شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية وكيفية التقديم للعام الدراسي 2023

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، من الأمور الضرورية التي يسأل عنها طلاب الجامعة أو الطلاب الذين يريدون الالتحاق في هذه الجامعة، حيث تقوم الجامعة بإعفاء العديد من الفئات من الطلاب الملتحقين كل عام وفقاً لشروط محددة، وذلك حتى تكون الجامعة دائماً أحد الخيارات المقترحة للطلاب السعوديين من بعد الحصول على الثانوية العامة، وسوف نتعرف أكثر على هذه الجامعة وما تقدمه من تخصصات عديدة، بالإضافة إلى شروط الإعفاء من مصاريف الجامعة من خلال موقع المجرة.

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية 2023

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، إحدى الجامعات الحكومية بالمملكة والتي تضم عدداً من كليات التكنولوجيا الحديثة التي تساعد على توطين التكنولوجيا في المملكة وتوظيف التقنية في خدمة المجالات والقطاعات الاقتصادية السعودية.

لذلك فهي من الجامعات المميزة التي يسعى الطلاب دائماً بالالتحاق بها، ويسألون عن كيفية التقديم وما هي المنح المقدمة من الجامعة للطلاب وبالتالي فإن الاستفسار عن شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية من الأسئلة الشائعة دائماً بين الطلاب.

تهدف الجامعة دائماً بتوفير تعليم مميز يحقق الطموحات المهنية للطلاب في المستقبل، وكذلك تحقيق الاستدامة مالياً والتواصل مع المجتمع المحيط لتلبية حاجاته من التخصصات التكنولوجيا في كافة القطاعات.

بالإضافة أنها تهدف ببناء دوراً سعودياً إقليمياً في توطين تكنولوجيا المعلومات وتصديرها للخارج أيضاً عبر الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال.

الجامعة السعودية الإلكترونية من الجامعات التي تمنح شهادة البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من التخصصات مثل: برامج كلية العلوم الإدارية والمالية – كلية الحوسبة الرقمية والمعلوماتية – كلية العلوم الصحية – كلية العلوم والدراسات النظرية.

وتمنح هذه التخصصات والشهادات وفقاً لرسوم محددة للساعة الدراسية الواحدة، حيث يمكن للطلاب السعوديين الالتحاق في أي تخصص من التخصصات السابقة ودفع رسوم 265 ريال سعودي في الساعة الواحدة وذلك في برامج البكالوريوس.

بينما تزيد سعر الساعة الأكاديمية الواحدة في برامج الدراسات العليا في نفس التخصصات السابقة من الجامعة.

هذه الرسوم قد تبدو عالية للبعض، لذلك قررت الجامعة إنشاء برامج لمنح البكالوريوس والدراسات العليا عبر منح دراسية، وذلك عبر الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية.

كثير من الطلاب يسألون عن شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية من أجل الاستفادة من برامج الإعفاء، حيث تضع الجامعة هذه الشروط:

  1. تقوم الجامعة بإعفاء الطالب السعودي الملتحق في أي تخصص من تخصصات الجامعة بعد تسجيله في برامج الضمان الاجتماعي السعودي.
  2. الطلاب المستفيدين من برامج الجمعيات الخيرية التابعة للحكومة أو وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية، يستفيدون أيضاً من منح الجامعة والإعفاء من الرسوم.
  3. يعفى الطلاب المشاركين في عمليات القوات المسلحة السعودية خاصة عملية إعادة العمل العسكرية أيضاً يعفون من دفع رسوم الجامعة.

هذه هي شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية. أما بخصوص الشرط الأخير فقد يكون الطالب تابعاً للقوات المسلحة السعودية أو مجنداً في إحدى عمليات القوات المسلحة مثل عملية إعادة الأمل.

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية
شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية

لذلك يمكن إثبات ذلك عبر العديد من الخطوات:

  • يقوم ولي أمر الطالب بإثبات أن ابنه مجنداً في القوات المسلحة.
  • يمكن إثبات عمل الطالب مجنداً في الجيش السعودي عبر نافذة إرسال خطاب من الوحدة العسكرية باسم الجامعة تثبت وجوده في القوات المسلحة.
  • بعدها يتم إعفاء هذا الطالب من دفع شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية واستكمال دراسته بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تخصصات جامعة الأمير سلطان للبنات في السعودية 2023

نظام الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية

نظام الإعفاء من الجامعة يتم وضعه من إدارة الجامعة، حيث قامت الإدارة سابقاً بوضع عدة أنواع للإعفاء وذلك للطلاب المنطبق عليهم شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية.

حيث يتم الإعفاء من رسوم الجامعة بدون استرداد للمال وبالتالي هذا يعني أن الطلاب يمكنهم الالتحاق في أحد التخصصات في الجامعة عبر دفع الرسوم ثم القيام بتقديم طلب الإعفاء من الرسوم لكي يستفيدوا من برامج الإعفاء من الرسوم.

كما يتم الإعفاء من الرسوم لطلاب برامج الضمان الاجتماعي السعودي من الطلاب الفقراء أو الفئات المحتاجة للضمان الاجتماعي، كذلك الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقات مستفيدين من البرامج من البداية.

التقديم على برامج الإعفاء من رسوم الجامعة الإلكترونية

هناك آلية وعدة إجراءات وخطوات للاستفادة من شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، حيث يتم الإعفاء عبر تقديم طلب للجامعة من خلال بوابة الخدمات الجامعية للطلاب، والتي يمكن لأي طالب الدخول عليها ثم تقديم الطلب عبر الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على بوابة الخدمات الطلابية يتم اختيار خدمة الشؤون المالية.
  • الضغط على أيقونة طلب الإعفاء من رسوم الدراسة في الجامعة.
  • الضغط على إضافة طلب جديد.
  • تحديد نوع طلب الإعفاء إما باسترداد الرسوم أو دون استرداد الرسوم.
  • تحديد الفئة التي ينتمي إليها الطالب في حال اختيار طلب الإعفاء باسترداد الرسوم.
  • بعد تحديد الفئة، يجب إثبات أنه ضمن فئة الضمان الاجتماعي أو اشتراكه في عملية إعادة الأمل التابعة للقوات المسلحة.
  • في حالة اختيار فئة الضمان الاجتماعي، يجب إرفاق صورة من بطاقة صراف الضمان الاجتماعي.
  • بعد ذلك يجب إرفاق صورة واضحة من الهوية الوطنية السعودية السارية.
  • كتابة رقم الآيبان البنكي الذي يتم تحويل الرسوم له.
  • بعد ذلك يجب إدخال البيانات المطلوبة لصاحب الحساب البنكي بدقة.

أما في حالة تحديد نوع الإعفاء من الرسوم دون استرداد، يجب اتباع الخطوات السابقة بدون إدخال بيانات استرداد الرسوم السابقة.

بذلك يتم الحصول على شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية حيث تقوم الخدمة بإرسال رسالة نصية قصيرة تؤكد نجاح الإعفاء من الرسوم الجامعية.

أسئلة شائعة حول الجامعة السعودية الإلكترونية

هناك عدة أسئلة شائعة غير سؤال ما هي شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، وهذه الأسئلة حول خدمات ونظام دراسة التخصصات المختلفة، وهذه هي أهم الأسئلة وإجاباتها:

متى يفتح تسجيل الجامعة السعودية الالكترونية 2023؟

يتم فتح تسجيل الجامعة السعودية الإلكترونية للعام الدراسي القادم عبر الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت، حيث تقوم الإدارة بوضع تقويم جامعي على الموقع الإلكتروني.

وفي الغالب تبدأ خدمة الإعفاء من الرسوم الدراسية للبكالوريوس في الجامعة في منتصف شهر أغسطس من كل عام، لذلك يجب التحقق من شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية ثم التقديم للحصول على برامج الإعفاء.

كيف دوام الجامعة السعودية الالكترونية؟

دوام الجامعة السعودية الالكترونية حسب ما يتم وضعه من جدول الجامعة، وعدد الساعات في كل فصل دراسي حيث يوجد 3 فصول دراسية، بمعدل 13 ساعة للفصل الدراسي الأول و9 ساعات للفصل الدراسي الثاني و4 ساعات فقط للفصل الدراسي الثالث لكل تخصص من تخصصات الجامعة.

ما هي شروط قبول البكالوريوس الجامعة السعودية الالكترونية؟

هناك العديد من شروط الالتحاق في تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية لنيل شهادة البكالوريوس، حيث يجب تحقق شروط معينة وضعتها الجامعة وهي:

  • تقديم شهادة الثانوية العامة السعودية.
  • أن لا يكون الطالب التحق من قبل في أحد تخصصات الجامعة وتم فصله.
  • أن يتراوح عمر الطالب عند التقديم ما بين 17 إلى 21 عاماً.
  • يجب حصول الطالب على مستوى عالي في التحصيل التراكمي الأكاديمي.
  • يتم التقديم من خلال شركة DeloiHe
  • يجب التقديم في مقر الجامعة عندما يتم إدخال البيانات المطلوبة في الموعد المحدد.
  • تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية مع درجة لهذا الإتقان وهو ما يتم إعلانه في الجامعة.

كم تكلفة الدراسة في الجامعة السعودية الالكترونية؟

تكلفة برنامج الماجستير في تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية هي:

  • برنامج الماجستير في إدارة الأعمال: 81 ألف ريال سعودي لجميع السنوات الدراسية.
  • برنامج الماجستير في الأمن السيبراني: 81 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في علوم البيانات: 81 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في إدارة الرعاية الصحية: 81 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في قانون الأعمال الدولي: 64 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في تقنيات الترجمة: 64 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية: 74 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في التسويق الرقمي: 81 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في التعليم الطبي والمهن الطبية المساعدة: 126 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير في التمريض المتقدم والرعاية الصحية الأولية: 160 ألف ريال سعودي.
  • برنامج الماجستير التنفيذي لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى: 81 ألف ريال سعودي.

هذه الرسوم الدراسية لبرامج الماجستير، وهي لمن لا تنطبق عليهم شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية.

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية
شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي في السعودية 1443

تعرفنا في هذا المقال على رسوم الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، وهي الشروط التي يجب أن تنطبق على الطلاب من أجل عدم دفع الرسوم الدراسية المقررة في الجامعة التكنولوجية في السعودية والتي تعتبر من أفضل الجامعات في التخصصات التقنية.

لمزيد من معرفة شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية، تابعوا معنا مقالات التعليم في السعودية عبر موقع المجرة.

أضف تعليق