تجربتي مع البراز الأسود

تجربتي مع البراز الأسود؛ يُقصد بتجربتي مع البراز الأسود الطريقة العلاجية الفعالة والمجربة، وذلك في سبيل حل مشكلة تلون البراز بلون داكن مُغاير للطبيعي، وقد يحدث ذلك نتيجة لتناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة، ولكن في بعض الحالات قد يكون الأمر خطير ومُصاحب لألم وإمساك، ومن ثم يكون البراز الأسود عرض للإصابة بمرض، ومن المهم التوجه للطبيب والتداوي بما يصفه من أدوية علاجية مناسبة، وفيما يلي تفصيل لموضوعنا حول تجربتي مع البراز الأسود.

 

ما أسباب حدوث البراز الأسود؟

يُوجد أسباب مختلفة لحدوث البراز الأسود، والبعض منها يسهل السيطرة عليه، وأخرى يتعين معها التوجه للطبيب، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  •       الإفراط في تناول بعض نوعيات الأطعمة بكثرة: اللون الطبيعي للبراز هو البني الفاتح، قد يتلون البراز باللون الأسود نتيجة تناول مكملات الحديد والعرقسوس والبنجر والتوت البري، وجدير بالذكر أن البراز قد يتلون بالأحمر نتيجة الإكثار من تناول الكرز أو الطماطم أو الشمندر، ويتلون البراز بالأصفر أو البرتقالي نتيجة الإفراط في تناول القرع والبطاطا والجزر واليقطين، ويتلون باللون الأخضر نتيجة للإكثار من تناول الخضراوات؛ مثل: الملوخية أو السبانخ أو الكرنب.
  •       النزيف في أجزاء الجهاز الهضمي العليا: في حالة حدوث قرحة بأحد أجزاء الجهاز الهضمي العليا مثل المعدة أو الأثنى عشر؛ فإن ذلك يتسبب في نزيف، ومن ثم تحول لون البراز للأسود الداكن.
  •       دوالي المريء: قد تنتفخ أو تتمدد أو تتمزق الأوردة المرتبطة بالمريء؛ نتيجة لوجود ندبات أو تشمع في الكبد؛ حيث يرتفع ضغط الدم في الوريد الباب، وينتقل إلى أوردة صغيرة في المنطقة التي توجد أسفل المريء ويُسبب لها الدوالي، ومن بين أعراض دوالي المريء وجود نزيف يتسبب في البراز الأسود بالإضافة لأعراض أخرى مثل: الدوار والاستسقاء (تراكم السوائل في البطن) واصفرار الجلد (اليرقان).
  •       التهابات الأمعاء الدقيقة والقولون:  قد تتسبب التهابات الأمعاء الدقيقة والقولون في حدوث البراز الأسود، ويحدث ذلك بسبب جرثومة المعدة أو الأورام أو الإصابة بأنواع مختلفة من الطفيليات، ويتزامن ذلك مع واحد أو أكثر من الأعراض التالية: الانتفاخ والقيء و اضطرابات الهضم مثل الإسهال أو الإمساك مع الشعور بالإرهاق والتعب.
  •       بعض الأدوية: يوجد أدوية تسبب تحول البراز للون الأسود، ومن بين ذلك الأدوية التي تتضمن الحديد.
بنجر
بنجر
عرقسوس
عرقسوس
مكملات الحديد
مكملات الحديد

ما الحالات التي تستدعي الزيارة الفورية للطبيب؟

في حالة كون البراز الأسود مصاحبًا للدوار أو القيء فإنه ومن المهم الرجوع للطبيب؛ لوصف الأدوية العلاجية المناسبة.

 

تجربتي مع البراز الأسود:

 

تجربتي مع البراز الأسود (1):

يقول السيد ( خ-أ) من المملكة العربية السعودية:

لقد عانيت فترة من البراز الأسود المصاحب للمغص، وتوجهت للطبيب وطلب مني فحص البراز وعمل منظار للمعدة، وتبين الإصابة بقرحة المعدة، وتناولت الأدوية المناسبة ومن بينها: أدوية علاج الالتهابات وتقليل الحموضة.

 

تجربتي مع البراز الأسود (2):

يقول السيد (ج-م) من المملكة العربية السعودية:

لقد لاحظت تحول البراز للون الأسود، واستمر ذلك لمدة أسبوع مع وجود اضطرابات في الهضم وانتفاخ، وتوجهت لطبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، ومع الفحص والتحليل تبين وجود جرثومة المعدة، وقام الطبيب بوصف مضاد حيوي يعرف باسم “اموكسسلين” وتم الشفاء بفضل الله.

 

تجربتي مع البراز الأسود (3):

تقول السيدة (ف – أ) من المملكة العربية السعودية:

استمر البراز الأسود لفترة لدي وتسبب لي ذلك في قلق شديد، وخاصة في ظل وجود دوار واصفرار في الجلد واستسقاء في منطقة البطن، وتبين من خلال التصوير المقطعي الحاسوبي وجود تضخم في أوردة المريء، وقمت بعمل عملية جراحية بسيطة بالمناظر لربط الدوالي، وتناولت الأدوية المناسبة وتحسنت الحالة.

 

كم المدة التي تستمر فيها المعاناة من البراز الأسود؟

يتوقف ذلك على سبب الإصابة بالبراز الأسود، ففي حالة كون الحالة نتيجة الإكثار تناول بعض نوعيات الأطعمة؛ فإن الأمر لن يستغرق يومين على الأكثر، وسوف يعود البراز للون الطبيعي البني الفاتح، أما في حالة كونه نتيجة التهابات في الجهاز الهضمي أو دوالي المريء أو بسبب الطفيليات….إلخ؛ فإن ذلك سوف يتطلب وقت مع الانتظام في تناول الأدوية العلاجية التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا: الأدوية الطبية | دواء بنتازول لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

اقرأ أيضًا: شيك اوف افضل علاج طبيعي للقولون

https://almjra.com/%d8%b4%d9%8a%d9%83-%d8%a7%d9%88%d9%81/

ما هو بروتوكول علاج البراز الأسود؟

تتوقف طبيعة العلاج على حسب التشخيص وإجراء التحاليل المناسبة، ومن ثم وصف الأدوية التي تناسب كل حالة.

 

في نهاية موضوعنا حول تجربتي مع البراز الأسود؛ يُمكنكم مطالعة مزيد من المقالات التي تتعلق بالتجارب المرتبطة بالصحة العامة للأفراد من خلال الموقع التالي:

https://www.s-ehetak.com/

 

أضف تعليق