وثيقة العمل الحر لممارسة التجارة الإلكترونية 

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية  بإطلاق مبادرة دعم العمل الحر للشباب السعودي من الجنسين وأتاحت هذه الوثيقة للشباب فرصة الحصول على العديد من الامتيازات والدعم الكامل وتهدف هذه المبادرة إلى خلق روح من الإبداع والتميز لإتاحة الفرصة لنشر فكر جديد ومساعدة الشباب على تحقيق دخل إضافي والخروج من بوتقة إنتظار فرصة الوظيفة المناسبة طالما أنهم يمكنهم خلق الفرصة بأيديهم.

وكانت وزارة الموارد البشرية قد أصدرت اشتراطات خاصة لاستخراج وثيقة العمل الحر والتي من أهم شروطها أن يكون حامل الوثيقة سعودي الجنسية والتي أصبح العمل في التجارة الاليكترونية واحدًا من الأنشطة المعترف بها كنشاط حر.

ماهي وثيقة العمل الحر الخاصة بالعاملين في التجارة الإلكترونية وما هي أهم أهدافها؟

وثيقة العمل الحر للعاملين في التجارة الإلكترونية هي مبادرة تم إطلاقها عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تتيح للأفراد الاستفادة من كافة مميزات العمل الحر. علما بأن هذه الوثيقة تصلح للأفراد من سن 20 سنة إلى 60 سنة ولا تتطلب أي رسوم أو التفرغ من أجل القيام بالعمل الحر حتى أنه من الممكن أن يقوم الموظف بالعمل الحر بشرط أن يكون ذلك بعد إنتهاء الدوام الخاص به بحيث لا يتعارض أي عمل مع الآخر.

لا تشترط وثيقة العمل الحر التي تصدرها المملكة العربية السعودية للعاملين بهذا المجال أن تكون صاحب افضل شركة تصميم مواقع الكترونية أو أفضل مصمم جرافيك في العالم ولكن يكفي كونك تعمل في المجال وسيتم تيسير قيامك بالعمل المستقل بقوة القانون.

تهدف وثيقة العمل الحر الى عدة أهداف نذكر منها ما يلي:

  • تشجيع العديد من الشباب صغير السن في العثور على الفرصة المناسبة لإشباع شغفه في المجال الذي يرغب في العمل به.
  • نشر ثقافة العمل الحر فليس من الضروري أن تكون مالك أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية أو أن إجمالي دخلك السنوي مكون من خمسة أرقام بقدر ما يهم أنك تسعى وتتعلم من أجل الوصول إلى هدف فيما يتعلق بالتجارة الألكترونية
  • توفير فرص أفضل للمواطنين لتحقيق المزيد من الدخل بهدف رفع مستوى معيشتهم.
  • إمكانية العمل من أي مكان بدون الحاجة إلى الإنتقال لأي مكان فقط من أجل التواجد في العمل حيث يتيح العمل الحر إمكانية العمل من أي مكان وبالتالي توفير بعضًا من مصاريف إنشاء مقرات العمل.
  • دفع الشباب للقيام بالأعمال التي ترضي شغفهم لخلق حالة من الإبداع في العمل حيث انك ان كنت تعمل ما يرضي شغفك فإنك حتمًا ستبدع.
وثيقة العمل الحر لممارسة التجارة الإلكترونية 
وثيقة العمل الحر لممارسة التجارة الإلكترونية

ما هي مزايا امتلاك وثيقة العمل الحر داخل المملكة العربية السعودية؟

وفقًا لما ورد من خبراء أثورتي إيرا والتي تعتبر أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية وصاحبة تجربة ملهمة في مجال ريادة الأعمال فإن امتلاك الفرد لوثيقة العمل الحر بالمملكة العربية السعودية تتيح لحاملها العديد من المزايا الهامة نذكر منها: 

  • إمكانية فتح حساب بنكي مخصص لفئة العمل الحر.
  • تتيح الوثيقة لحاملها إمكانية الاستفادة من التمويل المقدم بنك التنمية الإجتماعية والذي يتيح تمويل ميسر بشروط بسيطة وطرق سداد عديدة وفي غاية السهولة.
  • الإشتراك في التأمينات الاجتماعية والاستفادة من مميزاته
  • تتيح لحاملها أولوية الحصول على الخدمات المقدمة من وزارة التنمية الإجتماعية.

الشروط الواجب توافرها لاستخراج وثيقة العمل الحر بالمملكة العربية السعودية:

كما ذكرنا من قبل فقد وضعت وزارة التنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية بعض الشروط الواجب توافرها فيمن يريد استخراج وثيقة العمل الحر بالمملكة وهي:

  • شرط وجود الجنسية السعودية للراغب في إستخراج وثيقة العمل الحر ولا يتم إستخراجها لغير السعوديين. كما يمكن استخراج أكثر من وثيقة لأكثر من نشاط.
  • لايجب ان يقل سن المتقدم عن 20 سنة ولا يزيد عن 60 سنة.
  • ضرورة إمتلاك المستقل حسابًا على خدمة أبشر الإلكترونية.
  • الوثيقة مجانية تمامًا ولا يتم دفع أي مقابل لقاء إستخراجها.

هل هناك إمكانية لاستخراج وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي وما هي ضوابط ذلك؟

نعم من الممكن أن يقوم أي موظف حكومي باستخراج وثيقة العمل بشرط أن تنطبق عليه كافة الشروط ولا يتعارض عمله الحر مع عمله الحكومي وهو أمر منطقي حيث لا يجب على أي شئ التأثير على عمله الحكومي ويمكنه الإنخراط في أي عمل حر بعد نهاية ساعات الدوام اليومي.

ويمكن للموظف الاستعانة بأفضل مؤسسة أو أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية لإنشاء متجره الإلكتروني ومتابعته إن رغب في ذلك بينما هو حريص على ألا يقصر في وظيفته وبعد انتهاء ساعات الدوام يقوم بمتابعة مشروعه الحر وهكذا ..

علمًا بان الحصول على وثيقة العمل الحر لا يؤثر على الوظيفة ولا التوظيف ولكن تشترط الوثيقة التفرغ الكامل للوظيفة في وقت العمل الرسمي.

أضف تعليق