ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة وأسماء 13 منطقة سعودية

ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، له أهمية كبيرة لمعرفة العديد من المعلومات عن المملكة العربية السعودية، حيث توجد العديد من المحافظات والمناطق في المملكة وتتميز هذه المناطق بالعديد من المزايا والخصائص، وهو ماي ساعد زائر المملكة أو الراغب في معرفة معلومات عن السعودية، يندهش من التنوع الطبيعي في هذه المناطق، وسوف نتعرف على أهم ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة عبر موقع المجرة.

ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة

المملكة العربية السعودية مساحتها كبيرة، فهي بلد عربي كبير وسط شبه الجزيرة العربية وتتنوع بها الأقاليم النباتية والمناخية مما جعلها من أكثر البلدان العربية المميزة خاصة في منطقة الخليج العربي.

تطل السعودية على الخليج العربي شرقاً وعلى البحر الأحمر غرباً أما الشمال والجنوب تتوسط العديد من البلدان العربية مثل الكويت والعراق والأردن شمالاً أما في الجنوب توجد سلطنة عُمان واليمن، بينما في الشرق توجد بلدان الخليج العربي مثل دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، ويفصلها عن البحرين جسر الملك فهد البري.

أما من حيث ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، تعتبر من أكبر بلدان الجزيرة العربية مساحة وثاني الدول من حيث المساحة في الدول العربية بعد الجزائر، وبها العديد من المناطق والمدن والمحافظات ذات التقسيم الإداري الذي يتوسط مدينة الرياض العاصمة أهم وأكبر المدن السعودية ومقر المملكة والحكم.

تتنوع المملكة العربية السعودية جغرافياً، حيث توجد الصحراء في مختلف مناطقها، النطاق الجبلي على البحر الأحمر، بينما تتوسطها هضبة نجد وفي الجنوب هضبة حضرموت الشهيرة والربع الخالي.

تتنوع أيضاً من حيث السكان والأنشطة الاقتصادية حيث تتنوع الأنشطة الاقتصادية للملكة العربية السعودية، حيث استخراج البترول والمعادن في الشرق، والصيد في الغرب، والزراعة في بعض المناطق في الواحات، بينما تتركز الصناعة في العديد من المدن الصناعية التي اهتمت المملكة السعودية بإنشائها.

أما عن ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة فهي:

  1. الرياض العاصمة.
  2. مكة المكرمة.
  3. المدينة المنورة.
  4. القصيم.
  5. تبوك.
  6. بريدة.
  7. الدمام.
  8. الأحساء.
  9. الخرج.
  10. الطائف.

ما هي اكبر منطقة بالسعودية

كثير من السياح والزائرين الذين يرغبون في معرفة مناطق السعودية أو ترتيب مناطق السعودية من حيث المساحة، عن اكبر منطقة بالسعودية، وتعد المنطقة الشرقية التي تضم عدداً من المحافظات والمدن الكبرى اكبر منطقة بالسعودية.

مساحة المنطقة الشرقية الواقعة في الشرق السعودي تبلغ 54 ألف كم2 بينما بلغ عدد سكان مدن المنطقة الشرقية حوالي أكثر من 5 ملايين نسمة وهي أكبر من حيث العدد السكاني ولعل هذا بفضل المناخ المعتدل ووجود فرص العمل في شركات البترول والتعدين والصناعة.

أما عن أهم المدن في المنطقة الشرقية فهي مدن: الدمام وهي أكبر المدن، ومدينة الجبيل الصناعية والخبر والظهران والقطيف والخفجي والنعيرية ورأس تنورة.

أسماء المناطق السعودية حسب ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة الترتيب الإداري

عدد المناطق السعودية حسب الترتيب الإداري 13 منطقة تضم العديد من المدن والمناطق والأحياء والمراكز والمحافظات والقرى.

أما عن عددها حسب ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة الترتيب الإداري فهو:

  • 13 منطقة.
  • 147 محافظة.
  • 307 مدينة.
  • 1528 مركز.
  • 22 ألف قرية.

وبعد أن تعرفنا على التقسيم الإداري ومن قبلها ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، سوف نتعرف على مناطق السعودية حيث الترتيب الإداري وما تحتويه على تقسيم إداري حيث المحافظات والقرى والمدن وغيرها:

منطقة الرياض

تحتوي منطقة الرياض على العاصمة الإدارية والسياسية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية، وتنقسم إلى 21 محافظة و107 مدينة و505 مركز و 2069 قرية.

الرياض ليست الأكبر من حيث المساحة أو عدد السكان لكنها الاهم من الناحية السياسية بالطبع لأنها مقر الملك والحكومة والإمارة المركزية وغيرها من مؤسسات الدولة السعودية، أما عن المساحة بالتحديد فهي 380 ألف كم2.

عدد سكان الرياض في الإحصاء الأخير الذي أقامته المملكة هو أقل من مليون نسمة وتحديداً 866 ألف نسمة.

كما توجد في الرياض العديد من المحافظات مثل الدرعية والخرج والدوادمي والمجمعة ووادي الدواسر وشقراء والرين والغاط وحريملاء ورماح والمزاحمية والحريق ومرات والدلم والقويعية وعفيف والسليل وحوطة بني تميم وترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة.

ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة
ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة

منطقة مكة المكرمة

منطقة مكة المكرمة من أهم المناطق في السعودية، نظراً لقدسيتها عند المسلمين، حيث يوجد في مكة المكرمة المشاعر المقدسة والبيت الحرام، وهي مهد الإسلام، أما من حيث التقسيم الإداري تتكون منطقة مكة المكرمة من 17 محافظة و36 مدينة و129 مركز وأكثر من 4 آلاف قرية.

أما مساحة منطقة مكة المكرمة تبلغ 137 ألف كم 2، بينما يبلغ عدد السكان في منطقة مكة المكرمة بكل مراكزها وقراها نحو 903 ألف نسمة.

وتضم مكة المكرمة العديد من المحافظات مثل الطائف والقنفذة والجموم والليث وخليص وأضم والخرمة والكامل وبحرة وغيرها من المحافظات الأخرى.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أفضل أماكن للتنزه في مكة | تعرف على أفضل 10 أماكن للتنزه في مكة

منطقة المدينة المنورة

من المناطق المهمة في قائمة ترتيب مناطق المملكة ومساحتها، حيث تتكون من 9 محافظات و36 مدينة و13 مدينة و95 مركز و73 قرية.

المدينة المنورة بالطبع لها مكانة كبيرة لدى المسلمين، لأنها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وأول عاصمة للخلافة الإسلامية، لذلك فإن زوار المدينة المنورة كثيرون خاصة في موسم الحج بعد الانتهاء من موسم الحج يأتي المسلمون لزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مساحة منطقة المدينة المنورة نحو 159 ألف كم 2 وبذلك فهي من المناطق صغيرة المساحة نوعاً ما بالنسبة لــترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، أما عدد سكانها فبلغ في آخر الإحصائيات نحو ربع مليون نسمة تقريباً.

من أهم المحافظات في منطقة المدينة المنورة: ينبع الميناء الرئيسي على البحر الأحمر للمنطقة – مهد الذهب – بدر – العلا- العيص – السويرقية – وادي أفرع وغيرها من المدن الأخرى في المنطقة.

منطقة القصيم

منطقة القصيم من حيث ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة الصغيرة، حيث تصل المساحة نحو 73 ألف كم 2، عاصمة القصيم مدينة بريدة، بينما يبلغ عدد السكان في القصيم نحو 150 ألف نسمة تقريباً، أما عدد المحافظات في القصيم 13 محافظة وهي:

بريدة العاصمة – المذنب – النبهانية – البدائع – الرس- عنيزة – رياض الخبراء – الشماسية – ضريبة – عقلة الصقور – عيون الجواء – الأسياح – الرس.

تشتهر القصيم بالزراعة حيث تعتبر أكثر مناطق السعودية الزراعية خصوبة، حيث تقوم بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية الجيدة مثل العنب والبطيخ والبطاطس والتمور والأخيرة تعتبر من أهم ما تشتهر به القصيم حيث تعتبر أفضل جهات السعودية من ناحية إنتاج التمور.

المنطقة الشرقية

هي أكبر مناطق السعودية من حيث ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث تصل إلى 540 ألف كم 2، وعاصمتها مدينة الدمام وما بها من أهمية اقتصادية وتطل على الخليج العربي في شرق المملكة العربية السعودية.

تشتهر المنطقة الشرقية أنها أكثر جهات السعودية سكاناً حيث يصل عدد السكان تقريباً إلى 5 مليون نسمة، بها العديد من المحافظات أهمها الدمام التي تعد الميناء الرئيسي للمملكة العربية السعودية على الخليج العربي ومركز اقتصادي كبير مثل شركات البترول والمعادن.

الدمام أيضاً بها عدد كبير من السكان، حيث تعتبر أكثر مدن السعودية ازدحاماً.

منطقة عسير

توجد منطقة عسير في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، عاصمتها مدينة أبها، أما عدد المحافظات 16 محافظة و22 مدينة و154 مركز.

عدد سكان منطقة عسير أقل من ربع مليون نسمة، وتحديداً 230 ألف نسمة. كما تشتهر مدينة أبها في منطقة عسير بأنها المدينة الأجمل والأكثر اعتدالاً حيث لا تتعدى درجة الحرارة ما بين 15 درجة في الشتاء و 35 درجة مئوية في الصيف مما يجعلها أكثر جهات السعودية اعتدالاً من حيث درجات الحرارة طوال العام.

توجد بها مدن سياحية عديدة مثل الباحة وأبها ويتميزان بالمناطق السياحية واستضافة آلاف الزوار من السعودية وخارجها، بالإضافة إلى أنها مناطق زراعية بها العديد من مزارع الحبوب والتمور والخضروات والفواكه العديدة والأعشاب والبن بالإضافة لشهرتها بإنتاج العسل الطبيعي المستخرج من الجبال المحيطة.

منطقة تبوك

منطقة تبوك من ضمن المناطق ذات المساحة المتوسطة في قائمة ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، وهذه المساحة تبلغ 136 ألف كم 2، بينما عدد السكان تصل إلى مليون نسمة تقريباً.

تتكون منطقة تبوك من 7 محافظات و8 مدن و81 مركز و340 قرية، وعاصمة منطقة تبوك هي مدينة تبوك، والتي تقع في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية.

منطقة تبوك من المناطق الحدودية مع المملكة الأردنية، وتشتهر بـالمقومات السياحية والجغرافية المميزة حيث تطل على البحر الأحمر بشواطئها المميزة بالإضافة للجبال الشاهقة ضمن جبال البحر الأحمر، وبها العديد من المناطق الرائعة مثل ضباء وأملج والبدع.

بها العديد من الآثار التي تصل إلى 500 قبل الميلاد حيث كانت منطقة حدودية للإمبراطورية الرومانية مع أراضي العرب، ونشأت بها حضارات عربية في جنوب بلاد الشام والتي كانت منطقة تبوك جزءاً منها.

منطقة حائل

من المناطق ذات المساحة المتوسطة وتوجد في شمال المملكة العربية السعودية، حيث تتكون من 9 محافظات و11 مدينة و108 مركز بالإضافة إلى 776 قرية.

منطقة حائل أيضاً، مساحتها تبلغ 120 ألف كم 2 تقريباً أما عدد سكانها بلغ في آخر الإحصائيات السكانية نحو 731 ألف نسمة، وتشتهر هذه المنطقة بأنها بالجبال المعروفة التراثية هناك مثل جبال الرمان وجبل سلمى وأجا والقلاع الأثرية التي تطل على هذه الجبال مثل قلعة برزان وقلعة القلشة الإسلامية.

منطقة الحدود الشمالية

 من ضمن المناطق الهامة في قائمة ترتيب مناطق المملكة حسب المساحة، منطقة الحدود الشمالية، مساحتها بلغت أكثر من 100 ألف كم 2 وهي من المساحات المتوسطة في قائمة ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة.

منطقة الحدود الشمالية عاصمتها مدينة عرعر وعدد السكان بلغ في آخر الإحصائيات نحو 400 ألف نسمة، متوزعين في 4 محافظات و4 مدن رئيسية و29 مركز وأكثر من 70 قرية في هذه المحافظات.

منطقة الحدود الشمالية قريبة من حدود المملكة العربية السعودية مع بلدان الكويت والعراق، وهي منطقة رعوية يكثر فيها رعي الحيوانات خاصة الإبل والأغنام والماعز نظراً لأن المراعي هناك غنية بسبب سقوط الأمطار في هذه المنطقة في شهور الشتاء.

توجد بها العديد من المحميات الطبيعية المميزة التي يتواجد بها العديد من الحيوانات والطيور النادرة مثل الصقور العربية الأصيلة، وهذه المناطق يكثر فيها رياضة صيد الصقور، بالإضافة لوجود العديد من المحميات الشهيرة التي يوجد بها نباتات نادرة مثل محمية العويصي والغرابة ومعيله وغيرها.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: مزارع بريدة السياحية | تعرف على أفضل 5 مناطق سياحية في بريدة

منطقة جازان

منطقة جازان تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، مساحتها من المساحات الصغيرة ضمن ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث بلغت مساحتها نحو 13 ألف كم2، وعدد سكانها وصل في الإحصاء الأخير نحو 165 ألف نسمة، وتتكون من 17 محافظة و25 مدينة و39 مركز و 776 قرية.

جازان تطل على البحر الأحمر ويوجد أمام سواحل المنطقة 80 جزيرة في البحر من أهمها جزيرة فرسان، بالإضافة أنها منطقة ذات مناخ استوائي مختلف عن بقية مناطق المملكة السعودية الأخرى، حيث ترتفع درجات الحرارة في الصيف وتعتدل في الشتاء مع سقوط أمطار غزيرة في فصل الصيف.

تعتبر جازان منطقة ذات جذب سياحي كبير، حيث تمتد الجبال الرائعة على سواحل البحر الأحمر الخلابة، مثل الجبل الأسود وفيفاء وجبل بلغازي وغيرها، بالإضافة إلى الأودية التي تمتلئ بالمياه بفعل الأمطار مشكلة أنهار صغيرة في المنطقة مثل شهدان وخلب وصبيا وتعشر واجب وغيرها.

من الناحية الاقتصادية تعتبر جازان منطقة واعدة سياحياً واقتصادياً حيث يوجد بها منطقة حرة وميناء رئيسي على البحر المتوسط وميناء جوي دولي.

منطقة نجران

مازلنا مع قائمة ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث تعتبر منطقة نجران من أهم المناطق السعودية التي توجد في جنوب غرب السعودية الحدودية مع دولة اليمن، حيث تقترب من البحر الأحمر والحدود وكذلك منطقة جازان.

تتميز بالمساحة الجغرافية المتوسطة، حيث تشكل مساحتها نحو 12 ألف كم 2، بينما يصل عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة، وتتكون من 8 محافظات و4 مدن كبرى و67 مركز و355 قرية.

نجران من المناطق ذات التراث السعودي القديم، والذي تسعى الحكومة السعودية لاستغلاله في الجذب السياحي، حيث يوجد بها العديد من المناطق التراثية مثل صخور جبل المسماة وعليها نقوش عربية قديمة، بالإضافة النقوش الإسلامية في جبل يحوى وآبار حمى وجبال نجد سهى.

تتميز نجران بالتراث القديم أيضاً في البيوت الطينية القديمة مثل قصر الإمارة القديم ومنطقة العان القديمة.

وبالإضافة إلى المناطق الأثرية الواعدة، توجد أيضاً مناطق اقتصادية خاص في مجال الزراعة، حيث تستهدف المملكة بناء عدة سدود مثل سد وادي نجران الذي يقوم بتخزين مياه السيول التي تحدث جراء الأمطار الغزيرة صيفاً، ويتم الاستفادة منها في زراعة الأراضي الزراعية القريبة من السد.

ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة
ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة

منطقة الجوف

هي منطقة سعودية في أقصى شمال المملكة وعاصمتها مدينة سكاكا ، تقع الجوف على الحدود مع المملكة الأردنية، وترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة تبلغ نحو أكثر من 100 كم2 وعدد سكانها بلغ في إحصاء السكان الأخير بالمملكة نحو ما يقرب من نصف مليون نسمة.

تضم ثلاثة محافظات وهي القريات – دومة الجندل – طبرجل، وتضم أيضاً 16 مركز وعدة قرى.

تعتبر منطقة الجوف واعدة في المشروعات التي تقيمها المملكة هناك لاستهداف السياح، حيث توجد العديد من المناطق السياحية التي يتم تطويرها مثل منطقة آثار دومة الجندل مثل قصر مارد ومسجد الفاروق عمر بن الخطاب والمدينة القديمة.

بالإضافة لمنطقة القريات وسكاكا التي تذخر بالعديد من المناطق التراثية والأثرية التي يمكن أن تجذب السياح في السنوات المقبلة، بالإضافة لعدد من المشروعات السياحية والتجارية والزراعية في ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة.

إضافة لمنطقة القريات وسكاكا التي تذخر بالعديد من المناطق التراثية والأثرية التي يمكن أن تجذب السياح في السنوات المقبلة، بالإضافة لعدد من المشروعات السياحية والتجارية والزراعية في هذه المناطق.

تعرفنا في هذا المقال على ترتيب مناطق المملكة حسب المساحة، وأهم المناطق التي تذخر بالعديد من المشروعات السياحية والاقتصادية لخدمة المواطنين بالمملكة خلال السنوات المقبلة.

ولمزيد من معرفة ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، ومعلومات عن المملكة، تابعوا معنا مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق