كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى | 6 حالات تحصل فيها الأرملة على الراتب التقاعدي في السعودية

كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، سؤال يشغل جميع الأسر التي فقدت عائلها الموظف والعامل في السعودية، حيث أجابت القوانين المختلفة التي وضعتها المملكة على هذا السؤال خاصة نصيب المرأة الأرملة من راتب زوجها المتوفى العامل أو الموظف في أي مؤسسة سعودية، وما هو الراتب التقاعدي الذي يجب الحصول عليه، وللإجابة على هذا السؤال، تابعونا من خلال سطور هذا المقال من موقع المجرة.

 كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الكثيرة التي ترددت في السنوات الأخيرة خاصة مع تعديلات القوانين الخاصة بالتأمينات والمعاشات في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد راتب تقاعدي عند وفاة الموظف السعودي في أي مؤسسة.

حيث وضعت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية، العديد من البنود القانونية، والتي من خلالها الحصول على راتب تقاعدي للموظف المتوفى الذي قضى خدمته في أي مؤسسة سعودية، ومات وهو على ذمة الوظيفة، أو بعد حصوله على المعاش التقاعدي.

وفي حال وفاة هذا الموظف، فإن المعاش والراتب التقاعدي ينتقل للزوجة والأبناء، وذلك بنسبة قد تساوي في بعض الأحيان الراتب أو نصفه أو غير ذلك حسب ما حددت التأمينات الاجتماعية السعودية في القوانين واللوائح المنظمة لهذا الأمر.

لذلك جاء سؤال كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، وهو من الأسئلة التي تسألها كل امرأة أرملة تريد الحصول على الراتب التقاعدي من زوجها، فما هو نصيب المرأة الأرملة من راتب أو معاش زوجها المتوفى.

أما عن نصيب حصولها على الراتب، فقد حددته منظومة التأمينات الاجتماعية بهذا الشكل:

الحصول على نصف الراتب

هذه الحالة التي تسأل عنها الأرملة بعد زوجها المتوفى، عن كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، تحصل فيها الأرملة على نصف الراتب التقاعدي، وذلك في حالة عدم وجود وارث آخر معها سواء كان أولاد أولاد وبنات أو وارث آخر.

كما تحصل الزوجات – في حالة تعدد الزوجات- جميعهن على نصف الراتب أو المعاش التقاعدي من التأمينات الاجتماعي بعد الوفاة، على أن لا يوجد وارث آخر معهن.

الحصول على ثلثي الراتب التقاعدي

يمكن للزوجة الحصول على ثلثي الراتب والمعاش التقاعدي من التأمينات الاجتماعية في السعودية، وذلك في حالة وجود أحد والدي الزوج المتوفى أو كلاهما، ولا يوجد وارث آخر.

لذلك تقوم التأمينات الاجتماعية بتوزيع الراتب التقاعدي بحيث يكون الثلثين للزوجة، والثلث للوالدين أو أحد الوالدين.

الحصول على ثلاث أرباع الراتب التقاعدي

من الحالات الهامة التي تسأل فيها الأرملة على كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، هذه الحالة، حيث تحصل المرأة الأرملة على 3/4 الراتب التقاعدي الخاص بزوجها، وذلك في حال وجود ورثة شرعيين آخرين.

يتم توزيع الراتب التقاعدي بين الزوجة التي تحصل على ثلاث أرباع الراتب التقاعدي، بينما يتم توزيع الربع المتبقي على الإخوة القصر من هذا الزوج أو الأخوات لهذا الزوج المتوفى.

الحصول على ثلاث أرباع الراتب فقط

لا يوجد فرق في هذه الحالة والحالة السابقة، حيث تحصل المرأة الأرملة على ثلاث أرباع الراتب فقط دون الربع المتبقي الذي تحتفظ به منظومة التأمينات الاجتماعي، وذلك في حالة إثبات الزوجة أنها المستحقة الوحيدة للمعاش والراتب التقاعدي.

كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى
كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى

الحصول على ثلث الراتب التقاعدي

يمكن للمرأة الحصول على ثلث الراتب التقاعدي بعد وفاة زوجها المستحق للراتب التقاعدي من التأمينات الاجتماعية، وذلك في حالة:

  1. وجود أولاد من الزوج، حيث يحصلون على نصف الراتب والمعاش التقاعدي من التأمينات الاجتماعية.
  2. وجود إخوة وأخوات من الزوج المتوفى، حيث يحصلون على سدس الراتب التقاعدي من الزوج.

وبالتالي يبقى الثلث المتبقى للزوجة، حيث يتم صرف الراتب لها وحدها دون الأبناء والإخوة والأخوات للزوج المتوفى.

الحصول على الراتب التقاعدي الكامل

من ضمن الحالات التي تقرر فيها منظومة التأمينات الاجتماعية إعطاء الزوجة الراتب بالكامل بعد وفاة زوجها، إذا كانت المستفيد الوحيد ولا يوجد أقارب على الإطلاق، وأثبتت أنها بحاجة إلى هذا الراتب بشكل كامل.

في هذه الحالة، تنظر التأمينات الاجتماعية في طلب الزوجة بالحصول على الراتب وقيمته بالكامل لها، ويتم الصرف الشهري بعد الموافقة.

وفي حال زوج المرأة الأرملة بعد زوجها، فإنه يتم وقف الصرف الشهري للراتب التقاعدي، كما سيتبين لاحقاً.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية لعام 2022 | تعرف على نسبة التأمينات من راتبك الشهري

بهذه التقسيمة السابقة التي تعرفنا عليها، تكون الإجابة على سؤال كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، من الأمور الواضحة للمرأة الأرملة التي تريد معرفة نصيبها من الراتب التقاعدي من منظومة التأمينات الاجتماعية السعودية.

لكن توجد هناك العديد من الحالات التي يتوقف فيها الراتب التقاعدي عن الزوجة، فما هي هذه الحالات؟

كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى
كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى

حالات يتم فيها وقف الراتب التقاعدي من التأمينات الاجتماعية

من الجوانب الهامة في الإجابة عن سؤال كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، هي الحالات التي قررت التأمينات الاجتماعية وقف الراتب التقاعدي الخاص بالزوج، وهي حالات خاصة بالزوجة الأرملة والأبناء وغيرها من الحالات الأسرية الاجتماعية الأخرى.

وهذه الحالات هي:

  • حالة زواج الزوجة الأرملة مرة ثانية بعد الزوج المتوفى، فإن الراتب أو المعاش التقاعدي يتم وقفه على الفور.
  • في حالة تزوج كل من الفتيات أو الأخوات أو بنت الأبن اللواتي يستحق الراتب التقاعدي بعد الحصول عليه.
  • في حالة تزوج أم المتوفى بعد طلاقها من والد المتوفى، حيث يتوقف الراتب التقاعدي على الفور.
  • في حال بلوغ أبناء المتوفى الذكور 21 عاماً، إلا إذا كانوا مازالوا في دراستهم، يستمر الراتب التقاعدي بالصرف الشهري حتى بلوغهم 26 عاماً.
  • يتم وقف الراتب عن الأبناء الذكور في الحالة السابقة، إلا في حالة عجز الابن ذهنياً أو عضوياً بشكل يمنعه عن العمل والكسب، يستمر بالحصول على الراتب التقاعدي.
  • في حالة بلوغ ابن الابن المستحقين للراتب التقاعدي سن 21 عاماً ولم يكن طالباً في الجامعة أو المدرسة، ولكن يستمر الصرف الشهري له في حال عجزه عن العمل بسبب إصابة عضوية أو ذهنية.
  • يتم وقف المعاش والراتب التقاعدي من التأمينات الاجتماعية في حال حصول المستحق سواء الزوجة وغيرها من المستفيدين على وظيفة حكومية سعودية.

هذه هي الحالات، والتي لها أهمية في فهم إجابتنا على سؤال كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى الذي يشغل بال المرأة الأرملة بعد وفاة زوجها.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات | 10 خطوات للتقديم على المستحقات من التأمينات السعودية

ويمكن للزوجة الأرملة التي تسأل عن كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، التواصل مع منظومة التأمينات الاجتماعي من خلال خدمات المنظومة الإلكترونية من هنا.

في ختام هذا المقال، فقد أجبنا بشكل تفصيلي عن كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى، وحساب توزيع الراتب التقاعدي الخاص بالزوجة والأسرة بعد وفاة الزوج الموظف في أي مؤسسة سعودية.

ولمزيد من معرفة خدمات التأمينات الاجتماعية السعودية والمعاشات والرواتب التقاعدية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق