شروط التجارة الإلكترونية في السعودية | افتح متجرك الجديد في عام 2023

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية، هي عبارة عن قوانين وضعتها المملكة من أجل فتح شركات التجارة الإلكترونية التي تعتبر من أهم الشركات العاملة في البلاد الآن، وأصبحت جزء من الاقتصاد السعودي، إلى كل من يرغب في فتح الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية، تعرف على شروط التجارة الإلكترونية في السعودية فتح شركتك وما هي أهم الإجراءات التي يمكنك القيام بها من أجل ذلك، من خلال موقع المجرة.

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

أتاحت وزارة التجارة السعودية مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية العديد من شروط التجارة الإلكترونية في السعودية من أجل فتح شركات التجارة الإلكترونية في المملكة، ومزاولة النشاط التجاري الإلكتروني وذلك بعد تزايد عدد الشركات في الآونة الأخيرة.

ومن خلال هذا الاتفاق أصبحت هناك الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية والتي خضعت لقانون التجارة الإلكترونية السعودية وهو القانون الذي يعتبر بمثابة مفتاح البدء في خدمات التجارة الإلكترونية وفتح الشركات في هذا المجال.

أما عن شروط التجارة الإلكترونية في السعودية لجميع الشركات الراغبة في البدء في خدمات التجارة الإلكترونية، وسوف نتعرف على شروط التجارة الإلكترونية في السعودية التي يمكن من خلال فتح شركات التجارة الإلكترونية في المملكة:

  1. الحصول على سجل تجاري إلكتروني، لفتح شركة تجارة إلكترونية في السعودية وذلك من وزارة التجارة عبر كتابة البيانات الشخصية ومنها بيانات الاتصال بين الشركة والوزارة.
  2. يجب الخضوع لشروط وأحكام فتح المتاجر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية العاملة في مجال البيع والشراء والتجارة بشكل عام في المنتجات والسلع في أنحاء المملكة.
  3. يجب تحديد تسعيرة محددة ومعلومات عن المنتجات عبر المتجر والموقع ووضع السعر وعدم إخفاء السعر وهو من أهم شروط التجارة الإلكترونية في السعودية واستمرار الشركات العاملة في هذا المجال.
  4. توفير المحتوى الإعلاني باللغة العربية بشكل أساسي، وذلك حتى يكون مفهوم للجميع من العملاء الراغبين في التعرف على هذه المنتجات.
  5. مواصفات المنتجات بدقة من أهم الشروط للتجارة الإلكترونية في المملكة ولفتح الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية.
  6. يجب حماية بيانات العملاء الخاصة بالشركة، وفي حال إفشاء الأسرار والبيانات الشخصية أو بيانات الاتصال فهذا يعني ضرراً للشركة والقيام بغلق الشركة من قبل سلطات وزارة التجارة وسحب السجل الإلكتروني.
  7. يجب الالتزام بمواعيد التسليم للمنتجات التي تم بيعها عبر الإنترنت في حد أقصى 15 يوماً وذلك بشرط عدم استعمال المنتج.
شروط التجارة الإلكترونية في السعودية
شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

مبادئ التجارة الإلكترونية في السعودية

بعد الالتزام بشروط التجارة الإلكترونية في السعودية، تقوم الشركات بفتح السجل التجاري عبر وزارة التجارة – كما سنتعرف – وبالتالي فهي ملتزمة بالعديد من المبادئ التي أقرتها السلطات السعودية للعمل في هذا المجال بالسعودية، وهذه المبادئ هي:

  • توفير أرقام التواصل المتاحة لجميع العملاء.
  • توفير عنوان بريد إلكتروني للشركة لإمكانية التواصل مع جميع العملاء.
  • توفير المحادثات الفورية عبر الموقع أو عبر أرقام واتساب.
  • يجب وضع خاصية الدفع الإلكتروني عبر الشبكات المتوفرة التي تتيحها السلطات المالية في المملكة للدفع الإلكتروني.
  • وضع معايير محددة من أجل وضع الشكاوى المختلفة عبر الموقع الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي وإمكانية التعامل معها.
  • وضع موعد محدد للرد على الشكاوى المختلفة التي تم تلقيها من قبل العملاء.

شروط إجراء سجل تجاري في السعودية

إجراءات عمل سجل تجاري لشروط التجارة الإلكترونية في السعودية تحتاج إلى شروط معينة يجب تحققها قبل إجراءات استخراج السجل التجاري الإلكترونية لشركة التجارة الإلكترونية، وهذه الشروط على سبيل المثال:

  • يجب اختيار نوع المنتجات التي تقوم الشركة ببيعها للعملاء.
  • فتح حساب بنكي في أحد البنوك العاملة في السعودية.
  • يجب وجود وسيلة آمنة للدفع الإلكتروني في الموقع مثل الدفع عبر البطاقات الائتمانية.
  • يمكن تخصيص الدفع عند استلام البضائع والمنتجات عبد اليد ومباشرةً.
  • امتلاك الشركة مكان تمارس به نشاطها.
  • توافر عقد إيجار أو تمليك للمكتب ومقر الشركة.
  • تحديد عنوان تجاري خاص.
  • لا يتم تسجيل الشركة في حال إذا كان مالك الشركة موظفاً في أحد القطاعات الحكومية بالمملكة.
  • توفير شهادة في الغرفة التجارية والصناعية السعودية وموثقة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: ما هي التجارة الإلكترونية وانشاء متجر الكتروني ناجح

 كيفية ترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية

فكرة افتتاح متجر إلكتروني في السعودية تعتبر من الأفكار الرائدة التي يحتاجها السوق السعودي الآن، حيث زاد الإقبال على التجارة الإلكترونية، حيث تقدر وزارة التجارة السعودية ازدياد هذا المجال واستخدام ما يقرب من 23 مليون مستخدم في مواقع التجارة الإلكترونية.

كما تقدر المؤشرات أن هذا المجال سيزداد بشدة خلال السنوات التالية، وهو ما يعني افتتاح المزيد من المتاجر الإلكترونية التي تبيع المنتجات المختلفة وتقدم خدمات يحتاجها المجتمع السعودي.

لذلك فإن فتح المتاجر الإلكترونية في السعودية من الأمور الضرورية للعاملين في هذا المجال لأنها تشكل نافذة لهم على السوق السعودي، وسوف نتعرف على كيفية فتح المتاجر الإلكترونية في وزارة التجارة والاستثمار السعودية:

بعد التحقق من شروط التجارة الإلكترونية في السعودية، يمكن لأي شركة عاملة في مجال التجارة الإلكترونية بالمملكة الحصول على ترخيص الشركة للبدء في العمل بشكل دائم، وهذا يتم عبر بوابة وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

يمكنك الدخول على البوابة الإلكترونية، ثم اتباع الخطوات التالية:

  • يجب تسجيل الموقع الإلكتروني، من خلال خانة تسجيل الدخول وكلمة المرور، أو عبر إدخال البيانات المطلوبة من أجل إنشاء حساب جديد على البوابة الإلكترونية.
  • الدخول على الواجهة الرئيسية لبوابة وزارة التجارة والاستثمار السعودية، ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة خدمة السجل التجاري الإلكتروني.
  • اختيار الاسم التجاري.
  • يجب إدخال كافة البيانات الخاصة بالشركة المراد استخراج السجل التجاري لها.
  • بعد إدخال البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة، يتم دفع رسوم السجل التجاري.
  • يتم الدفع عبر نظام سداد على البوابة الإلكترونية وعبر إدخال البيانات المطلوبة لإتمام الدفع.
  • يتم إصدار السجل التجاري وكذلك رقم العضوية في الغرفة التجارية السعودية إلكترونياً بهذه الخطوات السابقة.

عقوبات مخالفة شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

هناك العديد من العقوبات التي تفرضها وزارة التجارة والاستثمار السعودية على كل من يخالف شروط التجارة الإلكترونية في السعودية التي تعرفنا عليها سابقاً، حيث يتعرض صاحب المتجر الإلكتروني للعديد من العقوبات بسبب المخالفات لهذه الشروط أو وجود محظورات التجارة الإلكترونية في المملكة.

وهذه العقوبات تصل إلى حجب المتجر أو الموقع الإلكتروني من الإنترنت، كما يتم فرض غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال سعودي على مالك المتجر الإلكتروني، في حال حدوث ما يخالف قانون التجارة الإلكترونية في المملكة.

نص قانون التجارة الإلكترونية في السعودية

من ضمن الأمور الضرورية التي تهم أصحاب المتاجر الإلكترونية السعودية، عند البدء في هذا العمل وفي تسجيل الشركة بوابة وزارة التجارة والاستثمار التعرف على شروط التجارة الإلكترونية في السعودية، بالإضافة إلى نص قانون التجارة الإلكترونية في المملكة.

في عام 2019 قامت الحكومة السعودية بوضع قانون التجارة الإلكترونية لتنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في جميع المجالات، فهي سوق ضخم يستحوذ على نسبة لا بأس من عمليات البيع والشراء بالمملكة.

لذلك فإن القانون والذي يحتوي على 26 بند قانوني به تفاصيل عديدة لتنظيم هذا المجال والشركات والمتاجر التي تعمل في السعودية، وسوف نتعرف على بعض بنود هذا القانون:

  • التزام الشركة بإجراءات التسجيل واستخراج السجل التجاري الإلكتروني الخاص بالعمل التجاري الإلكتروني.
  • يجب أن تكون المنتجات قانونية.
  • بيع منتجات ملموسة مادية أو رقمية حقيقية.
  • تقديم خدمات عبر القسائم التجارية من خلال هذه المتاجر الإلكترونية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استخراج السجل التجاري من موقع وزارة التجارة السعودية

كيفية إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

المتاجر الإلكترونية عبارة عن منافذ إلكترونية ضرورية لمجال التجارة الإلكترونية، فهي النافذة الوحيدة لعرض المنتجات التي تقدمها، كما تساعدك على جذب مزيد من الزبائن والعملاء، وتصفح المنتجات واختيارها وبالتالي الشراء والدفع عبر المتجر الإلكتروني.

لذلك يجب إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، حيث توجد العديد من الطرق لإنشاء متاجر إلكترونية مجانية لا تحتاج لأي رسوم أو تكلفة، وهذه بعض النصائح لإنشاء متجر إلكتروني مجاني والبدء في عمل التجارة الإلكتروني بشكل عام:

  • يجب تحديد المنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال المتجر الإلكتروني.
  • اختيار علامة تجارية للمتجر الإلكتروني الخاص بك، ويجب أن يكون جذاب وذات خطوط وألوان مناسبة للنشاط الذي تقدمه عبر المتجر.
  • الحصول على استضافة مجانية من أي شركة استضافة، حيث توجد العديد من الشركات التي توفر روابط الاستضافة.
  • الاستعانة بمنصات الدفع الإلكتروني وخدمات الفواتير.
  • ربط المتجر الإلكتروني بمواقع التواصل الإلكتروني المختلفة وبالتالي القيام بنشر منتجات المتجر في هذه المواقع الشهيرة وذلك لجذب مزيد من العملاء والزبائن لمنتجاتك.
شروط التجارة الإلكترونية في السعودية
شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

هذه كانت شروط التجارة الإلكترونية في السعودية، لمن يريد البدء في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تعرفنا على تفاصيل مهمة حول استخراج السجل التجاري الإلكتروني، وتسجيل المتاجر الإلكترونية.

ولمزيد من مقالات التجارة الإلكترونية وأهميتها، تابعوا معنا مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق