الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية | نجيب على 6 أسئلة تشغل بال كل مقيم في المملكة

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية إنها من ضمن الأمور التي تشغل كل مقيم أو وافد في المملكة، يسأل دائماً على قوانين الإقامة والغرامات والمخالفات التي تضعها المملكة العربية السعودية لجميع المقيمين، وسوف نتعرف على ذلك، من خلال الإجابة على كافة الأسئلة حول هذه القوانين من خلال موقع المجرة.

ما هو الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

نتحدث فقط في هذه النقطة على مفهوم كل من الإبعاد، عقوبة الترحيل، حيث يوجد الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، وهو يكاد يكون فرق طفيف، نتعرف عليه من خلال شروط كل من العقوبتين تجاه المقيم في القوانين السعودية.

نتعرف أولاً على عقوبة الإبعاد، فهي من العقوبات التي وضعتها السلطات في المملكة العربية السعودية، ممثلة في مصلحة وإدارة الجوازات السعودية في جميع فروعها في مدن المملكة، وذلك بسبب عدم تجديد الاقامات بالنسبة للمقيمين.

وهي عقوبة لها العديد من النتائج السلبية السيئة بالنسبة للمقيم، منها نتائج مالية بسبب العقوبة المالية التي تظهر على المقيم، وذلك لأن عقوبة الإبعاد تتم ضد المقيم الذي يشكل خطراً على الأمن العام في السعودية.

لذلك فإن السلطات تقوم بالإبعاد نهائياً عن أراضي المملكة، وربما مصادرة جميع أملاكه وعدم قبول أي أعذار منه، وربما يكون هناك اتفاق بين سلطات المملكة العربية السعودية، وسلطات الدولة التي ينتمي إليها المقيم.

و عقوبة الإبعاد لها شروط معينة، يمكن للمقيم التعرف عليها ولكن هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

أما تعريف عقوبة الترحيل، حيث هناك الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، فإن هذه العقوبة تعني ترحيل المقيم من المملكة، بسبب مخالفات في الإقامة، أو انتهاء الإقامة مع المكوث في أراضي المملكة وذلك أكثر من مرة.

ويترتب على عقوبة الترحيل، عدم دخول المملكة إلا بعد دفع الغرامة المالية المقررة على المقيم، وكذلك عدم رجوعه في إلى أراضي المملكة إلا بتأشيرات الحج أو العمرة، ثم إقامة الشعائر والسفر فوراً.

وهناك العديد من أسباب الترحيل، وهذا أيضاً نتعرف عليه بعد قليل.

ما هي مدة عقوبة الإبعاد من المملكة العربية السعودية

سؤال آخر ضمن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، وهو ما هي مدة عقوبة الإبعاد من أراضي السعودية؟

فقد حدد القانون السعودي العديد من البنود التي تخص مدة عقوبة الإبعاد من أراضي المملكة العربية السعودية، وهذه البنود نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يتم إبعاد الوافد أو المقيم الذي يعيش في المملكة، بعد صدور حكم شرعي من المحكمة السعودية بعقوبة لمدة تزيد عن 3 أشهر، مع حكم بالجلد 40 جلدة، وذلك تحت ذمة إحدى القضايا الشرعية.
  2. يتم تطبيق مدة الإبعاد على الوافد الذي ارتكب إحدى الجرائم للمرة الأولى، حيث يتم منعه من دخول المملكة وإبعاده عنها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ثم يحق له العودة مرة أخرى بتأشيرة جديدة.
  3. في حالة معاودة الوافد أو المقيم القيام بنفس الجريمة أو بجريمة أخرى في المملكة، فإنه يتم إبعاده مرة ثانية، مع تطبيق اقصى العقوبة وهو عدم دخوله إلى أراضي المملكة لأي سبب نهائياً.
  4. يتم منع الوافد وإبعاده من المملكة في حال إذا كان له سوابق أو ارتكب جريمة في موطنه، وصدر ضد حكم من محاكم البلد الذي كان فيه.

مع العلم أن مدة عقوبة الإبعاد في المملكة وهو السؤال الذي يشغل بال المقيم أو الوافد، تتم في خلال شهر من تاريخ إصدار القرار من المحكمة السعودية، ويتم في خلال هذا الشهر إنهاء جميع الحقوق المالية للمُبعد إلى وطنه.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: غرامة انتهاء تاشيرة الزيارة العائلية 2022 | 7 معلومات عن الغرامات وكيفية التجديد والشروط لاستخراج التأشيرات

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية
الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

هل توجد قضايا معينة لعقوبة الإبعاد من السعودية

من الأسئلة التي تشغل بال الوافدين الذين يريدون معرفة الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، هذا السؤال الذي يتحدث عن قضايا الإبعاد.

حيث توجد قضايا أخلاقية عديدة قد تكون هي السبب في الإبعاد من أراضي المملكة العربية السعودية، وهذه القضايا هي:

  • قضية الرشوة.
  • قضية التزوير في أوراق رسمية.
  • قضايا الغش بجميع أنواعها.
  • مساعد شخص على الحصول على تأشيرة دخول وخروج بشكل غير قانوني.
  • التستر على مجرم هارب من العدالة.
  • التستر على مقيم بشكل مخالف.

مع العلم أن هذه القضايا، يجب إثباتها أولاً أمام النيابة والمحاكم السعودية، وإصدار حكم فيها، بل ويمكن القيام بالقبض على المقيم لتنفيذ هذا الحكم، ثم الإبعاد من المملكة.

كذلك من الملاحظ أن ارتكاب هذه الجرائم قد تكون من المقيم أو التستر على مقيمين آخرين هاربين من العقوبة، فإنها تشمل المتستر على ذلك.

ويتم إبعاد المقيم، ثم ذهاب إلى وطنه مع عدم دخول أراضي المملكة مرة أخرى، إلا في حالات القيام بشعائر الحج والعمرة، حيث يحتاج تاشيرة خاصة لذلك، مع عدم إقامة في المملكة.

ما هي ضوابط تنفيذ عقوبة الترحيل من السعودية

من الأمور الهامة في الإجابة على كل ما يتعلق بــ الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، هي وجود العديد من الضوابط والقضايا التي تخص المُرحلين من أراضي المملكة، حيث تتم هذه العقوبة عبر إدارة ومصلحة الجوازات السعودية.

وهذه الضوابط هي:

  • القيام بجرائم جنائية.
  • القيام بجرائم مخلة بالشرف.
  • التستر على مقيمين قاموا بجرائم أو تأجير سكن لهم.
  • الوافدين والمقيمين التي انتهت إقامتهم بشكل رسمي مع عدم التجديد.

في هذه الحالة، يتم القبض على المقيم، وترحيله على الفور إلى وطنه، مع عدم دخوله المملكة مرة أخرى لمدة 3 سنوات، يمكن بعدها الرجوع مرة أخرى ولكن بتأشيرة جديدة ورسوم جديدة.

ما هي رسوم عقوبة الترحيل من المملكة

توجد العديد من رسوم العقوبة التي تتم بحق الوافد، خاصة عقوبة الترحيل، وهي من ضمن أهم الجوانب في الإجابة على سؤال ما هو الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية.

حيث حددت إدارة ومصلحة الجوازات السعودية العقوبة بالشكل التالي:

  • يدفع الوافد مبلغ 1000 ريال سعودي في المرة الأولى أي مع الترحيل للمرة الأولى.
  • في المرة الثانية إن وجدت، يتم ترحيل الوافد مع دفع 2000 ريال سعودي.
  • في المرة الثالثة إن وجدت، يتم ترحيل الوافد مع دفع 3000 ريال سعودي.

مع ترتب النتائج الهامة حول عقوبة الترحيل، كما تعرفنا منذ قليل، أي عدم الدخول إلى أراضي المملكة إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ الترحيل من السعودية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة | 4 طرق تساعد المقيمين للاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية
الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

هل توجد أنواع لقضايا الإبعاد من أراضي المملكة

هذه من الأسئلة التي تهم المقيمين الذين يرغبون في معرفة الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، حيث توجد العديد من القضايا والحالات التي تتم حينها عقوبة الإبعاد، وهذه الأنواع هي:

إبعاد قضائي

يتم ذلك في حق الوافد، وهو له ميزة، وهو حق الاعتراض من الوافد ضد الحكومة السعودية، أو إمكانية الطعن على قرار السلطات من خلال محكمة الاستئناف في مدة محددة من صدور قرار الإبعاد.

مع حق المحكمة السعودية قبول الاستئناف أم لا، وفي حال قبول الاستئناف على قرار السلطات ومصلحة الجوازات، يتم إلغاء عقوبة الإبعاد تماماً، ويتمتع المقيم بصلاحية الإقامة في السعودية.

إبعاد إداري

هو من الأمور الصعبة في الحقيقة على المقيم، حيث يتم بحقه إبعاد مع تنفيذ الحكم، وذلك في حالات القيام بجرائم كبيرة أو بجريمة تمس الأمن العام للمملكة، مع الحكم عليه حكماً إضافياً بتنفيذ 40 جلدة والحكم 3 أشهر.

هذا مع القيام بتنفيذ العقوبة الصادرة بحقه في الجريمة، لكن السؤال هنا هل يحق للمقيم القيام بالطعن على هذه القرار الصادر بحقه؟

بالطبع يمكنه ذلك ولكن في حالات معينة مثل:

  • إذا كان المُعاقب بهذه القرار زوجاً لإمرأة تحمل الجنسية السعودية.
  • إذا كان المُعاقب ابناً لامرأة سعودية.

يستطيع في هذه الحالة الطعن على قرار الحكومة السعودية، بخصوص الإبعاد في المحكمة الإدارية وذلك في خلال شهرين من تاريخ صدور قرار الإبعاد.

هل يمكن إلغاء عقوبتي الإبعاد والترحيل من المملكة

هذه أيضاً من الجوانب الهامة حول الإجابة عن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، حيث توجد العديد من الشروط التي يمكن للمقيم إلغاء الإبعاد أو الترحيل من السعودية، وهذه الشروط هي:

  • على المقيم الراغب في الغاء إحدى العقوبتين القيام بالتقدم بطلب إلكتروني عبر منصة أبشر الوطنية أو مصلحة الجوزات على الإنترنت.
  • يجب تقديم المُبعد تعهد للسلطات السعودية وفقاً للوائح والقوانين.
  • لابد من توكيل محامي يقوم بتنفيذ الإجراءات القانونية عن المُبعد أو المُرحل المنتظر هذه القرارات.

إذا تمت هذه الإجراءات القانونية، يمكن للمحكمة السعودية إلزام السلطات خاصة الجوازات بوقف الإبعاد والترحيل، وذلك في حال وجود أدلة جديدة على عدم ارتكاب أي شيء يستدعي الترحيل أو الإبعاد من المملكة.

ولمزيد من المعلومات عن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، يمكنكم الإطلاع على رابط مصلحة الجوازات على الإنترنت، للاستفسار عن كل جوانب تنفيذ عقوبتي الترحيل والإبعاد من المملكة.

في ختام هذا المقال عن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، فإننا أجبنا على العديد من الأسئلة التي تخص هذه العقوبات ضمن القوانين السعودية المنظمة لذلك.

ولمزيد من مقالات الخدمات السعودية، وخدمات مصلحة الجوازات، يجب الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق