كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت عبر 10 خطوات سهلة

كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت؛ وهي عبارة عن وصفات سهلة للنساء اللواتي يعانين من الشعر الهايش والجاف، حيث توجد عدة وصفات طبيعية تغذي الشعر وتنهي حالة الجفاف، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل عبر موقع المجرة.

كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت بالخطوات

 حمام زيت الشعر له أهمية في رطوبة وتنعيم الشعر بشكل كبير، خاصة الشعر الجاف والهايش أو الذي يعاني من مظاهر التقصف، لذلك يمكن عمل حمام زيت الشعر الجاف في المنزل عبر اتباع الخطوات التالية:

اختيار الزيت المناسب

يجب اختيار الزيت المناسب، وهذا الزيت يجب أن يكون مكون من خصائص عديدة مرطبة للشعر وتعمل على تنعيمه وتغذيته في نفس الوقت، وهناك العديد من الزيوت المفيدة للشعر الجاف، وأهمها:

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت الزيتون.
  3. زيت الأرغان.
  4. زيت اللوز.
  5. زيت الجوجوبا.

ويمكن استخدام زيت واحد من الزيوت السابقة، او عمل مزيج من هذه الزيوت لتطبيق حمام زيت به كافة العناصر الغذائية التي تفيد الشعر الجاف.

تدفئة الزيت المستخدم

الخطوة الثانية هي تدفئة الزيت المستخدم، قبل تطبيقه على الشعر، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. أخذ كمية مناسبة من الزيت حسب طول الشعر وكثافته.
  2. يجب تدفئة الزيت قليلاً، ثم وضعه في وعاء مقاوم للحرارة.
  3. يتم غمره في الماء الساخن.
  4. يمكن بدلاً من ذلك سخين الزيت باستخدام ميكروويف أو موقد مسطح ، لكن يجب الحذر من تسخينه أكثر من اللازم.

تقسيم الشعر

هذه هي الخطوة الثالثة حيث يجب تقسيم الشعر إلى أقسام يمكن التحكم فيها باستخدام المشابك أو أربطة الشعر. سيسهل ذلك تطبيق الزيت بالتساوي ويضمن تغطية جميع الخيوط.

وضع وتطبيق الزيت

خذي كمية صغيرة من الزيت الدافئ وابدأي في دهنه على فروة رأسكِ، ويجب تخليل الزيت حتى يصل إلى أطراف شعرك. كما يجب استخدام أطراف أصابعكِ لتدليك فروة رأسك بالزيت بلطف.

استمري في وضع الزيت على كل قسم حتى تتم تغطية شعرك بالكامل.

تدليك فروة الرأس

خطوة مهمة حيث يجب الاستمرار في تدليك فروة الرأس عبر الحركات الدائرية، هذه الطريقة مفيدة للغاية لتنشيط الدورة الدموية للرأس، وبالتالي تدفق الدم وتغذية بُصيلات الشعر. هذا بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تساعد على زيادة امتصاص الزيت.

تغطية الشعر بعد التطبيق

بعد تطبيق الزيت، يجب تغطية شعركِ قبعة استحمام أو منشفة دافئة، وذلك لبقاء الشعر رطب ودافىء، وهو مما يسمح اكثر وامتصاص الزيت في جذور الشعر بفاعلية.

ترك الشعر

هذه الخطوة ضرورية في خطوات كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، حيث يجب ترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وقد تصل لساعة أو يمكن تركه طوال الليل أثناء النوم، ثم غسله جيداً في الصباح.

الغسل والتشطيف

الآن حان وقت غسيل الشعر والتشطيف بعد مرور ما لا يقل عن نصف ساعة ثم إزالة غطاء الدش أو المنشفة، مع غسيل الشعر بالماء الدافىء جيداً وذلك بتطبيق شامبو لطيف لإزالة بقايا الزيت.

يمكن غسل الشعر مرتين، وذلك للتأكد من إزالة الزيت كاملاً من فروة الرأس.

وضع بلسم على الشعر

ضعي بلسمًا مغذيًا على شعركِ، مع التركيز على الأطراف. ثم اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه جيدًا.

التجفيف والتصفيف

حيث تعتبر هذه الخطوة الأخيرة من كيفية عمل حمامات زيت الشعر الجاف في البيت، جففي شعركِ بلطف بمنشفة واتركيه يجف في الهواء. كما يجب تتجنبي استخدام الحرارة الزائدة من مجففات الشعر أو أدوات التصفيف لأن ذلك قد يزيد من جفاف شعرك.

 كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت
كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت

أفضل حمامات زيت الشعر الجاف والمتقصف

يجب استخدام أفضل الزيوت في خطوات كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، وهذه الزيوت تمتاز بخصائصها الفريدة التي تساعد على حماية الشعر من الجفاف، و رطوبته ونعومته لأطول وقت ممكن.

وهذه هي أفضل الزيوت لعمل حمام زيت الشعر الجاف في المنزل:

  • زيت جوز الهند: يُعرف زيت جوز الهند بقدرته على اختراق جذع الشعر، مما يوفر ترطيباً عميقاً ويقلل من فقدان البروتين. حيث يحتوي أيضاً على حمض اللوريك، الذي له خصائص مضادة للميكروبات وبالتالي يمكن أن تفيد فروة الرأس وتغذيتها.
  • زيت الأرجان: زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ، مما يجعله مرطباً ومغذياً للشعر الجاف والهش بشكل كبير. كما يساعد زيت الأرجان على استعادة لمعان الشعر ورطوبته ومرونته.
  • زيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا يشبه إلى حد كبير الزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس، مما يجعله خياراً ممتازاً لموازنة مستويات الرطوبة في الشعر. كما يساعد على ترطيب فروة الرأس وتقليل الجفاف وتحسين مرونة الشعر.
  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون زيتاً مرطباً بعمق حيث يحتوي على فيتامينات A و E بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. كما يساعد في إصلاح وتقوية الشعر الجاف والتالف والمتقصف، مما يضيف ونعومة ولمعان فضل للشعر.
  • زيت اللوز الحلو: زيت اللوز الحلو خفيف الوزن وسهل الامتصاص، مما يجعله افضل خيار للشعر الجاف والهش. حيث يساعد زيت اللوز على تغذية الشعر وترطيبه وتقليل التكسر والتقصف وتحسين صحة الشعر بشكل عام.
  • زيت الأفوكادو: زيت الأفوكادو غني بفيتامينات أ ، د ، هـ وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة وبالتالي يساعد تطبيق زيت الأفوكادو على ترطيب وتغذية الشعر وتقويته. كما يمكنه اختراق جذور الشعرة وتعزيز المرونة وتقليل التجعد لها، وهو خيار طبيعي مثالي للشعر الجاف.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على مستويات عالية من حمض الريسينوليك، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومرطبة للشعر. بالإضافة إلى أن زيت الخروع يعمل على تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وجذوره وتعزيز نمو الشعر الصحي.

أضرار حمامات الزيت للشعر

على الرغم من الفوائد التي قد يستفيد منها الشعر الجاف من خطوات كيفية عمل حمامات زيت الشعر الجاف في البيت، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث بسبب تطبيق زيوت حمامات الشعر.

وهذه الأضرار مثل:

  • تراكم الزيت في فروة الرأس: حيث يؤدي الإفراط في استخدام الزيت أو استخدام الحمامات الزيتية بشكل متكرر غلى تراكم الزيت في فروة الرأس والشعر، وهذا يؤدي إلى مشكلات في الشعر مع مرور الوقت.
  • صعوبة في إزالة تراكم الزيت: يمكن أن تكون بعض الزيوت مستعصية في إزالتها من الشعر، خاصةً إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح. حيث يمكن أن يترك ذلك بقايا دهنية على الشعر، بالتالي يجعله باهت وكأنه غير مغسول.
  • حدوث ردة فعل تحسسية: يمكن حدوث حساسية تجاه زيوت معينة. لذلك من المهم إجراء إختبار تطبيق الزيت على أي منطقة قبل وضع أي زيت على شعركِ أو فروة رأسكِ للتحقق من أي ردود فعل تحسسية، وبالتالي عدم تطبيق هذا الزيت واختيار آخر.
  • انسداد بُصيلات الشعر: إذا لم يتم شطف الزيت جيدًا أو إذا تم وضعه بشكل مفرط على فروة الرأس، فمن المحتمل أن يسد بصيلات الشعر. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في فروة الرأس مثل الإصابة بقشرة الرأس أو الحكة في الفروة أو حتى تساقط الشعر في بعض الحالات.
  • تعرج الشعر الناعم: هناك بعض الزيوت الثقيلة، مثل زيت الخروع، ثقيلة جدًا لأنواع الشعر الرقيق أو الناعم. حيث يمكن أن يؤدي استخدام مثل هذه الزيوت الزائدة إلى إثقال الشعر، وبالتالي قد يحدث للشعر تعرج ويصبح أكثر هشاشة.
  • لذلك يجب استخدام الحمامات الزيتية باعتدال واتباع الخطوات المناسبة للتطبيق والشطف. تأكد من غسل شعرك وشطفه جيدًا بعد العلاج بالزيت لإزالة أي بقايا.
  • بالإضافة إلى اختيار الزيت المناسب لنوع الشعر واختباره في أي بقعة قبل تطبيقه بالكامل للحماية من ردود الفعل التحسسية في حال البشرة الحساسة، واستشارة طبيب الجلدية في حال وجود أي أعراض غريبة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: علاج قشرة الشعر…رحلة تبدأ باستخدام أفضل شامبو ضد القشرة

حمامات زيت للشعر الخشن

حمامات الزيت للشعر الخشن مفيدة للغاية، لأنها تساعد على ترطيب وتغذية وتحسين الصحة العامة للشعر وإمكانية التحكم فيه.

لذلك هناك عدة نصائح يمكن الاستفادة من حمامات الزيت للشعر الخشن، وسوف نتعرف عليها:

  • اختيار الزيوت المناسبة: يجب اختيار الزيوت الثقيلة التي توفر ترطيباً ورطوبة مكثفة للشعر الخشن. حيث تتضمن بعض الخيارات المناسبة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا. وتساعد هذه الزيوت على تنعيم الشعر وتقليل التجاعيد وتحسين المرونة.
  • استخدام كمية وفيرة من الزيت: يميل الشعر الخشن إلى أن يكون أكثر مسامية ويمكنه امتصاص المزيد من الزيت مقارنة بأنواع الشعر الأخرى. حيث يمكن الاستفادة منه عند وضع كمية وفيرة من الزيت للتأكد من أنه يتغلغل في جذور الشعر بشكل فعال ويوفر ترطيباً عميقاً ونعومة ورطوبة طوال الوقت.
  • تسخين الزيت جيداً لامتصاص أفضل في فروة الشعر: سخني الزيت قليلاً قبل وضعه على شعرك. حيث يساعد دفء الزيت على اختراق فروة الشعر بشكل أكثر فعالية، وهو ما يعني امتصاص وترطيب من الزيت لفروة الشعر.
  • يجب وصول الزيت للأطراف: في الغالب ما يعاني الشعر الخشن من الجفاف والخشونة والتقصف عند الأطراف. لذلك يجب إعطاء  الأولوية لوضع الزيت على أطراف شعركِ حيث تشتد الحاجة إليه. ويساعد ذلك في سد الرطوبة وتقليل الكسر وتحسين الصحة العامة للأطراف.
  • زيادة مدة حمام الزيت: يمكن أن يستفيد الشعر الخشن من ترك حمام الزيت لفترة طويلة. لذلك يجب ترك الزيت لبضع ساعات أو حتى طوال الليل للسماح بالترطيب العميق والامتصاص الأقصى للزيوت.
  • تغطية الشعر بعد حمام الزيت: بعد وضع الزيت، قومي بتغطية شعركِ بقبعة الاستحمام أو لفه بمنشفة دافئة. حيث يعمل هذا على جعل الشعر رطب ودافئ لفترة أطول، مما يساعد على اختراق أفضل للزيوت وزيادة امتصاصه وبالتالي الاستفادة منه أكثر.
  • يجب التشطيف والتنظيف جيداً: يمكن أن يكون الشعر الخشن عرضة للتراكم، لذلك من الضروري شطف الزيت جيداً بعد حمام الزيت. لذلك يجب استخدام الشامبو المنقي أو الشامبو الخالي من عنصر الكبريتات لتنظيف شعركِ بفعالية وإزالة أي بقايا زيت في فروة الرأس.
  • تطبيق بلسم مرطب: بعد شطف الزيت، ضعي بلسماً مرطباً لمزيد من الترطيب وتنعيم شعركِ الخشن. واتركي البلسم على شعرك لبضع دقائق قبل شطفه جيداً.

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية لخطوات كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، لذلك يمكن الاستفادة منه في ترطيب وتنعيم الشعر وتغذيته وتقوية الفروة وحمايتها من الحساسية والفطريات وغيرها من الفوائد.

و لعمل حمام زيت للشعر بزيت الزيتون، اتبعِ هذه الخطوات التالية:

  • تحضير المكونات: زيت زيتون طبيعي بكر ووعاء مناسب في الميكروويف، وتحضير مشط وفرشاة وغطاء دش ومنشفة.
  • قياس زيت الزيتون المستخدم: حسب طول شعركِ وسمكه، قومي بقياس كمية مناسبة من زيت الزيتون. وذلك ما يتراوح بين 2-4 ملاعق كبيرة للشعر الأقصر وتزويد الكمية حسب الحاجة للشعر الطويل أو الكثيف.
  • تسخين زيت الزيتون: ضعي زيت الزيتون المقاس في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف وقومي بتسخينه في الميكروويف لمدة 10-15 ثانية حتى يصبح دافئاً ولكن ليس ساخناً. و يمكنك تسخين الزيت على الموقد عن طريق وضع الوعاء في قدر به ماء دافئ وتسخينه برفق. تأكدي من أن الزيت مريح للمس وليس ساخنًا جدًا لتجنب حروق فروة الرأس.
  • تقسيم شعركِ: قسّمي شعرك إلى أقسام يمكن التحكم فيها باستخدام المشابك أو أربطة الشعر. وسيسهل ذلك تطبيق الزيت بالتساوي على شعركِ.
  • تطبيق حمام زيت الزيتون: خذي كمية صغيرة من زيت الزيتون الدافئ وابدئي في دهنه على فروة رأسكِ، وذلك بالاتجاه نحو أطراف شعركِ. استخدمي أطراف أصابعك لتدليك فروة رأسك بالزيت بلطف، مما يعزز الدورة الدموية في الرأس. استمري في وضع الزيت على كل قسم حتى يتم تغطية شعرك بالكامل.
  • تدليك فروة الرأس: وذلك بأطراف أصابعك، ودلكي فروة رأسك بحركات دائرية لبضع دقائق. حيث يساعد ذلك في تحفيز فروة الرأس وتعزيز امتصاص الزيت بشكل أفضل.
  • استخدام المشط أو الفرشاة: استخدمي مشط واسع الأسنان أو فرشاة لتوزيع زيت الزيتون بالتساوي على شعركِ من الجذور إلى الأطراف. وهذا يضمن أن جميع الخيوط مغطاة ويتم الاستفادة من معالجة الزيت على الشعر.
  • تغطية الشعر: بعد وضع الزيت، قومي بتغطية شعركِ بغطاء رأس أو لفي منشفة دافئة حول رأسكِ. ويساعد ذلك في ترطيب وتدفئة فروة الرأس و يسمح للزيت باختراق جذور الشعر أو البصيلات بشكل فعّال.
  • شطف وغسل الشعر: بعد مرور فترة من تغطية الشعر، انزعي غطاء الاستحمام أو المنشفة واشطفي شعركِ جيدًا بالماء الدافئ. وأتبعي ذلك بشامبو لطيف لإزالة أي فائض من الزيت. حيث يمكن تحتاجين إلى غسل شعركِ بالشامبو مرتين للتأكد من إزالة الزيت بالكامل. كما يمكن وضع بلسماً مرطبعاً والتركيز على أطراف الشعر ثم تركه لبضع دقائق ثم شطفه مرة أخرى جيداً.
  • التجفيف والتصفيف: هذه هي الخطوة الأخيرة في كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت عبر زيت الزيتون وذلك عبر تجفيف الشعر بلطف بمنشفة مع تركه يجف في الهواء كما يجب تجنب استخدام الحرارة الزائدة من مجففات الشعر أو أدوات التصفيف لأن ذلك قد يزيد من جفاف شعركِ.
 كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت
كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت

مدة حمامات الزيت للشعر

لا توجد مدة مثالية لترك الزيت على الشعر بعد تطبيق حمامات الزيت للشعر الجاف أو الهائش، حيث تٌترك المدة حسب التفضيل الشخصي، واحتياجات الشعر، لكن توجد بعض الأمور حول المدة وطولها حسب الاحتياج، وهذا ما نتعرف عليه:

  1. المدة القصيرة: إذا كان لديك وقت قصير، يمكنك ترك حمام الزيت على شعرك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. ويتيح ذلك بعض الوقت للزيت لاختراق الشعر وتوفير الترطيب والتغذية.
  2. المدة المعتدلة: ترك الحمام الزيتي لمدة ساعة إلى ساعتين هي مدة متوسطة وربما تكون مناسبة لجميع النساء. هذه المدة تسمح بتغلغل الزيت أعمق في فروة الرأس وامتصاص خصائص الزيوت الطبيعية لمزيد من الفوائد للشعر.
  3. المدة الطويلة: لمزيد من معالجة الزيت للشعر الكثيف، ويمكنك ترك حمام الزيت طوال الليل. وهذا يسمح بأقصى قدر من الترطيب لفروة الشعر وإصلاح خيوط الشعر، خاصةً في حالات الشعر الجاف أو التالف. حيث يجب استخدام غطاء الرأس والمنشفة أو استخدام غطاء الدش.

طريقة حمامات زيت لتطويل الشعر

من ضمن جوانب كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، إمكانية تطويل الشعر وزيادة كثافته عبر حمامات الزيت المختلفة، ولكن يجب اتباع خطوات عمل حمامات الزيت بشكل جيد، وحتى يكون الشعر في حالة صحية رائعة طوال الوقت.

وهذه هي خطوات عمل حمام الزيت لتطويل الشعر:

  • اختيار الزيت المناسب للشعر: يمكن اختيار زيت خفيف الوزن ولا يوجد به خصائص دهنية وذلك تجنب زيادة الوزن أو إتلاف وصلات الشعر. وتتضمن بعض الخيارات الجيدة زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب.
  • يمكن تخفيف الزيت حسب الرغبة: إذا كنت تفضل قواماً أفتح أو لديك وصلات شعر ناعمة جداً، حيث يمكنك تخفيف الزيت باستخدام زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز. لذلك اخلطي الزيوت معاً في وعاء صغير بنسبة تناسب رغبتكِ.
  • تقسيم الشعر: قسمي شعركِ إلى عدة أقسام يمكن التحكم فيها عند تطبيق حمام الزيت، وافصلي شعركِ الطبيعي عن الامتدادات. وذلك  باستخدام المشابك أو أربطة الشعر في كل قسم.
  • تطبيق الزيت: خذي كمية صغيرة من الزيت أو مزيج الزيت على أطراف أصابعك. وضعيه برفق على شعرك الطبيعي، بدايةً من الأطوال المتوسطة إلى الأطراف، وتجنب الروابط أو نقاط التعلق في الامتدادات. واحرصي على عدم تطبيق الزيت مباشرة على روابط أو جذور الامتدادات، لأن ذلك قد يضعف المادة اللاصقة أو يتسبب في الانزلاق.
  • تدليك فروة الرأس: استخدمي أطراف أصابعكِ لتدليك الزيت في شعرك الطبيعي، مع ضمان توزيعه بالتساوي. ويجب تجنب الاحتكاك أو الشد المفرط، لأن ذلك قد يتسبب في صراعاً أو تلف امتدادات الشعر.
  • الحفاظ على نقاط اتصال الشعر بالامتدادات: عند قيامكِ بتدليك الزيت، احرصي على تجنب نقاط التعلق بوصلات الشعر. ويمكن أن يؤدي وضع الزيت بالقرب من الروابط إلى إضعافها أو تفككها.
  • تمشيط الشعر: إذا رغبت في ذلك، استخدمي مشطاً واسع الأسنان أو فرشاة لفك التشابك لتمشيط شعرك برفق، وذلك يضمن توزيع الزيت بالتساوي من الجذور إلى الأطراف. ابدأي من النهايات وشق طريقك للأعلى لمنع التجاذب على الامتدادات.
  • شطف الشعر وتركه: تعتمد هذه الخطوة على نوع وصلات الشعر التي لديكِ. إذا كان لديكِ تمديدات ووصلات مثبتة بشريط لاصق أو مشبك، فمن الأفضل في العادة يُترك الزيت، لأن الزيوت لن تؤثر بشكل مباشر على المادة اللاصقة أو المشابك.  أما بالنسبة للأنواع الأخرى من الامتدادات والوصلات، مثل الدمج أو ملحقات الحبيبات الدقيقة، يُنصح دائماً بشطف الزيت بعد فترة زمنية محددة، لأن الزيت المفرط يمكن أن يضعف الروابط والوصلات.
  • اتباع تعليمات العناية بالشعر: من الضروري اتباع تعليمات العناية بالشعر التي يقدمها التي تعمل على إطالة الشعر. حيث إرشادات أو توجد منتجات محددة هي الأنسب لنوع معين من الإضافات.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: صالون نسائي قريب من موقعي | أفضل مشاغل وصالونات تجميل في السعودية 2023

أنواع كريمات للشعر الهايش والمقصف

توجد في الصيدليات العديد من أنواع كريمات ومنتجات العناية بالشعر التي تساعد على استعادة حيوية الشعر ونضارته ورطوبته، وسوف نتعرف على الأنواع التي يمكن الاستفادة منها للشعر الجاف أو عند عمل حمامات الزيت للشعر التالف والمقصف.

ثم نتعرف على أسماء بعض هذه الكريمات وذلك عبر قائمة الأنواع التالية:

كريمات التطبيق على الشعر

عبارة عن كريمات خفيفة الوزن يمكن أن تساعد في ترطيب الشعر المجعد وتلطيفه دون إثقاله. ابحثي عزيزتي عن التركيبات التي تحتوي على مكونات مثل الكيراتين أو زيت الأرغان أو زبدة الشيا لتغذية الشعر وحمايته.

كريمات مضادة للتجعد

الكريمات المضادة للتجعد مصممة لتنعيم الشعر المجعد والتحكم فيه من خلال إنشاء حاجز يحمي الشعر من الرطوبة. وفي الغالب ما تحتوي على مكونات مثل السيليكون أو البوليمرات التي تغلف جذور الشعر ولمعان ولمسة جمالية تضفي على الشعر عموماً.

كريمات الترطيب العميق

تُستخدم هذه الكريمات المكثفة مرة أو مرتين في الأسبوع لترطيب وإصلاح الشعر التالف بعمق. لذلك ابحثي عن أقنعة أو كريمات تحتوي على مكونات مثل البروتينات المتحللة أو السيراميد أو الزيوت الطبيعية لاستعادة الرطوبة وتقوية خيوط الشعر.

كريمات واقية من الحرارة

إذا كنت تستخدم أدوات تصفيف الحرارة بانتظام، فإن الكريم الواقي من الحرارة ضروري لمنع ضرر الشعر. حيث توفر هذه الكريمات حاجزاً وقائياً ضد الحرارة وتقلل من تأثير أدوات التصفيف على جذور الشعر.

كريمات إصلاح الأطراف المتقصفة

يمكن القيام بخطوات كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، واستخدام بعض الكريمات لإصلاح نهايات الشعر التالفة، حيث توجد كريمات متخصصة تساعد في سد الأطراف مؤقتًا، مما يقلل من ظهور التقصف والخيوط الباهتة. في الغالب تحتوي هذه الكريمات على مكونات مثل السيليكون أو الزيوت النباتية لتنعيم الشعر وحمايته.

كريمات تحديد التجعيد للشعر

إذا كان لديك شعر مجعد تالف، فإن الكريمات التي تحدد التجعيد يمكن أن تساعد في تعزيز وتحديد تجعيد الشعر الطبيعي مع تقليل التجعد. ابحثي عن الكريمات المصممة خصيصًا للشعر المجعد وتحتوي على مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند.

وهذه بعض أسماء الكريمات للأنواع السابقة:

  • كريم Ducray Nutricerat Emulsion
  • كريم كاريتي هيدرا النهاري.
  • كريم Elone
  • كريم DSDA
  • كريم سترونج فيل.

في نهاية هذا المقال؛ فقد تعرفنا على كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت، حيث تعرفنا على كافة الخطوات وجوانب الحفاظ والعناية للشعر التالف الجاف المتقصف عبر الزيوت الطبيعية والكريمات الطبية.

ولمزيد من مقالات العناية بالبشرة والشعر، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق