دعاء بعد المذاكرة | أهم 5 أدعية و أذكار قبل وبعد المذاكرة

دعاء بعد المذاكرة هو من الأدعية الهامة عند البدء في المذاكرة واستحضار الدروس، سوف نتعرف عليه من خلال الآتي من تلك الفقرات القادمة، حيث أن الكثير من الطلبة والطالبات لديهم التساؤل الدائم عن أكثر الأدعية والذكر لله تبارك وتعالى التي تساعد على ثبات المعلومة وحفظها بعد المذاكرة، وفيما يلي نقدم أدعية من الممكن أن يستعين بها مختلف الطلاب ويرددنوها عقب المذاكرة وفور الانتهاء من مطالعة الدروس،  وفي هذا الذكر للمولى جل وعلا البركة والخير والفضل منه سبحانه، ولا بد وأن يكون كل داعي بتلك الأدعية متيقن من أن الله سبحانه وتعالى لن يضيع عمله وسيستجيب لدعائه دعاء بعد المذاكرة.

دعاء بعد المذاكرة

الدعاء من أعظم العبادات التي من الممكن أن يلجأ المسلم لها لتفريج الكروب وقضاء الحاجة، ومن الممكن أن تكون حاجة إنسان ما أن يمن الله عليه بنعمة حفظ المعلومة وتذكرها وهي أمنية كافة الطلبة والطالبات، ومن الممكن الاستعانة بهذا الذكر الذي فيه دعاء بعد المذاكرة والابتهال للحق تبارك وتعالى بأن يديم على الطالب نعمة الحفظ والتذكر، وأن يجعل في مذاكرته الخير ومن أحب الأدعية التي من الممكن أن تقال بعد الانتهاء من المذاكرة وهي من الأدعية التي تريح النفس قبل وبعد المذاكرة ما سنوضحه في الآتي:

  • من الأدعية المأثورة أن يقوم الطالب بالتوجه إل الله ويردد الآتي: اللهم يا رب العالمين يا من قلت وفي قولك الحق اللهم ارزقني يا رب العالمين من لدنك العلم الذي يقربني إليك.
  • نسألك يا ربّنا أن تهب لنا جزيل عطائك والسعادة بلقائك، والفوز بجوارك، وأن تجعل لنا نورًا في حياتنا ونـورًا في مماتنا والتوفيق من لدنك.
  • اللهم وفقني في جميع أمرك وثبتني يا رب العالمين.
دعاء بعد المذاكرة
دعاء بعد المذاكرة

 

دعاء يقال قبل وبعد المذاكرة

هناك أدعية من الممكن أن يبدأ وينهي بها الطالب مذاكرته ومطالعة دروسه، ومن الممكن الاستعانة بها كذكر ودعاء بعد المذاكرة لتثبيت المعلومات وطلب العون من الله سبحانه وتعالى بأن يٌمنح نعمة الحفظ للمعلومة، ومن بين تلك الأدعية ما يلي في تلك النقاط المقبلة:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي إلى حولك وقـوتك يا رب العالمين.
  • ويمكن أيضا أن يردد الطالب دعاء بعد المذاكرة التالي: اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.
  • الدعائان السابقان حال الالتزام بهما سيعود الفضل الكبير على الطالب حيث أن التوسل بهما لله يفتح للطالب من البركة والفضل والمنة ما يهدئ نفسه وتزيد قدرته على التذكر بفضل الله تعالى وسيكون الطالب أكثر هدوء أثناء محاولة استرجاع المعلومة التي ذاكرها.

لماذا ينسى الطلاب بشكل كبير ومتكرر؟

هناك الكثير من العوامل والتي يجب أن نذكرها أثناء الحديث عن دعاء بعد المذاكرة وهي الأسباب التي تؤدي إلى كثرة تعرض الطالب للنسيان حتى وإن كان قد ذاكر دروسه للتو ثم ذهب للاختبار فمن الممكن أن يتعرض لنسيان المعلومات وهو ما يكون لأسباب عدة نذكر منها ما يلي:

  • قلة الاستذكار ومطالعة الدروس يكون بشكل غير مكثف.
  • عدم الانتظام في المذاكرة.
  • الكثير من الطلاب خلال تلك الفترة لا يذاكرون إلا بليلة الامتحان، وتلك أسوأ الأخطاء المرتكبة والتي تؤدي لعدم القدرة على تثبيت المعلومة.
  • عدم القدرة على تنظيم المعلومات من أكثر الأمور التي تؤدي إلى عشوائية المذاكرة، وبالتالي تقل القدرة على الاستيعاب والحفظ.
  • يقل مستوى تركيز الطالب بالمادة العلمية التي يذاكرها وبالتالي تقل المقدرة على تخزين المعلومة بشكل كامل بالذاكرة.
  • لا بد وأن يقوم الطالب بتمرين ذاكرته لأكثر من مرة ولفترة زمنية مناسبة قبل الامتحان، وذلك لمزيد من تقوية الذاكرة وتنشيط القدرة على الحفظ.
  • الاهتمام بالاستمرارية في التحصيل ومراجعة الدروس بشكل كامل أول بأول.
  • ضرورة اكتساب مهارة تنظيم الوقت، وعمل جدول مذاكرة وهذا ما يعمل على تحسين القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات التي تمت مذاكرتها.
  • الاستعانة بالله دائمًا وأبدًا والالتزام بكل الأسباب ثم التوكل على الله، والالتزام والمداومة على ذكر الله ودعاء بعد المذاكرة .
ادعية المذاكرة والحفظ
ادعية المذاكرة والحفظ

 

أهمية الابتهال لله والتوسل له بالدعاء أثناء المذاكرة

واستكمالًا للحديث عن أهم ما ورد عن فضل ذكر دعاء بعد المذاكرة نتعرف على أهمية  الابتهال والتضرع للمولى سبحانه وتعالى بسرعة الحفظ والاستذكار للدروس، وتكمن أهمية دعاء بعد المذاكرة فيما يلي:

  • التوجه إلى الله سبحانه وتعالى دعاء بعد المذاكرة من بين أهم ما يجب أن يحرص عليه كل طالب، حيث أن دعاء بعد المذاكرة يعد من أسباب التوفيق.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى يشرح الصدر ويريح النفس أثناء المذاكرة.
  • الاستمرار في الدعاء يساعد في جلاء التفكير وذهاب الهم.
  • بدعاء الله تستقر النفس، ويشعر الطالب بالطمأنينة.
  • ييسر الله أمر كل طالب توجه له بالدعاء وطلب العون.
  • بالمداومة على الدعاء تكون المعونة من الله سبحانه وتعالى ويسهل حفظ المعلومات وتبقى عالقة بالذهن بفضل من الله تعالى.
أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

ما هو الفضل لطلب العلم؟

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية بضرورة طلب العلم والاجتهاد في ذلك، لأنه يعد من الفرائض التي قد فرضتها الشريعة الإسلامية على كل مسلم ومسلمة، وهو ما قد أكد عليه الرسول عليه الصلاة والسلام بالكثير من الأحاديث، وقد أشارت العديد من الآيات بالقرآن الكريم لأهمية العلم والعلماء، وقد قال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات، وهنا يجدر بنا القول أن نلتزم بكل ما قد وجهنا له الدين، والسير في طلب العلم والذي تكون بداية طريقه هي الالتزام بالمذاكرة ومراعاة عدم إهمال الدروس، لأن العلم طلبه فرض وواجب على كل مسلم.

اقرأ أيضًا على موقعنا: دعاء لتحقيق المعجزات مجرب

ما الذي يجب على الطلاب فعله ليلة الامتحان؟

لا بد وأن تكون ليلة الامتحان ليلة هادئة تمر على كل طالب وطالبة، لأنه من المفترض أن المذاكرة الأساسية قد تمت وانتهت بالأيام السابقة، وفي ليلة الامتحان يكون الاستذكار السريع للدروس، ومن خلال الاستعانة بالمعلومات المركزة والابتعاد عن أي معلومات لا قيمة لها يستطيع الطالب أن ينجز أكبر قدر من الدروس وفي أقل وقت ممكن، مع ضرورة تنظيم الوقت وأخذ القسط الكافي من الراحة، وعدم الإفراط في الشعور بالقلق، مع ضرورة أن يكون هناك أخذ بالأسباب والاستمرار في ذكر الله سبحانه تعالى والتوسل له بأن يمنحنا التوفيق والهداية إلى كل صواب مع ضرورة أن يختم الطالب مطالعته لدروسه بذكر دعاء بعد المذاكرة

دعاء بعد المذاكرة لا بد وألا يتخلى عنه الطلاب في تلك الفترة الهامة من حياتهم وهي الفترة التي يتم فيها تقييم أداءهم التحصيلي طوال العام، ومن خلال الاستعانة بتلك الأدعية والتوكل على الله سيكون حتمًا التيسير والسداد والتوفيق هو حليف كل طالب قد قام بدوره وأدى ما عليه، وقام بواجبه ثم توكل على الله سبحانه وتعالى، وقد أوردنا من خلال ما مضى من سطورنا السابقة أهم الأدعية التي تقال في أثناء المذاكرة، والتي إن التزم بها كل طالب فسوف تعود عليه بكل الطمأنينة.

أضف تعليق