افضل صيغ أدعية فك الكرب والهم وقضاء الحاجة

عادة عندما تزداد ضغوط الحياة بشكل مستمر يبدأ الإنسان فى الشعور بالعديد من المشاعر السلبية مثل الاحباط و الحزن الغير مبرر، ويشعر بحالة عامة من الكأبة، كما أنه فى بعض الأحيان يحدث للإنسان بعض المواقف التى تضعه فى أوضاع صعبة مثل  التعرض لإحدى الابتلاءات المعينة، والابتلاء هو امتحان من الله سبحانه وتعالي، وتتصف تلك الحالة بالكرب، لذلك يلجأ من يعانون من هذه الحالات للتوجه إلى الله عز وجل من خلال الدعاء الذي يعد من أعظم العبادات التي تقرب الإنسان إلى ربه، وهذا ما يؤكده الدين الإسلامي بالكثير من الأدلة فى القرآن الكريم ،وهو أن تحري الدعاء والإلحاح به أمر يرضي الله ، كما أكد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم على ذلك الأمر في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، كما أن العديد من الناس يلجأ لترديد دعاء الحاجة ” عندما يكون له مطلب ديني أو دنيوي يحتاجه بشدة ويتوجه إلى تضرعا ليطلب منه عز وجل أن يحقق لها هذا الطلب، لذلك نقدم لكم صيغ دعاء الكرب والهم والحاجة.

صيغ أدعية فك الكرب

هناك العديد من الصيغ  التى تخص أدعية فك الكرب، وعادة ما تزداد عمليات البحث عبر محرك البحث العالمي” جوجل” عن أفضل وأيسر الصيغ دعاء فك الكرب وهناك أدعية الكرب التي رددها بعض الصالحين والصحابة، وغيرها التي قالها رجال الدين وعلماء الإسلام فى العصر الحديث ومن تلك الصيغ:

1-      اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

2-      اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

3-      لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

4-      اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

 

دعاء الهم والحزن

يحتاج الإنسان دائما إلي ترديد دعاء تفريج الهم والحزن لمواجهة الطاقة السلبية وحالات اليأس والإحباط التي قد يصاب بها خلال التعاملات اليومية وضغوط الحياة التي نتعرض لها دائما، وحتى تعم الطاقة الإيجابية وتسهل على الفرد حياته بشكل عام، و دعاء الهم والحزن عدة صيغ ورد بعضها فى القرآن الكريم وبعضها نعرفه من خلال تطبيق السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الصيغ :

1-      اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.

2-      اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

3-      اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.

4-      لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.

5-      لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين .

6-      اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.

7-      اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

8-      الهي يا من لا يشغله شيء عن شيء يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ أنت عالم بخفيات الأمور ومحصي وساوس الصدور وأنت بالمنزل الأعلى وعلمك محيط بالمنزل الأدنى تعاليت علوا كبيرا يا مغيث أغثني وفك أسري واكشف ضري فقد نفذ صبري

المستجاب

 صيغة دعاء الحاجة

أما بالنسبة لدعاء الحاجة يلجأ إليه كل من يكن له حاجة يريد أن تتحقق كالحصول على وظيفة معينة أو النجاح فى الدراسة أو غيرها من أمور الدنيا أو الدين، وتكون من خلال أداء ركعتين وترديد دعاء قضاء الحاجة وله عدة صيغة منها:

1-      لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

2-      اللهم إني أتوجه إليك عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تقضى حاجتى يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفع لك فيا ويقضى حاجتى.

3-      استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، و يا مجيب الدعوات، و يا قاضي الحاجات، و يا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما.


التالي
أفضل دواء لعلاج المعدة بالأدوية والأعشاب الطبيعية
السابق
الدعاء على من لعب بمشاعري وقهرني وظلمني مستجاب