لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية | 8 مخالفات من المقيمين والمؤسسات تستوجب الغرامة المالية

لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، هي عبارة عن لائحة تنفيذية قامت بوضعها مصلحة الجوازات السعودية من أجل عقاب من يخالف نظام الإقامات الموضوع من قبل السلطات، وسوف نتعرف على لائحة العقوبات بالتفصيل من خلال موقع المجرة.

ما هي لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية

تعتبر لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، من القوانين التنظيمية التي وضعتها السلطات السعودية من أجل عقاب مرتكبي المخالفات في نظام الإقامة السعودي، حيث تكون هذه العقوبات على العمالة الوافدة بالأساس.

لكن هذا لا يعني أن العمالة الوافدة تحت طائلة القانون وهذه اللائحة دون المؤسسات التي يعملون بها؟

بل إن المؤسسات والكفلاء في المملكة تحت طائلة هذه اللائحة التنفيذية، ففي حال ارتكاب أي من المخالفات، فإن عليهم تسديد العقوبة المالية، وإلا يترتب عليها إجراءات أخرى من مصلحة الجوازات ووزارة العمل تجاه هذه المؤسسات وكذلك العمالة الوافدة.

وهناك العديد من العقوبات المالية، بل وإمكانية الترحيل من البلاد في هذه اللائحة، ولكن بشيء من التفصيل، يمكن معرفة كافة العقوبات المالية والعقوبات الأخرى في لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، من خلال النقاط التالية:

عقوبة العمل الخاص دون الكفيل

نظمت قوانين وزارة العمل، وكذلك نظام الإقامة الخاص بمصلحة الجوازات في السعودية، إمكانية وجود عقود مبرمة بين كل من الكفيل أو مؤسسة العمل وبين العمال الوافدين، لكن في حالة إذا قام أحد العمال الوافدين من عدم تنفيذ بنود العقد المبرم ويتعرض فوراً للعقوبة.

وقد نظمت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، بعض من الإخلال ببنود العمل، ومنها العمل الخاص لحساب الوافد ليس لحساب الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها أو الذي اتفق معها عبر العقد المبرم.

وعند حدوث ذلك، فإن اللائحة نصت على:

  1. غرامة 10 آلاف ريال سعودي ثم الترحيل من المملكة في المرة الأولى للعمل الخاص دون الكفيل بعد إثبات ذلك.
  2. غرامة 25 ألف ريال سعودي مع عقوبة السجن لمدة شهر والترحيل من المملكة في المرة الثانية.
  3. غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي مع العقاب بالحبس 6 أشهر، ثم الترحيل من المملكة وذلك للمرة الثالثة وما بعدها من المرات.
لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية
لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية

عقوبة الكفيل الذي يسمح للعمالة الوافدة بالعمل الخاص

حددت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، بعد الغرامات المالية على الكفلاء ومؤسسات العمل التي تسمح للعمالة الوافدة العمل في أعمال عند كفلاء أو مؤسسات أخرى.

وبذلك تكون أخلت الاتفاق أو العقد المبرم بينها وبين هذه العمالة الوافدة، حيث حددت اللائحة العقوبات التالية:

  • غرامة مالية يدفعها صاحب العمل 15 ألف ريال سعودي، مع الحرمان لاستقدام اي وافد من خارج المملكة لمدة عام، وذلك للمرة الأولى.
  • غرامة مالية قدرها 30 ألف ريال سعودي، مع السجن 3 شهور والحرمان من الاستقدام عامين، في المرة الثانية.
  • غرامة مالية 100 ألف جنيه إذا تكررت هذه المخالفات للمرة الثالثة أو أكثر من ذلك، مع العقوبة التنفيذية 6 شهور سجن، مع الحرمان من الاستقدام لمدة 5 أعوام.

وفي حالة إذا كان الوافد هو من يعمل في أعمال خارج أعمال المؤسسة أو من غير علم الكفيل أو يعمل عند كفيل ومؤسسة أخرى، فإن لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، نصت على العقوبات السابقة مُضاف إليه عقوبة الترحيل.

اقرأ في موقع المجرة: الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية | نجيب على 6 أسئلة تشغل بال كل مقيم في المملكة

عقوبة التأخير عن مغادرة المملكة بعد انتهاء تأشيرة الدخول

نظمت مصلحة الجوازات العديد من الأمور حول تأشيرات الخروج والدخول، ومنها أنه يجب على المغادرة في الموعد المحدد بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج من المملكة، حيث نصت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية على العقوبات التالية:

  • في حال التأخير للمرة الأولى: يدفع الوافد غرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي، ثم الترحيل من المملكة.
  • في حال التأخير للمرة الثانية: يدفع الوافد المتأخر بعد انتهاء تأشيرة الخروج، غرامة 25 ألف ريال سعودي، مع عقوبة السجن 3 أشهر ثم الترحيل من البلاد.
  • في حال التأخير للمرة الثالثة أو أكثر، فإن على الوافد دفع غرامة التأخير عن المغادرة بعد انتهاء تأشيرة الخروج وقدرها 50 ألف ريال سعودي، مع السجن لمدة 6 شهور ثم الترحيل من المملكة.

عقوبة التسلل إلى أراضي المملكة عبر الحدود

يعتبر الوافد المتسلل إلى أراضي السعودية، من ضمن الفئات التي طالتها لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، حيث قررت مصلحة الجوازات في حالة القبض على المتسلل، عقوبته بهذه العقوبات:

  1. غرامة قدرها 15 ألف ريال، مع السجن لمدة شهر ثم الترحيل إلى بلده، وذلك للمرة الأولى لهذه الجريمة.
  2. غرامة قدرها 25 ألف ريال مع عقوبة السجن لمدة 3 شهور ثم الترحيل من البلاد وذلك للمرة الثانية.
  3. أما في المرة الثالثة، فإن الوافد يُعاقب بغرامة قدرها 100 ألف ريال، مع السجن لمدة 6 شهور ثم الترحيل من البلاد على الفور ووضعه في قائمة المحظورين دخول المملكة.

كما نظمت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، بالنسبة للسعوديين أو الوافدين الذين يتسترون أو يساعدون المتسللين إلى المملكة بشكل غير قانوني، العديد من العقوبات المالية.

وهذه العقوبات هي:

  • غرامة 25 ألف ريال سعودية مع السجن 6 شهور، وفي حال إذا كان وافداً يتم ترحيله من المملكة.
  • غرامة 50 ألف ريال مع السجن عام والتشهير والترحيل في حالة إذا كان وافداً، وذلك إذا تكررت الجريمة للمرة الثانية.
  • أما إذا تكررت بعد المرة الثانية، وضعت السلطات عقوبة مالية قدرها 100 ألف ريال والسجن عامين سواء كان سعودياً أو وافداً، مع الترحيل الفوري بعد العقوبة إذا كان وافداً.

عقوبة التستر على الوافدين المخالفين للإقامة

التستر على المخالفين من الوافدين أو المخالفين للنظام الخاص بالإقامة، حددت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، العديد من العقوبات الخاصة بها، سواء كان سعودياً أو وافداً، وهذه العقوبات هي:

  • غرامة مالية 15 ألف ريال سعودي، مع الترحيل في حالة إذا كان وافداً أما إذا كان سعودياً يتم الاكتفاء بعقوبة الغرامة المالية فقط.
  • غرامة مالية قدرها 30 ألف ريال مع السجن 3 أشهر إذا كانت للمرة الثانية، يُضاف إليها عقوبة الترحيل في حالة الوافد.
  • إذا تكررت جريمة التستر بعد المرة الثانية، يتم فرض عقوبة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة 6 أشهر، والترحيل في حالة إذا كان وافداً.

عقوبات شركات الحج والعمرة التي تتستر على الوافدين المخالفين

حددت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، العديد من العقوبات والغرامات المالية الخاصة على شركات الحج والعمرة والتي تتستر على المعتمرين والحجاج الذين يقومون بمخالفة النظام الخاص بالإقامة.

كما نظمت اللائحة العقوبات للشركات التي تتأخر في الإبلاغ عن المعتمرين والحجاج الذين لم يغادروا المملكة بعد انتهاء التأشيرات الخاصة بهم، وعلى ذلك فإن اللائحة حددت العقوبات التالية:

  • غرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال سعودي في حال التستر على المعتمرين والحجاج المخالفين للتأشيرات ونظام الإقامة للمرة الأولى.
  • غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال سعودي في حال التستر على المعتمرين والحجاج المخالفين للتأشيرات ونظام الإقامة للمرة الثانية.
  • غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي على الشركات المخالفة بعدم الإبلاغ والتستر على المعتمرين والحجاج المخالفين في حال تكرارها بعد المرة الثانية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: غياب بدون عذر | 7 تعديلات قوانين على نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في السعودية

لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية
لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية

عقوبات المؤسسات السعودية التي يعمل بها متسللين من خارج الحدود

في حالة إذا قامت المنشأة أو المؤسسة والشركة السعودية في أي قطاع من القطاعات بتشغيل أو توظيف المتسللين من خارج الحدود دون إقامات شرعية، فإن هذه المؤسسات تعرض نفسها إلى الغرامات التي نظمتها لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية.

أما عن هذه العقوبات، فهي تتراوح ما بين العقوبات المالية، وما بين التشهير والسجن وغيرها من العقوبات والتي نتعرف عليها عبر النقاط التالية:

  • في حال توظيف العمال الوافدين المتسللين من خارج الحدود بدون إقامة للمرة الأولى: يتم دفع غرامة قدرها 50 ألف ريال مع سجن مدير المؤسسة المسؤول ستة أشهر و حرمان المؤسسة من استقدام عمال وافدين لمدة عام، وترحيل المسؤول إذا كان وافداً.
  • في حال إذا تكرر هذا الفعل للمرة الثانية، فإن العقوبة تتراوح ما بين العقوبة المالية: 75 ألف ريال، وحرمان المؤسسة من استقدام عمال وافدين لمدة سنتين، مع عقوبة السجن للمدير المسؤول لمدة عام.
  • بعد تكرار هذا الفعل للمرة الثالثة أو اكثر، فإن العقوبة المالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودية مع عقوبة السجن للمدير المسؤول عامين. كما يتم تشهير المؤسسة ووضعها في قائمة الحظر، مع حرمانها من خدمة استقدام العمال الوافدين 5 أعوام، مع ترحيل المدير إذا كان وافداً.

عقوبات ضد المؤسسات التي يعمل بها وافدين مخالفين لنظام الإقامة

من الوارد أن يعمل عمال وافدين مخالفين لنظام الإقامة والتأشيرات في السعودية، لذلك يتعرض هؤلاء الوافدين للعقوبات كما تعرفنا على لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية بالنسبة لهم.

أما عن العقوبات التي تقوم بها اللائحة ضد المؤسسات التي يعملون بها، فهي عقوبات تتراوح ما بين الحرمان من الاستقدام والتشهير وما بين العقوبات المالية والسجن للمسؤول عن المؤسسة.

وفيما يلي نتعرف على أهم هذه العقوبات:

  • غرامة مالية 25 ألف ريال سعودي للمؤسسة التي تقدم على تشغيل عاملين مخالفين للنظام الخاص بالإقامة، مع الحرمان من الاستقدام وسجن المدير السعودي 6 أشهر أو سجن المدير الوافد نفس المدة مع الترحيل.
  • غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي إذا تكررت هذه المخالفة، مع التشهير للمؤسسة وحرمانها من الاستقدام عامين، وسجن المدير 6 أشهر، وترحيله في حال إذا كان وافداً.
  • غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي، مع الحرمان من استقدام العاملين 5 أعوام والتشهير، والسجن للمدير لمدة عام وترحيله من المملكة في حال تكرر هذا العمل للمرة الثالثة أو أكثر.

هذه بعض عقوبات ومخالفات نظمتها لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، والتي تعتبر ضمن قوانين العمل والجوازات في السعودية. وكان من المهم معرفتها في سطور هذا المقال حتى لا يتم تطبيقها على العمال الوافدين أو المؤسسات السعودية.

ولمزيد من معرفة خدمات الكفالة والجوازات وقوانين العمل السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق