إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 | تعرف على أهم الإجراءات والشروط في نظام الكفالة الجديد

إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، هي عدة إجراءات في نظام الكفالة السعودي الجديد التي وضعته سلطات المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن عدة شروط وإجراءات مختلفة في جميع القطاعات العمالية اليت يعمل بها المقيمين الذين يرغبون في الانتقال من مؤسسة إلى مؤسسة ومن كفيل لآخر، وسوف نتعرف على أهم هذه الإجراءات والشروط من خلال موقع المجرة.

ما هي أهم إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022

نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إمكانية وجود إجراءات لنقل الكفالة، وذلك في قانون العمل وتعديلاته، وفي نظام الكفالة الجديد في المملكة.

ويمكن بسهولة الآن عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو عبر أي مكتب عمل القيام بــ نقل كفالة بعد انتهاء الاقامة، وذلك عبر العديد من الإجراءات، فما هي تلك الإجراءات التي بدونها لا يمكن نقل الكفالة حتى بعد انتهاء الإقامة؟

حددت وزارة العمل للعاملين في جميع القطاعات، وللمقيمين العديد من إجراءات نقل الكفالة، وبعد الشروط من أجل اكتمال هذه الإجراءات، وسوف نتعرف على هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون الوافد أو العامل المقيم من غير الجنسية السعودية، خاضعاً بكل الشروط لنظام العمل في المملكة، وذلك للعمل في المؤسسات ولدى أي كفيل في السعودية.
  2. يجب عند نقل الكفالة حتى بعد انتهاء الإقامة، أن يمر على العامل أو الوافد في المملكة سنة واحدة في العمل.
  3. في حال انتهاء الإقامة في السعودية، لا توجد مشكلة في نقل الكفالة، على أن يجدد هذه الإقامة، ويجب أن تكون إقامة نظامية بعقد موثق ورسمي في أي مؤسسة في المملكة.
  4. يجب وجود عقد رسمي من المؤسسة الأخرى التي يريد العامل أو الوافد الانتقال إليها.
  5. في حالة عدم تسديد الكفيل للرسوم المستحقة على مؤسسته لمكتب العمل التابع له لمدة ثلاث شهور متتالية، يمكن للعمال المنتهية إقامتهم عند هذا الكفيل نقل الكفالة لمؤسسة وكفيل آخر.
  6. إذا كان الكفيل ضمن الدائرة الحمراء في مكتب العمل، يمكن نقل الكفالة بسهولة عبر الإجراءات الإلكترونية وهي إحدى عقوبات وزارة العمل لهذا الكفيل الذي لم يقم بشروط مكتب العمل.
  7. يمكن نقل الكفالة بعد انتهاء عقد العمل وبعد انتهاء الإقامة، فقد حدد قانون العمل أن انتهاء الإقامة وعدم تجديدها مرة أخرى يعني انتهاء العقد مع الكفيل وبالتالي يمكن الانتقال لكفيل أو مؤسسة أخرى.

هذه هي أهم شروط إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، وبعد توافرها، يمكن للمقيم القيام بعمل إجراءات لنقل الكفالة بسهولة عبر موقع وزارة العمل على الإنترنت، حيث تتمثل الإجراءات الإلكترونية في:

  • زيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإنترنت.
  • بعد ذلك يتم التسجيل في الموقع من أجل عمل حساب جديد.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية للوزارة.
  • اختيار دليل الخدمات.
  • ثم الدخول على خدمات المنشآت.
  • اختيار خدمة نقل خدمات العمال من القائمة.
  • يجب وضع البيانات المختلفة المطلوبة من الموقع مثل رقم اقامة العامل الوافد، واسم المؤسسة الجديد وبياناتها بالكامل.
  • الموافقة على الأحكام والشروط لنقل الكفالة.
  • الضغط على إرسال الطلب.

بعد عمل إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، فإن صاحب العمل يصل له طلب نقل الكفالة، يوجب الموافقة على هذا الطلب من أجل إتمام جميع الإجراءات والحصول على نقل الكفالة من الكفيل القديم إلى المؤسسة والكفيل الجديد.

هذه هي إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، ولكن هل توجد حالات أخرى لنقل الكفالة بدون أية من الشروط السابقة؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل | 7 خطوات لنقل الكفالة عبر منصة أبشر الوطنية

إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022
إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022

هل يمكن نقل الكفالة بدون شروط

هل يمكن نقل الكفالة عبر الإجراءات السابقة دون شروط وما هي الحالات التي يمكن فيها نقل الكفالة؟ هذه من الأسئلة التي تشغل بال المقيمين الذين يريدون نقل الكفالة، ويسألون عن إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022.

وقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إمكانية نقل الكفالة ولكن دون أي من الشروط السابقة، وذلك في عدة حالات مثل:

  • يجب مرور 3 أشهر للعامل أو الوافد في مؤسسة كفيله ولم يحصل على راتب في هذه المدة.
  • عدم الحصول على موافقة لم شمل الزوجين أو لم شمل الأسرة واستقدامها في السعودية عند رغبة العامل.
  • في حالة تقديم بلاغ كيدي غير الصحيح في الشرطة أو في مكتب العمل من الكفيل ضد الوافد العامل.
  • في حال إثبات أن مؤسسة العمل أو الكفيل قام بتكليف العمال أعمال خطرة تهدد السلامة والصحة أو تشكل خطراً عليه.
  • إذا كانت المؤسسة أو الكفيل في نطاق أصفر أو أخضر حسب مؤشرات تقييم الكفلاء والمؤسسات السعودية في مكاتب العمل المنتشرة في المملكة.
  • عند عدم تجديد الإقامة المنتهية من الكفيل للعامل سواء عن عمد أو غير عمد.

في هذه الحالة يمكن نقل الكفالة دون شروط ودون أي قيد من الكفيل أو المؤسسة التي يعمل فيها العمال الوافدين الراغبين في نقل الكفالة.

ما هي أهم شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية

في قوانين مكتب العمل وتنظيم العمالة المنزلية القديم كانت توجد العديد من الإجراءات، ولكن تعتبر هناك إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 للعمالة المنزلية محددة في قوانين العمل الجديدة.

ويُسمح للعمالة المنزلية الحصول على نقل الكفالة ولكن عبر العديد من الشروط والتي يجب أن تتوفر في العامل المنزلي لكي يتم نقل كفالته لكفيل آخر.

وهذه هي الشروط:

  • في حالة عدم تقاضي أجر 3 شهور متتالية من الكفيل.
  • في حال تعرض العامل الذي يعمل في المنزل أعمال خطرة عن عمد أو إساءة لفظية وبدنية ونفسية من أصحاب العمل.
  • في حالة عدم تجديد إقامة العامل المنزلي أو التكاسل أو الإهمال من الكفيل.
  • في حال عدم توفير مسكن أو مأكل وملبس مناسب للعامل المنزلي.
  • في حال عدم استقبال العامل المنزلي في المطار عند قدومه إلى المملكة العربية السعودية.
  • في حال عدم تنفيذ الشروط الموجودة في العقد المبرم بين العامل المنزلي وصاحب البيت أو الكفيل.
  • في حال اختفاء الكفيل وعدم تنفيذ شروط العقد المبرم مسبقاً.
  • في حالة عدم تسديد الكفيل مستحقات العامل مثل المكافأة أو الأجر الإضافي المتفق عليه وغيرها من بنود العقد.

في هذه الحالات، يمكن نقل الكفالة للعمالة المنزلية إلى كفالة أخرى، حيث يذهب العامل المنزلي إلى مكتب العمل القريب منه، أو القيام بــ إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 عبر موقع العمل والتنمية الاجتماعية التي تعرفنا عليها في السابق.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن وافد نقل كفالة | 5 طرق لخدمة الاستعلام عن طلب نقل كفالة برقم الاقامة.

ما هي شروط نقل الكفالة للسائقين العاملين في المملكة

هناك العديد من الشروط لنقل كفالة السائقين الذين يعملون في المملكة العربية السعودية من مؤسسة إلى مؤسسة أخرى، وهذه الشروط هي:

  1. يجب موافقة صاحب العمل الذي يعمل فيه السائق الخاص على نقل الكفالة.
  2. يجب موافقة صاحب العمل الجديد على نقل الكفالة، وعلى عمل هذا السائق في المؤسسة.
  3. يجب تسديد كافة المخالفات المالية خاصة المخالفات المرورية على السائق من أجل نقل كفالته في المؤسسة التي يريد العمل فيها.
  4. تسديد كافة الرسوم والتكاليف الخاصة بنقل الكفالة.

بعد توافر هذه الشروط لنقل الكفالة الخاصة بالسائقين العاملين في المملكة، يمكن عمل  إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 عبر موقع وزارة العمل السعودية على الإنترنت، وبالتالي الحصول على كافة مزايا نقل الكفالة.

مدة وصلاحية طلب نقل الكفالة

عندما يقوم العامل أو الوافد بــ إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، فإنه يسأل بشكل ضروري على مدة نقل الكفالة إلكترونياً عبر موقع وزارة العمل.

وفي الحقيقة فإن مدة الإجراءات الإلكترونية ليست من الأمور الصعبة ولا يستغرق وقتاً طويلاً، حيث تتم الموافقة على طلب نقل الكفالة في خلال أسبوعين من تقديم الطلب، مع إمكانية الاستعلام عن طلب نقل الكفالة إلكترونياً عبر رقم الإقامة أو رقم الطلب نفسه.

كما أن طلب نقل الكفالة بعد الموافقة عليه، يمكن التنفيذ الفوري له، مع مدة صلاحية لنقل الكفالة لهذه المؤسسة في خلال ثلاث شهور، وهذا هو الحد الأقصى لنقل الكفالة من تاريخ التقديم.

وفي حالة مرور التسعين يوماً أو الثلاث شهور دون نقل الكفالة للمؤسسة الذي يرغب العامل أو الوافد القيام بالعمل فيها، فإنه يعتبر لاغي، ويجب القيام بعمل إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 من جديد.

إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022
إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022

تعرف على أهم شروط الأهلية للكفيل الجديد الخاص بالعامل الوافد

هناك ما يعرف في قانون العمل الجديد، بأهلية صاحب العمل أو المؤسسة التي يريد نقل الكفالة إليه، حيث يجب أن يكون ذو حيثية قانونية ويتمتع بالأهلية التي تتمثل في العديد من الأمور القانونية وغير القانونية.

فعلى سبيل المثال، فإن صاحب العمل الجديد يجب أن يكون ملتزماً بضوابط توثيق العقود، وملتزماً ببرنامج حماية الأجور، وكذلك ملتزماً ببرنامج التقييم الذاتي، وهي عدة برامج أتاحتها وزارة العمل من أجل حماية العمال في المملكة العربية السعودية.

هل توجد حالات رفض الكفالة

يمكن عمل إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022 عبر الوسائل والخطوات السابقة، لكن في نفس الوقت هناك حالات لرفض هذه الإجراءات، ومن أهم هذه الحالات هي التزام الكفيل بكافة بنود العقد المبرم.

ففي حالة الالتزام بكافة بنود العقد، هذا إلى جانب عدم وجود مخالفات في مؤسسات العمل أو عند الكفيل، فإن هذه الإجراءات يتم رفضها من وزارة العمل، وكأنها لم تكن.

يمكنك – عزيزي المقيم، الإطلاع على مزيد من المعلومات حول إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، ومن ثم القيام بالإجراءات ومعرفة كافة شروط نقل الكفالة.

في ختام هذا المقال عن إجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة 2022، فقد تعرفنا على كيفية عمل الإجراءات، كما تعرفنا على مزيد من الشروط التي أتاحتها وزارة العمل السعودية من أجل نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة.

ولمزيد من معرفة خدمات نقل الكفالة، وخدمات أخرى من وزارة العمل السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق