سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية

تقدر قيمة سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية بنحو 79 مليار ريال.  في المملكة العربية السعودية، تساهم خدمات الأطعمة والمشروبات بأكبر قدر في إجمالي الدخل من الأنشطة الترفيهية، بنسبة 7. 5٪.  وهذا يؤكد أهمية هذا القطاع في الدولة.  هذه الصناعة تنافسية للغاية، حيث تتنافس العديد من الشركات للحصول على حصة في سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية سنتعرف على المزيد معا من خلال هذا المقال على موقع المجرة.

المنافسة في سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية

المنافسة ليست فقط من حيث الأرقام في سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضًا من حيث جودة المنتجات والخدمات المقدمة.  تعد سهولة الدخول إلى السوق أحد أسباب انتشار التسويق عبر الإنترنت بين الشركات الصغيرة.  سبب آخر هو أن التسويق عبر الإنترنت يتطلب معرفة تقنية قليلة نسبيًا. وارتفع عدد المنشآت في القطاع إلى 52 ألفًا يعمل بها 289 ألف عامل.  37 ألف من هؤلاء العمال سعوديون يعملون في القطاع الخاص.  نتوقع أن تنتعش المبيعات وأن الهوامش ستستمر في الزيادة مع تعافي الاقتصاد، وتوقف العمال الأجانب عن مغادرة البلاد، وزيادة ثقة الشركة. نتوقع أن نرى دليلاً على تحسن هوامش الربح مع عودة المشاريع الضخمة ومواسم الترفيه.  كان للزيادة الحادة في التكاليف وانخفاض الهوامش تأثير سلبي على النمو المباشر والتشغيلي.  ومع ذلك، بدأت الاتجاهات في التحسن في أوائل عام 2018، مع تحسن ملحوظ في الربع الأخير.  أهلا بكم من جديد إلى عالم الأعمال. يسعدنا وجودك معنا مرة أخرى.  إنه لأمر رائع أن أعود إلى سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية.

تغيّر المبيعات

 في السنوات الأربع الماضية، انخفض نمو المبيعات في جميع قطاعات المستهلكين والخدمات بشكل ملحوظ.  كان للانخفاض الكبير في عدد الوافدين في 2018 تأثير سلبي على المبيعات في هذا القطاع. ويرجع هذا إلى حد كبير إلى الزيادة في أسعار الخدمات الأساسية وإدخال ضريبة القيمة المضافة، مما قلل من مقدار الدخل المتاح للمستهلكين.  الاتجاه في المستقبل هو أن يتعافى اقتصاد المملكة العربية السعودية، مع زيادة الثقة والعودة إلى النمو المعتدل. وضع برنامج جودة الحياة هدفًا يتمثل في زيادة عدد المطاعم لكل مليون شخص إلى 2100 بحلول عام 2020 و 3010 بحلول عام 2030.  وسيكون هذا زيادة عن العدد الحالي للمطاعم لكل مليون شخص، وهو 1700.

 وفقًا لهذا الإسقاط، من المتوقع أن يزداد عدد سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية بنحو 900 بحلول عام 2020 وبحلول 1010 بحلول عام 2030. وهذا من شأنه أن يساعد المملكة في تحقيق هدفها المتمثل في توفير نوعية حياة عالية الجودة لجميع المواطنين، كما هو منصوص عليه في رؤية 2030.  ومن العوامل التي تسهم في ارتفاع الطلب على أغذية المطاعم زيادة عدد النساء اللائي ينضمن إلى القوى العاملة.  أدى ذلك إلى زيادة النمو الاقتصادي والقوة الشرائية. كان هناك انخفاض في عدد ونسبة مطاعم الخدمة الكاملة الراقية في قطاع المطاعم التقليدية في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات القليلة الماضية.  من المحتمل أن يكون هذا بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الركود الاقتصادي وزيادة المنافسة من الوجبات السريعة وسلاسل المطاعم غير الرسمية. من المحتمل أن تكون هناك عدة عوامل تساهم في ذلك، بما في ذلك الانكماش الاقتصادي والتغيرات في تفضيلات المستهلك.  القوة الشرائية للفرد في المملكة العربية السعودية من بين الأعلى في العالم.  هذا يزيد من القيمة المضافة للمطعم ويسمح له بخدمة المزيد من الناس.  سيساعد وجود عدد كافٍ من الطهاة السعوديين في تكوين جيل جديد من الطهاة السعوديين. سيساعد هذا على ضمان استمرار تقاليد الطهي السعودية في المستقبل.  يسعى برنامج جودة الحياة إلى تعزيز رعاية المطاعم من خلال تشجيع الناس على رعاية المؤسسات التي تقدم خدمات عالية الجودة.  إن التحسينات التي طرأت على نوعية الحياة التي تأتي من هذا المشروع تعود بالفائدة على كل فرد في المجتمع. الهدف من البرنامج هو الحصول على ثلاثة مطاعم في سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية حاصلة على نجمة ميشلان بحلول عام 2020.

سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية
سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية

النجاح في سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية شديدة التنافسية، من المهم أن تكون مبتكرًا وأن تفهم أذواق السوق المستهدفة.  

هذا سيمكن النمو المستدام.  تعد المنتجات العضوية والنباتية من أسرع القطاعات نموًا في صناعة الأغذية. يتماشى الوعي العالمي المتزايد بجودة الغذاء والصحة، فضلاً عن الترويج لنمط حياة صحي، مع رؤية المملكة 2030 في إطار محور “مجتمع نابض بالحياة”.  هناك طلب متزايد على هذه الأنواع من الأطعمة المغذية والصحية، مع الاهتمام الأكبر من المنطقة الشرقية، تليها الرياض ومكة المكرمة. تم تصميم مفهوم المطبخ السحابي لزيادة حجم الطلبات اليومية من خلال الإنتاج الضخم وتقليل الوقت الإجمالي الذي يقضيه في التحضير والتعبئة.  يتم استخدام هذا النهج من قبل بعض شركات المطاعم التي تعتمد على وجود مطابخ توصيل أو فروع مطاعم يمكنها تلبية الطلب المرتفع في المناطق التي لا يوجد فيها ما يكفي من العرض. تتميز العديد من نماذج الأعمال بتكاليف تركيب وتشغيل أقل، مما يجعلها في متناول مجموعة كبيرة من الشركات وبأسعار معقولة.  تستخدم Cloud Kitchen بيانات حول الطلب الإقليمي لتوجيه المطاعم في شبكتها لتلبية هذا الطلب دون تكبد تكاليف التوسع.  من خلال القيام بذلك، يكون Cloud Kitchen قادرًا على توسيع نطاق وصوله دون تكبد التكاليف المرتبطة بالتوسع المادي. يساعد ذلك المطاعم على تجنب تكاليف توسيع عملياتها لتلبية الطلب في مناطق جديدة.  باستخدام البيانات للتنبؤ بالمكان الذي سيكون عليه الطلب، يمكن للمطاعم تركيز جهود التوسع على تلك المناطق، مما يوفر الوقت والمال.  هناك ستة نماذج شائعة لتشغيل المطابخ السحابية، والتي تمت ملاحظتها والبحث فيها. تختلف هذه النماذج في تصميم المطبخ ونوع الطعام المقدم والسوق المستهدف. يجب النظر إلى أفق أوسع وأشمل والتطلّع للتوسّع عالمياً.

هذه النماذج هي من بين أكثر النماذج شعبية وحظيت باهتمام كبير.

إن تنوّع الأطعمة المقدمة يزيد أيضاً من فرص تتطوّر قطاع سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية.

نرى مثلاً امتداد لمطاعم أجنبية مثل ال Kentucky. واحد من سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية التي نجحت في تقديم طعام مشابه للKFC هو مطعم بروستد العربي.

الهيئات الحكومية الأكثر اهتمامًا بقطاع الإسكان والغذاء هي الهيئات التشريعية والتنظيمية.  الوكالات المسؤولة عن إنشاء وإنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بالإسكان والصناعات الغذائية هي وزارة الإسكان والتنمية الحضرية (HUD) وإدارة الغذاء والدواء (FDA). وتشمل مسؤوليات هذه الجهات تطوير القوانين واللوائح، وإصدار التراخيص والتجديدات، ومراقبة التسهيلات للمخالفات.  المنظمات الأخرى التي قد تكون معنية بالقطاع تشمل تلك التي لها أدوار مختلفة عن المذكورة سابقاً، مثل وزارة السياحة المسؤولة عن اعتماد معايير التصنيف للفنادق والشقق. لتصنيفها على أنها شقة اقتصادية، يجب استيفاء 50٪ من المعايير المعتمدة من قبل الوزارة.  يجب أن تحقق شقق الدرجة الأولى 70٪ والشقق الفاخرة 90٪.  يلبي الفندق ذو النجمة الواحدة الحد الأدنى من متطلبات الموافقة، بينما يلبي فندق الخمس نجوم جميع متطلبات الموافقة تقريبًا.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول المطاعم حول العالم، فإن مدونة ArabQuery هي مكان رائع للبدء.  تغطي المدونة المطاعم في العديد من البلدان، لذلك من المؤكد أنك ستجد المطعم المناسب لك.  يوفر الموقع مراجعات وتقييمات للمطاعم من جميع أنحاء العالم، لذلك بغض النظر عن مكان وجودك، يمكنك العثور على المكان المثالي لتناول الطعام. الغرض من هذا القسم هو تزويد القراء العرب بلمحة عامة جيدة عما يجب أن تقدمه المطاعم. يمكن إيجاد بروستد العربي الخفجي على موقع استعلام العرب. هو مكتوب بطريقة بسيطة ومباشرة.  يعتمد نظام تصنيف المطعم هذا على تقييمات المستخدمين.  يوفر تصنيفات للمطاعم بناءً على جودة طعامهم وشرابهم. تركز الدراسة بشكل أساسي على المطاعم العربية في المنطقة العربية، ولكنها تشمل أيضًا سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق