أنواع الشركات العاملة في الأوراق المالية في الأسواق المصرية

الشركات العاملة في الأوراق المالية بعد أن تعرفنا على الأصول التاريخية لنشأة البورصة المصرية وكذلك تعرفنا على المبادئ الهامة التي ينبغي أن يكون على علم بها كل من يريد الانضمام والدخول إلى عالم التداول بالبورصة .

 سنتعرف اليوم من خلال موقعنا موقع المجرة على أنواع الشركات العاملة في الأوراق المالية  والتداول في البورصة حيث تختلف نوعية الشركات العاملة في الأوراق المالية اختلافا كبيرا بما يلبي طلبات كل عميل .

تنقسم الشركات و المؤسسات في مجال الاوراق المالية الى عدة انواع تشترك فيما بينها في أنها جميعا تتداول في البورصة على نفس الأوراق المالية و نفس السوق و جميعها تخضع لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية وجميعها تخضع لنفس القوانين و لكن تختلف فيما بينها من حيث نوعية و طريقة عملها وأسلوب العمل وفقا لاحتياجات العملاء .

و ذلك يقودنا الى سؤال هام .. ما هي أنواع الشركات العاملة في مجال الاوراق المالية ؟

الشركات العاملة في الأوراق المالية
الشركات العاملة في الأوراق المالية

– أنواع الشركات العاملة في الأوراق المالية

تنقسم الشركات العاملة في الأوراق المالية الى 6 انواع :
1 – شركات الوساطة في الأوراق المالية
2 – شركات إدارة محافظ الأوراق المالية .

 3 – إدارة صناديق الاستثمار ( شركات إدارة الأصول )

4 – شركات التوريق

5 – الشركات المرخص لها بأعمال أمناء الحفظ

6 – شركات الاستشارات المالية .

هذا بالاضافة لأية انواع اخرى من الشركات العاملة في الأوراق المالية يصدر بشأنها قرارات من الهيئة العامة للرقابة المالية
وسنتناول بالتفصيل من خلال موقعنا موقع المجرة ماهي انواع الشركات العاملة في الأوراق المالية  :

1 – شركات الوساطة ( السمسرة ) في الأوراق المالية :

 و هي الاكثر شيوعا و تعرف ايضا بأسم شركات الوساطة من الشركات العاملة في الأوراق المالية أو شركات السمسرة في الاوراق المالية .
و قد يتبادر الى الذهن فور ذكرنا لشركات السمسرة في الأوراق المالية أو مجال البورصة بشكل عام مشهد لمجموعة من الناس يصرخون وهم ممسكين بهواتفهم في عصبية و استعجال شديدين و الواقع أن هذا المشهد يمكنك أن تراه دوما في ساحة التنفيذ في قلب البورصة أو ما يعرف بالـ ( كوربيه ) . و لكن الوضع يختلف داخل شركات الاوراق المالية او شركات السمسرة حيث يسود الهدوء بشكل عام اغلب الوقت حتى أمام شاشات التنفيذ داخل الشركة .

– شركات الوساطة في الأوراق المالية أو شركات السمسرة في الأوراق المالية هي شركات تكون تعاملاتها مع العملاء من خلال الأمر المباشر سواء بالشراء أو البيع .
يكون العميل هو المسئول تماما عن القرار الاستثماري في عملية الشراء أو البيع .. من الممكن طلب النصح أو المشورة من مدير الحساب مثلا أو أي شخص بداخل الشركة يكون العميل على ثقة من مدى علم هذا الشخص ومدى درايته و خبرته بالمجال .

– بشكل عام يعطي العميل الأمر لمدير الحساب سواء كان بالشراء أو البيع ويكون الأمر عبارة عن ورقة محدد فيها نوع الأمر ( شراء – بيع ) و الكمية المطلوبة من الأسهم ( تحدد بالسهم الواحد ) و اهم مافي الموضوع هو سعر التنفيذ سواء كانت عمليات شراء او بيع .

ينبغي على الشركات التي تعمل في مجال الوساطة أو السمسرة في الأوراق المالية الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية لمزاولة نشاط السمسرة . كما أن دور الشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق المالية لا يقتصر فقط على خدمة الأفراد المتعاملين في شراء وبيع الأسهم و لكن من الممكن أن تقوم شركات الوساطة في الأوراق المالية ببيع و شراء الاسهم و السندات لصالح شركات اخرى عاملة في نفس المجال مثل شركات ادارة المحافظ مثلا وهو نوع اخر من انواع الشركات العاملة في الأوراق المالية  و الآن فالسؤال هو .. ما هي شركات إدارة محافظ الأوراق المالية ؟ .

2-  شركات إدارة محافظ الأوراق المالية :

مامعنى ادارة محافظ الاوراق المالية ؟
تعريف ادارة محافظ الأوراق المالية أكاديميا هو يعني توزيع السيولة المخصصة للاستثمار على مجموعة متنوعة من الأصول و الخصوم  بحيث من الممكن أن تضم المحفظة عدة عناصر ( نقود سائلة – أسهم – سندات – أذون – …. ) و يهدف ذلك إلى تنويع المخاطر و بالتالي الحد من أو تقليل المخاطر بقدر الإمكان بحيث أن الاعتماد على العوائد الناتجة من مجموعة من العناصر غير المرتبطة يكون أفضل من التركيز على عنصر واحد .
بشكل مبسط : قد يكون أحد القطاعات يشهد انتعاشة اقتصادية في الوقت الحالي و في المقابل قطاع آخر يقابل ركودا اقتصاديا كما هو الحال في الأسواق دوما فأذا كانت المحفظة الاستثمارية تحوي كلا من القطاعين سنجد أننا قد تجنبنا خطر الركود في القطاع الثاني مقابل تقليل العوائد في القطاع الأول و بالتالي يكون أصل رأس المال أكثر أمانا وذلك إعمالا للمثل القائل ( لاتضع البيض كله في سلة واحدة )

– و يكون العمل في الشركات العاملة في الأوراق المالية وفق السياسة المتبعة لكل شركة و ان كانت جميعها تتفق في الخطوط العريضة حيث ان العميل عندما يبدي رغبة في الاستثمار في احد شركات ادارة المحافظ يقوم بإيداع مبلغ من المال يعرف بأسم مبلغ الاستثمار و تقوم إدارة مختصة من داخل الشركة تعرف باسم لجنة الاستثمار بالشراء للعميل و البيع له مقابل عمولة تعرف بأسم عمولة حافز الأداء وهي نسبة معينة من الأرباح على عمليات شراء وبيع الأسهم يتم تحديدها من الشركة و يوافق عليها العميل وقت التعاقد .
– كذلك يتم الاتفاق مع العميل على كل بنود التعامل فبالاضافة الى نسبة حافز الأداء أو عمولة ادارة المحفظة يتم الاتفاق على محددات من ضمنها :

  • انواع القطاعات التي يرغب العميل في الاستثمار فيها أو تلك التي لا يرغب العميل في الاستثمار فيها في الشركات العاملة في الأوراق المالية
  • تحديد مستوى المخاطرة التي يقبل بها العميل مقابل إدارة المحفظة الاستثمارية الخاصة به
  • تحديد الأهداف الاستثمارية للعميل
  • دورية خصم عمولة إدارة المحفظة الاستثمارية
  • حق العميل في إنهاء التعاقد و الفض في المنازعات التي قد تنشأ جراء إدارة الشركة لمحفظته .
  • سرية الحسابات وعدم اطلاع أي شخص على تفاصيل الحساب الا صاحب الحساب أو من يمثله وفقا للقانون .

– يعتبر هذا النوع من الشركات هو الأكثر ملائمة للأفراد أصحاب الخبرة القليلة في الاستثمار في الأوراق المالية و البورصة بشكل خاص حيث أنه يترك الأمر بالكامل للجنة الاستثمار و ما عليه سوى متابعة محفظته الاستثمارية . الا ان العميل يتقبل درجة معينة من المخاطرة وعلى ذلك فلا تضمن شركات ادارة المحافظ تحقيق أرباح طوال الوقت اذ انه من الممكن ان تخسر المحفظة الاستثمارية جزء من رأس المال أو مبلغ الاستثمار بطبيعة الحال في كل الأنشطة المتعلقة بالعرض والطلب .

– هذا و قد تقوم الشركات بدعوة عملاء ادارة المحافظ للاكتتاب في أسهم جديدة يتم إصدارها في السوق لأول مرة على أن تقوم لجنة الاستثمار وفقا للتعاقد ببيع الأسهم التي يتم الاكتتاب فيها بالسعر التي تراه اللجنة مناسبا بما يحقق اعلى ربحية ممكنة للعميل .
– وتقوم الشركات المرخص لها بنشاط ادارة المحافظ بشراء السهم الذي يتم اختياره للاستثمار لعملاء ادارة المحافظ المالية بأسم واحد يعرف بأسم المالك المسجل و المالك المستفيد وبعد  إتمام عملية الشراء تقوم الشركات العاملة في الأوراق المالية داخليا بتقسيم الأسهم على عملائها وفقا للوزن النسبي للمبلغ الذي تم تخصيصة لشراء هذا السهم وكذلك خصم المصروفات السيادية و عمولات الشركة و التي قد تم الاتفاق عليها . و تختلف عمولة الشراء و البيع عن عمولة ادارة المحافظ حيث ان عمولة الشراء أو البيع يتم خصمها على كل عملية بنسبة ثابتة و محددة بعكس عمولة ادارة المحافظ أو حافز الاداء و التي يتم خصمها على العملاء في حالة تحقيق المحفظة بأرباح من عمليات البيع التي تمت من خلال لجنة الاستثمار خلال فترة محددة ( لا تقل عن 3 شهور ) . و الجدير بالذكر أنه من حق العميل إبداء رغبته في شراء سهم معين بغض النظر عن رأي لجنة الاستثمار في ذلك و هنا وجب على العميل إصدار أمر شراء لهذه العملية بشكل منفصل و تحديد الكمية و السعر المطلوب التنفيذ به و له مطلق الحرية في ذلك طالما أن رصيده النقدي يسمح بذلك و بطبيعة الحال لا تتلقى الشركات العاملة في الأوراق المالية أية عمولات في حال تحقيق أرباح من عملية الشراء التي قام بها العميل بعيدا عن لجنة الاستثمار .

3 – شركات إدارة صناديق الاستثمار :

قبل الخوض في الشركات العاملة في الأوراق المالية شركة ادارة صناديق الاستثمار و انواع صناديق الاستثمار ينبغي علينا أولا معرفة ما هي صناديق الاستثمار ؟

تعريف صندوق الاستثمار :

– يعرف صندوق الاستثمار على أنه وعاء مالي يمتلكه مجموعة من المستثمرين بقيمة معينة – قد تصل الى عدة ملايين من الجنيهات – و هذا الصندوق قد يحتوي على مجموعة من الاسهم او الاوراق المالية بنسبة معينة لكل منها و يقسم بعد ذلك إلى وحدات تسمى كل وحدة منها وثيقة و تعرف بأسم وثائق صندوق الاستثمار و هي حصة من مجموعة الأسهم الخاصة بالصندوق مجتمعة . و يتم اختيار الأسهم التي يتكون منها الصندوق بواسطة مختصين و يقومون أيضا بإدارة الصندوق من حيث شراء الأسهم وبيعها و إضافة أسهم جديدة إلى الصندوق او استبعاد اسهم موجوده أو استبدالها بأسهم اخرى في الشركات العاملة في الأوراق المالية .

– يعتبر صندوق الاستثمار هو الوسيلة الأكثر أمانا على الإطلاق خاصة لصغار المستثمرين حيث انه تمكن المستثمر من استثمار مبالغ قليلة نسبيا من باب تقليل المخاطرة أو حتى على سبيل التجربة أو اكتساب الخبرات .

– و تختلف صناديق الاستثمار عن ادارة المحافظ حيث ان ادارة المحافظ تتداول في أسهم و لكن صناديق الاستثمار يتم تداولها في شكل وثائق و ليس اسهم .

الشركات العاملة في الأوراق المالية
الشركات العاملة في الأوراق المالية

أين تقوم صناديق الاستثمار باستثمار أموال حملة الوثائق ؟ :

تقوم صناديق الاستثمار باستثمار أموال حملة الوثائق في شكل أسهم او سندات أو غيرها من الادوات المالية و قد يستثمر الصندوق جزء من أموال حملة الوثائق في الودائع البنكية أو السندات ذات العائد الثابت و يتحدد ذلك وفقا لنوع الصندوق و السياسة الاستثمارية التي يتبناها كل صندوق .

انواع صناديق الاستثمار :

  • صناديق الاستثمار المغلقة :
    و هذا النوع من الصناديق يقوم بأصدار و طرح الوثائق للمستثمرين من خلال طرح عام و يتم الاصدار والطرح مرة واحدة فقط و لعدد محدد من الوثائق و في حالة رغبة المستثمر في استرداد مبلغ الاستثمار الخاص به يتم بيع وتداول الوثائق من خلال البورصة تماما مثل الأسهم المقيدة في البورصة ل الشركات العاملة في الأوراق المالية .
  • صناديق الاستثمار المفتوحة :
    صناديق الاستثمار المغلقة هي صناديق يسمح باصدار و استرداد الوثائق فيها من خلال الجهة المصدرة للوثائق فقط و بدون الحاجة للتداول من خلال البورصة في الشركات العاملة في الأوراق المالية .

كذلك يتم تقسيم صناديق الاستثمار وفقا للسياسة أو الأهداف الاستثمارية كما يلي :

  • صناديق الاستثمار ذات العائد الدوري :
    يركز هذا النوع من الصناديق على الاستثمار في الادوات ذات العوائد الثابتة أو تلك التي تقوم بتوزيع كوبونات بشكل دوري خاصة السندات ذات العوائد الثابتة .
    يناسب هذا النوع من صناديق الاستثمار المستثمر المتحفظ و الذي يرغب في الحصول على عوائد دورية مع الاحتفاظ بأقل درجة ممكنة من المخاطرة .
  • صناديق الاستثمار التنموية :
    يستثمر هذا النوع من الصناديق في الأسهم التي تنمو رأسماليا عبر فترة طويلة الأجل نسبيا . و يتناسب هذا الصندوق مع المستثمر المتروي الذي يرغب في استثمارات طويلة الأجل في الشركات العاملة في الأوراق المالية .
  • صندوق الاستثمار المتوازن ( الحكيم ) :
    يعتبر هذا النوع بمثابة دمج بين صناديق الاستثمار ذات العائد الدوري و صناديق الاستثمار التنموية حيث أنه يحقق معادلة الربح والنمو المعتدل مع الحفاظ على رأس المال . و يناسب هذا الصندوق المستثمر المعتدل الذي يرغب في تحقيق عوائد معقولة و تحمل درجات مخاطرة معتدلة .
  • صناديق الاستثمار المندفعة :
    تشبه هذه الصناديق صناديق الاستثمار التنموية إلا أنها تستثمر في أوراق مالية عالية المخاطر نسبيا بهدف تحقيق أرباح عالية و تناسب هذه النوعية من الصناديق المستثمرين الذين يقبلون بتحمل درجات عالية من المخاطر في الشركات العاملة في الأوراق المالية .
  • صناديق المؤشرات :
    و هي الصناديق التي تستثمر فقط في مجموعة الأسهم التي يحتويها مؤشر معين . مثل صندوق الاستثمار الذي يستثمر في الأسهم المدرجة بمؤشر EGX 30 أو EGX 70 .
  • صناديق الأسواق المالية قصيرة الأجل :
    هذا النوع من الصناديق يستثمر في الأدوات المالية قصير الأجل و التي لا تتجاوز قيمة الاسترداد الخاصة بها فترة 90 يوم .
  • صناديق الاستثمار الإسلامية :
    ويقوم هذا النوع من الصناديق بالاستثمار في الأسهم التي تتفق مع ما تراه لجنة الشريعة في الجهة التي تدير الصندوق .

4 – شركات التوريق :

سنتعرف الآن على تعريف عملية التوريق و الذي يعرف على انه عملية دمج مجموعة من الديون التعاقدية مثل الرهون العقارية وقروض السيارات و التزامات ديون بطاقات الائتمان و القيام ببيعها كأداة مالية موحدة .
بمعنى آخر هي عملية يقوم من خلالها المنشئ بأصدار أدوات مالية قابلة للتسويق و بيعها للمستثمرين و ميزة هذه العملية في أنها تقوم بتوفير عوائد للمستثمرين من خلال فوائد يتحملها أصحاب الديون  بالإضافة إلى توفير رأس المال اللازم لمنشئ هذه الاداة مما يعزز من السيولة في الأسواق .
و لعل اهم و اكثر الامثلة شيوعا على عملية التوريق هو سندات الرهون العقارية .

 

5- الشركات العاملة في مجال أمناء الحفظ :

و هي الشركات التي تقوم بحفظ الاوراق المالية طرفها من اسهم و سندات وصكوك و لابد أن تحصل الشركات على ترخيص مزاولة نشاط أمناء الحفظ من الهيئة العامة للرقابة المالية و يتم حفظ الأسهم في غرفة تعرف بإسم الغرفة المحصنة و سنلتقي من خلال موقعنا موقع المجرة مع مقال تفصيلي عن مجال الحفظ المركزي والمقاصه ان شاء الله .

 

6 – شركات الاستشارات المالية :



و هي الشركات العاملة في الأوراق المالية التي تعطي نصائح مالية لعملائها سواء كانوا شركات أو أفراد و يعتبر الاستثمار في البورصة احد الحلول لشركات الاستشارات المالية و لكن ليس الأساس لديها فلديهم اتجاهات اخرى لتعظيم الارباح و لكن يبقى الاستثمار في الأوراق المالية على قائمة البدائل التي تقوم شركات الاستشارات المالية بالعمل عليها .
ويستلزم الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية للعمل في نشاط الاستشارات المالية .

انتهينا من خلال موقعنا موقع المجرة من استعراض أنواع الشركات العاملة في الأوراق المالية .. نلتقي معكم في مقال جديد عن البورصة والاسواق المالية .

أضف تعليق