أفضل أماكن للتنزه في مكة | تعرف على أفضل 10 أماكن للتنزه في مكة

أفضل أماكن للتنزه في مكة نتعرف عليها من خلال الآتي من تلك الفقرات، حيث تعد مكة المكرمة من البقاع المقدسة الشريفة والتي يقصدها جموع المسلمين لأداء المناسك الدينية، كما أن بها العديد من الأماكن والمتنزهات السياحية، ومن خلال الآتي نتطرق لأهم تلك الأماكن والمعالم التي من الممكن زيارتها ،والاستمتاع بها كواحدة من بين الأماكن التي يقبل عليها بشكل مستمر الكثير من الناس حيث تعتبر مكة المكرمة من أكثر المدن بالمملكة السعودية التي يقصدها الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم وخاصتًا لزيارة الكعبة المشرفة. فتابعوا معنا عبر موقعنا موقع المجرة باقي تفاصيل هذا المقال.

أفضل أماكن للتنزه في مكة
أفضل أماكن للتنزه في مكة

 

أفضل أماكن للتنزه في مكة

تعتبر السياحة في مدينة مكة مكرمة مختلفة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ووصف، حيث أنها تمتلك كل ما يجعلها الأفضل لعمل الأنشطة السياحية المتنوعة سواء من النوع الديني أو من النوع الترفيهي، وفضلًا عن مكانتها الدينية التي تجعلها البقعة المقدسة الأشهر بالكرة الأرضية وبالعالم بأسره، فهي من المدن التي تتوفر فيها الكثير من المعالم، والأماكن التي يمكن التنزه فيها والاستمتاع بأجمل الرحلات الترفيهية، ومن بين تلك الأماكن ما يلي في النقاط القادمة:

  • أسواق الحجاز: هي عبارة عن سوق كبير، وهو يقع على مساحة تقدر بنحو خمسة فدان، وقد تم تأسيسه من طابقين، بالطابق الأول يوجد أضخم مركز من المراكز الترفيهية للعوائل ومن الممكن اصطحاب الأطفال فيه حيث توجد منطقة كاملة مخصصة لهم، والطابق الثاني من هذا السوق الضخم يحتوي على عدد كبير من المحال التجارية التي يتجاوز عددها مائة وعشرين محل، عنوان السوق بطريق مكة جدة، بجوار بنك الأهلي.
أسواق الحجاز
أسواق الحجاز
  • العزيزية مول: هو واحد من بين أهم المراكز التجارية الكبيرة والشهيرة بمكة، ويتضمن عدد كبير من المحلات التجارية التي تختص ببيع مختلف السلع والمنتجات من البراندات والماركات العالمية المشهورة، وكذلك من المنتجات المصنوعة محليًا، كما يوجد بمول العزيزية ملاهي مميزة للأطفال، يقع المول يقع بحي العزيزية بطريق المسجد الحرام.
العزيزية مول في مكة
العزيزية مول في مكة
  • مكة مول: وهو من بين الأماكن المميزة الملائمة للزائرين ومن الممكن الاستمتاع بالوقت وقضائه بمكان مميز يحتوي على أفضل المناطق بمساحات خضراء شاسعة مع وجود المحال التجارية للتسوق، والمطاعم والملاهي للأطفال، ويعد مكة مول من بين أهم المقاصد التي يستهدفها المعتمرين والحجاج لكونه من أجمل وأضخم المولات التي تتواجد بمكة المكرمة وبالمملكة السعودية بشكل عام، يتواجد بالمول وحدة للإسعاف الأولي، كما تتواجد ماكينة خاصة بالصراف الآلي.
مكة مول
مكة مول
  • شارع الحج: يعد من بين أهم المزارات السياحية المهمة وهو يعتبر من بين أقدم وأشهر أحياء مكة، وفي بدايته تتواجد منطقة الورش، وهي مجموعة من الورش المنتجة لمختلف الأعمال والفنون اليدوية من المجموعة الفنية الحجازية، هذا يكون بالإضافة للعديد من أماكن الكافيهات والمقاهي، وبعض المطاعم. ويقع شارع الحج بطريق المشاعر الرئيسي ويقع قبل الأنفاق.
شارع الحج
شارع الحج

 

الحدائق المتواجدة للتنزه في مكة المكرمة

من أهم وأفضل أماكن للتنزه في مكة ما يلي:

  • حديقة الحسينية: من أهم وأشهر الحدائق العامة التي تتواجد بمكة بالمملكة العربية السعودية، ويقبل عليها عدد كبير من الزوار بشكل يومي، الحديقة يمكن القيام فيها بالعديد من النشاطات سواء الرياضية أو الأنشطة الترفيهية، حيث تتواجد الملاعب لممارسة كرة القدم، وملاعب للكرة الطائرة، كما توجد ملاعب لمزاولة رياضة التنس، وتوجد الكافيهات بالإضافة إلى مساحات شاسعة لجلوس الزائرين، وتوجد حديقة الحسينية بمنطقة حي المشاعر بمكة المكرمة.
حديقة الحسينية في مكة
حديقة الحسينية في مكة
  • حديقة شبه الجزيرة: وهي من الحدائق المشهورة بالمملكة العربية السعودية وتعد من بين أفضل أماكن للتنزه في مكة المكرمة، وقد تم تأسيس حديقة شبه الجزيرة على مساحة مائة وسبعين ألف متر مربع، وتعد من بين أشهر الأماكن التي تشهد تجمعات للأسر والعوائل، وفي الحديقة تتوفر أماكن مخصصة لإقامة الحفلات والمناسبات، والأفراح، كما تتواجد العديد من الممرات للمشي وصالات لممارسة الألعاب، كما يوجد بالحديقة مطاعم تقدم الكثير من الوجبات المتنوعة العالمية، تقع الحديقة ما بين مكة وجدة في طريق مكة، والطائف.
  • الحديقة المائية: وتعتبر متنزه ممتاز يضم مساحات خضراء واسعة، كما يشتمل هذا المكان على ملاهي مميزة، وتتوفر فيها الألعاب الكهربائية وآمنة الاستخدام للأطفال، وقد حصلت الحديقة المائية على تقييم ممتاز من قبل مختلف الزائرين.
الحديقة المائية في مكة
الحديقة المائية في مكة

 

أماكن الملاهي في مكة المكرمة

الكثير من الأماكن التي قد تم تأسيسها في مكة المكرمة كمناطق ألعاب وملاهي وتعد ضمن قائمة أفضل أماكن للتنزه في مكة المكرمة والتي يفضل زيارتها الصغار، والكبار ومن بين أشهر الملاهي التي تتواجد في مكة المكرمة ما يلي في النقاط القادمة:

  • ملاهي الحكير: وهي مكان مميز لترفيه الأطفال يجمع عدد كبير من الألعاب التي يحبها الزائرين ويفضلون ممارستها، توجد ملاهي الحكير بمنتزه الحكير بتايم مكة وهو من بين الأماكن الترفيهية المتميزة، والتي تتوفر فيها الكثير من الخدمات الترفيهية التقنية المتميزة، وقد تم تأسيسها عام 2001 م، المدينة قد تم تزويدها بالكثير من الوسائل الترفيهية والألعاب التي تعمل بالكهرباء كما توجد المطاعم والكافيهات المتاحة طوال الفترة المخصصة لاستقبال الزوار. تعد ملاهي الحكير متصدرة قائمة أفضل عشرة ملاهي بمكة المكرمة، وتعتبر من أفضل أماكن للتنزه في مكة.
ملاهي الحكير في مكة
ملاهي الحكير في مكة
  • ملاهي منتجع أسماك الدرة: ويعتبر ضمن قائمة أفضل أماكن للتنزه في مكة، وهذا المكان الترفيهي المتميز لا يتضمن فقط الألعاب المخصصة للأطفال، ولكن يشتمل المنتجع على مسبح، فضلًا عن تقديمه الكثير من الخدمات التي يتم تقديمها لمختلف الأطفال بشكل مجاني طوال فترة تواجدهم بالملاهي، كما تتوفر خدمات يتم تقديمها لهم أثناء تواجدهم بالمسبح لزيادة أمانهم.
ملاهي منتجع أسماك الدرة
ملاهي منتجع أسماك الدرة
  • ملاهي أسماك الدلمون: وتعد من أشهر مناطق مدن الملاهي المتميزة للزائرين من الأطفال، وتحرص إدارة الملاهي بشكل دائم على تطويرها، ومن بين الخدمات المتوفرة بالمكان وجود مطعم يقدم وجبات الأسماك.
ملاهي أسماك الدلمون
ملاهي أسماك الدلمون
  • ملاهي أحلى الأوقات: وتعتبر أحد المراكز الترفيهية الكبرى التي تتواجد بمدينة مكة المكرمة والتي تعتبر مكان مميز للأطفال والكبار، ويوجد في هذا المكان ألعاب متميزة من بينها طريق ألعاب سباق السيارات، كما تتواجد مجموعة من أنواع الألعاب المختلفة كالألعاب الرياضية وألعاب الفيديو، ولعبة البولينج، وتتميز تلك الملاهي بالتقييم المرتفع من قبل زوارها.
ملاهي أحلى الأوقات
ملاهي أحلى الأوقات

 

اقرأ أيضاً: استعلام عن حجز | 3 طرق لخدمة الاستعلام عن تذاكر الخطوط الجوية السعودية

أماكن ترفيهية غير محددة المواعيد

واستكمالًا للحديث حول أفضل أماكن للتنزه في مكة نتعرف على بعض الأماكن الترفيهية، والتي تمتلك ميزة عدم تحديد وقت معين للدخول والاستمتاع  بالخدمات الترفيهية المتميزة الموجودة بتلك الأماكن ومن بينها الآتي:

  • مركز بيلي بيلز للملاهي والألعاب: وهو من الأماكن المتميزة الترفيهية والتي تحتوي على منطقة خضراء للتنزه فضلًا عن تواجد الكثير من الألعاب التي يفضلها الأطفال، ولا يوجد وقت محدد للخروج من المكان.
مركز بيلي بيلز للملاهي والألعاب
مركز بيلي بيلز للملاهي والألعاب
  • ملاهي شاطئ الردسـي: وهي من الأماكن التي تتوفر فيها العديد من الخدمات الترفيهية، والتي يفضل الزائرين أن يتوجهوا لها لترفيه الأطفال، حيث تتواجد الأماكن المخصصة لممارسة النشاطات الترفيهية واللهو واللعب في مناطق مخصصة وتتوفر فيها مختلف عوامل الأمن والأمان.
ملاهي شاطئ الردسـي
ملاهي شاطئ الردسـي

معلومات حول القرية المائية في مكة

تتواجد منطقة القرية المائية والتي تعد واحدة من بين الأماكن الترفيهية المتميزة، والتي تتواجد في مكة بالمملكة العربية السعودية، وتعتبر من أكثر المقاصد للزائرين حيث أنها مكان متميز يشمل العديد من الألعاب وخدمات الترفيه، كما تحتوي على منطقة لعرض أجمل أنواع أسماك الزينة، وكذلك تضم منطقة لممارسة الألعاب المائية، وكذلك من الممكن التسوق من خلال المحلات التي تتواجد بالقرية المائية وهو ما يجعلها واحدة من أفضل الأماكن للتنزه في مكة المكرمة.

أبرز المعالم بمكة المكرمة

فيما مضى تطرقنا إلى بعض من أفضل أماكن للتنزه في مكة والتي يقبل عليها الزائرون بشكل يومي لما يتوفر فيها من أماكن مميزة من الممكن أن يقضى فيها الوقت الممتع مع الأصدقاء أو العائلة ،وتتنوع الأماكن التي تتضمنها من مطاعم ومال تجارية وملاهي، وفيما لا بد وأن نذكر المعلم الأبرز بمكة المكرمة أو أم القرى وهو: المسجد الحرام وهو أبرز المعالم في مكة المكرمة ويتضمن بيت الله الحرام الكعبة، وحجر إسماعيل، وبئر زمزم، والحجر الأسود، ومطاف وسعي الحجاج، ومقام إبراهيم وبوابات الحرم، ومن بين أبرز المعالم المقدسة الدينية في مكة المكرمة أيضاً جبل عرفات، وجسر الجمرات، وغار حراء، كما توجد منطقة جبل النور، وغار ثور ومسجد الخيف، وجامع عائـشة الراجحي، كما يوجد مسجد البيعة.

المعالم السياحية الثقافية في مكة المكرمة

إنها المدينة العظيمة التي شهدت ميلاد سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسول الله ومجتباه، لذا تتمتع مكة المكرمة بمكانتها الدينية وكذلك الثقافية كما لا تخلو من أفضل أماكن التنزه، ومن الجدير ذكره أن مكة المكرمة تحتوي على عدد من معالم الثقافة الهامة والتي نذكر منها ما يلي:

  • مقبرة المعلاة: وقد اشتهرت بهذا الاسم وذلك لموقعها حيث أنها تتواجد بأعلى منطقة بمكة المكرمة، وهي المقبرة الخاصة بأهل مكة منذ العصر الجاهلي، حيث أنها تحتوي على القبور التي تخص بني هاشم وقبر السيدة خديجة رضي الله عنها، كما أنها تحتوي على القبور الخاصة بالعديد من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، وجد مقبرة المعلاة بأعلى سفح جبل الحـجون الذي يمتد من ناحية الطرف الجنوبي غرب مكة نحو شمال مكة.
مقبرة المعلاة
مقبرة المعلاة
  • متحف مكة: ويتضمن عدد من القاعات التي تعرض بعض من القطع الأثرية للعصور القديمة قبل التاريخ، مع عرض بعض الأثريات الإسلامية، مع تواجد عدد من قاعات تلقي المحاضرات بالمتحف، كما يقع المتحف بطريق مكة المكرمة والمدينة المنورة شارع رقم 24227.
متحف مكة
متحف مكة
  • معرض عمارة الحرمين: ويتضمن عدد من الآثار المميزة الإسلامية بداية من تاريخ عصر الدولة الأموية، مع وجود نماذج لكسوة الكعبة وبعض النسخ للمصحف الشريف بالخط العثماني، يقع المتحف بحي أم الجود قريب من مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
معرض عمارة الحرمين
معرض عمارة الحرمين
  • أبراج البيت: وهو من الأماكن التي تمثل أحد أهم المعالم السياحية الثقافية، وتعد مقصد للكثير ممن يقصدون أفضل أماكن للتنزه في مكة، وهو مكان ثقافي أسسه الملك فهد بن عبد العزيز، وكان البناء لهذا المكان فوق أنقاض أحد القلاع والحصون التاريخية، وواحداً من بين تلك الأبراج المشيدة يعد الخامس على العالم في ترتيب أكثر الأبراج ارتفاعًا، حيث يبلغ من الارتفاع ستمائة وواحد متر، وفيه توجد ساعة مكة، والتي تعتبر أكبر الساعات في العالم، وتقع أبراج البيت بالجهة التي تقابل المسجد الحرام.
أبراج البيت
أبراج البيت

تعتبر مكة المكرمة من بين أهم المدن التي تتمتع بالقداسة والمكانة الدينية الكبيرة، وتحتضن تلك المدينة الكثير من المعالم السياحية  والمعالم الدينية أهمها البيت الحرام، والذي له مكانته الخاصة بقلوب المسلمين بمختلف أنحاء العالم، لذا تعمل وزارة الحج على توفير أفضل خدمات السياحة الدينية لمختلف الزائرين من مختلف أنحاء العالم كي يتيسر عليهم تأدية المناسك، ومن بين أفضل التقييمات التي حصلت عليها مدينة مكة أنها ضمن أكثر المدن حول العالم التي تجذب الزوار والمسافرين، وكما أشرنا في السابق من الفقرات فمكة تحتوي على الكثير من المعالم والمناطق الأثرية التاريخية، كما أنها لا تخلو من الأماكن التي تقدم أقوى خدمات الترفيه والتنزه لذا تم تصنيفها كواحدة من أهم المدن العربية الجاذبة للسياح ممن يقصدون أفضل  أماكن للتنزه في مكة المكرمة.

أضف تعليق