كيف اطلع صورتي من ساهر | 12 خطوة لمعرفة مخالفاتك المرورية

كيف اطلع صورتي من ساهر من أهم الأسئلة التي يسألها المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر نظام ساهر لتحديد المخالفات المرورية من أهم الأنظمة المرورية الحكومية السعودية خلال السنوات الأخيرة والتي أثبتت كفاءتها وتقليل الحوادث المرورية في طرق المملكة المختلفة، وسوف نلقي نظرة على نظام المخالفة وعلى كيفية معرفة المخالفة، وذلك من خلال سطور هذا المقال من موقع المجرة.

كيف اطلع صورتي من ساهر؟

يعتبر نظام ساهر المروري من أفضل الأنظمة الإلكترونية الرقمية ذات التقنية المتطورة، والتي يعتمد عليه نظام المرور في المملكة، ويتم ربط نظام الساهر بجميع إدارات المرور في جميع المدن السعودية.

وهذا النظام يعمل على رصد جميع المخالفات المرورية، والسرعات الزائدة عن المحدد على جميع طرق المدن الداخلية وعلى جميع الطرق السريعة في شبكة طرق المملكة، وذلك من أجل تقليل الحوادث المرورية للطرق.

وفي الحقيقة، فإن نظام ساهر أثبت كفاءة كبيرة للغاية، وذلك في رصد المخالفات المرورية المختلفة في نفس لحظة وقوعها، وبالتالي تسجيلها في دائرة معلومات المرور السعودية، وربطها بشبكة الإنترنت ونظام الرسائل القصيرة.

ويعمل نظام ساهر على إرسال رسالة نصية قصيرة إلى جميع المخالفين بعد فترة قصيرة، كما يمكن للمواطنين والمقيمين معرفة المخالفات والعقوبات وغيرها من المعلومات عبر العديد من الجوانب التقنية.

وهنا يأتي سؤال كيف اطلع صورتي من ساهر؟ أو كيف اطلع صورتي بابشر أو معرفة صور ساهر للمخالفات المرورية المختلفة بأهمية كبيرة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة على حد سواء.

وسوف نجيب على هذه الأسئلة من خلال معرفة مخالفة ساهر بالصور عبر الطرق التالية:

معرفة تفاصيل المخالفات بالصور عبر خدمة أبشر

تعتبر خدمة أبشر الحكومية من ضمن البوابات الحكومية الشهيرة والتي يمكن تقديم العديد من الخدمات الرسمية الحكومية عبر الإنترنت من خلالها، وبالتالي يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام أبشر لمعرفة العديد من الخدمات.

لذلك هناك سؤال يتردد بخصوص ذلك وهو كيف اطلع صورتي بابشر عبر نظام ساهر، ومعرفة مكان وقوع المخالفة، كما نجيب على سؤال كيف اطلع رقم المخالفه، وكل ما يخص ساهر المخالفات من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر الوطنية من هنا.
  2. الضغط على خيار أبشر لخدمات الأفراد.
  3. بعد تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم ورقم الهوية أو الإقامة ثم تسجيل الدخول وذلك للمرة الأولى لاستخدام بوابة أبشر.
  4. يتم إدخال الاسم بالكامل وباقي البيانات من ضمنها البريد الإلكتروني.
  5. بعد ذلك يمكن إدخال رمز التحقق الذي يتم إرساله عبر رسالة نصية قصيرة على البريد الإلكتروني.
  6. الضغط على رابط التأكيد والدخول على منصة أبشر للأفراد بعد تسجيل الدخول.
  7. ادخل على قسم خدماتي.
  8. ستجد قائمة من الخيارات المختلفة.
  9. اختر خدمات المرور.
  10. بعد الضغط اختر الخيار: المخالفات المرورية.
  11. اكتب رقم المخالفة المرورية التي تم إرسالها من نظام ساهر.
  12. بعد الضغط على خيار العرض، ستظهر العديد من المعلومات وتفاصيل المخالفة المرورية بالصور.
  • ستجد العديد من المعلومات الأخرى مثل:
  • تاريخ المخالفة.
  • مكان المخالفة بالمدينة والطريق.
  • شرح المخالفة بالتفصيل.
  • قيمة المخالفة بالريال السعودي.
  • حالة المخالفة المرورية.
  • رقم لوحة السيارة.

وبهذه الخطوات يمكن للمواطن أو المقيم معرفة العديد من المعلومات مثل:

  • معرفة مكان المخالفات المرورية.
  • رقم ساهر للمخالفة التي قام بها صاحب المخالفة.

ويمكنك بشكل عام معرفة كيف يتم احتساب المخالفات المرورية، عبر موقع ساهر الالكتروني من هنا.

بعد هذه المعلومات والتفاصيل ستجد في أسفل الشاشة مخالفة ساهر بالصور، وبالتالي نكون أجبنا على السؤال كيف اطلع صورتي من ساهر عبر منصة أبشر، حيث يجب عمل هذه الخطوات السابقة بالتفصيل.

ولن تستغرق سوى 10 دقائق فقط لمعرفة جميع تفاصيل المخالفة المرورية بالصور.

كما يمكنك الدخول على منصة أبشر من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، وذلك لمعرفة كافة تفاصيل المخالفة المرورية بالصور، أو معرفة صور ساهر ورؤية المخالفات المرورية التي قمت بها.

حيث يمكنك الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا، ثم القيام بالدخول على منصة أبشر لخدمات الأفراد، ثم القيام بعمل الخطوات السابقة بالتفصيل وبالتالي تتعرف على كل شىء من خلال استعلام عن ساهر.

وبعد أن تعرفنا على إجابة كيف اطلع صورتي من ساهر، او معرفة كافة تفاصيل المخالفة المرورية، فإنه يجوز لك الاعتراض على مخالفات ساهر التي قمت بها، بل والتحقق منها حتى يتم التحقيق فيها مرة أخرى.

وسوف نتعرف على كيفية الاعتراض على مخالفات ساهر من خلال السطور القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: الاستعلام عن السيارات المسحوبة من البلدية الرياض | 3 طرق إلكترونية سهلة لمعرفة أين سيارتك

كيف اطلع صورتي من ساهر
كيف اطلع صورتي من ساهر

طريقة الاعتراض على مخالفات ساهر

يمكنك بسهولة الاعتراض على مخالفات ساهر، حيث تعتبر مخالفة ساهر المرورية ليست نهائية، ولكن يمكن التحقق منها لحدوث بعض الأخطاء في التصوير أو عدم وجود مخالفة من الأساس أو لأي سبب من الاعتراض منك على المخالفة.

لذلك يمكنك الاعتراض على مخالفات ساهر بسهولة وذلك عبر الشروط التالية:

  • يجب امتلاك المستخدم لحساب خاص على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  • يجب أن يكون الحساب نشط وتم استخدامه من قبل.
  • يمكنك الاعتراض على مخالفة ساهر الخاصة بك قبل مرور شهر من حدوث الواقعة أو توقيع المخالفة المرورية من ساهر ضدك.
  • يقبل النظام الخاص الشكاوى بوزارة الداخلية السعودية الاعتراض على المخالفة المرورية من نظام ساهر ولا يقبل أي اعتراض على مخالفة مرورية أخرى.
  • لا يقبل نظام الشكاوي الموجود في موقع وزارة الداخلية السعودية الاعتراض على المخالفة المرورية أكثر من مرة، بل مرة واحدة.
  • بعد تقديم الاعتراض على مخالفات ساهر الخاصة بك، يجب تسديد الغرامة وذلك بالحد الأدنى من قيمة الغرامة.
  • لا يتم تسديد كل القيمة للمخالفة المرورية حتى يتم إثبات قبول أو رفض مخالفة ساهر.

وبذلك يمكنك الاعتراض على كافة المخالفات المرورية من نظام ساهر، وذلك بعدما تعرفنا على كيف اطلع صورتي من ساهر.

وقد تعرفنا في السطور السابقة على طريقة الاعتراض على مخالفات ساهر الخاصة بك، لكن في نفس الوقت يجب تسديد الغرامة والقيمة سواء الحد الأدنى أو الحد الأقصى لها بعد الاعتراض.

فما هي قيمة المخالفات المرورية من نظام ساهر؟

هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة.

قيمة مخالفات مرورية من نظام ساهر بالريال السعودي

تختلف قيمة المخالفات المرورية من حالة إلى حالة أخرى، حيث توجد مخالفات على السرعة الزائدة التي تختلف من سيارة إلى سيارة ومن طريق إلى طريق آخر، وسوف نتعرف على قيمة المخالفات المرورية عبر النقاط التالية:

  1. في حالة تجاوز السرعة إلى 145 أو 150 كم / الساعة، فإن المخالفة تكون في حدود ما بين 300 – 500 ريال سعودي.
  2. في حالة زيادة السرعة القصوى لتكون ما بين 160 إلى 170 كم / الساعة، فإن قيمة الغرامة تكون ما بين 1200 – 1500 ريال سعودي.
  3. في حالة رصد السيارة في أحد الطرق التي لا تزيد سرعتها عن 120 كم / الساعة، وتجاوزت السيارة السرعة القصوى لهذا الطريق فإن قيمة الغرامة تصل إلى 150 ريال سعودي.
  4. في حالة إذا كانت سرعة السيارة القصوى 150 كم أو أكثر في الساعة على طريق لا يتجاوز سرعته 120 كم / الساعة، فإن قيمة الغرامة تصل إلى 300 ريال الحد الأدنى، أو 500 ريال سعودي للحد الأقصى لهذه الغرامة.

ويجب تسديد هذه الغرامات بعدما تتعرف على صورتك في مخالفة ساهر وخلال فترة الاعتراض على المخالفة المرورية من نظام ساهر في مدة لا تتجاوز الشهر، من وقت حدوث المخالفة.

كيف اطلع صورتي من ساهر
كيف اطلع صورتي من ساهر

طريقة رصد المخالفات في نظام ساهر

نظام ساهر نظام إلكتروني يعمل بآلية معينة، حيث يعمل عن طريق:

  • كاميرات متخصصة تقوم على رصد السرعة القصوى.
  • معالجة المخالفات المرورية وفق معلومات السرعة التي تم رصدها.
  • تصوير اللوحة الأمامية والخلفية للسيارات بدقة متناهية.
  • تعمل الكاميرات عبر مجموعة من الشرائح الصغيرة المصنوعة من السيلكون، وهذه الشرائح قادرة على تخزين آلاف المعلومات يومياً.
  • أجهزة قراءة ترتبط ارتباطاً كبيراً بشرائح نظام ساهر القارئة للمعلومات.

وبالتالي يتم رصد المخالفات المرورية، وإرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف المسجل في إدارة المرور والمُسجل به أوراق السيارة ورقم لوحة السيارة المسجلة في إدارات المرور المختلفة في جميع مدن المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: الغاء بلاغ كلنا امن |4 خطوات لإلغاء البلاغات عبر رقم خدمة وزارة الداخلية السعودية

و بعد رصد المخالفة من نظام ساهر، يتعرف الشخص الذي قام بالمخالفة عبر نظام أبشر أو عبر موقع وزارة الداخلية السعودية على الإنترنت، وبالتالي فإن سؤال كيف اطلع صورتي من ساهر يبدو منطقياً وهاماً وهو ما حاولنا إيضاحه في السطور السابقة.

ولمزيد من معرفة نظام ساهر وكيف يتم احتساب المخالفة المرورية بالتفصيل، يجب تحميل تطبيق ساهر على الهواتف المحمولة بنظام الأندرويد من هنا.

في ختام هذا المقال، فإننا أجبنا على سؤال كيف اطلع صورتي من ساهر، وذلك عبر عدة جوانب

وهذه خدمة من الخدمات السعودية العديدة التي تهم المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة، ولمزيد من معرفة خدمات سعودية أخرى، نرجو قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق