شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية 2023

شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، أحد أهم الأمور التي دائماً ما تسأل عنها النساء في المملكة التي تشهد تطوراً كبيراً في توظيف الكوادر النسائية في جميع المجالات ومن ضمنها القطاع المالي والمصرفي في السعودية، وسوف نتعرف أكثر على أهم شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية الراغبات في العمل في القطاع البنكي والمصرفي وذلك من خلال موقع المجرة.

شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية

تطور القطاع المالي والنقدي والمصرفي في السعودية لا شك جزء منه بسبب دعم الحكومة السعودية لجميع القطاعات التي تشهد تطوراً وفقاً لرؤية 2030، والتي من مبادئها إعطاء جميع الفرص للنساء للعمل في جميع القطاعات ومن ضمنها قطاعات البنوك.

وتسعى لذلك العديد من البنوك في السعودية توظيف نسبة من النساء من أجل الاستفادة بهن في بعض الوظائف المميزة التي يمكنهن العمل بها في القطاع البنكي والمصرفي، لذلك وضعت شروطاً مهمة من أجل الحصول على خدماتهن.

وهناك العديد من شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية ، وهذه الشروط على سبيل المثال هي:

  1. يجب على المتقدمة أن تكون حاصلة على شهادة البكالوريوس في المجالات التالية: علوم الحاسب الآلي – الموارد البشرية – المبيعات – الاقتصاد – التمويل والاستثمار- التجارة الدولية – التسويق – المحاسبة والمالية.
  2. أن لا يزيد عمر المتقدمة في العمل بأي بنك في المملكة العربية السعودية عن 30 عاماً.
  3. يجب أن تكون شهادة مؤهل المتقدمة للبنك في السعودية من أي جامعة بالمملكة في التخصصات والمجالات المطلوبة.
  4. في حالة إذا كانت المتقدمة من الحاصلات على مؤهل جامعي من خارج السعودية، يجب أن تكون شهادة معتمدة من وزارة التعليم السعودية.
  5. يفضل أن تكون المتقدمة لوظيفة البنك لها خبرة سابقة في المجال المطلوب.
  6. يجب أن تقدم شهادة قيادة الحاسب الآلي المقدمة من مايكروسوفت أوفيس.
  7. اجتياز جميع اختبارات العمل في البنك والمقابلة الشخصية وهذا حسب لوائح كل بنك على حدة.
  8. أن لا تكون قدمت وعملت في البنك الذي تقوم بالتقديم فيه من قبل.
  9. لا يكون أحد أقربائها في البنك المتقدمة إليه في الوظيفة.
  10. تكون على معرفة وخبرة بمصفوفة RACI البنكية.

هذه شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، وهي شروط يجب توافرها في المرأة الراغبة بالعمل في أي بنك عامل في المملكة العربية السعودية.

وظائف النساء في البنوك السعودية

للنساء وظائف عديدة في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية، حيث هناك عدة مجالات مميزة يمكنهن العمل بها، وذلك بعدما تتوافر شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية والتي تعرفنا عليها بشكل عام في السطور السابقة.

إذا كنتِ تطمحين بالعمل في أي بنك سعودي، يجب عليكِ البحث في العمل في إحدى الوظائف والمجالات في القطاع البنك والمصرفي، وهي على سبيل المثال:

وظيفة خدمة العملاء

تعتبر إحدى أهم الوظائف التي يمكن للنساء العمل بها بعد توافر شروط العمل في البنوك السعودية لهن، بل تعتبر وظيفة مناسبة تماماً للنساء، تحتاج فقط لعدة مهارات منها اللباقة وحسن التصرف وخبرة التحدث والتعامل مع الآخرين.

هذه الوظيفة لها أهمية كبيرة في كل بنك، حيث يمكنكِ التعامل مع العملاء والتحدث إليهم وحل مشكلاتهم وكذلك إمكانية فتح حساب للعميل في البنك وإقناعه في تجربة برامج التمويل المختلفة وغيرها من البرامج الأخرى.

وظيفة الصراف

هذه وظيفة أخرى تناسب المرأة المتقدمة في أي بنك سعودي، حيث يمكنها العمل في هذه الوظيفة وتتعامل مع العديد من العملاء الراغبين في إيداع الأموال في البنك.

يمكنكِ أيضاً عندما تعملين في قسم الصرافة، مساعدة العملاء في تغيير العملاء الأجنبية وتبادل العملات.

وظيفة الائتمان

قسم الائتمان في أي بنك يعتبر من الأقسام المميزة والرئيسية والتي لا غنى عنها، ويمكن للمرأة المتقدمة للعمل في البنك، الالتحاق في وظيفة الائتمان، وهذه الوظيفة لها العديد من المهام مثل:

  • تقدم خدمات مميزة للعملاء وتعرض عليهم شروط وأحكام الائتمان في البنك.
  • تقوم بعملية التسويق من خلال تقديم شركات ذات معايير بنكية واستقرار مالي من أجل التعامل معها من قبل عملاء البنك.
  • يجب على المتقدمة أن يكون لها خبرة في إجراء دراسة وإعداد بيانات مالية عن الشركات خلال سنوات التعامل مع البنك.
  • هذه الوظيفة لها ميزة أيضا أنها تحدد التسهيلات المختلفة لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في البنك في مجالات عديدة، وإبراز هذه التسهيلات لهم لمزيد من التعامل المالي المستقر مع البنك.
شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية
شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية

العمل في قسم الخزينة

قسم الخزينة هو أحد الأقسام في البنك، ويمكن بعد توافر شروط التوظيف في البنوك للنساء، العمل فيه وذلك لأن النساء ينطبق عليهن شروط هذه الوظيفة، لذلك يمكن التقدم للالتحاق في هذه الوظيفة.

تعتمد هذه الوظيفة في الأساس على تلبية احتياجات العملاء في معرفة معلومات عن الإيداع وعملية السحب وغيرها من العمليات المصرفية، وهنا يمكن للموظفة تقديم معلومات وافية للعميل عن هذه العمليات للتسهيل عليه.

العمل في قسم العمليات المصرفية

العمليات المصرفية هي عصب العمل في البنك، وتحتاج لخبرة ومهارة وتدريب للموظفة العاملة في هذا القسم، لذلك يمكنها العمل بعد توافر شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، واجتياز جميع الاختبارات والشروط الداخلية لهذا القسم.

ينقسم العمل في قسم العمليات المصرفية إلى قسم التعامل مع العملاء أو جمهور البنك بشكل يومي على منافذ البنك لإجراء العمليات المصرفية.

أما القسم الثاني فهو في قسم العمليات المصرفية الائتمانية، وهو يعتمد على خبرة الموظفة في بعض الأعمال المصرفية والمالية مثل التحكم في الأموال الواردة والصادرة في حسابات فروع البنك.

كما تعتمد على الخبرة في إجراء عمليات مصرفية ائتمانية للشيكات وفرض مراقبة وتتبع لحركات الأوراق النقدية وتحصيل هذه الأموال من الحسابات المختلفة.

وظيفة Bank Accounting Officer

تعتمد هذه الوظيفة Bank Accounting Officer على عدة مهام منها التعامل مع الشركات والمؤسسات، وتزويد إدارة هذه الشركات بالأسعار والعروض البنكية والمصرفية الخاصة بـ تعاملاتهم في السوق السعودية.

هذه الوظيفة تعمل بها الموظفات في القطاع المالي والمصرفي في السعودية بعدما تتوافر شروط التوظيف في البنوك للنساء التي تعرفنا عليها سابقاً.

وظيفة Bank Operation

هذه الوظيفة أيضاً مهمة للنساء الراغبات بالعمل في أي بنك من بنوك السعودية بعد توافر شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية لهن، وتعتمد هذه الوظيفة على قيام الموظفة بتحصيل الشيكات المستحقة من العملاء.

وظيفة مندوب الاستثمار

يمكن للنساء المتقدمات في وظائف البنوك الالتحاق في وظيفة مندوب الاستثمار، وهي من الوظائف التي تتمتع بمزايا عديدة مثل:

  • منح العملاء العديد من نصائح ومعلومات عن مجالات التمويل والاستثمار في المشروعات المختلفة داخل السعودية والتي يمولها البنك.
  • القيام ببعض المهام مثل التسويق والمبيعات والخدمات المالية الخاصة بالبنك والموجهة للشركات الاستثمارية.
  • تحتاج هذه الوظيفة أن تكون المتقدمة لهذه الوظيفة حاصلة على شهادة البكالوريوس في مجالات إدارة الأعمال والاقتصاد والتمويل والمالية والمحاسبة.

وظيفة مديرة العلاقات

من أهم الوظائف المخصصة للنساء في القطاع البنكي والمصرفي، حيث تعتمد على خبرة الموظفة في التعامل مع العملاء عبر نقاط الاتصال المختلفة لا سيما البريد الإلكتروني أو الهواتف، وذلك من أجل التواصل الجيد المستمر بين العملاء والبنك من خلال مديرة العلاقات.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

شروط التوظيف في بنك الراجحي للنساء

يعتبر بنك الراجحي من أهم وأفضل البنوك السعودية العاملة منذ سنوات وتقدم الخدمات المصرفية والبنكية المميزة لجميع العملاء من سحب وإيداع الأموال وفتح الحسابات الجارية وبرامج التمويل بأحكام الشريعة الإسلامية.

هذه الخدمات يقدمها كادر وظيفي على أعلى مستوى في جميع فروع بنك ومصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، حيث يتميز هذا الكادر بالخبرة والعمل بكفاءة ومهارة وسرعة وهذا ما يشهد به دائماً عملاء بنك الراجحي.

ودائماً ما يطلب قسم توظيف الراجحي العديد من النساء للعمل في مزيد من التخصصات المطلوبة في جميع فروع الراجحي، وذلك وفقاً لشروط معينة حسب التخصصات ولا تختلف كثيراً عن شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية.

إذا كنتِ ترغبين في العمل في أي فرع من فروع بنك الراجحي، يمكنكِ البحث عن وظائف الراجحي التي تعرضها كل فترة على موقعهم الإلكتروني، وفي الغالب يطلبون هذه الشروط:

  • يجب أن لا تقل خبرتها في مجالات المحاسبة والمالية وإدارة البيانات عن 5 سنوات.
  • تقديم شهادة البكالوريوس في مجال التخصص.
  • تكون على خبرة ومعرفة في مجال إدخال البيانات ومصفوفة RACI

مع العلم أن بنك الراجحي يقوم بعرض الوظائف الخاصة بالنساء للعمل في فروع بنك ومصرف الراجحي في جميع أنحاء السعودية، وذلك في المجالات المطلوبة التالية:

  • علوم الحاسب الآلي.
  • المحاسبة والمالية.
  • المبيعات.
  • التسويق.
  • العلوم المالية.
  • علم الاقتصاد.

أو أي مجال آخر تقوم إدارة البنك بعرضه في الموقع الإلكتروني الخاص بها.

شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية
شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية

شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية في البنك الأهلي التجاري

البنك الأهلي التجاري من البنوك المميزة في المملكة العربية السعودية، ويقوم البنك في كل فترة بعرض بعض الوظائف خاصة للنساء من أجل توظيفهن بالعديد من الوظائف المختلفة المطلوبة في مقر فروع البنك الاهلي التجاري في المملكة وذلك وفق لائحة وشروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية بشكل عام.

وهذه هي شروط البنك الأهلي في شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية في فروعها المختلفة:

  • يجب تمتع الموظفة المتقدمة لأحد الوظائف في البنك بالجنسية السعودية.
  • أن لا يزيد عمرها عند التقديم في الوظيفة عن 26 عاماً.
  • تكون حاصلة على شهادة البكالوريوس في أحد المجالات التالية: التسويق والمبيعات – التمويل – المحاسبة والمالية.
  • يفضل أن تكون المتقدمة حديثة التخرج من إحدى جامعات المملكة العربية السعودية أو جامعة أخرى خارجها مع تقديم شهادة المعادلة.
  • يجب أن تكون حاصلة على تقدير لا يقل عن جيد في مجال التخصص.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط التجارة الإلكترونية في السعودية | افتح متجرك الجديد في عام 2023

مزايا وشروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية

بعد ما تعرفنا على أهم شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، هناك سؤال هام يتردد بينهن، ما هي مزايا العمل في البنوك للنساء، حيث هناك عدة مزايا للمرأة التي تقدم للعمل في أي بنك من بنوك السعودية.

هذه المزايا هي:

  • رواتب عالية لا توجد في أي مجال آخر بالنسبة للنساء في المملكة.
  • مكانة اجتماعية عالية، حيث يعتبر العمل في البنوك والقطاع المصرفي ذو وجاهة اجتماعية في المجتمع السعودي.
  • وظيفة جيدة بالنسبة للنساء ومريحة لها مواعيد محددة في أيام الأسبوع ووجود عطلات رسمية عديدة.

هذه كانت أهم شروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، وقد تعرفنا عليها في هذا المقال مع شروط خاصة لتوظيف النساء في بنوك الراجحي والبنك الأهلي التجاري ومزايا العمل في البنوك بالنسبة للنساء.

لمزيد من معرفة خدمات ومصالح في السعودية وشروط التوظيف في البنوك للنساء في السعودية، تابعوا مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق