامعة.
  • يتم تعبئة النموذج الخاص بالتقدم للسنة الأولى، ثم الضغط على خيار إنشاء حساب أو Create Account.
  • يتم الإحالة لموقع جامعة هارفارد الرسمي، ويمكن البحث عن الكلية، ثم اختيار Application Form.
  • يتم تعبئة البيانات المطلوبة، ثم الضغط على زر إرسال.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة | 7 خطوات للتقديم الإلكتروني في جامعة طيبة بالمدينة المنورة

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية لبرنامج المنح

شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية التي تعرفنا عليها سابقاً، خاصة بالدراسة على حساب الطالب، حيث يجب تسديد الرسوم الخاصة بالالتحاق، ثم مصاريف الجامعة، إلا أن قطاع واسع من الطلاب السعوديين يبحثون عن برامج المنح الحكومية السعودية أو الأمريكية المقدمة لهم والخاصة بالالتحاق في برامج دراسة هارفارد.

حيث توجد شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية الخاصة ببرنامج المنح الدراسية، وهي:

  1. لشهادة البكالوريوس: شهادة البكالوريوس – كشف علامات السجل الأكاديمي – نتائج اختبار GRE أو GMAT – تقديم خطابات توصية – بيان الغرض من الالتحاق.
  2. لتقديم الالتحاق للحصول على شهادة الماجستير: تقديم شهادة البكالوريوس- إتقان اللغة الإنجليزية وتقديم ما يثبت ذلك TOEFL أو IELTS – شهادة المعدل التراكمي Transcript- تقديم خطاب موجه للجامعة – تقديم CV باللغة الإنجليزية – تقديم شهادة المهارات.
  3. لتقديم الالتحاق للحصول على شهادة الدكتوراه: الأوراق المطلوبة لجامعة هارفارد، مع تعبئة النموذج الخاص، حيث تعتبر منح جامعة هارفارد للحصول على الدكتوراه ممولة بالكامل من الحكومة الأمريكية سواء تكاليف المعيشة – السكن – التأمين الصحي – تكاليف البحث.

رسوم التسجيل في جامعة هارفارد

يمكنك بعد التعرف على شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية، والتسجيل في الرابط الخاص بالجامعة، معرفة الرسوم والتكاليف الخاص بجميع أوراق التسجيل ورسوم التسجيل في أي كلية من كليات الجامعة.

حيث تطلب الجامعة بعد توافر شروط القبول في جامعة هارفارد والتسجيل دفع الرسوم بعد نجاح الالتحاق وقد وصلت المصاريف في المتوسط في عام 2022 حوالي 52 ألف دولار أمريكي.

لكن عند نجاح الالتحاق بجامعة هارفارد بنظام برامج المنح الدراسية للطلاب السعوديين، فإن الحكومة تتكلف بجميع مصاريف وتكاليف المنحة الممولة بالكامل أو بشكل جزئي حسب التخصص.

نظام الدراسة وتخصصات جامعة هارفارد

نظام الدراسة في جامعة هارفارد، يمكنك التعرف عليه بعد تحقق شروط القبول في جامعة هارفارد، والتسجيل في الجامعة، حيث ينقسم نظام الدراسة إلى 4 دورات فصلية على مدار 4 سنوات.

يتم الدراسة 12 ساعة أسبوعياً ما بين محاضرات وتدريب عملي، حيث يتم التوازن ما بين الدراسة وساعات الهوايات والفراغ.

أما عن الحياة الأكاديمية في هارفارد، فتعتبر من أفضل بيئة للتعليم في العالم، حيث تضم الجامعة فصول دراسية، بحيث يكون في كل فصل دراسي أقل من 20 طالب، موزعة ما بين نسبة 51 % للطلاب الذكور و 49 % للطالبات الفتيات.

وتتميز جامعة هارفارد بوجود عدد كبير من الخدمات الطلابية مثل:

  1. خدمات التوظيف.
  2. مركز المرأة.
  3. خدمات السلامة والأمن.
  4. خدمات النقل.
  5. الدروس الخصوصية.
  6. الخدمات الصحية للطلاب.

هذه عن الخدمات التي يمكنك الحصول عليها بعد تحقق شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية، ثم التسجيل في الجامعة، اختيار أحد تخصصات الجامعة التالية:

  • كلية الطب.
  • كلية الدراسات العليا.
  • طب الأسنان.
  • التربية.
  • الحقوق والقانون.
  • اللاهوت.
  • العلوم والآداب.
  • الهندسة التطبيقية.
  • العلوم والفنون.
  • كلية الأعمال.

هذا بالإضافة إلى مدرسة هارفارد كينيدي وكلية هارفارد TH المتخصصة في تدريس تطبيقات الصحة العامة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: جامعة جازان النظام الأكاديمي خدمات الطلاب | تعرف على 7 خطوات للتسجيل في الخدمات الإلكترونية للجامعة

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

مصاريف دراسة الطب في هارفارد

تعتبر كلية الطب في هارفارد من أفضل كليات الطب في العالم، حيث يمكنك دراسة الطب والتخرج في هذه الكلية التي تخرج فيها أكبر أطباء العالم في الوقت الحالي، ويمكنك الدراسة في كلية الطب بعد تحقق شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية والتسجيل فيها.

تصل رسوم وتكاليف في كلية الطب جامعة هارفارد إلى 59 ألف دولار سنوياً لا تشمل مصاريف السكن، ويمكنك الحصول على منحة خاصة من كلية الطب جامعة هارفارد وذلك في حالى اجتياز شروط القبول في جامعة هارفارد بالنسبة للمنح.

نظام السكن في جامعة هارفارد

كثير من الطلاب الذين تحقق لديهم شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية، وبالتالي قاموا بالتسجيل في الجامعة، يمكنك السكن في الجامعة، حيث توفر الجامعة سكن خاص لجميع السنوات، حيث يقيم طلاب السنة الأولى في ساحة هارفارد التاريخية.

بينما في السنوات التالية يتم تخصيص 12 منزل من الجامعة في سكن متميز لهم، بينما يعيش 350 إلى 500 طالب في قاعات يتوافر بها قاعة طعام مشتركة ومكتبة عامة وموظفي تقديم الخدمات.

السكن في جامعة هارفارد متميز للغاية، بحيث يختار الطلاب سكن الجامعة، بينما قلة أخرى من الطلاب يختارون السكن خارج هارفارد.

كان هذا دليلاً شاملاً عن شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية، وكيفية التسجيل والإجابة عن أسئلة عديدة تشغل الطلاب الراغبين بالالتحاق في كليات جامعة هارفارد العريقة.

ولمزيد من معرفة مقالات الدراسة في الخارج، يمكنك قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق